السلام عليكم اخواني
احببت ان اضع بعض المعلومات عن اهم مايجب معرفته عن العدسات , واترك المجال لتصحيح او الاضافة , فانا لم احضر لهذا الموضوع ولا احب ان اشرح طويلا في تفصيلات قد تشتت الذهن وتصرفه عن مايجب فهمه وحفظه , وسأضع مفاتيح لكلمات اومصطلحات ستساعد في البحث لمن يرغب في الازدياد.
ببساطة سأقسم العدسات الي قسمين عريضين
الأول هو الزوم لينس Zoom Lens : وهي العدسات التي تحمل خاصية تقريب وابعاد الصورة.
الثاني هو البرايم لينس prime Lens : وهي العدسات التي لا تحمل خاصية التقريب والابعاد أي انها ثابتة.
هذه العدسات البرايم

وهذه عدسة زوم سينمائية
هذه العدسة التلفزيونية وتلاحظون مركب عليها الاوتو زوم قير Auto zoom gear وهو الذي نستخدمه في التقريب والابعاد اوتوماتيكيا او التحويل الى الوضع اليدوي كما ان التحكم في فتحة العدسة يكون اوتوماتيكي او يدوي وكذلك الفوكس رينج
كما نعرف جميعا ان الكاميرات انواع واشكال وفورمات متعددة كنظام البيتاكلم والدي في وغيرها, والعدسات كذلك تصنع ضمن عوائل او مجموعات تتناسب مع بعض الكاميرات وقد لا تتناسب مع الاخرى.
هناك عدسات تلفزيونيه بعدة انواع واحجام , واقصد بالاحجام ان منها مايركب على الكاميرات الكبيرة مثل الديجيتال بيتاكام ومايماثلها في الحجم وان منها مايناسب الكاميرات الاصغر مثل الكانون زد ومثيلاتها من السوني البي دي او الجي في سي الجاي
ايضا من المهم ان نعرف ان العدسات التلفزيونية الحالية صدرت بفورمات الديجيتال والاتش دي , وانتظر من يؤكد المعلومة او يضيف عليها.
في السينما يفضل اغلب المخرجين والسينماتوغرفر استخدام العدسات البرايم , فهي اكثر حساسية للضوء من الزوم لينس كما انها تتفوق عليها في جودة الصورة , وهم بحاجة ماسة للحفاظ على كل جودة ممكنة للحصول على صورة فائقة اثناء العرض في الشاشة العريضة ( قاعات السينما ) , وعملية الحفاظ على الجودة التي يروق لي ان اسميها عملية "جمع الجودة" هذه تبدا من العدسات وتنتهي عند البرنت النهائي المطبوع على لفة فيلم 35 ملم والذي يستخدم للعرض على بروجيكتور قاعة السينما.
من المهم ان نتطرق بسرعة الى احجام الافلام وهي التي نسمع بها دائما
هل تذكرون كاميرات التصوير الثابت القديمة (الفوتوغرافي) التي كنا نستخدمها ( وبعضنا لازال يستخدمها >>> ) والتي كنا نشتري افلام كوداك من استوديوهات التصوير الفوتوغرافي لتركيبه عليها... هل تذكرون النيجاتيف الذي يعطينا اياه معمل التحميض...هذا هو الفيلم 35 ملم...ذلك الفيلم هو مقاس 35 ملم بالضبط مثل مايستخدم في السينما مع اختلافات بسيطة سأذكرها لكم الان
هذا الفيلم الفوتوغرافي ( الله يذكره بالخير )
اشهر الاحجام من الفيلم السينمائي هي : 16 ملم و سوبر 16 ملم - 35 ملم وسوبر 35 ملم
هذا 35 ملم وتلاحظون الخط الموجود على الجانب الايمن من الصورة هذا هو خط الصوت او الجزء الذي يحفظ فيه الصوت , الاختلافات واضحة بين الفيلم الفوتوغرافي والسينمائي

