للمشاركة 
هههههههه
انتما مرة اخرى!
اضحك الله سنكما!
في كل مرة تبدون كويس بعدين تتخانقون؟
هذه المرة لا اريد اثارة غبار نقاشكما من جديد لكني ارغب في الادلاء بدلوي ليبقى في ارشيف المنتدى للمهتمين
اولاً: السيناريو لا يعد بالمشاهد ولا بالصفحات ولا بالشبر ولا بالمتر ولا باي اداة قياس اخرى..فالعدد في اللمون! والنص لا يُكيل بالبتنجان
فهناك مشهد مدته ثواني..ومشهد قد يصل لثلاث دقائق! ولا يوجد مدة قياسية او ستاندر للمشهد، لكن القاعدة الاساسية في ذلك هي عدم ملل المشاهد
لكن العملية تقديرية من قبل كاتب السيناريو والمخرج
ويجب ان يكون التقدير عالي جداً ودقيق جداً في افلام الرسوم المتحركة لان المخرج لا يستطيع ان يعمل شيئاً بعد ان يتم الرسم والتحريك..وقد يستطيع (الترقيع) اذا كان الفارق ثواني معدودة ولكن اكثر من دقيقة تعمل "دروب" في العمل.
ثانياً: بالنسبة للمشهد الذي ذكرته oMAX فهو مشكلة شائعة عند من يكتب السيناريو لاول مرة..وكثيرا ما يتعرض لها المبتدئين
ويمكن ان يكتب المشهد باكثر من طريقة ومن هنا يكون تميز السيناريست في الطريقة التي سيختارها
وسأحاول تطبيق بعض هذه النماذج هنا لعل هناك من يحتاج لمثل هذا النموذج وقد يستفيد منه.
النموذج الأول:-
المشهد 4 نهار/داخلي
الأم في بيتها بالصالة/ قادمة من المطبخ/ ..اي حاجة...
تتجه ناحية الهاتف وتكطلب ابنها تيمور...
الأم: تيمور..انتا فين يا حبيبي؟
المشهد 5 نهار/خارجي
تيمور في طريقه الى حيث ألقت..
لقطة لسيارة تيمور من الخارج..
لقطة لداخل السيارة..
تيمور مشغول بسماع فديو كليب لأم كلثوم
يرن الهاتف المحمول، ..يبصُ تيمر في الشاشة، ثم يفتح الخط..
تيمور: أهلا يا ماما!
قطع على الام من مشهد 4..
الأم: بلا بلا بلا
عودة لتيمور..
تيمور: بي بي بو
قطع للأم من مشهد 4..
الأم: تي تي تي تا تي تو
مشهد 6 نهار/ مش لازم فين
المشهد الذي نريده..ونكمل
النموذج الثاني:-
مشهد4 نهار/داخلي
الام في الصالة وتتجه للتلفون وبلا وبلا..
الام: تيمور..فينك يا حبيبي؟
مشهد 5 نهار/داخلي
شاشة مقسومة يظهر في نصفها الايم الام ممسكة بالتلفون..
وفي نصفها الايسر تيمور ممسكاً بالتلفون...
الأم: بلا بلا بلا
تيمور: بلا بلا بلا
النموذج الثالث:-
مشهد 4 نهار داخلي
الام في الصالة (مش راضية تتحرك)وتتجه للتلفون..
الأم: تيمور..فينك يا حبيبي؟
مشهد 5 نهار خارجي
تيمور في الشارع كالعادة..
ويرن التلفون..
تيمور: ماما..اهلا يا ست الكل؟
الأم (صوت من السماعة): بلا بلا بلا
تيمور: مش ممكن يا ماما..انا بلعب حديد في العربية دلوقتي
الأم (صوت): بقولك تيجي يعني تجي! فرح اختك بكرة وانت لسا أمبارح؟
تيمور: ياه ياماما..انتي دايما كده!..مش عارف انتي مامتي على ايه؟
(صوت نغمة اغلاق الخط): طوووط طووط طوووط
النموذج الرابع:-
" اتركه لخيالكم"

هههههههه
انتما مرة اخرى!
