Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل يجوز استخدام الموسيقى في المونتاج

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المشاركة الأصلية بواسطة mkms مشاهدة المشاركة
    خالد عبد الله قال " ان الموسيقى لا يوجد دليل على حرمتها " وذلك كان تعليقا فى برنامج مع مقدم البرامج - احمد عبدون - على قناة دريم 2الفضائيه . وذلك تعليقا على الحادثه الشهيره التى حدثت على قناه الناس الفضائيه حيث كان الشيخ يستضيف مغنى (لا اتذكر اسمه ) ومعه عود و عندما بدأ المغنى بأستخدام العود فى العزف اغلقت القناه عليه الأرسال .
    وقال خالد ان هذا السلوك يرفضه من القناه حيث انه يرى ان الموسيقى لا يوجد دليل على حرمتها .
    صحيح و لكنه لم يقل أنها حلال كما قلت

    وعلى فكره الشيخ خالد عبد الله يرى الموسيقى حلال

    يوجد فرق كبير بين "لا يوجد دليل على حرمتها" و انها حلال ،
    لأن هذا يلغي الإختلاف الفهقي في هذا الموضع
    و لكني مع العلم ، لا أنظر إليه في موضوع الموسيقى فهو إختلاف ضعيف
    لا إله إلا الله محمد رسول الله ، صلى الله عليه و سلم

    أسألكم الدعاء ، لن أستطيع التواجد الفترة القادمة لظروف قهرية

    تعليق


    • المشاركة الأصلية بواسطة MoheyElbaz مشاهدة المشاركة
      صحيح و لكنه لم يقل أنها حلال كما قلت



      يوجد فرق كبير بين "لا يوجد دليل على حرمتها" و انها حلال ،
      لأن هذا يلغي الإختلاف الفهقي في هذا الموضع
      و لكني مع العلم ، لا أنظر إليه في موضوع الموسيقى فهو إختلاف ضعيف

      يا اخى هناك قاعده فقهيه شهيره وهى الأصل فى الأشياء الأباحه الا ما اتى الشرع بتحريمها . وبكل بساطه طالما ان الموسيقى لا يوجد دليل من الشرع على تحريمها فتبقى على الأصل وهو الأباحه .
      ف لايوجد دليل على حرمتها= انها حلال

      MKMS

      ████████████
      ████████████
      ████████████

      My character animation demo reel 2012
      My 3D models at turbosquid

      تعليق


      • وهو فعلا اختلاف بسيط ولكنه فى الأول والآخر اختلاف .
        ولذلك لا يجوز الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فيه
        وذلك لوجود القاعده المتعارف عليها بين اهل العلم انما ينكر المجمع عليه ولا ينكر المختلف فيه .
        وهذا كان سبب دخولى الموضوع
        وعلى فكرا انت انسان محترم ومهذب وانا احترمك .
        جزاك الله كل خير
        وكان الأفضل فى اول الموضوع ان تذكر الأختلاف فى الموضوع وتتيح للناس اختيار ما تقتنع بيه
        شكرا

        MKMS

        ████████████
        ████████████
        ████████████

        My character animation demo reel 2012
        My 3D models at turbosquid

        تعليق


        • المشاركة الأصلية بواسطة mkms مشاهدة المشاركة
          وهو فعلا اختلاف بسيط ولكنه فى الأول والآخر اختلاف .
          ولذلك لا يجوز الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فيه
          وذلك لوجود القاعده المتعارف عليها بين اهل العلم انما ينكر المجمع عليه ولا ينكر المختلف فيه .
          وهذا كان سبب دخولى الموضوع
          وعلى فكرا انت انسان محترم ومهذب وانا احترمك .
          جزاك الله كل خير
          وكان الأفضل فى اول الموضوع ان تذكر الأختلاف فى الموضوع وتتيح للناس اختيار ما تقتنع بيه
          شكرا
          جزاكم الله خيراً أخي الحبيب ، و هدانا إلى ما يحبه و يرضاه

          نعم كان يجب ذكر الإختلاف و لكني أعترف بأني لم أكن أراه وقتها ، لأنه عندما تقتنع أن الخير في أمر ( عن تجربة شخصية لم أرد أن أتطرق إليها ) ، تريد أن تنشره على من حولك ليصبهم منه قدر ما يصيب فيكون لك من الأجر ما يكون.

