Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اهم مايجب معرفته عن العدسات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اهم مايجب معرفته عن العدسات

    السلام عليكم اخواني

    احببت ان اضع بعض المعلومات عن اهم مايجب معرفته عن العدسات , واترك المجال لتصحيح او الاضافة , فانا لم احضر لهذا الموضوع ولا احب ان اشرح طويلا في تفصيلات قد تشتت الذهن وتصرفه عن مايجب فهمه وحفظه , وسأضع مفاتيح لكلمات اومصطلحات ستساعد في البحث لمن يرغب في الازدياد.

    ببساطة سأقسم العدسات الي قسمين عريضين
    الأول هو الزوم لينس Zoom Lens : وهي العدسات التي تحمل خاصية تقريب وابعاد الصورة.
    الثاني هو البرايم لينس prime Lens : وهي العدسات التي لا تحمل خاصية التقريب والابعاد أي انها ثابتة.

    هذه العدسات البرايم




    وهذه عدسة زوم سينمائية



    هذه العدسة التلفزيونية وتلاحظون مركب عليها الاوتو زوم قير Auto zoom gear وهو الذي نستخدمه في التقريب والابعاد اوتوماتيكيا او التحويل الى الوضع اليدوي كما ان التحكم في فتحة العدسة يكون اوتوماتيكي او يدوي وكذلك الفوكس رينج



    كما نعرف جميعا ان الكاميرات انواع واشكال وفورمات متعددة كنظام البيتاكلم والدي في وغيرها, والعدسات كذلك تصنع ضمن عوائل او مجموعات تتناسب مع بعض الكاميرات وقد لا تتناسب مع الاخرى.

    هناك عدسات تلفزيونيه بعدة انواع واحجام , واقصد بالاحجام ان منها مايركب على الكاميرات الكبيرة مثل الديجيتال بيتاكام ومايماثلها في الحجم وان منها مايناسب الكاميرات الاصغر مثل الكانون زد ومثيلاتها من السوني البي دي او الجي في سي الجاي
    ايضا من المهم ان نعرف ان العدسات التلفزيونية الحالية صدرت بفورمات الديجيتال والاتش دي , وانتظر من يؤكد المعلومة او يضيف عليها.


    في السينما يفضل اغلب المخرجين والسينماتوغرفر استخدام العدسات البرايم , فهي اكثر حساسية للضوء من الزوم لينس كما انها تتفوق عليها في جودة الصورة , وهم بحاجة ماسة للحفاظ على كل جودة ممكنة للحصول على صورة فائقة اثناء العرض في الشاشة العريضة ( قاعات السينما ) , وعملية الحفاظ على الجودة التي يروق لي ان اسميها عملية "جمع الجودة" هذه تبدا من العدسات وتنتهي عند البرنت النهائي المطبوع على لفة فيلم 35 ملم والذي يستخدم للعرض على بروجيكتور قاعة السينما.

    من المهم ان نتطرق بسرعة الى احجام الافلام وهي التي نسمع بها دائما

    هل تذكرون كاميرات التصوير الثابت القديمة (الفوتوغرافي) التي كنا نستخدمها ( وبعضنا لازال يستخدمها >>> ) والتي كنا نشتري افلام كوداك من استوديوهات التصوير الفوتوغرافي لتركيبه عليها... هل تذكرون النيجاتيف الذي يعطينا اياه معمل التحميض...هذا هو الفيلم 35 ملم...ذلك الفيلم هو مقاس 35 ملم بالضبط مثل مايستخدم في السينما مع اختلافات بسيطة سأذكرها لكم الان

    هذا الفيلم الفوتوغرافي ( الله يذكره بالخير )







    اشهر الاحجام من الفيلم السينمائي هي : 16 ملم و سوبر 16 ملم - 35 ملم وسوبر 35 ملم

    هذا 35 ملم وتلاحظون الخط الموجود على الجانب الايمن من الصورة هذا هو خط الصوت او الجزء الذي يحفظ فيه الصوت , الاختلافات واضحة بين الفيلم الفوتوغرافي والسينمائي





