Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دعونا نتعلم بعض تقنيات الظلال.... درس بسييييييط

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    شكرا اخي علاء
    مثل ما قال الاخ علاء
    Much of Art + Little of 3D = 3D Artist

    تعليق


    • #17
      شرح تفصيلي ....

      قبل كل شيء : اشكر الأخ Solid على ما قدمه ... وأما بالنسبة للكلام اللي قلته فهو صحيح مية مية .. حيث ماكس 4 لا يمكنه عمل التأثير المذكور إلا عن طريق المواد أو مصير خارجي بينما ماكس 5 وضعت هذه الميزة فيه ، فالآن يالله يا أهل المايا ورونا شطارتكم في الأضواء ...

      إليكم شرح تفصيلي تقريبا عن خيارات الضوء المنتشر Omni وبقية الأنواع ذات خيارات مشابهة تقريبا وهي نوعان Free & Traget Direct و Free & Traget Spot :



      لاحظ في الصورة أن خيارات الإضائة تنقسم لأقسام كل قسم فيه عدة مجموعات ! وهي ستة أقسام :

      قسم "General Parameters" ويحتوي على خيارات عامة ومجموعة واحدة وهي "Affect Surfaces" :

      الخيارات العامة :

      Type : تجد أمام هذا الخيار شريط يمكنك من التبديل بين أنواع الإضائة المتوفرة وهي :
      Omni : الإضائة الحرة ، وينطلق الضوء منها في جميع الإتجاهات .
      free Spot: الإضائة المركزة الحرة ، وهي موجهة لمكان معين ضمن نطاق معين وتنطلق من المركز بشكل مخروطي (دائري أو مربع) ولكن ليس لها هدف تتحكم به وتوجهه .
      Target Spot : الإضائة المركزة بهدف ، وهي كسابقتها إلا أنها بهدف تتحكم به وتوجهه .
      Free / Target Direct : الإضائة الموجهة ، وهي إضائة موجهة إلى جهة معينة وتستطيع إلغاء نطاقها فتكون من جهة معينة ولكنها عامة على تلك الجهة ، وتنطلق من المركز بشكل اسطواني أو (بشكل مستطيل) ، وهي نوعان حرة وبهدف .
      On + مربع الألوان : خيار "On" لتفعيل وإطفاء هذه الإضائة المختارة وأما مربع الألوان لإختيار لون الضوء ، والتمتع بألوان الأضواء شيء مذهل أبسط المناظر بتعدد الألوان تظهر وكأنها مناظر إحترافية ، جرب ذلك .
      Exclude : زر "Exclude" ومعناه الإستثنائات يمكنك من استثناء مجسم معين من هذه الإضائة المختارة وفيه ثلاث استثنائات استثناء مجسم من الضوء فقط أو استثناء مجسم من الظل فقط أو استثناء مجسم منهما معا . وبذلك تستطيع أن تحدد إضائة بعض المجسمات لوحدها دون أي دخل في إضائة المشهد .
      Cast Shadows : لتفعيل الضل .
      Multiplier : لتحديد قوة الضوء .

      مجموعة "Affect Surfaces" تقع داخل قسم "General Parameters" ولا أعلم ما هو معنى Affect ولكن معنى Surfaces هو أسطح والمعنى الكلي هو "تأثيرات خاصة بالأسطح" :
      Contrast : هذا الخيار معناه التباين ، يجعل المكان الذي يقع عليه الضوء من المجسم أكثر وضوحا يعني مضيء أكثر والمكان الذي لا يقع عليه الضوء مظلم أكثر .
      Soften Diff Edge : هذا الخيار يحدد نعومة تدرج الضوء من المنطقة المضائة على المجسم إلى المنطقة التي لا يصلها الضوء عليه (أقصد المجسم) .
      Diffuse : يجعل الضوء يأثر على لون المجسم أو المادة الموضوعة عليه .
      Specular : هذا الخيار يجعل الضوء ينتج لمعانا في المجسمات التي لها لمعان .
      Ambient Only : هذا الخيار يجعل الضوء غير طبيعي ! بمعنى أنه يجعل الضوء يضيء المنطقة التي يقع عليها من المجسمات إضائة ذاتية ! (جميل أن تستخدمه في ضوء النار مثلا أو الشمس)

      قسم "Projector Parameters" : هذه القسم ليس فيه إلا خيار واحد وهو "Map" ومعناه خريطة ، يمكنك هذا الخيار من وضع خريطة على الضوء بمعنى أن الضوء يضيء على شكل صورة معينة وقصدي بالخريطة هنا هي الصورة . تستطيع أن تتخيل أنك ستصنع سينما فهناك ضوء مركز Spot على الحائط وهو يعرض الفلم *.avi بواسطة هذا الخيار .