لكل من يطمح في العمل على انتاج اعمال للتسويق السينمائي والتلفزيوني في المستقبل يجب عليه ان يحفظ عن ظهر قلب هذه الصفحة بكل مافيها فقد تخسر كثيرا ان لم تكن ملما بهذه المعلومات
http://www.paul.thurston.net/film_formats.htm
نرجع للعدسات كما ان العدسات التلفزيونية تختلف حسب فورمات الكاميرا كذلك العدسات السينمائية تختلف حسب فورمات الكاميرا السينمائية ان كانت 35 ملم او سوبر 35 ملم او 16 ملم وهكذا...
ماذا لو استعملنا عدسة 16 ملم على كاميرا 35 ملم...الجواب ستظهر الصورة صغيرة في احد الزوايا ولن تستطيع الصورة الناتجه عن العدسة ملئ فتحة دخول الضوء والتي هي مخصصة لمقاس فيلم اكبر
نسمع دائما عبارات مثل هذه عدسة 35 ملم... ماذا تعني؟
العدسة 35 ملم هي العدسة التي تسبب الارتباك في الفهم... عندما يقول لك احدهم لدي عدسة 35 ملم فيجب ان تعرف هل يقصد 35 ملم فورمات اي انها مخصصة للكاميرات 35 ملم ان كانت سينمائية او فوتوغرافيه ام انه يقصد بان مقاس العدسة 35 ملم؟
هنا يجب ان نتحدث عن المقاسات المختلفة للعدسة... كما الأعداد نبدا من 1 ونطلع الى 100 - 200 - 300 وهكذا نفس الشئ العدسات... نبدا من الاصغر الى الاكبر...
ببساطة كلما صغر الرقم كلما كانت العدسة تغطي مساحة اكبر واعرض من المنظر الذي امامها...
ولا تصنع الشركات عدسات بكل درجة...اي انك لن تجد عدسة مقاس 1 , وعدسة مقاس 2 , وعدسة مقاس 3 , بهذه الطريقة ستغلق المصانع ابوابها وتخسر , وانما هناك مقاسات شهيرة مثل عدسات 18 ملم و 16 ملم و20 ملم و 22ملم و 28 ملم و35 ملم و50 ملم و75 ملم و80 ملم و 100 ملم 155 ملم و200 ملم و 300 ملم وهكذا...
ستبين الصور التالية الفرق بين هذه المقاسات المختلفه
اعتذر عن المتابعة وسأكمل في وقت لاحق اليوم ان شالله
بالتوفيق
احببت ان اضع بعض المعلومات عن اهم مايجب معرفته عن العدسات , واترك المجال لتصحيح او الاضافة , فانا لم احضر لهذا الموضوع ولا احب ان اشرح طويلا في تفصيلات قد تشتت الذهن وتصرفه عن مايجب فهمه وحفظه , وسأضع مفاتيح لكلمات اومصطلحات ستساعد في البحث لمن يرغب في الازدياد.
ببساطة سأقسم العدسات الي قسمين عريضين
الأول هو الزوم لينس Zoom Lens : وهي العدسات التي تحمل خاصية تقريب وابعاد الصورة.
الثاني هو البرايم لينس prime Lens : وهي العدسات التي لا تحمل خاصية التقريب والابعاد أي انها ثابتة.
هذه العدسات البرايم

وهذه عدسة زوم سينمائية
هذه العدسة التلفزيونية وتلاحظون مركب عليها الاوتو زوم قير Auto zoom gear وهو الذي نستخدمه في التقريب والابعاد اوتوماتيكيا او التحويل الى الوضع اليدوي كما ان التحكم في فتحة العدسة يكون اوتوماتيكي او يدوي وكذلك الفوكس رينج