          كم كنت أتمنى أن أنقل لكل واحد دخل هذا الموضوع شعور الحياة بدون موسيقى
          و لكن ، لا يوجد مشكلة ، إن شاء الله يهدينا الله إلى ما يحبه و يرضاه

          شكراً لك
          لا إله إلا الله محمد رسول الله ، صلى الله عليه و سلم

          أسألكم الدعاء ، لن أستطيع التواجد الفترة القادمة لظروف قهرية

          تعليق


          • وعلى فكرا انت انسان محترم ومهذب وانا احترمك .
            فعلاً صدقت والله

            الاخ MoheyElbaz

            اسلوبه محترم وخلوق وقد عجبني في النقاش

            فبارك الله فيه

            تعليق


            • المشاركة الأصلية بواسطة الشحومي مشاهدة المشاركة
              فعلاً صدقت والله

              الاخ moheyelbaz

              اسلوبه محترم وخلوق وقد عجبني في النقاش

              فبارك الله فيه
              و بارك الله فيكم أخي الحبيب الشحومي
              كل التقدير لذوقكم الرفيع و نقاشكم الذي أسعدني و أفادني و الله أعلم بهذا
              جزاكم الله خيراً
              لا إله إلا الله محمد رسول الله ، صلى الله عليه و سلم

              أسألكم الدعاء ، لن أستطيع التواجد الفترة القادمة لظروف قهرية

              تعليق


              • الحمد لله الذي جمعنا بعد جدال طويل...
                و لنتذكر ان الخلاف لا يفسد للود قضية..
                و آسف للجميع..اذا زعجت اي عضو من دون ان أعلم
                لتحميل درس نمذجة الأناناس ,,,
                لتحميل كتاب تعليم برنامجBricks'n'Tiles لصناعة الإكساء
                لتحميل برنامجBricks'n'Tiles
                http://rappelz.gamepower7.com/registeruser?ref=211058

                تعليق


                • المشاركة الأصلية بواسطة HX6 مشاهدة المشاركة
                  الحمد لله الذي جمعنا بعد جدال طويل...
                  و لنذكر ان الخلاف لا يفسد للود قضية..
                  و آسف للجميع..اذا زعجت اي عضو من دون ان أعلم
                  الحمد لله
                  إطلاقاً لا يفسد الود إن شاء الله
                  جزاكم الله خيراً ، و نورت الموضوع
                  لا إله إلا الله محمد رسول الله ، صلى الله عليه و سلم

                  أسألكم الدعاء ، لن أستطيع التواجد الفترة القادمة لظروف قهرية

                  تعليق


                  • اللي بعجبني باعضاء المنابر انهم كلهم بتحولو بضرف ثواني لعلماء دين اجلاء اللهم ارضى عن اعضاء المنابر

                    هو انا فقط بالمنابر بشوف علماء اها بقول وين راحو علماء الاسلام من الضلم والاضطهاد والخلاعه والزور والسرقات الكبيرة والفساد الاسطوري والخيانه العضمى هو كل علماء الاسلام مسجلين بالمنابر ولا شو القصه

                    تعليق


                    • المشاركة الأصلية بواسطة يوسف فلسطين مشاهدة المشاركة
                      اللي بعجبني باعضاء المنابر انهم كلهم بتحولو بضرف ثواني لعلماء دين اجلاء اللهم ارضى عن اعضاء المنابر

                      هو انا فقط بالمنابر بشوف علماء اها بقول وين راحو علماء الاسلام من الضلم والاضطهاد والخلاعه والزور والسرقات الكبيرة والفساد الاسطوري والخيانه العضمى هو كل علماء الاسلام مسجلين بالمنابر ولا شو القصه
                      أخي الحبيب الغالي
                      قال الله تعالى " فذكر إن الذكرى تنفع المؤمنين " صدق الله العظيم
                      و الدعوة إلى الله فرض كفاية ، أي أنه إن لم يكون هناك أحد يفعل ذلك ، فيجب علينا عندها فعل هذا ، و هي بحد ذاتها تصلح في أي وقت فأجرها كبير.
                      و انا وجدت أن الموسيقى أنتشرت الفترة الحالية بشكل كبير ، فوجب علي أن أذكر أخواني ببعض أحكام العلماء
                      و على كلٍ ، نورت الموضوع ، جزاك الله خيراً
                      لا إله إلا الله محمد رسول الله ، صلى الله عليه و سلم

                      أسألكم الدعاء ، لن أستطيع التواجد الفترة القادمة لظروف قهرية

                      تعليق


                      • نقاش جميل جدا إخوتي
                        أتمنى أن تكون كل النقاشات هكذا بكل ود واحترام
                        ||القدس لن تضيع||

