بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله ويركاته
فلم طلع ومتاع
ان شاء الله راح اتكلم عن التجربة بالتفاصيل اللي اتمنى تكون مفيده للي حاب هالمجال
وعلى فكرة انا إلى الآن هاوي وعندي خلفية بسيطة جدا بصناعة الافلام والمشوار طويل جدا
فالمعلومات عن تجربة شخصية ممكن تكون صحيحه وممكن تكون خاطئة
بدايتا احب انوه انه تجربة طلع ومتاع كانت تجربة لن انساها ابدا
كانت تجربة جميل جدا ومفيده بشكل كبير
ومتعبة لكن التعب كان تعب ممتع جدا فيها
اما بخصوص الخطوات راح ابدأ على الترتيب التالي
اولا: كيف خرجت فكرة صناعة الفلم
ثانيا: المجموعة او ستاف العمل وكيف تم تشكيله
ثالثا: كيف تم اختيار القصة وتجربتي الاولى في رسم الستوري بورد
رابعا: كيف تم اختيار المعدات( الكاميرا , العدسات , معدات التصوير ... إلخ)
خامسا: كيف تم اختيار اللوكيشن
سادسا: كيف تم اختيار الممثلين
سابعا: مرحلة التصوير والمونتاج
كل نقطه راح اتكلم عن المشاكل التي واجهتنا فيها
اولا: كيف خرجت فكرة صناعة فلم طلع ومتاع
ان نعمل فلم قصير كانت اقرب إلى التحدي
فلم تطلب منا جهه معينة او شركة لعمل الفلم إنما كانت اقرب إلى التحدي وابراز قدرتنا على انتاج فلم قصير كامل من جهود شبابية
وكان التحدي مع شخصية معروفه على مستوى الوطن العربي ( أحب احتفظ بالاسم )
ولكن الخلاصة كان روح التحدي هو الشعلة الاولى لأنتاج الفلم
ثانيا: المجموعة او ستاف العمل وكيف تم تشكيله
ستاف العمل هو كان اهم عوامل انتاج العمل
فالسر كان في انسجام الشباب مع بعضهم بغض النظر عن الاختلاف في وجهات الآراء إثناء العمل
فكانت هناك اربع ادوار رئيسية موجودة
المخرج( وكان هو المصور بنفس الوقت و والمسؤول عن الفوكس ومبدل العدسات)
السيناريست( وكان هو المكلف بالستوري بورد وبأداء الممثلين وباللوكيشن)
مدير التصوير( وكان يقوم بمهمت مهندس الصوت ايضا وكذلك الإضاءة وتوفير الهدوء اثناء التصوير)
مدير الانتاج (وكان يقوم بحجزاللوكيشن والمسؤول عن طعام الممثلين والاهتمام بالممثلين الذي لم يأتي مشهدهم بعد ولا مانع إذا ماقام بمهمت فني الصوت : D )
طبعا الادوار ليست صحيحه فنياً لكن تقريبا هاذي كانت الادوار المتوزعه
والخطأ الذي وقعنا فيه هو لم تكن الادوار واضحه لكل شخص
فكانت الادوار تتداخل مع بعضها فمثلا مسؤول الاضاءة يدخل في دور مهندس الصوت والمصور يدخل في التمثيل والكاتب يدير مسألة حجز اللوكيشن ... إلخ
وهذه المشكلة ترتب عليها أخطاء في العمل كان ممكن نتجوازها بتوزيع الادوار
وكان السبب في وقوع هذه المشكلة هي قلة المختصين في كل مجال وعدم توزيع الادوار بوضوح
ثالثا: كيف تم اختيار القصة
كتابة القصة كانت فعلا قصة
اختصرها على السريع
بدايتاً كان لا يوجد فكرة ولا موضوع معين
كان الشيء الوحيد الواضح ان تكون ذات قيمة مستفاده (باختصار يكون هادف)
فأخذنا قرابة 14 يوم عصف ذهني
فخرج معانا اكثر من 10 افكار للفلم
وبعد مناقشتها تقلصت على ثلاث افكار ومن ثم إلى واحده
