اعتذر أخي الكريم عن تخلفي عن متابعة الموضوع في اليومين الماضيين .. جهازي لم يكن معي فقد استعاره أخي بعد تعطل جهازه الديسك توب لأنو كان عليه تسليم مشروع تصميم موقع لأحدى المواد في الجامعة اليوم .. فكان يشتغل على جهازي طيلة اليومين الماضيين
بالنسبة لفكرتي عن أداة pattern stamp فهي تقوم بنسخ باترين على الصورة مباشرة و طبعا لأنك تستخدم الفرشاة لذا يمكن أن تتحكم في الشكل و الشفافية و حتى المود .. لكني بصراحة لم استخدمها من قبل ..
قد يكون الموضوع خاص بي لكن مجال النقاش مفتوح للجميع .. شكرا لاهتمامك أخي الكريم و لقد تابعت فعلا الردود و لكنني حبيت أن أجيب عن سؤالك الذي و جهته لي .. فليس من اللائق تجاهله حتى لو تمت الإجابة عليه من عضو آخر
الغريب انو حدث معى نفس الشىء بس قبلك بفترة ان اخى الاصغر كان محتل جهازى بالقوة وكاد يلتصق
بالكرسى الذى يجلس عليه امامه فما كان منى الا ان اشتريت لاب توب لاتمكن من العمل عليه وكمان لعدم التصادم مع اخويا
جربت ان اخذ لقطة من الصورة مثل الـــ clone stamp لم تأخذ وواضح انها قاصرة على عمل بقة باترن لكن اكيد بها خبابا سنجرب ونبحث ونعود بالرد
شكرا على المتابعة والاهتمام وكما قلت ان عند كل شخص معلومة قد لايعرفها الاخر
الغريب انو حدث معى نفس الشىء بس قبلك بفترة ان اخى الاصغر كان محتل جهازى بالقوة وكاد يلتصق
بالكرسى الذى يجلس عليه امامه فما كان منى الا ان اشتريت لاب توب لاتمكن من العمل عليه وكمان لعدم التصادم مع اخويا
جربت ان اخذ لقطة من الصورة مثل الـــ clone stamp لم تأخذ وواضح انها قاصرة على عمل بقة باترن لكن اكيد بها خبابا سنجرب ونبحث ونعود بالرد
شكرا على المتابعة والاهتمام وكما قلت ان عند كل شخص معلومة قد لايعرفها الاخر
و الله أخي الكريم اصبح فعلا جهاز واحد في المنزل لا يكفي .. نحن لدينا 3 أجهزة (لابتوب لي و لابتوب لأخي الأكبر و جهاز ديسك توب لأخوي الإثنين الأصغر مني ) .. و مع ذلك دائما يحدث تعارض
حسن أنا أيضا سأحاول اكتشاف هذه الأداة .. و سنناقش فيها إن شاء الله .. شكرا جزيلا لك أخي الكريم سعدت كثيرا بفتح النقاش معك
اليك هذا السؤال للعلم وليس لفــــــــــ العضلات ــــــــرد
اذا اردت رسم مسار وتريد ان ترسم اخر بعيد عن الاول ماهى الخطوة المتبعة
عليك أن تعلم شيء قبل البدا بقراء الرد .. و هو أن الباث يتكون من ليرات باث مثل الليرات العادية ..
جواب سؤال .. :
يا إما إنك ترسم مباشرة .. بعد أن تقفل الباث .. أو تلغي تحديد الباث .. بأداة path seletion tool .. أي تضغط في الهواء ثم ترجع لأداة الـ Pen Tool وترسم الباث الجديد ..
أو إنك ترسم على لير باث جديد .. لاكن سيكون منفصل على الأول ..
(قريبا درس Wall Of Light بالسينما و الأفتر)
"ترى يشبه حق اخونا أندرو كرامر"
عليك أن تعلم شيء قبل البدا بقراء الرد .. و هو أن الباث يتكون من ليرات باث مثل الليرات العادية ..
