Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تشييد البناء في إثبات حل الغناء ... للشيخ عادل بن سالم الكلباني

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السلام عليكم يا شباب

    استمروا يرحمكم الله لقد وصلت الردود إلى 104 فقط في حين لم تتجاوز عدد المشاهدات للموضوع 2000 للأسف لقد وصلت إلى 1,661

    فهذا الموضوع لم نتحدث فيه من قبل ولم نعرض وجهت النظر من قبل أرجو أن تستمر


    الله معكم الله ينصركم استمروا يرحمكم الله.
    الحمد لله

    تعليق


    • بسم الله الرحمن الرحيم

      { قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقا حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب }

      الحمد لله وكفى، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى وآله المستكملين الشرفا، ثم أما بعد:

      يعيش أهل الإسلام في ظل هذا الدين حياة شريفة كريمة، يجدون من خلالها حلاوة الإيمان، وراحة اليقين والاطمئنان، وأنس الطاعة، ولذة العبادة، وتقف تعاليم هذا الدين حصنا منيعا ضد نوازع الانحراف وأهواء المنحرفين، تصون الإنسان عن نزواته، وتحميه من شهواته، وتقضي على همومه وأحزانه، فما أغنى من والى دين الله وإن كان فقيرا، وما أفقر من عاداه وإن كان غنيا.

      وإن مما يحزن المسلم الغيور على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.

      وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة، وهذا ليس صحيحا، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم.

      عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا }

      ونظرا لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى.
      وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلا الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.


      أدلة التحريم من القرآن الكريم:

      قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

      قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

      قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

      وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

      ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".

      وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
      جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

      و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
      وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
      وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }


      أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

      وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
      وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

      وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
      #

      أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.
      #

      ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

      وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

      وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

      وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

      قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

      وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
      و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).




      أقوال أئمة أهل العلم:
      قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
      قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
      وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).
      قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.

      قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه".

      وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض".

      أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.

      قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (إغاثة اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه

      المصدر ..
      http://www.islamway.com/?iw_s=Articl...article_id=320

      تعليق


      • أنتهيتم ؟

        الاخ الذي يقول ،، هل يليق أن تشغل الموسيقى وأنت تقرأ القرآن أو وأنت صائم .. اقولك له هل يليق أن تشغل الآهات أو الاناشيد وأنت تقرأ القرآن ؟ طبعا لا يليق .. لات تخلط الامور بارك الله فيك

        انهوا الموضوع يا جماعه ... مواضيع كثيره كتبت بشأن الموسيقى في هذا المنتدى ، والكل إما يأتي بدليل يحرم ، أو بدليل يجيز ..
        يا أخوان .. اشغلوا نفسكم بشي فيه فايده ..

        تعليق


        • والبعض الله يهداه يكتب رد أطول من الموضوع ! وكأنه يريد أن يظهر الحجه ويحرج الطرف الآخر ، ثم يشعر بالانتصار لان أحدهم صفق له

          تعليق


          • حاجه اخيره
            بن يس اسامه القوسى كما قلت عن افعاله
            ولكنه لم يتب كما تظن انت
            اسامه القوسى الان عميل للحكومه وللحزب الوطنى وقال فى احد دروسه ان الشيخ على جمعه هو اعلم اهل الارض واقره على كل افعاله واقواله
            فرجل يقول بهذا الكلام اتاخذ منه العلم
            كان مره واحد صاحبى استدعى فى جهاز امن الدوله ولما ساله الظابط من تسمع قال اسامه القوسى قال لمن حوله ايه اللى خلاكم تجيبوا ده وافرج عنه فورا
            فلا يختلط عليك الامر وهو لا يزال رأيه فى المشايخ كما هو لم يتب منه كما تظن

            نقول فكر لنا الحوينى او السرساوزى او حسان او او والحمد لله هم اكثر علماء الامه لان المنهج السلفى الحقيق علم ثم علم ثم علم ثم كتل ليس كمناهج الجماعات الاخرى كتل ثم كتل ثم علم