التقييم كان على (قدرتنا على انتاجها, قوة الحبكة, الشريحة المستهدفه, القيمة والمعنى المستفاد من العمل)
والحمد لله تم تكملت باقي اجراءات الانتاج وتم التصوير وفشل العمل حتى اني ماكملت المونتاج بسبب ضعف الفلم
لكن عدنا مره ثانية وراجعنا الافكار وبنود التقييم
ولكن بينما نحن نراجع الافكار فإذا بأحد الأخوات على الفيس بوك كتبت عن موقف رأته
وهو وهو طفل يتيم مهضوم حقه بمقارنته مع اقرانه الاطفال
وكان يشتكي بأن ليس لديه لا أب ولا ام ولا يوجد من يساعده في اخذ حقه
لاتحضرني المقوله بالضبط لكن هذا ماكنت تعنيه تقريبا
فسبحان الله وكأن المشهد يتجسد امامي وشيئا فشئ بدأ تسلسل اللقطات
وبدأنا الزيادة على المشاهد إلى ان ظهر بهذه الصوره
فالخلاصه من هذا الحديث انه الافكار احيانا لاتأتي من العصف الذهني والتفكير العميق وانما تخرج من مواقف نصادفها يوميا فالحياة
وعلى الكاتب والمهتم بهذا المجال ان يكون يقض دائما لإلتقاط هذه الافكار وتدوينها لكي تكون لديه خزينة من الافكار والقصص والمواقف المميزة التي تساعده في الكتابة لصناعة الافلام
وبعد كتابة القصة والسيناريو بالكامل
كانت لاتزال ترن في اذني نصيحة اخوي عبدالرحمن الخليفي في أهمية الستوري بورد
وصراحة لم اكن اعي ولم اتوقع ان الستوريبورد مهم جدا
وباختصار وبعد تجربة شخصية ... تكون لدي قناعة ان اي عمل سواء كان طويل او قصير من دون ستوري بورد فهو اقرب إلى الفشل
فمقابل ساعة واحده تقضيها على رسم الستوري بورد توفر عليك عشرات الساعات اثناء التصوير
فالعمل (طلع ومتاع) تم تصويره خلال يوم واحد في ثلاث لوكيشنات بأكثر من خمسين لقطه بأكثر من 20 ممثل
ولو لا الستوري بورد لأخذ التصوير أكثر من ثلاث ايام على الاقل من دون مجاملة
وطبعا الستوري بورد اخذ منا تقريبا اكثر من خمس ايام
والسبب انه كنت اجهل تماما طريقة الرسم وكنت متوقع انه صعب جدا
فخلال الخمس ايام كنت ابحث بالانترنت والمواقع الاجنبية واقرا تجارب صناع الافلام في كيفية رسم الستوري
واستفدت جدا جدا وبدأت في محاكات بعض التجارب
وتكون لي نتيجة انه الستوري بودر لايشترط عليه ان يكون بالاحترافية العالية وانما فقط لتوضيح مكان اللقطه وبعدها عن الممثل
وكنت اتمنى ان اعرض لكم بعض الصور للستوري تبع الفلم لكن للأسف واحد من الشباب اضاع الرسم وباقي لي ورقه واحده فقط واتمنى تفي بالغرض
رابعا: كيف تم اختيار المعدات( الكاميرا , العدسات , معدات التصوير ... إلخ)
المعدات وما أدراك ما المعدات
كارثة واجهتنا مع المعدات
فعلا واجهتنا مشكال كثير مع المعدات وطحنا في أخطاء كثيرة
طبعا الحمدلله قدرنا خلال فترة بسيطة ان نجمع بعض الاموال
تقريبا كانت مايعدال 7500 دولار
وكان سوء الادوار و وعدم التحقق من من حاجتنا لبعض المعدات هي اكبر خطأ
نبدأ فالبداية مع الكاميرة
كان اختيار كاميرة canon 5d بعيد عن الاحتمالات الموضوعة
فكان الاختيار هو كاميرة sony ex1 والسبب انه كانت متوفره لدينا