    لكل من يطمح في العمل على انتاج اعمال للتسويق السينمائي والتلفزيوني في المستقبل يجب عليه ان يحفظ عن ظهر قلب هذه الصفحة بكل مافيها فقد تخسر كثيرا ان لم تكن ملما بهذه المعلومات

    http://www.paul.thurston.net/film_formats.htm



    نرجع للعدسات كما ان العدسات التلفزيونية تختلف حسب فورمات الكاميرا كذلك العدسات السينمائية تختلف حسب فورمات الكاميرا السينمائية ان كانت 35 ملم او سوبر 35 ملم او 16 ملم وهكذا...
    ماذا لو استعملنا عدسة 16 ملم على كاميرا 35 ملم...الجواب ستظهر الصورة صغيرة في احد الزوايا ولن تستطيع الصورة الناتجه عن العدسة ملئ فتحة دخول الضوء والتي هي مخصصة لمقاس فيلم اكبر


    نسمع دائما عبارات مثل هذه عدسة 35 ملم... ماذا تعني؟

    العدسة 35 ملم هي العدسة التي تسبب الارتباك في الفهم... عندما يقول لك احدهم لدي عدسة 35 ملم فيجب ان تعرف هل يقصد 35 ملم فورمات اي انها مخصصة للكاميرات 35 ملم ان كانت سينمائية او فوتوغرافيه ام انه يقصد بان مقاس العدسة 35 ملم؟
    هنا يجب ان نتحدث عن المقاسات المختلفة للعدسة... كما الأعداد نبدا من 1 ونطلع الى 100 - 200 - 300 وهكذا نفس الشئ العدسات... نبدا من الاصغر الى الاكبر...

    ببساطة كلما صغر الرقم كلما كانت العدسة تغطي مساحة اكبر واعرض من المنظر الذي امامها...
    ولا تصنع الشركات عدسات بكل درجة...اي انك لن تجد عدسة مقاس 1 , وعدسة مقاس 2 , وعدسة مقاس 3 , بهذه الطريقة ستغلق المصانع ابوابها وتخسر , وانما هناك مقاسات شهيرة مثل عدسات 18 ملم و 16 ملم و20 ملم و 22ملم و 28 ملم و35 ملم و50 ملم و75 ملم و80 ملم و 100 ملم 155 ملم و200 ملم و 300 ملم وهكذا...

    ستبين الصور التالية الفرق بين هذه المقاسات المختلفه

    اعتذر عن المتابعة وسأكمل في وقت لاحق اليوم ان شالله

    بالتوفيق

  • #2
    لأول مرة منذ مدة طويلة أرى أحدا يطرح موضوعا ذو قيمة كما أنه بعيد عن الفتي بدون علم وأنا أستطيع أن أأكد ذلك

    تحية لك يا صديقي وأرجو أن تستمر في هذه المواضيع المتخصصة والمفيدة جدا للأعضاء

    تحياتي
    فن الرسوم المتحركة
    YouTube
    Vimeo
    Flickr

    تعليق


    • #3
      المعلومة الجديدة بالنسبة لي هي عدسة برايم .. لم اكن اعرف عنها .. ظننت كل العدسات بها تقريب

      يعطيك العافية
      -







      Could it be you Or do I lose my way

      I'm here but Colorblind



      -

      تعليق


      • #4
        رائع جداً أخي عمر النهدي ..

        أتشوق لمعرفة المزيد .. بانتظارك ..
        َ
        َ
        أتقــــن عمــــلك ،، حتى لا تضطـــر أن تفعلــــه مـــــرتين ..
        ِ

        تعليق


        • #5
          ياسلام عليك والله موضوع قيم واستفدت منه الكثير والكثير

          بارك الله فيك على شرحك واسلوبك السهل المفهم

          تعليق


          • #6
            موضوعك روعة يا روعة

            يا ملك أنتا

            تعليق


            • #7
              كتب ربي أجرك


              رائع متاابعين لك







              Oh God, forgive me when I whine

              تعليق


              • #8
                ماشاء الله تبارك الله


                اتحفتنا والله بهذا الموضوع الرااائع والقيم


                الله لايحرمنا من مواضيعك المميزة


                كل الود والتقدير والاحترام لك يالغااالي

                تعليق


                • #9
                  تشكراااااااااااتي لهيك موضوع ..
                  لاتنس إكمال موضوعك ..

