اسمحو لى ان اقول شيئا
الاخ محمد الجلاد لم ينقد اسلوب العمل وانما نقطة فى العمل
فلو كان الاسلوب تجريدى ماكان لنقده معنى لكن واضح للجميع ان الاستاذ محمد العمارى كان يرسم بروتريه واقعى
لهذا توقعنا مراعاة الدقة فى التفاصيل وان العمل سيحاكى الواقع
لكن الاستاذ محمد ربما يكون جنح بالعمل نحو السريالية قرب انتهاء العمل فظهر هكذا وهذه ايضا وجهة نظره ويجب ان تحترم يبقى كلا من الاخ محمد الجلاد والاخ محمد العمارى فنانين نعتز بهما فى منابرنا
بالتوفيق
اشكر الاخوة كثيرا على مساهمتهم في الموضوع
لكن كل ما قيل هو ملاحظات يقدمها المعلم لتلميده أثناء حصة الرسم فمثلا أنا لا أرسم العينين بل أرسم النظرة
وأتمنى أن أكون قد وضحت فكرتي
كما أتمنى أ، تكون مواضيع عن النقد الفني لأنه تخصص.
درست علم الجمال وهو نقد النقد. وللتأكد من كلامي أدعوكم لملاحظة طريقة تجسيد العناصر في لوحات الفنانين الكبار
ستجدون انهم لا يتعاملون مع التشخيص بطريقة الالة المصورة بل يصيغونها من خلال الاسلوب والطريقة le stye et la facture
كما أشير أنه بالنسبة لي ليس هناك أسهل من أن أرسم الواقع وأحاكيه، لكنني اغير فيه لتحقيق ماأريد. والعمل الفني هو داك الدي يثير النقاش.
ويبقى الأمر طبيعيا جدا.
اخي محمد
انت تريد نقدا اكاديميا متخصصا
كل رأي هو نقد كيفما كان سواء أعجب صاحب العمل او لم يعجبه
انا مهندس معماري فهل اتوقع نقدا شاملا هنا . لا طبعا
لست دارسا للفن و لا ناقدا له لكن لدي اخ و اقارب فنانون تشكيليون و افهم بعض الامور و هذا حال الكثيرين هنا لان كل مصمم فنان و كل فنان لا بد انه اطلع بطريقة ما على الفن و ليس شرطا ان يدرس ليصبح فنانا
اما المدارس الفنية فكل فنان مبدع مدرسة لوحده فليس شرطا ان يكون لعملك شواهد عليه بل هو ابداع منك تقنع به المتلقي لا بغيره
و الاساليب الفنية كثيرة و منها الجديد الذي يجهله حتى الفنانون المتخصصون ك fractalisme
كل رأي هو نقد و الصورة من مراحل عملها اردت بها مقاربة الواقع و هذا ما فهمه الجميع قياسا على طريقتك المعهودة و لهذا جاءت الاراء متفقة و لم تتوقع عدم تناظر الانف في حين اعتنيت بتظليله و اضاءته
و نفس الشيء بالنسبة للوجه و الشعر و الاذنين و القميص
اما لو رسمت كل شيء معوجا و ركزت على النظرة فسيفهم الجميع الفكرة دون التباس
و لو رسم نفس الرسم شخص آخر لكانت الاراء مغايرة
لماذا : لانهم يتوقعون منك العمل الافضل
هذا رأيي و لكل واحد رأيه
كل رأي هو نقد كيفما كان سواء أعجب صاحب العمل او لم يعجبه
صحيح، لكن هدا النوع من النقد يسمى تدوقا فنيا وليس نقدا فنيا، مع علمي بأن الجمال يفقد قيمته مع هدا السلوك ودلك لأن هدا النوع من النقد يقبل على تجربة مباشرةولا يميل الى التحليل وهو ناتج عن رغبة في الاستمتاع بالعمل الفني كما يستمتع بأي شيء طبيعي، ومعلوم أن الجمال الطبيعي ما هو الا تجل أول للجمال وأن أقبح فكرة ينتجها العقل تكون أفضل من أجمل فكرة تنتجها الطبيعة.
انت فنان اخي محمد العماري وكل لوحه لك تحمل الطاابع الخاص بك ورؤيتك الخاصه ومن الصعب ان ترضي كل الأذواق لكن من السهل ان تشرح رؤيتك لعملك لي ولكل شخص يري ان الرسم ليس فقط ابراز الملامح او التجسيد الواضح
سوف اقول لك رؤيتي انا اري انك ابرزت نقطه الضوء في عدسه العين هيه انطلاقه وهدف ينظر له الشاب مبتسم له وتظهر ملامحه عندما يقترب منه
بتمنالك التوفيق
تعليق