لكن واجهتنا مشكلة في وصولها إلى مكان التصوير فالمعود المطلوب
فسرعان ماتداركنا الامر وبدأنا البحث عن بديل وللمره الثانية ارجع إلى مستنقع المعلومات لأقرأ التجارب في صناعة الافلام
وهي المواقع الاجنبية
ووجدت الكثير من اصحاب التجارب يشيدون بالفايف دي
والحمدلله بعد استشارت المستشار الخاص للفلم الاستاذ أحمد سمير العوضي
شجعنا جدا لأختيار فايف دي ووصانا بمجوعة عدسات
والاستاذ عبدالله القديري جازاه الله خير وفرلنا الكاميرا مع كامل العدسات
وكان للعدسات دور مهم جدا في زيادة جماليات الفلم
فكانت العدسات كالتالي:
50mm f1.4
16-35mm f2.8
135mm f2
300mm f2.8
70mm f2.8
اما بخصوص المعدات فكنا جدا متحمسين وكان حماس طائش وغير متزن
فطرنا إلى الامارات وبدأنا في جولة على شركاة معدات التصوير
ولم تكن لدينا صوره واضحه عن الادوات التي نحتاجها وهنا كانت المشكلة
فمثلا اشترينا ميني كرين يتحمل كاميرات بوزن اكثر من 20 كيلو وهذا خطأ كبير
فكان بالامكان شراء كرين بأقل تكالف يناسب الفايف دي وبإمكانيات افضل
ولكن ارجع واكرر انه الحماس الزايد وغير متزن كان سبب في انفاق اموال كانت راح تساعدنا في اشياء افضل
وكان مع الكرين الشاريو
وايضا اخذنا مايك سينهايزر وهم كانت من المشكال التي واجهتنا وهو عدم معرفتنا الكافية في التعامل معاه
مع العلم انه مايك احترافي وامكانياته عالية جدا
لكن قلة خبرتنا في التعامل معاه ما أتاح لنا استغلال كامل قوته وظهر معانا كثير من الهزيز والهشيش بسبب قلة الخبرة
ولكن الحمدلله بعد الفلم اصبح عندي خبره كافية للتعامل معاه والاستفاده من كامل امكانياته
اما الإضاءات فحدث ولا حرج
اختيار خاطئ تماما
مع انه الاضاءة كانت من شركة ممتازة جدا
لكن لجهلنا في نوع الاضاءة المطلوب وقوتها وحاجتنا إليها كان سبب في اختيار إضاءة لم نستفد منها إلا شيء بسيط
فكانت 250,450,600 واط
والاضاءة التي كنا نحتاجها وقت التصوير لاتقل عن 1000 واط
ولكن بعد رجوعنا للكويت الاستاذ عبدالله النوري وفر لنا ثلاث إضاءات 1000 واط والحمدلله حلينا مشكلة الاضاءة
خامسا: كيف تم اختيار اللوكيشن
اختيار اللوكيشن كان من الامور المهمه فالعمل
فكنا نحرص على ان يكون اللوكيشن غير مألوف لدى الناس
وبعد رسم الستوري وتجهيز كامل معدات التصوير خرجنا في جولة ميدانية على مدار ثلاث ايام نستكشف الحدائق والمدارس والمناطق لاختيار افضل لوكيشن للتصوير
وكان الهدف هو اختيار لوكيشن لايظهر انه فالكويت والحمدلله توفقنا في اختيار لوكيشنات جميلة
وكان فكرة باص المدرسة القديم فقط لإضافة لمسه خاصة على الفلم فهذا الباص شبه انقرض من المدارس
ولكن الحمدلله بعد سعي وجدناه
سادسا: كيف تم اختيار الممثلين
الشي العجيب في اختيار البطل ألا وهو احمد انه لم نكن نعلم انه فقد والده إلا بعد اختياره
وفعلا اتقن الدور بشكل عجيب من غير توجيهات
اما باقي الشباب الذين في السيارة فهم متمكنين من التمثيل وكانت لهم تجارب ومشاركات كثير في المسرحيات