                        تعليق


                        • السلام عليكم
                          أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا ، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه
                          الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: النووي - المصدر: تحقيق رياض الصالحين - الصفحة أو الرقم: 264
                          خلاصة حكم المحدث: صحيح
                          وكفايه كدا لأن المواضيع دي على ما في نية أصحابها من خير إلا أنها لا تأتي إلا بالضغائن في الصدور.... والله أعلم

                          اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

                          قال ابن القيم رحمه الله :
                          المحبة شجرة في القلب
                          ، عروقها الذل للمحبوب ، وساقها معرفته ، وأغصانها خشيته ، وورقها الحياء منه ، وثمرتها طاعته ، ومادتها التي تسقيها ذكره

                          تعليق


                          • السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
                            بارك الله فيكم اخوانى العزاء
                            وبارك فى الأخ الذى شارك بالموضوع أسأل الله أن يجعله فى ميزان حسناته
                            دى تانى زياره ليا للمنبر ده واللى شدنى للموضوع عدد الردود
                            المهم طبعا انا ما قرات الردود كلها لكن كتيير منها وفهمت ان الناس ليها مجموعه من الافكار
                            أولا انهم متفقين على ان الاغانى حرام بس الموسيقى هى اللى فيها خلاف
                            احب أقول كلام منقول عن العلماء الكبار المشهود لهم بالثقه

                            أولا حدسث الرسول ليكونن من امتى اقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف
                            كل من فسر المعازف على انها جميع ادوات اللهو ولا اجد من فسرها غير ذلك الا قله قليله جدا ولديهم تفسيرات اخرى عجيبه وغريبه لنصرة افكارهم فقط
                            فماذا تقول فى حديث البخارى ينسخاقوام قرده وخنازير فى اخر الزمان
                            قال الصحابه أوكانويصلون فقال الرسول ويصومون ويزكون
                            ثالو فما بالهم قال اتخئوا القيت=نات والعزف لهوا لهم فباتو على ماهم عليه واصبحوا وقد نسخوا ثرده وخنازير او كما قال صلى الله عليه وسلم
                            والعلماء كلهم فسروا القينات انهم المغنيين وان العزف اى الموسيقى
                            فتوى العلامه بن باز قال فيها وتحرم الموسيقى بالاجماع وقال فى حكم الاناشيد الدينية التى تحوى موسيقى انها حرام والفتوى تعاد ليل نهار بصوته رحمه الله على قناة العفاسى
                            فتوى العلامه بن عثيمين رحمه الله فى المسالة بالحرمة ايضا وارجعوا الى مواقعهم الالكترونيه
                            رأى الامام الشافعى ومالك وابوحنيفه واحمد بن حنبل بالحرمة ولم يخالف الا الظاهرية وهو مذهب بن حزم ومعلوم ان بن حزم رغم علمه الا له ذلات كثيره لو ذكرتها لك لما اخذت منه حكم واحد وهذا ايضا كما قال العلماء نظرا لتربيته وسط النساء وكذا
                            فحتى لو كنت لا تبحث عن الدليل ولو لم يوجد اى دليل فغجماع الامة دليل
                            قال الرسول ما اجتمعت امتى على باطل او قال على ضلاله
                            فأى دليل أقوى من اجماع الائمه الاربعه على امر ما
                            ثانيا بالنسبه للخلاف
                            نعم هناك خلاف فى حكم الموسيقى والغناء ولكن هل كل خلاف واحد
                            لا فالكلام فى الخلاف يطول
                            وملخصه: الخلاف نوعان تنوع وتضاد
                            فالتنوع كل الاراء فيه صحيحه مثل القراءات العشر وانواع التشهدات وادعية الاستفتاح فى الصلاة
                            والتضاد نوعان
                            منها السائغ : وهو مالم ياتى دليل صريح عليه من القران والسنه والاجماع والقياس مثل النزول على اليد ام الركبه فى الصلاهوهكذا وهذا لا ينكر اى من الطرفين على الاخر ولا نقول ان كلاهما صحيح لا هناك راى صحيح لكننا لا نعلمه لان الادله تحتمل الوجهين
                            ولا تجد فى هذا النوع ابدا من يقول بالحل والحرمه فى الموضوع الواحد انما هى خلافات بسيطه
                            اما النوع الثانى وهو الخلاف غير السائغ كحال موضوعنا وهو الذى دل عليه نص صريح من كتاب او سنه او اجماع قديم او قياس جلى قهذا لا يعد خلاقا اصلا بل قال العلماء عنه انه الخلاف المذموم ومن امثلته مانتكلم عنه الان ففى هذا ادلة من السنه وادله من القياس وادلة من الاجماع صريحه لا يماطل فيها الا مماحك والحق ظاهر ظهور الشمس فى كبد السماء
                            اما من يقول ائتينى بالبديل والا فاسكت فلا يدل على جوازه وانما لورجعت اصلا للقنوا الاسلاميه مثل الناس مثلا فكل الفواصل فيها لا يوجد بها موسيقى
                            ولو نظرت نثلا لاناشيد العفاسى لا تجد فيها اى موسيقى
                            فالامر انك تستسهل الاتيان بالموسيقى بدل من عمل تناغم صوتى بشرى او مؤثرات صوتيه
                            ولو تكلمت بحق فهذه القضيه اصلا وهى الاشياء التى تدخل فيها الموسيقى يمكن ااستغناء عنها بالكليه وان تضر المسلمين ليست ضروره من ضروريات حياتنا فهل ترضى لنفسك ان تحتمل الوزر كلما سنع موسيقاك اى انسان او هل تتحمل ان تكسب كسبا حراما لو كنت تعمل بتلك الوظيفه مثلا لا ياأخى ليس بدليل
                            ز\وأما من يقول انى سمعت الشيخ الفلانى يقول كذا ياأخى معروف ممن تاخذ الحق ولا تتبع ذلات العلماء فلو تتبعتها لكونت جبلا من المعصى فهل تترك رأى جماهير الامه لاجل رأى رجل او اثنين او حتى مائه وفى اى زمن فى زماننا زمن الفتن قال الرسول خير النس قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم فلا خلاف ان القرون الاولى هى اعلم واحق بالاتباع
                            ووالله فى زماننا علماء يتمنى الواحد ان يصير خادما لهم اسمع كلامهم فى هذا الامر ان كنت تريد الحق بصدق
                            www.islamway.com
                            www.alsalafway.com
                            www.salafvoice.com
                            ادخل فقط وابحث فى الميديا او فى الفتاوى او فى المقالات او ارسل فتواك للشيخ
                            وان شاء الله فى مره قادمه اتى لكم بعناوين للصفحات بارك الله فيكم وهداكم اما يحب ويرضى