                  قلت ( ستبين الصور التالية الفرق بين هذه المقاسات المختلفه ) ثم قلت أعتذر عن المتابعة .. تكفى تابع .. لأني أحب اللي يتااااابع علشان أتاااااابع ::d

                  سلااااااااامي لك وللجميع
                  يوتيوبـــــــــي My Tube http://www.youtube.com/user/y2020y
                  فـليـكـري My Flickr http://www.flickr.com/photos/y2020y
                  تويتر Twitter http://twitter.com/#!/y2020y

                  تعليق


                  • #10
                    مشكور اخي
                    جزاك الله خيرا
                    للاسف لا افهم كثيرا في هاته الامور و لكن هاته فرصة ان شاء الله للفهم
                    ما أجمــل هذا الحديث :

                    والحديث رواه حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكا عاضا، فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكا جبرية، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت. رواه الإمام أحمد في المسند.

                    تعليق


                    • #11
                      رائع رائع جدا

                      تعليق


                      • #12
                        اخواني توم آرت وستيدي كام لكم كل الشكر مع خالص الود... وانتم من يستحق الدعاء بالخير والتوفيق على وقتكم الغالي الذي تقدمونه لنا...

                        الى كل من مر على الموضوع شاكر لكم متابعتكم وهي في محل القلب...

                        اخي اللوفر... سأكمل الموضوع حالا لا تخف.. طرأ لي طارئ اليوم واضطررت للخروج سريعا قبل اكمال المقال...
                        التعديل الأخير تم بواسطة عمر النهدي; 23 / 12 / 2009, 06:13 AM.

                        تعليق


                        • #13
                          هذه الصور توضح الفرق بين المقاسات المختلفه للعدسات...

                          هذه العدسة 85 ملم




                          هذه العدسة 50 ملم



                          هذه العدسة 35 ملم



                          هذه العدسة 28 ملم



                          هذه الصور لم تأخذ بعدسة زووم... بل بعدسات برايم اي تم تغيير العدسة عند التقاط كل صورة... اظن ان الفرق واضح بين كل عدسة والأخرى...

                          تعتبر العدسة 50 ملم هي العدسة المتوسطة...

                          نسمع دائما عبارة عدسة عريضة Wide angle وعدسة تيلي فوتو Telephoto... ببساطة وبدون تفاصيل خذ في الاعتبار ان كل مقاس عدسة تحت 50 ملم يطلق عليه عدسة عريضة... واي مقاس فوق الخمسين هو عدسة Telephoto

                          والعدسات تحت 10 ملم تسمى عدسة عين السمكة Fish eye

                          وهنا توضويح بالصور...

                          هذه صورة ماخوذة بعدسة 18 ملم وهي المقاس الاشهر في العدسات العريضة... يستحيل ان تحصل على نفس هذا المنظر الشامل بعدسة 50 ملم مثلا...




                          وهذه صورة مأخوذة بعدسة عين السمكة



                          وهذه صورة اخرى اعجبتني وتلاحظون انها مقعرة اكثر من سابقتها اي انها اصغر قياسا



                          وهناك معلومة سريعه ومهمه... ماذا يعني هذا الشكل ∅؟

                          هذا الشكل تجده بعض الاحيان في العدسة وبجانبه رقم او تجده مكتوب في مواصفات العدسة وهو يعني مقاس قطر العدسة... مثلا لو وجدت الشكل التالي ∅ 85 ملم فإعرف فورا ان المقصود هو قطر العدسة الخارجي هو خمسة وثمانين ملم اي ثمانية سنتمر ونصف... ولا يعني ان مقاس العدسة 85 ملم... ومعرفة قطر العدسة الخارجي ضروري عند الرغبة في شراء فلتر للعدسة او عند الرغبة في استخدام مات بوكس Matte Box مع العدسة...

                          العدسات الزوم يعبر عن مقاسها بالطريقة التالية : 55 ملم - 200 ملم اي ان اقصى زوووم اوت هو 55 ملم واقصى زوووم ان هو 200 ملم...

                          وهنا اريد ان اذكر طريقة احترافيه جدا للعمل مع العدسات " الزوم" .. " العريضة "... أي التي تكون مثلا بمقاس 18ملم - 300 ملم او 250 ملم... وهذه العدسة تستخدم كثيرا في الدراما التلفزيونية الخليجية...ولكن للاسف تجد هذا الخطأ دائما...