فاختيارهم كان مسبق وموفق جدا
اما شخصية الاب والمدرس فكانت تجربتهم الاولى في المثيل وكان يتطلب منا جهد في تدريبهم والوصول لأفضل نتيجة منهم
ففي احد اللقطات داخل الفصل اعدنا اللقطه اكثر من 20 مره
واما باقي الطلبه فكان دورهم يحتاج تدريب بسيط لسهولة الدورة وقصره
سابعا: مرحلة التصوير والمونتاج
بعد الاعداد لشهرين متواصلين
كان موعد التجمع فالبيت الساعة الخامسة فجرا يوم الجمعة والانطلاق إلى اللوكيشن الاول
ورجعنا البيت الساعة الخامسة فجرا يوم السبت ولم اذكر اني احسست بالجوع او العطش او النعاس اثناء التصوير
كان تعب ممتع جدا
ويوم السبت اكملنا بعض اللقطات البسيط المتبقيه
وبعدها كانت مرحلة المونتاج
وأبدع الاستاذ عبداللطيف العثمان بالمونتاج السهل الممتنع كما يوقولون
وايضا توزيع الساوند اخذ بعض الوقت
وسبب ضعف الكواليتي قليلا هو ادخال الفلم إلى برنامج سوني فيغاس للكلر كوريكشن بعد تصديره من الفاينل كت
والسبب عدم خبرتنا الكافية في التعامل مع برنامج الكلر للماك
بالنهاية على كثرت الاخطاء والعقبات التي واجهتنا كانت تجربة ممتعه جدا ومفيد إلى ابعد حد
وتعلمنا من اخطائنا الكثير الكثير
والعمل القادم سيكون أفضل بكثير ان شاء الله
وهذا العمل للي ماشافه
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=181086
واي استفسار او ملاحظات انا في الخدمه
حمد نافع المطيري ^_^
السلام عليكم ورحمة الله ويركاته
فلم طلع ومتاع
ان شاء الله راح اتكلم عن التجربة بالتفاصيل اللي اتمنى تكون مفيده للي حاب هالمجال
وعلى فكرة انا إلى الآن هاوي وعندي خلفية بسيطة جدا بصناعة الافلام والمشوار طويل جدا
فالمعلومات عن تجربة شخصية ممكن تكون صحيحه وممكن تكون خاطئة
بدايتا احب انوه انه تجربة طلع ومتاع كانت تجربة لن انساها ابدا
كانت تجربة جميل جدا ومفيده بشكل كبير
ومتعبة لكن التعب كان تعب ممتع جدا فيها
اما بخصوص الخطوات راح ابدأ على الترتيب التالي
اولا: كيف خرجت فكرة صناعة الفلم
ثانيا: المجموعة او ستاف العمل وكيف تم تشكيله
ثالثا: كيف تم اختيار القصة وتجربتي الاولى في رسم الستوري بورد
رابعا: كيف تم اختيار المعدات( الكاميرا , العدسات , معدات التصوير ... إلخ)
خامسا: كيف تم اختيار اللوكيشن
سادسا: كيف تم اختيار الممثلين
سابعا: مرحلة التصوير والمونتاج
كل نقطه راح اتكلم عن المشاكل التي واجهتنا فيها
اولا: كيف خرجت فكرة صناعة فلم طلع ومتاع
ان نعمل فلم قصير كانت اقرب إلى التحدي
فلم تطلب منا جهه معينة او شركة لعمل الفلم إنما كانت اقرب إلى التحدي وابراز قدرتنا على انتاج فلم قصير كامل من جهود شبابية
وكان التحدي مع شخصية معروفه على مستوى الوطن العربي ( أحب احتفظ بالاسم )
ولكن الخلاصة كان روح التحدي هو الشعلة الاولى لأنتاج الفلم
ثانيا: المجموعة او ستاف العمل وكيف تم تشكيله
ستاف العمل هو كان اهم عوامل انتاج العمل