جواب سؤال .. :
يا إما إنك ترسم مباشرة .. بعد أن تقفل الباث .. أو تلغي تحديد الباث .. بأداة path seletion tool .. أي تضغط في الهواء ثم ترجع لأداة الـ Pen Tool وترسم الباث الجديد ..
أو إنك ترسم على لير باث جديد .. لاكن سيكون منفصل على الأول ..
اعلم ان هناك لوحة خاصة بالمسارات تدمج مع لوحة لير
لكن انا اقصد اذا اردت عمل خط ففط وليس شكل مغلق
عموما هو باداة path seletion tool او ضغط ctrl وهذا فقط فى الاصدار الثامن
الاختصار الخاص بتحويل المسار الى تحديد هو الضغط على ctrl + Enter
لكن جديدة المعلومة التى ذكرتيها وهى الضغط على ctrl + طبقة path من لوحة المسارات
ارجو منك التفاعل معنا والمناقشة فى الحوار لنستفيد اكثر
التعديل الأخير تم بواسطة النمر الخطاط; 09 / 01 / 2010, 12:47 PM.
شكرا للموضوع الرائع والمعلومات المفيدة
لكن عندي سؤال
في اداتين بالفوتوشوب ما بستخدمهم نهائيا وبدي اعرف كيف ممكن استفيد منهم بالتصاميم الي همة
1- Dodge tool وتوابعها
2- Blur tool وتوابعها
اليك وظائف الادوات
G]I]
ويمكن ان تقول ان هذه الادوات خاصة بعمل مؤثرات على الصورة مثل تنعيم وصنفرة البشرة بــ Blur
كما ان معظم هذه الادوات لها نصيب فى قائمة فلتر ولكن الفرق ان هذه الاداوات تستخدم يدويا للتحكم فى جزء ما
من الصورة وعليك ان تجرب بنفسك وتتمرن كثيرا على استخداماتها
شكرا لك وتابع معنا المناقشات
لكن تعالوا نعود لصلب الموضوع مع الاخت ايناس وباقى الاعضاء ونسأل
ماهى اسس الدمج او قواعده ان كان له
ومارايكم فى دمج الصور الملونة داخل الصور الابيض والاسود والعكس
وماهى خطوات الدمج الجيد
وبعدين نكمل باقى الاسئلة لكن المرة القادمة اود من الاخت ايناس هى التى تبادر بالاسئلة فلقد استوليت على موضوعها بالقوة
وما اخذ بالقوة لايسترد الا بالقوة على راى الرئيس جمال عبد الناصر
لكن تعالوا نعود لصلب الموضوع مع الاخت ايناس وباقى الاعضاء ونسأل
ماهى اسس الدمج او قواعده ان كان له
ومارايكم فى دمج الصور الملونة داخل الصور الابيض والاسود والعكس
وماهى خطوات الدمج الجيد
وبعدين نكمل باقى الاسئلة لكن المرة القادمة اود من الاخت ايناس هى التى تبادر بالاسئلة فلقد استوليت على موضوعها بالقوة وما اخذ بالقوة لايسترد الا بالقوة على راى الرئيس جمال عبد الناصر
.. من الرغم أني لا أعتقد أنها عبارة مناسبة لكي توجه لآنسة .. و لكن أعجبني طريقة استلائك على الموضوع .. فعلا شكرا جزيلا لك أخي الكريم على إثراء الموضوع بأسئلتك التي جعلتني أنا شخصيا أرتب و أراجع معلوماتي عن البرنامج و شكرا على أجوبتك و ما قدمته لنا من معلومات ...
و لكن في البداية :
أختي الكريمة *sama* : شكرا جزيلا لكي على متابعة الموضوع.
أخي الكريم tr1985 : عفوا سعدت بتواجدك في الموضوع .. يمكن أن ننقاش الأدوات التي ذكرتها في مرحلة قادمة .. و لكن كبداية أعتقد أن إجابة الأخ الكريم جيدة كأخذ فكرة عن هذه الأدوات.