      قسم "Attenuation Parameters" : وهو يتعلق بحدود الإضائة ولا أعرف معنى كلمة Attenuation فالذي يعرف يخبرني وجزاه الله خير الجزاء على كل حال أهم ما في هذا القسم هو :

      مجموعة "Far Attenuation" وتحدد نهاية الضوء ، (بمعنى آخَر) تحدد آخِر نقطة يصل الضوء لها ، فعن طريق الخيار Start حدد متى يبدأ الضوء يضعف وعن طريق الخيار End تحدد متى ينتهي الضوء تماما . وهذا الخيار يعطي نوعا من الواقعية والرومانسية معا ...

      مجموعة "Near Attenuation" تحدد فيها متى يبدأ الضوء فخيار Start يحدد متى يبدأ يظهر الضوء وخيار End يحدد متى يكتمل الضوء بحيث يصبح بكامل قوته الحقيقية .

      - ولتفعيل أي من هاتين المجموعتين اضغط use ولإظهار الحدود طوال الوقت اضغط Show .

      وأما مجموعة "Decay" كل ما أعرفه أنك تحدد فيها خطا واحدا ويكون الضوء يبدأ بالقوة من منطقة الصفر وحينما يصل لهذا الخط يبدأ بالضعف لمسافة مثل الفرق بين الخط ومنطقة الصفر (ومستعد لشرح أكثر) لا أعرف فائدة الخيارات فيها فالذي يشرحها لي أكون شاكرا له بشدة .

      قسم "Shadow Parameters" وداخله مجموعتين وهما "Object Shadow" و "Atmosphere Shadows" فأما مجموعة "Object Shadow" :

      فهي خاصة بالكائنات العامة (التي تظهر في بيئة العمل) في ماكس وخياراتها :
      On : لتفعيل الظل .
      - وهناك نوعيتين من الظل هما : "Shadow Map" و "Ray Traced Shadows" والفروق التي أعرفها :
      "Shadow Map" : ينتج ضلال بحواف ناعمة بخلاف "Ray Traced Shadows" فهو ينتج ضلال بحواف حادة وكذلك "Shadow Map" لا يتفاعل مع المواد الشفافة بخلاف ضل "Ray Traced Shadows" فهو يتفاعل مع المواد الشفافة من حيث اللون شدة الضل كما يمكنك هذا النوع من تحديد لون الظل لكل كائن عن طريق محرر المواد .. والذي يعرف فروق أكثر يذكرها لي وأكون له من الشاكرين .
      Use Global Settings : هذا الخيار يستخدم الخيارات العامة في قائمة Global Settings ، حاولت مرارا استخدامه ولم أتمكن من معرفة ذلك !! فالذي يعرف ذلك يخبرني وأكون ممتنا له ، ويعوضه الله عن ذلك بإذنه .
      Color + Dens : مربع الألوان لتغيير لون الضل ويمكنك تخفيف شدته من الأسود للرمادي الفاتح لكي يظاهي الواقعية (وهذا شيء يغفله الكثير فيتركونه على ما هو عليه من اللون الأسود) وأما خيار "Dens" فهو لرفع تباين (أو شدة) لون الظل (ينصح به في الأشياء الشفافة حيث تحول لون الظل لرمادي فاتح ثم ترفع تباينه) .
      Map وهو لوضع خريطة -صورة- على الظل (وليس على الضوء) .
      Light Affects Shadow Color : يقوم بجعل لون الضوء يؤثر على الظل . وهو خيار مهم لمظاهاة الواقعية ولكن الكثير يغفلون أهميته .

      أما قسم "Atmosphere Shadows" : فهو يخص كوائن Atmosphere مثل النار ولا أعلم هل يدخل الضوء الطبقي والضباب ضمنا أو لا . ولكني لا أتوقع ...

      فيه خيار On لتفعيل هذا النوع من الظل .
      خيار Opacity ومعناه الكتامة عكس الشفافية لتحديد كتامة الظل بمعنى آخر شفافية الظل .

      Color Amount أظن أنه لتحديد لون الظل لمجسمات Atmosphere والذي يعلم ما هو هذا الخيار يخبرني وله جزيل الأجر .

      قسم "Shadow Map Params" وهي للتحكم بنعومة حواف الظل .

      Sample Range للتحكم بنعومة حواف الظل ..

      الخيارات الأخرى في هذه المجموعة ليس متأكد منها فالذي يعرفها بالتأكيد يتفضل مشكورا . كما أني أود أن أخبر : لما يختار المصمم ضوء من نوعية "Ray Traced Shadows" تتغير هذا القسم لقسم آخر مختص ببعض الخصائص التي لا أعلم فائدتها والذي يعلم يتفضل مشكورا ...