                            تعليق


                            • اما النوع الثانى وهو الخلاف غير السائغ كحال موضوعنا وهو الذى دل عليه نص صريح من كتاب او سنه او اجماع قديم او قياس جلى قهذا لا يعد خلاقا اصلا بل قال العلماء عنه انه الخلاف المذموم ومن امثلته مانتكلم عنه الان ففى هذا ادلة من السنه وادله من القياس وادلة من الاجماع صريحه لا يماطل فيها الا مماحك والحق ظاهر ظهور الشمس فى كبد السماء
                              و من الذى يقرر إذا كان سائغ أو غير سائغ ؟؟؟
                              السلفيين فقط هم من يقررون متى نختلف و متى لا نختلف ؟؟
                              و إذا كان كذلك ..فمى هو معنى الإختلاف إذا ؟؟
                              أن اختلف معك ..يعنى أننى لا أقبل بالكلية هذا الرأى من أعماق أعماق النفس و كذلك أنت ..
                              مثلا فى قضية النقاب .. .المرأة المنتقبة تعتقد من أعماق نفسها بأنها على حق و كذلك التى ترتدى الخمار أو الإسدال ..تعتقد بجزم أنها على حق ..
                              هذا هو الخلاف الحقيقى ..الذى هو بالفعل خلاف ..
                              هنا تأتى المشكلة .. يجب أن يتلاقى الطرفان بالحب و المودة و قبول الآخر بأختلافاته ..
                              فضية الموسيقى هنا فيها خلاف كبير و واسع .. من حرام إلى حلال ..
                              أنا مع الفريق الذى يبيح بالضوابط و الشروط و أن ما كان منه فى الحلال المباح فهو حلال مباح .. يعنى مثل الإنشاد الدينى و الوطنى المصاحب لموسيقى .. مش مغنيين الفساد ..

                              و لا أريد أن أجبر أحد من الذين أقتنعوا بحرمتها بأن يغيروا رأيهم ... لإنه أقتنع من أعماق نفسه بحرمتها .. فأنا لا أتهمه لا بالغباء و لا بالجهل و لا بالتشدد و لا بأى شئ .. فهو مع رأى فى الدينله حجة قوية و هو يأخذ بالأحوط فى المسألة .. فأنا أحترمه و كذلك هو يجب أن يحترمنى و لا ينظر لى نظرة - كأننى - الضال الذى سقط فى الغواية و إضلال العلماء الضالين أو أن مستحل الموسيقى كافر كما قيل لى فى وجهى ..