بالنسبة للدمج :
دمج الصور بالأساس عبارة عن تركيب عدة صور في صورة واحدة و الفكرة الأساسية لعمل ذلك هي بمسح أجزاء من هذه الصور و المحافظة على الأجزاء المرغوب بها للخروج بعمل متكامل "وجهة نظر من عندي "
المهم كما ذكرنا سابقا .. إزالة أجزاء من الصورة قد يتم عن طريق :
1- الممحاة .. أو عمل selection + delete ..
2- الماسك.
3- النسخ عن طريق clone stamp tool
يمكننا التحكم في الشفافية و الحجم و الشكل و حتى المود عند استخدامنا للفرشاة.
طيب سؤالي .. عند تركيب ودمج صورة على صورة كثيرا ما أواجه مشكلة إنو الصور واضح أنها مركبة على بعض خصوصا من ناحية الحواف يعني لا يبدو العمل كصورة واحدة .. كيف يمكن جعل الصور المركبة تظهر و كأنها منظر واحد و ليست مجرد صور مركبة على بعض ؟
من خلال هذا السؤال أريد مناقشة المؤثرات على الصور و كذلك قائمة adjustments من قائمة Image .. لأنني أظن أنها من أهم الأساسيات لإنجاح عملية الدمج.
بالنسبة لدمج صور ملونة مع صور أبيض و أسود .. لم أجرب ذلك و لم يصادف أن شاهدت مثل هذا العمل .. و لكن أعتقد أنه يعتمد على الفكرة و الغرض من دمج هذه اللصور مع بعض.
.. من الرغم أني لا أعتقد أنها عبارة مناسبة لكي توجه لآنسة ..
معذرة على الخشونة فى الكلام ومن حقك استرداد الموضوع بالطريقة التى تناسبك سيدتى لكن كانت مداعبة
لاننى انتبهت الى انه يجب ان تكونى انت مديرة الحوار
بالنسبة للدمج :
دمج الصور بالأساس عبارة عن تركيب عدة صور في صورة واحدة و الفكرة الأساسية لعمل ذلك هي بمسح أجزاء من هذه الصور و المحافظة على الأجزاء المرغوب بها للخروج بعمل متكامل "وجهة نظر من عندي "
المهم كما ذكرنا سابقا .. إزالة أجزاء من الصورة قد يتم عن طريق :
1- الممحاة .. أو عمل selection + delete ..
2- الماسك.
3- النسخ عن طريق clone stamp tool
يمكننا التحكم في الشفافية و الحجم و الشكل و حتى المود عند استخدامنا للفرشاة.
طيب سؤالي .. عند تركيب ودمج صورة على صورة كثيرا ما أواجه مشكلة إنو الصور واضح أنها مركبة على بعض خصوصا من ناحية الحواف يعني لا يبدو العمل كصورة واحدة .. كيف يمكن جعل الصور المركبة تظهر و كأنها منظر واحد و ليست مجرد صور مركبة على بعض ؟
من خلال هذا السؤال أريد مناقشة المؤثرات على الصور و كذلك قائمة adjustments من قائمة Image .. لأنني أظن أنها من أهم الأساسيات لإنجاح عملية الدمج.
بالنسبة لدمج صور ملونة مع صور أبيض و أسود .. لم أجرب ذلك و لم يصادف أن شاهدت مثل هذا العمل .. و لكن أعتقد أنه يعتمد على الفكرة و الغرض من دمج هذه اللصور مع بعض.