                          عندما تكون العدسة في وضع اقصى زوم اوت وهو الوضع العادي او وضع الاستعداد فهي في الحقيقة تكون على 18 ملم اي انها عدسة عريضة وتعطي لك صورة مقعرة نسبيا مع عمق غير طبيعي... وهذا النوع من اللقطات لاتحتاجه بشكل دائم وانما تحتاجه في اوضاع معينة مثل ان تصور فيلا من الخارج... او ان ترغب في التصوير داخل غرفة ضيقه او قد يكون هناك لقطة ماستر لنقاش بين عدة اشخاص يجلسون بشكل لا يمكنك ان تلم به الا باستخدام عدسة عريضه... بمعنى انه ان لم يكن هناك ظرف معين... وإلا لاتستخدم وضع اقصى زوم اوت ابدا... بل ضع العدسة في الدرجة المناسبة للمشهد ان كانت مثلا 25 ملم او 35 ملم او 50 ملم... بمعنى انني لو كان لدي لقطة لشخصين ولا احتاج فيها عدسة عريضة... فلو استخدمت العدسة العريضة ستكون اللقطة مشوهه وستكون ممطوطة من الجانبين وغير طبيعية بشكل عام... لذلك الحل الاسلم هو ان ابعد الكاميرا عن الهدف ثم اقوم بعمل زوم ان حتى ابتعد عن المقاسات العريضة واصل الى المقاسات التي اشعر انها طبيعية اكثر وتظهر الاهداف بشكل واضح ومقبول... اتمنى ان اكون قد وفقت في شرح هذه النقطة...


                          الآن بقي ان نذكر ان قصة الحب الخالدة بين العدسات والكاميرات لها عدة انماط من التجاذب... واقصد هنا ان هناك عدة طرق لتركيب العدسة على الكاميرا... وليس كل عدسة تركب على كل كاميرا... فأنظمة التركيب مختلفة... والجزء المعدني الموجود في العدسة والذي يعمل على تثبيت العدسة على الكاميرا يطلق عليه الادابتر Mount...

                          من أشهر الادابترات : B4 Mount - PL Mount - BNCR Mount - C Mount وغيرها




                          هناك ورش مشهورة وتعد على الاصابع عالميا متخصصون في صيانة العدسات وتوليف الادابترات عليها...


                          اذا كنت تعمل في شركة انتاج او قناة وطلب منك ان تشتري عدسات لكاميرا سوني ديجيتال بيتاكام فيجب ان تعرف بديهيا ان نظام التركيب هو B4 mount ...


                          هذا واحد من اشهر طرق تثبيت العدسة على الكاميرا وهو نظام كاميرات ARRI ويسمى PL mount .... والنظام كاملا يسمى Arri Bayonet





                          واخيرا العدسات ليس جزء تكميلي في عملية التصوير... بل هي ركن أساسي... وكما انك استثمرت في شراء الكاميرا... فانت بحاجه الى الاستثمار في شراء العدسة... لو عرضت اي تصوير لك في موقع اجنبي واخبرتهم انك استخدمت الكاميرا الفلانية فالسوال المباشر الذي يجب ان تتوقعه هو ماهي العدسة وكم كان مقاسها وكم كان مقاس فتحة العدسة... وهكذا
                          وعملية الاستثمار في نظام التصوير في اي منشأة او حتى على الصعيد الشخصي يجب ان تكون عملية مستمرة ومتتابعة...

                          وما يجب ان نعرفه ان نظام التصوير شبيه كثيرا بأنظمة المونتاج والكمبيوتر... فهو يعتمد على التجميع والتركيب او مانسميه في السعوديه " الترهيم " وهذا النظام متبع بل ويمارس بطرق منهجية... فكل فريق فني اوصناع افلام يجب ان يكون له نظامه الخاص في الانتاج بشكل عام...والتصوير بشكل خاص...ان هذا المجال يعتمد كثيرا على التجربه وليس على العلم...فاذا فهمنا هذه النقطة سيتيسر لنا ان نحدد اسلوب العمل الذي يناسب اهدافنا...



                          بالتوفيق

                          تعليق


                          • #14
                            موضوع جميل .. ومعلومات قيمة
                            بارك الله فيك أخي عمر

                            تعليق


                            • #15
                              موضوع أكثر من رائع و يستحق التثبيت
                              فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا

                              اللهم أغفرللمسلمين و المسلمات ,الأحياء و الأموات

                              تعليق

                              يعمل...
                              X