من واقع خبرتي المتواضعة مع المحركات ... وجدت انه اذا اردت بناء محركك الخاص يجب ألا تبدأ من الصفر تماما .. ولكن تعتمد على مجموعة محركات تدمجها مع بعض لتصل الى النتائج التي تريدها .. فعلى سبيل المثال هناك محركات فقط للجرافيكس (مثل OGRE ) ومحركات للفيزياء فقط (Bullet, Newton, etc ) ومحركات للذكاء الصناعي وهكذا ... وبعد ذلك تقوم انت ببرمجة ماتراه ناقصا ً.. لديك شركة Epic صاحبة محرك الانريل ... سترى ان هناك العديد من التكلنلوجيا لم تبرمجها الشركة وانما استعانت بمحركات اخرى .
في وجهة نظري افضل المحركات الموجوده التي تستطيع دمجها وتصل الى مستوى احترافي:
1- Phyre Engine - جرافيكس وتدعم الحاسوب والبلاي ستيشن 3 .. وهي مجانية!
2- Havoc Engine - للفيزياء والانميشن والذكاء الصناعي .. ليست كلها مجانية حسب ما اذكر ولكن اظن انك تستطيع الحصول على كل شيء مجانا ان كنت ستطور محرك وليس لعبة.
3- C4 engine - ثمنه قليل وهو عباره عن محرك متكامل ولكنه غير احترافي... الميزه انه يحتوي على السورس + Level Editor ... وبالتالي يمكنك حذف معظم ما به واضافة كودك الخاص وتستفيد من ال Level Editor الجاهز الذي يدعم ايضا استيراد المودلز وبالتالي لايضيع وقتك. وهذه ستكون اصعب مهمة انك تستبدل ال core بما دمجته من المحركات المذكورة اعلاه. وسبب اختياري لهذه المحرك هو نظافة الكود وسهولة فهمة وتصميمه.
لكن نصيحتي لك قبل البدأ في هذه المسألة لابد من الاتي:
1- ان تدرس اساسيات برمجة المحركات. وافضل واسرع طريقة لذلك هو عن طريق الموقع المشهور www.gameinstitute.com .. وانا درست فيه شخصيا ً وتحصل منهم على شهادات معترف بها وهذا رائع. ولكن يجب ان تكون عندك لغة انجليزية جيدة. ثمن الكورسات غالي بعض الشيء ولكن صدقني لن تندم على اي فلس دفعته لهم وستختصر على نفسك سنين من البحث عن المعلومة.
2- ان تصمم لعبة احترافية مصغره بواسطة محرك متاح .. لايجب ان تكون كاملة ولكنها احترافية.. السبب هو الحصول على المام كامل بجميع الجوانب اللازمة لانتاج لعبة احترافية.. وبالتالي عندما تبني محركك الخاص ستحاول ان تنتج نفس لعبتك المصغرة عن طريق محركك.. واذا نجحت في ذلك يعني انك استطعت ان تبني محركا ً قويا ً.
في وجهة نظري افضل المحركات الموجوده التي تستطيع دمجها وتصل الى مستوى احترافي:
1- Phyre Engine - جرافيكس وتدعم الحاسوب والبلاي ستيشن 3 .. وهي مجانية!
2- Havoc Engine - للفيزياء والانميشن والذكاء الصناعي .. ليست كلها مجانية حسب ما اذكر ولكن اظن انك تستطيع الحصول على كل شيء مجانا ان كنت ستطور محرك وليس لعبة.
3- C4 engine - ثمنه قليل وهو عباره عن محرك متكامل ولكنه غير احترافي... الميزه انه يحتوي على السورس + Level Editor ... وبالتالي يمكنك حذف معظم ما به واضافة كودك الخاص وتستفيد من ال Level Editor الجاهز الذي يدعم ايضا استيراد المودلز وبالتالي لايضيع وقتك. وهذه ستكون اصعب مهمة انك تستبدل ال core بما دمجته من المحركات المذكورة اعلاه. وسبب اختياري لهذه المحرك هو نظافة الكود وسهولة فهمة وتصميمه.
لكن نصيحتي لك قبل البدأ في هذه المسألة لابد من الاتي:
1- ان تدرس اساسيات برمجة المحركات. وافضل واسرع طريقة لذلك هو عن طريق الموقع المشهور www.gameinstitute.com .. وانا درست فيه شخصيا ً وتحصل منهم على شهادات معترف بها وهذا رائع. ولكن يجب ان تكون عندك لغة انجليزية جيدة. ثمن الكورسات غالي بعض الشيء ولكن صدقني لن تندم على اي فلس دفعته لهم وستختصر على نفسك سنين من البحث عن المعلومة.
2- ان تصمم لعبة احترافية مصغره بواسطة محرك متاح .. لايجب ان تكون كاملة ولكنها احترافية.. السبب هو الحصول على المام كامل بجميع الجوانب اللازمة لانتاج لعبة احترافية.. وبالتالي عندما تبني محركك الخاص ستحاول ان تنتج نفس لعبتك المصغرة عن طريق محركك.. واذا نجحت في ذلك يعني انك استطعت ان تبني محركا ً قويا ً.
تعليق