كما نعرف جميعا ان الكاميرات انواع واشكال وفورمات متعددة كنظام البيتاكلم والدي في وغيرها, والعدسات كذلك تصنع ضمن عوائل او مجموعات تتناسب مع بعض الكاميرات وقد لا تتناسب مع الاخرى.
هناك عدسات تلفزيونيه بعدة انواع واحجام , واقصد بالاحجام ان منها مايركب على الكاميرات الكبيرة مثل الديجيتال بيتاكام ومايماثلها في الحجم وان منها مايناسب الكاميرات الاصغر مثل الكانون زد ومثيلاتها من السوني البي دي او الجي في سي الجاي
ايضا من المهم ان نعرف ان العدسات التلفزيونية الحالية صدرت بفورمات الديجيتال والاتش دي , وانتظر من يؤكد المعلومة او يضيف عليها.
في السينما يفضل اغلب المخرجين والسينماتوغرفر استخدام العدسات البرايم , فهي اكثر حساسية للضوء من الزوم لينس كما انها تتفوق عليها في جودة الصورة , وهم بحاجة ماسة للحفاظ على كل جودة ممكنة للحصول على صورة فائقة اثناء العرض في الشاشة العريضة ( قاعات السينما ) , وعملية الحفاظ على الجودة التي يروق لي ان اسميها عملية "جمع الجودة" هذه تبدا من العدسات وتنتهي عند البرنت النهائي المطبوع على لفة فيلم 35 ملم والذي يستخدم للعرض على بروجيكتور قاعة السينما.
من المهم ان نتطرق بسرعة الى احجام الافلام وهي التي نسمع بها دائما
هل تذكرون كاميرات التصوير الثابت القديمة (الفوتوغرافي) التي كنا نستخدمها ( وبعضنا لازال يستخدمها >>> ) والتي كنا نشتري افلام كوداك من استوديوهات التصوير الفوتوغرافي لتركيبه عليها... هل تذكرون النيجاتيف الذي يعطينا اياه معمل التحميض...هذا هو الفيلم 35 ملم...ذلك الفيلم هو مقاس 35 ملم بالضبط مثل مايستخدم في السينما مع اختلافات بسيطة سأذكرها لكم الان
هذا الفيلم الفوتوغرافي ( الله يذكره بالخير )


اشهر الاحجام من الفيلم السينمائي هي : 16 ملم و سوبر 16 ملم - 35 ملم وسوبر 35 ملم
هذا 35 ملم وتلاحظون الخط الموجود على الجانب الايمن من الصورة هذا هو خط الصوت او الجزء الذي يحفظ فيه الصوت , الاختلافات واضحة بين الفيلم الفوتوغرافي والسينمائي

لكل من يطمح في العمل على انتاج اعمال للتسويق السينمائي والتلفزيوني في المستقبل يجب عليه ان يحفظ عن ظهر قلب هذه الصفحة بكل مافيها فقد تخسر كثيرا ان لم تكن ملما بهذه المعلومات
http://www.paul.thurston.net/film_formats.htm
نرجع للعدسات كما ان العدسات التلفزيونية تختلف حسب فورمات الكاميرا كذلك العدسات السينمائية تختلف حسب فورمات الكاميرا السينمائية ان كانت 35 ملم او سوبر 35 ملم او 16 ملم وهكذا...
ماذا لو استعملنا عدسة 16 ملم على كاميرا 35 ملم...الجواب ستظهر الصورة صغيرة في احد الزوايا ولن تستطيع الصورة الناتجه عن العدسة ملئ فتحة دخول الضوء والتي هي مخصصة لمقاس فيلم اكبر
نسمع دائما عبارات مثل هذه عدسة 35 ملم... ماذا تعني؟
العدسة 35 ملم هي العدسة التي تسبب الارتباك في الفهم... عندما يقول لك احدهم لدي عدسة 35 ملم فيجب ان تعرف هل يقصد 35 ملم فورمات اي انها مخصصة للكاميرات 35 ملم ان كانت سينمائية او فوتوغرافيه ام انه يقصد بان مقاس العدسة 35 ملم؟
هنا يجب ان نتحدث عن المقاسات المختلفة للعدسة... كما الأعداد نبدا من 1 ونطلع الى 100 - 200 - 300 وهكذا نفس الشئ العدسات... نبدا من الاصغر الى الاكبر...
ببساطة كلما صغر الرقم كلما كانت العدسة تغطي مساحة اكبر واعرض من المنظر الذي امامها...
ولا تصنع الشركات عدسات بكل درجة...اي انك لن تجد عدسة مقاس 1 , وعدسة مقاس 2 , وعدسة مقاس 3 , بهذه الطريقة ستغلق المصانع ابوابها وتخسر , وانما هناك مقاسات شهيرة مثل عدسات 18 ملم و 16 ملم و20 ملم و 22ملم و 28 ملم و35 ملم و50 ملم و75 ملم و80 ملم و 100 ملم 155 ملم و200 ملم و 300 ملم وهكذا...
ستبين الصور التالية الفرق بين هذه المقاسات المختلفه
اعتذر عن المتابعة وسأكمل في وقت لاحق اليوم ان شالله
بالتوفيق
تعليق