            ولا يعيبنى ابدا ان يفكر لى الحوينى طالما الامر راجع الى تخصصه والى علمه الجبار
            فانت لو مرضت ستنقاد\ للطبيب طوعا او كراهية لان هذا هة=و فنه الذى يجيده ولا تجيده انت
            كذلك الدين بل هو الاولى من الطب ومن اى فن اخر ان يكون له حماته وعلمائه ونحن لا نرتقى ابدا الى مستوى طلبة العلم حتى "اتكلم عن نفسى والحمد لله " فلذلك نتخذ رؤوسا من اعلام الامه المشهود لهو بالنزاهة عن اى منصب وبالعلم الشرعى والباع الطويل فى العلم كى يفكر لى ولا عيب ابدا فى ذلك فهل قلت لك ان مصطفى حسنى هو من يفكر لك

            واخيرا لازلت تدور فى فلك الاغانى وكلماتها رغم اننا متفقون ان الكلمات حسنها حسن وقبيحها قبيح فرجلك الكلبانى قد صرح بسماع اغانى هانى شاكر هلى كلامها حسن ؟؟؟ لانك تناصره والا فانت مخادع تقول كلاما وتنفذ غيره

            وياأخى والله انها مدخل للسوء يعنى الناس نفوسها ضعيفه لو حللت لهم الان الاغانى السليمه سيتطور الامر الى الاغانى الماجنه والموسيقى الخاطئه الى غير ذلك وسلم التنازلات يبدأ بدرجه
            وسيطلب منك ان تأتى بدليل على ان اراء العلماء المبيحين فيها اشتراط لنوعية الكلمات او الالحان
            وان وجدت دليلا لواحد فلن تجد للاخرين بالتالى ستكون الطامة الكبرى

            الحمد لله رب العالمين الذى جعل نفسى تستقر لسماع كتابه وليس لالحان اهل المجون والهوى

            تعليق


            • واخيرا لازلت تدور فى فلك الاغانى وكلماتها رغم اننا متفقون ان الكلمات حسنها حسن وقبيحها قبيح فرجلك الكلبانى قد صرح بسماع اغانى هانى شاكر هلى كلامها حسن ؟؟؟ لانك تناصره والا فانت مخادع تقول كلاما وتنفذ غيره

              أنت لا تفهم حتى الشعر يا مستر ميدو :d


              لقد قيل عن الشيخ عادل الكلبانى أنه تاق لسماع المخضرم هــانى و عاصى الحلانى و نبرة عجرمن و تكلموا عن أصالة حين تكلموا عنه .. فأستنكر كيف علمتم أسم أصالة ..؟؟
              وأستنكر عليهم .. هل يبيح رقص عهر .. فهل هو أعمى من العميان كى يبيح ذاك الفسوق ..؟؟


              المشاركة الأصلية بواسطة alsweedy مشاهدة المشاركة
              الشيخ الكلباني يرد على الشيخ الشريم ..

              ....

              13- ماتاقَ سمعيَ للفتاةِ أصالةٍ *** ماتاقَ سمعي للمخضرمِ هاني

              14- فلعلمُكمْ باسمِ الفتاةِ أصالةٍ *** أو بالمخضرمِ منْ ذكرتَ الثاني

              15- جعلَ الخلائقَ كلها طربى لهم *** هذا المخضرمُ مطربُ الآذانِ

              16- أتصدُّ شيخيَ عنْ سماعِ مخضرمٍ *** ما ذاكَ عدلٌ والذي سوّاني

              17
              - أنتَ الذي سمَّيتهُ بمخضرمٍ *** ومضيتَ تذكرُ عاصيَ الحلاني

              18- ونطقتَ سخريةً بنبرةِ عجرمٍ *** أم أنني أعمى منَ العميانِ

              19- أمّا التلاوةُ ما سئمتُ حنينَها *** فبها أغنِّي مُسْمعاً ألحاني
              عشان تتأكد من إن نفسك التى بين جنبيك لا تلقى بالا للمخالف .. و لا تلقى له وزنــا ..
              فقط تقرأ ما يناسب هواك و رأيك ..
              و لهذا السبب تكون نظرة الإحتقار و التقليل من شان المخالف .. فأنت حتى لا تقرأ عنه بتدبر و لا تفكر قليلا كيف لو كنت مكانه ..