      وأما القسم الأخير قسم "Atmosphere & Effects" فهو لإضافة بعض المؤثرات على الضوء مثل الغبار الذي يمر أمام الضوء فتراه والدخان الذي لا يظهر إلا عندما يمر بمصدر ضوء مثل الشمس أو أو .. إلخ .. وهذه تحتاج درس مستقل عن هذا الدرس ...

      ولكن الرجاء من الأخوة الأسئلة التي سألتها الإجابة عليها لمن يعرف الإجابة وله عند الله جزيل الأجر والله سيعوضه عن ذلك بإذن الله ...

      ---------------------------

      أرجوا أن أكون أفدت أحد ما ... وأرجوا ممن يعرف ما لا أعرفه تبادل المعلومات وجزيتم عن الإسلام وأهله أفضل الجزاء وأحسنه ... بالمناسبة لا أحد يشكرني ولكن اشكروا الأخ Solid ، فالفضل يعود له فلو لم يضع الدرس هذا لم أضع المعلومات ...

      واللي عنده سؤال حتى في غير مجال الأضواء لن أقصر بس على حسب معرفتي فقط ولن أتردد في قول لا أعرف إذا كنت لا أعرف ...

      أخوكم حسن .
      الخيال مفتاح الإبداع

      Soper H

      تعليق


      • #18
        "



        أخي سوليد كيف حالك ؟



        في الواقع , أنا أريدك أنت أن تجيب أو جون سيلفر , لأنه من الواضح

        أنكم أنتم الإثنان تتحدثان عن شئ واحد , لكن لم يفهمه الأخوة ..


        قال الأخ alaa ahmed :


        السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
        اخيPetersburg
        Map توضع أمام مصدر الضوء فتعطي تأثير جهاز ال- Projector في عرض الصور أو الأفلام.
        شكرا

        مشكورا


        ثم أيدته أنت ...




        لكنني في الواقع لم أفهم شيئا ( للأسف ) ..


        أنا أسمع كثيرا عن خريطة الظل الناعم , التي في PRMan التي تحدث عنها جون سيلفر

        وسمعت كثيرا أن ميزاتها قوية للغاية في التحريك ( وكما قال هو ) ثم أيدته أنت ..


        هل من الممكن أن أطالب بمزيد من الشرح ؟




        تحياتي لك

        تعليق


        • #19
          حسنا يا أبا تمام
          اولا : لن ادخل في نقاش مع الاخ حسن HSN لأني بصراحة دخلت في نقاشات كثيرة هذه الأيام وأخشى أن ينتهي الأمر ب(مضاربة )
          ثانيا سوف أجيب من خلال تعاملي البسيط مع RENDERMAN
          عندما تخبر البرنامج (الريندر) بتكوين الظلال للكائنلت التي في مسقط الضوء فإن البرنامج يقوم بعمل صورة للظل مستقلة ثم يقوم بحساب الريندر النهائي لكامل المشهد ثم يدمج صورة الظل مع المشهد الأساسي ،ثم يقوم بحذف صورة الظل .
          وهنا يمكن التحايل نوعا ما على البرنامج بالذهاب الى المجلد المؤقت الذي وضعت فيه صورة الظل ونسخها او تعديل اسمها حتى لا يتمكن البرنامج من حذفها ثم تحميل هذه الصورة في خانة SHADOW MAP فيقوم البرنامج بإدراج الصورة الجاهزة مع تقدم الفريمات دون الحاجة الى حساب الظل مرة ثانية الامر الذي يسرع عملية الريندر .
          وفي حالة تفعيل ال SOFT SHADOW فإن البرنامج يقوم بعمل اكثر من صورة تتدرج فيها النعومة .
          تستطيع أيضا في لايت ويف من جعل المشهد الذي يحتوي على ريديوستي او SKYTRACER
          صورة نقطية أو HDRI تقوم باستخدامها مع المشهد دون الحاجة للحسابات مرة أخرى .
          أتمنى أن أكون قد قدمت مايفيد.
          خمسة عشر رجلا ماتوا من أجل صندوق

          تعليق


          • #20
            "



            مشكور يا جون ,,



            بالفعل , هذا الذي فهمته من الوهلة الأولى لكن لم أكن متأكدا



            تحياتي لك



            تعليق


            • #21
              شكرا شكرا شكرا هلا هذا الدرس
              zadan

              تعليق


              • #22
                shokra 3ula hatha al durs
                اخخخ معني ما شفته بس حبيت ارفعه !

                تعليق

                يعمل...
                X