                              تعليق


                              • كلامك جميل جدا ياأخى واشكرك على قراءة ردى رغم طوله وهذا يدل على اهتمامك
                                ولكن كل هذا كما قلت لك فى مسائل الخلاف السائغ وكما قال العلماء فهى اكثر من ان تحصى والامثله عليها كتيره جدا
                                طيب بالنسبه لمين اللى بيحدد انت قلت السلف بس هما اللى بحددوا وكلامك مضبوط
                                طيب واحنا نعرف كلام السلف ازاى طبا من الكتب اللى وردت عنهم
                                طيب لو انا ولا انت مسكنا كتاب فى الطب مثلا او فى اى علم وفضلنا نقرا فيه هل هنفهم المسأله صح لا ممكن ايوه وممكن فى اغلي الاحيان لا
                                وكذلك فى باقى العوم تمام فلكل هلم رجاله اللى متخصصين فيه
                                وكذلك الدين بل هو على رأسهم لأن مش لما اجى احكم على حاجه هقول فى حديث بيقول كذا وخلاص لا المسأله الواحده ينبغى ليها جمع أدله وتنزيل الادله على الواقع ومعرفة مناسبة الدليل ومناط الدليل وكلام كتبر وكبير على اللى زيى وزيك
                                طيب الناس فى العلم الدينى بينقسموا ألى 3 اقسام
                                1 عالم مجتهد وهو الذى يبحث فى الادله نفسها ويخرج منها الاحكام وطبعا فى زماننا هما قليلين جدا وكمان بيبحثوا فى الادله وفى كلام العلماء السابقين السلف يعنى
                                2 طالب علم مميز وده اللى بيبحث فى اراء العلماء المجتهدين ويعرف الحكم منها
                                3 واخر واحد وهو اللى زى حلاتنا العامى المقلد وده بيقلد اوثق اهل العلم عنده
                                بس فى مسأله مهمه جدا مين اوثق اهل العلم عندى مش اللى يعجبنى بهوايا او للى استريحله او اللى رايه سهل لا
                                هو من اشتهر فى الامصار بعلمه وورعه ونزاهته عن الدنيا
                                خلينا نتكلم بصراحه معروف مين اللى بتاع الكراسى المناصب ومين اللى فعلا بيخدم الدين وضحوا بحياته غى سبيله
                                وانا لما ذكرتلك المواثع لو دخلتها هتلاقيها مليانه بالناس دول والحمد لله
                                والمشكله كمان ان البلاد نفسها والاستعمار هو اللى عمل الكلام ده ياراجل داحنا الان قى ناس بيجادلوا فى الحجاب ودى حاجه تعتبر معلومه من الدين يالضروره
                                فالمهما ان اللى بيحدد الكلام ده هما العلماء الموثوق فيهم ومش من نفسهم لا من كل الادله فى المسأله ومن كل اراء العلماء
                                وانت ذكرت ان الخلاف فى مسألة الموسيقى معتبر وموجود وكبير
                                فلو سمحت تذكرلى اسانى العلماء الكبار وادلتهم على ان الموسيقى حلال زى ما كل الناس يتذكر كلام العلماء الكبار وادلتهم فى انها حرام
                                وانا بستغرب والله كل الاءمه الاربعه مجتمعين على كده عاوزين ايه تانى اتركوا الهوى واسمعوا لله ورسوله

                                وبالنسبه للى بيقوللك لو انت استحليتها تبقى كافر فالمسأله كبيره وهى فى اللى يستحل ماحرمه الله او يحرك ما احله الله فده كفر نوع يعنى هو فعل كفرى ولكن الحكم على الشخص نغسه لالكفر دى مش بتاعة حد لان فيها استيفاء شروط وانتفاء موانع لازم للعلماء المجتهدين
                                زى مثلا اللى يترك الصلاة
                                يسأل لو قال ان عادى اللى يصلى وى اللى مايصليش يعنى مش حرام لو ماصليتش فيعلمه المسئولون ويستتيبوه فإن البى واصر قهو كافر اما لو كان بتركها مع العلم بانها فريضه وتركها حرام بس تركها تكسل فهذه معصيه وطبعا فى فرق بين الصلاه والاغانى

                                تعليق

                                يعمل...
                                X