              وياأخى والله انها مدخل للسوء يعنى الناس نفوسها ضعيفه لو حللت لهم الان الاغانى السليمه سيتطور الامر الى الاغانى الماجنه والموسيقى الخاطئه الى غير ذلك وسلم التنازلات يبدأ بدرجه
              وسيطلب منك ان تأتى بدليل على ان اراء العلماء المبيحين فيها اشتراط لنوعية الكلمات او الالحان
              وان وجدت دليلا لواحد فلن تجد للاخرين بالتالى ستكون الطامة الكبرى
              الحلال بين و الحرام بين .. مش معقول يعنى أغنية لهيفاء وهبى و بتتكسر و بتتميع تبقى حلال ..!!
              ده أكيد واحد ماعندوش عقل أصلا ..
              مين يقول إن أغانى خليعة زى أغانى تامر حسنى و هو بيقول ألفاظ سيئة .. تبقى حلال ..؟؟؟

              تعليق


              • 13- ماتاقَ سمعيَ للفتاةِ أصالةٍ *** ماتاقَ سمعي للمخضرمِ هاني

                نفى سمعهم عن نفسه نعم لكن لم ينهى عن سماعهم ككلام الشوكانى لما قال ان كلامى ليس معناه اننى اسمع الالحان واستنكر سماعه لكنه قال بجوز سماعها والدليل باقى الكلام

                14- فلعلمُكمْ باسمِ الفتاةِ أصالةٍ *** أو بالمخضرمِ منْ ذكرتَ الثاني

                15- جعلَ الخلائقَ كلها طربى لهم *** هذا المخضرمُ مطربُ الآذانِ

                16- أتصدُّ شيخيَ عنْ سماعِ مخضرمٍ *** ما ذاكَ عدلٌ والذي سوّاني

                هذا المخضرم مطرب الاذان يذكر لما اذن هانى شاكر الاذان فى احدى حفلاته على الحان المسيقى والواقعه معروفه من القدم
                وينكر على الشيخ صده عن سماع هذا المخضرم ووصفه بعدم العدل

                هل بعد ذلك يحتاج لفهم
                والحمد لله درست اللغه العربيه وبحورا من الشعر ولى قصائد يعنى بفهم نوعا ما فى الشعر يا استاذى الفاضل
                ولو لم تكن نفسى التى بين جنبى تسمع للاخرين ما جادلت معلك بنفس منطقك وهو تحكيم عقلى فى المسأله رغم انها منتهيه عندى اصلا من ادلة تحريمها من كتاب وسنه وفهم لصحابة الامه

                واذكر لك مسائلا قد تريد اثارتها فى الفتره القادمه وستجد لها تفسيرات على نفس طريقة منهجك
                اولها ان الاستمناء باليد حلال وانه من فعل الصحابه راى من اراء الشوكانى ايضا
                ثانيها نكاح المتعه حلال وهو رأى جماعه من علماء دمشق والحجاز
                ثالثها رأى بن حزم وجماعه من الظاهرية بجواز رؤية العروس حال خطبتها وهى عارية تماما من ثيابها لحديث اذهب فانظر لها
                ورابعها وخامسها وسادسها والله المسائل على نفس هذا المنوال كثيره جدا لو تتبعنا نفس طريقتك فى الحكم على الامور لما سلم لنا شىء من الدين اصلا
                ومن يتبعون طريقتك ظهروا علينا الان بالقول ان الحجاب ليس بفرض وللمرأه الحريه ويستدلون بأنه كيف يكون الامر فرضا وكل هئلء النساء غير محجبات ؟؟
                ظهر علينا رجال يقولون بحرمة الختان للإناث لعدم وجود دليل عليه
                وظهر وظهر فلننتظر الساعه لأن معلوما من الدين بالضروره قد صار فى زماننا يحتاج لبيان حكمه وانا لله وانا اليه راجعون

                تعليق


                • يا ابن يس لو حضرتك شفت الفيديو اللي كان بين الشيخ السعيدي و الكلابي فيه رد لبعض الشبه اللي إنت متعلق بيها ( مين اللي نقل الإجماع؟ ، ما هو معنى الغناء الذي ذكره بعض الأئمة بأنه مباح؟ أن الشيخ الكلباني نقل من كتب مشبوهة و مش موثوقة و مش كتب دين أصلاً زي كتاب الأغاني للأصفهاني اللي كله كلام عن وصف الفاحشة و الزنا بألفاظ بذيئة؟... )
                  كمان خلي ف بالك إن معنى الغناء يختلف من عالم و لعالم و من زمن لزمن أما الموسيقى فما فيش واحد من السلف قال إنها حلال.( السلف يعني الصحابة و التابعين و تابعي التابعين)
                  المشاركة الأصلية بواسطة إبن يس مشاهدة المشاركة

