معلومات حلوة إستفدت البعض منها من اليوتيوب والبعض الآخر من المنابر ..
جزى الله خير كل من علمني يوما ,,
وأنا ألخص هالمعلومات للمبتدئين وتذكرة للمحترفين ..واللي عنده زيادة لايحرمنا ,,
____________________
أولا/ سكربت الآلة الحاسبة للي يشتغل على لاب توب/
وكل المطلوب مع هالسكربت إختيار قائمة text editor ,,ثم new ثم ألصق هالسكربت في الساحة اللي تظهر وأخير إضغط ( alt+p )
+++++++++++++++
ثانيا/ تحريك الكاميرا وله عدة طرق /
1- دوران الكاميرا حول المجسم بحيث تأخذ مسار دائري :
تختار من ( add ) ثم ( curve) ثم ( bezier circle )وبعدها تختار الكاميرا ثم بالضغط على ( shift ) تختار bezier circle ثم تضغط على (ctrl+p ) ولمشاهدة النتيجة إضغط على (alt+a)
وهناك إعدادت بسيطة للتحكم في سرعة الدوران تجدها في قائمة ( f9),,
2- تحرك الكاميرا في خط أنت ترسمه :
تختار من تختار من ( add ) ثم ( curve) ثم( bezier curve)وتقوم بتحريك المسار حسب الشكل الذي تريده حول المجسمات وبعدها تربط بين الكاميرا والكيورف الجديد بنفس الطريقه في الأعلى ..
ثالثا/ تعدد الكاميرات وله طريقتين ..
1- نسخ الكاميرا ووضعها في إتجاه يناسب تصميمك غير إتجاه الكاميرا الأصلية ثم تضغط على ( ctrl+0) ويظهر لك منظور الكاميرا ..
2- نسخ الكاميرا ثم بالضغط على سكربت ( animation)ثم تختار ( change camra animation )
ثم تسمي كل كاميرا بنفس اسم الفريم الذي تريدها أن تعمل عنده ..
ولمزيد من تفصيل هذه الخطوة أرجو مراجعة هذا الدرس الرائع للأستاذ Cyborg Bunny
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=152237&highlight=%CA%CD%D1%ED%DF+%C7%E1%DF%C7%E3%ED%D1%C7
__________________________
أرجو أن أكون وفقت في الشرح ... وزكاة العلم تبليغه
وشكرا
جزى الله خير كل من علمني يوما ,,
وأنا ألخص هالمعلومات للمبتدئين وتذكرة للمحترفين ..واللي عنده زيادة لايحرمنا ,,
____________________
أولا/ سكربت الآلة الحاسبة للي يشتغل على لاب توب/
كود:
[SIZE=4][LEFT]#!BPY """ Registration info for Blender menus: Name: 'Laptop NUM Pad' Blender: 241 Group: 'System' Tip: 'Virtual Laptop Numpad' """ __author__ = "Trevor Noble" __version__ = "0.0.1" __bpydoc__ = """\ LapTopNumPad.py 0.0.1 This script allows easy blending on laptops that do not support a USB numpad to co-exist with a fully QWERTY keybord such (e.g. Sony VAIO and Mac). Use SHIFT and CTRL keys modifiers as with a normal Num Pad. Thanks to Ray Badstibner (AKA raymaxbad) for creating the BpKeyboard.py script which I canabalised. """ #--------import modules-------- import Blender from Blender import Window, Text, Draw, BGL from Blender.Window import * from Blender.Text import * from Blender.Draw import * from Blender.BGL import * #--------do it-------- def go_short(): QHandle(id) Window.RedrawAll() #--------get 3d window-------- area = Window.GetScreenInfo(Window.Types.VIEW3D, rect='total') id = area[0]['id'] # get the first view id #--------create buttons-------- def draw(): global PushButton15, PushButton16, PushButton17, PushButton18, PushButton19, PushButton20, PushButton21, PushButton22, PushButton24, PushButton25, PushButton26 glClearColor(0.000, 0.000, 0.000, 0.0) glClear(GL_COLOR_BUFFER_BIT) PushButton('Top', 21, 2, 291, 83, 20, '+SHIFT Bottom View') PushButton('Front', 15, 2, 271, 83, 20, '+SHIFT Back View') PushButton('Right', 17, 2, 251, 83, 20, '+SHIFT Left View') PushButton('/', 63, 2, 191, 42, 20, 'Enter / Leave Local View') PushButton('*', 27, 44, 191, 20, 20, 'Rotate View to Object Orientation') PushButton('-', 25, 64, 171, 20, 40, 'Zoom Out') PushButton('+', 26, 64, 111, 20, 60, 'Zoom In') PushButton('7', 21, 2, 171, 20, 20, 'Top View | Click while pressing SHIFT for Bottom View') PushButton('8', 22, 23, 171, 20, 20, 'Tilt Up') PushButton('9', 23, 