فالسر كان في انسجام الشباب مع بعضهم بغض النظر عن الاختلاف في وجهات الآراء إثناء العمل
فكانت هناك اربع ادوار رئيسية موجودة
المخرج( وكان هو المصور بنفس الوقت و والمسؤول عن الفوكس ومبدل العدسات)
السيناريست( وكان هو المكلف بالستوري بورد وبأداء الممثلين وباللوكيشن)
مدير التصوير( وكان يقوم بمهمت مهندس الصوت ايضا وكذلك الإضاءة وتوفير الهدوء اثناء التصوير)
مدير الانتاج (وكان يقوم بحجزاللوكيشن والمسؤول عن طعام الممثلين والاهتمام بالممثلين الذي لم يأتي مشهدهم بعد ولا مانع إذا ماقام بمهمت فني الصوت : D )
طبعا الادوار ليست صحيحه فنياً لكن تقريبا هاذي كانت الادوار المتوزعه
والخطأ الذي وقعنا فيه هو لم تكن الادوار واضحه لكل شخص
فكانت الادوار تتداخل مع بعضها فمثلا مسؤول الاضاءة يدخل في دور مهندس الصوت والمصور يدخل في التمثيل والكاتب يدير مسألة حجز اللوكيشن ... إلخ
وهذه المشكلة ترتب عليها أخطاء في العمل كان ممكن نتجوازها بتوزيع الادوار
وكان السبب في وقوع هذه المشكلة هي قلة المختصين في كل مجال وعدم توزيع الادوار بوضوح
ثالثا: كيف تم اختيار القصة
كتابة القصة كانت فعلا قصة
اختصرها على السريع
بدايتاً كان لا يوجد فكرة ولا موضوع معين
كان الشيء الوحيد الواضح ان تكون ذات قيمة مستفاده (باختصار يكون هادف)
فأخذنا قرابة 14 يوم عصف ذهني
فخرج معانا اكثر من 10 افكار للفلم
وبعد مناقشتها تقلصت على ثلاث افكار ومن ثم إلى واحده
التقييم كان على (قدرتنا على انتاجها, قوة الحبكة, الشريحة المستهدفه, القيمة والمعنى المستفاد من العمل)
والحمد لله تم تكملت باقي اجراءات الانتاج وتم التصوير وفشل العمل حتى اني ماكملت المونتاج بسبب ضعف الفلم
لكن عدنا مره ثانية وراجعنا الافكار وبنود التقييم
ولكن بينما نحن نراجع الافكار فإذا بأحد الأخوات على الفيس بوك كتبت عن موقف رأته
وهو وهو طفل يتيم مهضوم حقه بمقارنته مع اقرانه الاطفال
وكان يشتكي بأن ليس لديه لا أب ولا ام ولا يوجد من يساعده في اخذ حقه
لاتحضرني المقوله بالضبط لكن هذا ماكنت تعنيه تقريبا
فسبحان الله وكأن المشهد يتجسد امامي وشيئا فشئ بدأ تسلسل اللقطات
وبدأنا الزيادة على المشاهد إلى ان ظهر بهذه الصوره
فالخلاصه من هذا الحديث انه الافكار احيانا لاتأتي من العصف الذهني والتفكير العميق وانما تخرج من مواقف نصادفها يوميا فالحياة
وعلى الكاتب والمهتم بهذا المجال ان يكون يقض دائما لإلتقاط هذه الافكار وتدوينها لكي تكون لديه خزينة من الافكار والقصص والمواقف المميزة التي تساعده في الكتابة لصناعة الافلام
وبعد كتابة القصة والسيناريو بالكامل
كانت لاتزال ترن في اذني نصيحة اخوي عبدالرحمن الخليفي في أهمية الستوري بورد
وصراحة لم اكن اعي ولم اتوقع ان الستوريبورد مهم جدا
وباختصار وبعد تجربة شخصية ... تكون لدي قناعة ان اي عمل سواء كان طويل او قصير من دون ستوري بورد فهو اقرب إلى الفشل
فمقابل ساعة واحده تقضيها على رسم الستوري بورد توفر عليك عشرات الساعات اثناء التصوير