اضحك الله سنكما!
في كل مرة تبدون كويس بعدين تتخانقون؟
هذه المرة لا اريد اثارة غبار نقاشكما من جديد لكني ارغب في الادلاء بدلوي ليبقى في ارشيف المنتدى للمهتمين
اولاً: السيناريو لا يعد بالمشاهد ولا بالصفحات ولا بالشبر ولا بالمتر ولا باي اداة قياس اخرى..فالعدد في اللمون! والنص لا يُكيل بالبتنجان
فهناك مشهد مدته ثواني..ومشهد قد يصل لثلاث دقائق! ولا يوجد مدة قياسية او ستاندر للمشهد، لكن القاعدة الاساسية في ذلك هي عدم ملل المشاهد
لكن العملية تقديرية من قبل كاتب السيناريو والمخرج
ويجب ان يكون التقدير عالي جداً ودقيق جداً في افلام الرسوم المتحركة لان المخرج لا يستطيع ان يعمل شيئاً بعد ان يتم الرسم والتحريك..وقد يستطيع (الترقيع) اذا كان الفارق ثواني معدودة ولكن اكثر من دقيقة تعمل "دروب" في العمل.
ثانياً: بالنسبة للمشهد الذي ذكرته oMAX فهو مشكلة شائعة عند من يكتب السيناريو لاول مرة..وكثيرا ما يتعرض لها المبتدئين
ويمكن ان يكتب المشهد باكثر من طريقة ومن هنا يكون تميز السيناريست في الطريقة التي سيختارها
وسأحاول تطبيق بعض هذه النماذج هنا لعل هناك من يحتاج لمثل هذا النموذج وقد يستفيد منه.
النموذج الأول:-
المشهد 4 نهار/داخلي
الأم في بيتها بالصالة/ قادمة من المطبخ/ ..اي حاجة...
تتجه ناحية الهاتف وتكطلب ابنها تيمور...
الأم: تيمور..انتا فين يا حبيبي؟
المشهد 5 نهار/خارجي
تيمور في طريقه الى حيث ألقت..
لقطة لسيارة تيمور من الخارج..
لقطة لداخل السيارة..
تيمور مشغول بسماع فديو كليب لأم كلثوم
يرن الهاتف المحمول، ..يبصُ تيمر في الشاشة، ثم يفتح الخط..
تيمور: أهلا يا ماما!
قطع على الام من مشهد 4..
الأم: بلا بلا بلا
عودة لتيمور..
تيمور: بي بي بو
قطع للأم من مشهد 4..
الأم: تي تي تي تا تي تو
مشهد 6 نهار/ مش لازم فين
المشهد الذي نريده..ونكمل
النموذج الثاني:-
مشهد4 نهار/داخلي
الام في الصالة وتتجه للتلفون وبلا وبلا..
الام: تيمور..فينك يا حبيبي؟
مشهد 5 نهار/داخلي
شاشة مقسومة يظهر في نصفها الايم الام ممسكة بالتلفون..
وفي نصفها الايسر تيمور ممسكاً بالتلفون...
الأم: بلا بلا بلا
تيمور: بلا بلا بلا
النموذج الثالث:-
مشهد 4 نهار داخلي
الام في الصالة (مش راضية تتحرك)وتتجه للتلفون..
الأم: تيمور..فينك يا حبيبي؟
مشهد 5 نهار خارجي
تيمور في الشارع كالعادة..
ويرن التلفون..
تيمور: ماما..اهلا يا ست الكل؟
الأم (صوت من السماعة): بلا بلا بلا
تيمور: مش ممكن يا ماما..انا بلعب حديد في العربية دلوقتي
الأم (صوت): بقولك تيجي يعني تجي! فرح اختك بكرة وانت لسا أمبارح؟
تيمور: ياه ياماما..انتي دايما كده!..مش عارف انتي مامتي على ايه؟
(صوت نغمة اغلاق الخط): طوووط طووط طوووط
النموذج الرابع:-
" اتركه لخيالكم"
تعليق