                  الحلال بين و الحرام بين .. مش معقول يعنى أغنية لهيفاء وهبى و بتتكسر و بتتميع تبقى حلال ..!!
                  ده أكيد واحد ماعندوش عقل أصلا ..
                  مين يقول إن أغانى خليعة زى أغانى تامر حسنى و هو بيقول ألفاظ سيئة .. تبقى حلال ..؟؟؟
                  الشيخ المبجل مش عنده مانع يسمع نانسي عجرم إذا غنت أغنية هادفة (مثلاً زي أغنية شخبط شخابيط و أغنية شاطر شاطر بتاعة الأطفال ) :
                  يعني مثلا بعض أغنيات محمد عبده، على اعتبار أنه الأشهر، يمكن اعتبارها ضمن سياق الفتوى، ولو غنى محمد عبده أغنية ماجنة فإنه يخرج من فتواي، وكذلك لو غنت نانسي عجرم أغنية ذات كلمات هادفة، فإنها تدخل ضمن فتواي، فالضابط هو خلوها من المجون والإسفاف.
                  http://www.maxforums.net/showpost.ph...9&postcount=87
                  سؤال بريء يا ابن يس : حضرتك ممكن تسمع لنانسي و هيفا إذا غنوا أغنيات هادفة زي شيخك الكلباني؟
                  أخيراً يا شيخ الكلباني فرحت جريدة شمس و قناة العربية و الmbc
                  شكرا
                  خواطر على خواطر أحمد الشقيري ( هاااااام)

                  تعليق


                  • انتشرت في الآونة الأخيرة قصيدة منسوبة إلى الشيخ عادل الكلباني كرد على الشيخ سعود الشريم إمام المسجد الحرام ، والذي كان قد كتب قصيدة موجهة إلى الشيخ الكلباني يدعوه فيها للعودة عن الإفتاء بإباحة المعازف ، وسماع الأغاني ، بالإضافة إلى دعوته إلى الرفق بنفسه ، وكانت القصيدة لا تخلو من اللوم ، وعدم الرضا عن فحوى الفتوى ، وتحمل قصيدة الكلباني تمسكا برأيه ، بأنه لا يوجد نص واضح يحرم المعازف ، لافتا أنه قال رأيه ولا يزال عليه ومتأكدا منه ، وأشار إلى أن الرسول (ص) لم يحرم سماعها بشكل صريح .وفي ظل عدم التأكد من صحة نسبة القصيدة الأولى للشيخ الشريم فإن بعض المصادر تؤكد أن كاتب القصيدتين شاعر واحد يهدف إشعال الفتنة بين العلماء .

                    ومن جانبه نفى الشيخ الكلباني أي علاقة بالقصيدة المنسوبة إليه بأنها رد له على قصيدة إمام الحرم ، وأشار بأن النص ليس له ، ولم يقم بالرد أبداً .
                    .....................
                    خواطر على خواطر أحمد الشقيري ( هاااااام)

                    تعليق


                    • الرد على الشيخ الكلباني حول إباحة الغناء:
                      http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...sson_id=100519
                      خواطر على خواطر أحمد الشقيري ( هاااااام)

                      تعليق


                      • قال الشيخ صالح اللحيدان رئيس المجلس الاعلى للقضاء السابق وعضو هيئة كبار العلماء ان على الشيخ عادل الكلباني ان يبقى في مسجده يؤم المصلين ويقرأ القرآن، ولا دخل له في مسائل الفتوى.

                        جاء ذلك ردا على سؤال حول راي فضيلته فيما قاله الشيخ عادل الكلباني باباحة الغناء وانه لا يوجد دليل في القران والسنة يحرم الغناء، فقال الشيخ اللحيدان ان الشيخ الكلباني لا دخل له في مسائل الافتاء وعليه ان يبقى في مسجده يقوم بامامة المصلين ويقرأ القرآن، ولا يتدخل في هذه المسائل الخاصة بالفتوى.