معذرة على الخشونة فى الكلام ومن حقك استرداد الموضوع بالطريقة التى تناسبك سيدتى لكن كانت مداعبة
لاننى انتبهت الى انه يجب ان تكونى انت مديرة الحوار وحتى لاتتضايقى منى لكثرة تواجدى فى موضوعك
اظن ان هناك طريقة رابعة للدمج قد نسيت وهى الـ faether ونلاحظ انه لابد من تحديد النسبة التى ستكون عليها الشفافية قبل اخذ الجزء من الصورة التى ستوضع على الاخرى وهى تعطى عملية دمج واسعه الشفافية من الاطراف حسب نسبة الـ faether وسنبحث فيها قريبا ان شاء الله
اما بخصوص مشكلتك فهى ترجع لعدة اشياء حسب اعتقادى
اولا تناسق الوان الصور المدمجة ودرجة الاضاءة فى كلا منهما بحيث تكونان متقاربتان
دمج الاطراف للصورة الموضوعة مع الصورة الاصلية بمساعدة أدوات الدمج واعطاءها درجة الوان مشابهة للخلفية او ادخال الوان مشابه بدرجة خقيفة
تظهر الصعوبة كلما كانت الالوان متباينة وهنا يكون الدمج حسب خبرة وتصرف المصمم
يمكن اخفاء المناطق التى يظهر فيها ان الصورة مدمجة ببعض العناصر التى تخفى هذا العيب
مثال
[IMG][/IMG]
وقد يبدو بالصورة بعض من عدم الاقناع بطبيعيتها لكن اظن ببعض الضبط وعددمن العمليات ستبدو طبيعية
فى هذا المثال
ادخلت الصورة
ركبتها فى هذا المكان
عملت حرق لجوانب من القلعة
بفرشاه خفيفة قمت بتلوين القلقة بلون مشابه للخلفية
قمت بالـ clone stamp بدمج الأرضية مع القلعه
ثم اخذت بنفس الاداة من طرطشة البحر ووضعت على القلعه بحيث تبدو الى حد ما واقعيه
معذرة على الخشونة فى الكلام ومن حقك استرداد الموضوع بالطريقة التى تناسبك سيدتى لكن كانت مداعبة
لاننى انتبهت الى انه يجب ان تكونى انت مديرة الحوار وحتى لاتتضايقى منى لكثرة تواجدى فى موضوعك
لا بأس أخي الكريم .. و لولا تواجدك في الموضوع لما وصل النقاش لما هو عليه الآن. .. على كل لا أعتقد أنني من النوع الذي يجيد إدارة الأمور .. لذا من الجيد تواجدك في الموضوع
طيب ..
بالنسبة ل feather فأنا أدرجها تحت selection + delete .. و لكن معك حق كان لازم ذكرها.
أما عن المج ..
اولا تناسق الوان الصور المدمجة ودرجة الاضاءة فى كلا منهما بحيث تكونان متقاربتان
لكن بالنسبة لي من الصعب الوصول للإعدادات المطلوبة .. دائما يحصل لي زيادة في الكونتراست.
من المثال الذي قدمته يمكن أن ألخص:
1- يمكننا إعطاء الصورة لون الصورة الخلفية بفرشاة خفيفة (أو أظن جعل الفرشاة بمود color) قد يفي بالغرض و هذه العملية تبدو ناجحة إذا كان يغلب على الخلفية لون واحد.
2- بأداة النسخ نستطيع إخفاء أجزاء من الصورة و كذلك إضافة أجزاء من الخلفية على الصورة لتبدو جزءا من الصورة الأصلية.
جيد ..
بالنسبة لي .. أحيانا أستخدم أداة blur على الأطراف .. هذا قد يساعد و لكن عندما أرى بعض التصاميم الإحترافية و مدى دقة الحواف و تناسق التصميم .. أدرك أن الأمر مازال يحتاج للكثير من التمرين.
و لكن مهما كانت الخطوات فهذا يعتمد على الصور المراد دمجها.
بالنسبة لسؤالك الأخير .. عن أسس الدمج .. برأي أهم شئ هي معرفة عملية قص الصور بأكثر من طريقة .. فهم فهما تاما لمفهوم الماسك ( الجذر ف هـ م تكرر كثيرا )
القدرة على استخدام قائمة Image >> adjustments
على فكرة شكرا جزيلا أخي الكريم النمر خطاط على الرابط .. فعلا مفيد جدا
تعليق