44, 171, 20, 20, 'Force Redraw/Recalculation') PushButton('4', 18, 2, 151, 20, 20, 'Pan <') PushButton('5', 19, 23, 151, 20, 20, 'Toggle Orthogonal / Perspective View') PushButton('6', 20, 44, 151, 20, 20, 'Pan >') PushButton('1', 15, 2, 131, 20, 20, 'Front View | Click while pressing SHIFT for Back View') PushButton('2', 16, 23, 131, 20, 20, 'Tilt Down') PushButton('3', 17, 44, 131, 20, 20, 'Side View: Right | Click while pressing SHIFT for Side View: Left') PushButton('0', 24, 2, 111, 42, 20, 'View from Active Camera | Hold CTRL to Set Active Camera') PushButton('.', 62, 44, 111, 20, 20, 'Center View Around Selection') PushButton('EXIT', 10, 2, 51, 83, 20, 'Q or ESC KEY to Exit') #--------exit function-------- def event(evt, val): if (evt== QKEY and not val) or evt == ESCKEY: SetKeyQualifiers(0) Exit() #--------button events-------- def bevent(evt): global letter if evt == 69: #DelKey QAdd(id, DELKEY, 1) QAdd(id, DELKEY, 0) go_short() elif evt == 100: #EXIT Exit() elif evt == 10: #EscPushButton Exit() elif evt == 15: #1PushButton QAdd(id, PAD1, 1) QAdd(id, PAD1, 0) go_short() elif evt == 16: #2PushButton QAdd(id, PAD2, 1) QAdd(id, PAD2, 0) go_short() elif evt == 17: #3PushButton QAdd(id, PAD3, 1) QAdd(id, PAD3, 0) go_short() elif evt == 18: #4PushButton QAdd(id, PAD4, 1) QAdd(id, PAD4, 0) go_short() elif evt == 19: #5PushButton QAdd(id, PAD5, 1) QAdd(id, PAD5, 0) go_short() elif evt == 20: #6PushButton QAdd(id, PAD6, 1) QAdd(id, PAD6, 0) go_short() elif evt == 21: #7PushButton QAdd(id, PAD7, 1) QAdd(id, PAD7, 0) go_short() elif evt == 22: #8PushButton QAdd(id, PAD8, 1) QAdd(id, PAD8, 0) go_short() elif evt == 23: #9PushButton QAdd(id, PAD9, 1) QAdd(id, PAD9, 0) go_short() elif evt == 24: #0PushButton QAdd(id, PAD0, 1) QAdd(id, PAD0, 0) go_short() elif evt == 25: #-PushButton QAdd(id, PADMINUS, 1) QAdd(id, PADMINUS, 0) go_short() elif evt == 26: #=PushButton QAdd(id, PADPLUSKEY, 1) QAdd(id, PADPLUSKEY, 0) go_short() elif evt == 27: #=PushButton QAdd(id, PADASTERKEY, 1) QAdd(id, PADASTERKEY, 0) go_short() elif evt == 62: #.PushButton QAdd(id, PADPERIOD, 1) QAdd(id, PADPERIOD, 0) go_short() elif evt == 63: #/PushButton QAdd(id, PADSLASHKEY, 1) QAdd(id, PADSLASHKEY, 0) go_short() #--------redraw the window-------- Window.RedrawAll() #--------register the 3 events-------- Register(draw, event, bevent)[/LEFT] [/SIZE]
+++++++++++++++
ثانيا/ تحريك الكاميرا وله عدة طرق /
1- دوران الكاميرا حول المجسم بحيث تأخذ مسار دائري :
تختار من ( add ) ثم ( curve) ثم ( bezier circle )وبعدها تختار الكاميرا ثم بالضغط على ( shift ) تختار bezier circle ثم تضغط على (ctrl+p ) ولمشاهدة النتيجة إضغط على (alt+a)
وهناك إعدادت بسيطة للتحكم في سرعة الدوران تجدها في قائمة ( f9),,
2- تحرك الكاميرا في خط أنت ترسمه :
تختار من تختار من ( add ) ثم ( curve) ثم( bezier curve)وتقوم بتحريك المسار حسب الشكل الذي تريده حول المجسمات وبعدها تربط بين الكاميرا والكيورف الجديد بنفس الطريقه في الأعلى ..
ثالثا/ تعدد الكاميرات وله طريقتين ..
1- نسخ الكاميرا ووضعها في إتجاه يناسب تصميمك غير إتجاه الكاميرا الأصلية ثم تضغط على ( ctrl+0) ويظهر لك منظور الكاميرا ..
2- نسخ الكاميرا ثم بالضغط على سكربت ( animation)ثم تختار ( change camra animation )
ثم تسمي كل كاميرا بنفس اسم الفريم الذي تريدها أن تعمل عنده ..
ولمزيد من تفصيل هذه الخطوة أرجو مراجعة هذا الدرس الرائع للأستاذ Cyborg Bunny
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=152237&highlight=%CA%CD%D1%ED%DF+%C7%E1%DF%C7%E3%ED%D1%C7
__________________________
أرجو أن أكون وفقت في الشرح ... وزكاة العلم تبليغه
وشكرا
تعليق