                        كما ان هناك عددا من طلاب العلم والفقهاء يعدون اراء للرد على الشيخ الكلباني وبيانه الذي اباح فيه الغناء، ومس العلماء الذين يحرمونه، وشكك في ادلتهم. وقال عدد من طلبة العلم المتخصصين في الفقه والعلوم الشرعية واصولها الذين يعدون البيان ان ما ذكره الكلباني بشان اباحة الغناء كله ولا سيما بوضعه الحالي لم يقل به احد من اهل العلم، لانه تجاوز اراء اهل العلم المعتبرين الذين لهم راي في جواز بعض انواع ما يسمى بالغناء الجاد الذي لا وجود فيه للتغنج والمعاني الفاسدة والتشبه الممنوع.

                        واسندوا جراة الكلباني في اطلاق اباحة الغناء الى جهله باصول الفقه وطرق الاستدلال الشرعي، وان الكلباني مقرئ ولا علاقة له بالفتوى من قريب او بعيد، وعليه لا تبرأ ذمته باقوال هؤلاء الذين اباحوا الغناء دون دليل شرعي، ويستخدمون بعض المشايخ في ترويج ارائهم.

                        __
                        العلامة البراك رابط صوتي
                        http://www.almisq.net/voices-action-show-id-144.htm

                        __
                        وهذا رابط آخر للشيخ عبدالعزيز بن فوزان الفوزان
                        http://www.almisq.net/videos-action-show-id-40.htm

                        __
                        رابط آخر للعلامة محمد آل حسن الددو الشنقيطي
                        فيه نقض لكافة أدلة الكلباني وأمثاله
                        نقاش علمي فيه صراحة وقوة
                        مع التفصيل الطويل
                        http://www.muslm.net/vb/showthread.p...96#post2577796

                        __
                        وهذا رابط صوتي للشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي
                        http://www.youtube.com/watch?v=Xq_ZVaqrBKM&NR=1

                        __
                        وهذا رابط صوتي بتحريم الغناء وبيان الموقف من أمثال فتوى القراء
                        للشيخ عبدالعزيز الطريفي
                        http://www.youtube.com/watch?v=Xq_ZVaqrBKM&NR=1
                        http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=101776
                        خواطر على خواطر أحمد الشقيري ( هاااااام)

                        تعليق


                        • المشاركة الأصلية بواسطة إبن يس مشاهدة المشاركة
                          أنت لا تفهم حتى الشعر يا مستر ميدو :d


                          لقد قيل عن الشيخ عادل الكلبانى أنه تاق لسماع المخضرم هــانى و عاصى الحلانى و نبرة عجرمن و تكلموا عن أصالة حين تكلموا عنه .. فأستنكر كيف علمتم أسم أصالة ..؟؟
                          وأستنكر عليهم .. هل يبيح رقص عهر .. فهل هو أعمى من العميان كى يبيح ذاك الفسوق ..؟؟




                          عشان تتأكد من إن نفسك التى بين جنبيك لا تلقى بالا للمخالف .. و لا تلقى له وزنــا ..
                          فقط تقرأ ما يناسب هواك و رأيك ..
                          و لهذا السبب تكون نظرة الإحتقار و التقليل من شان المخالف .. فأنت حتى لا تقرأ عنه بتدبر و لا تفكر قليلا كيف لو كنت مكانه ..



                          الحلال بين و الحرام بين .. مش معقول يعنى أغنية لهيفاء وهبى و بتتكسر و بتتميع تبقى حلال ..!!
                          ده أكيد واحد ماعندوش عقل أصلا ..
                          مين يقول إن أغانى خليعة زى أغانى تامر حسنى و هو بيقول ألفاظ سيئة .. تبقى حلال ..؟؟؟

                          هذا ردي للبغاء


                          الكلباني ينفي علاقته بقصيدة " هات الدليل " الموجهة لإمام الحرم الشريم

                          الرياض – الوئام – عيسى الحربي :
                          نفى الشيخ عادل الكلباني علاقته بالقصيدة التي تداولتها مواقع الانترنت هذا اليوم ، وتضمنت رداً على قصيدة الشيخ سعود الشريم الموجهة للكلباني في وقت سابق ، وقال الكلباني إمام جامع المحيسن بأشبيليه في أتصال هاتفي مع الوئام بأنه : لاعلاقة لي بها إطلاقاً .

                          ويأتي نفي الكلباني بعد أن تداولت مواقع الانترنت قصيدة مذيلة باسمه وتضمنت رداً على قصيدة الشيخ سعود الشريم إمام الحرم المكي التي وجهها للكلباني بعد رأي الأخير في إباحة الغناء .
                          مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
                          ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
                          ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
                          ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

                          تعليق

                          يعمل...
                          X