فالعمل (طلع ومتاع) تم تصويره خلال يوم واحد في ثلاث لوكيشنات بأكثر من خمسين لقطه بأكثر من 20 ممثل
ولو لا الستوري بورد لأخذ التصوير أكثر من ثلاث ايام على الاقل من دون مجاملة
وطبعا الستوري بورد اخذ منا تقريبا اكثر من خمس ايام
والسبب انه كنت اجهل تماما طريقة الرسم وكنت متوقع انه صعب جدا
فخلال الخمس ايام كنت ابحث بالانترنت والمواقع الاجنبية واقرا تجارب صناع الافلام في كيفية رسم الستوري
واستفدت جدا جدا وبدأت في محاكات بعض التجارب
وتكون لي نتيجة انه الستوري بودر لايشترط عليه ان يكون بالاحترافية العالية وانما فقط لتوضيح مكان اللقطه وبعدها عن الممثل
وكنت اتمنى ان اعرض لكم بعض الصور للستوري تبع الفلم لكن للأسف واحد من الشباب اضاع الرسم وباقي لي ورقه واحده فقط واتمنى تفي بالغرض
رابعا: كيف تم اختيار المعدات( الكاميرا , العدسات , معدات التصوير ... إلخ)
المعدات وما أدراك ما المعدات
كارثة واجهتنا مع المعدات
فعلا واجهتنا مشكال كثير مع المعدات وطحنا في أخطاء كثيرة
طبعا الحمدلله قدرنا خلال فترة بسيطة ان نجمع بعض الاموال
تقريبا كانت مايعدال 7500 دولار
وكان سوء الادوار و وعدم التحقق من من حاجتنا لبعض المعدات هي اكبر خطأ
نبدأ فالبداية مع الكاميرة
كان اختيار كاميرة canon 5d بعيد عن الاحتمالات الموضوعة
فكان الاختيار هو كاميرة sony ex1 والسبب انه كانت متوفره لدينا
لكن واجهتنا مشكلة في وصولها إلى مكان التصوير فالمعود المطلوب
فسرعان ماتداركنا الامر وبدأنا البحث عن بديل وللمره الثانية ارجع إلى مستنقع المعلومات لأقرأ التجارب في صناعة الافلام
وهي المواقع الاجنبية
ووجدت الكثير من اصحاب التجارب يشيدون بالفايف دي
والحمدلله بعد استشارت المستشار الخاص للفلم الاستاذ أحمد سمير العوضي
شجعنا جدا لأختيار فايف دي ووصانا بمجوعة عدسات
والاستاذ عبدالله القديري جازاه الله خير وفرلنا الكاميرا مع كامل العدسات
وكان للعدسات دور مهم جدا في زيادة جماليات الفلم
فكانت العدسات كالتالي:
50mm f1.4
16-35mm f2.8
135mm f2
300mm f2.8
70mm f2.8
اما بخصوص المعدات فكنا جدا متحمسين وكان حماس طائش وغير متزن
فطرنا إلى الامارات وبدأنا في جولة على شركاة معدات التصوير
ولم تكن لدينا صوره واضحه عن الادوات التي نحتاجها وهنا كانت المشكلة
فمثلا اشترينا ميني كرين يتحمل كاميرات بوزن اكثر من 20 كيلو وهذا خطأ كبير
فكان بالامكان شراء كرين بأقل تكالف يناسب الفايف دي وبإمكانيات افضل
ولكن ارجع واكرر انه الحماس الزايد وغير متزن كان سبب في انفاق اموال كانت راح تساعدنا في اشياء افضل
وكان مع الكرين الشاريو
وايضا اخذنا مايك سينهايزر وهم كانت من المشكال التي واجهتنا وهو عدم معرفتنا الكافية في التعامل معاه
مع العلم انه مايك احترافي وامكانياته عالية جدا
لكن قلة خبرتنا في التعامل معاه ما أتاح لنا استغلال كامل قوته وظهر معانا كثير من الهزيز والهشيش بسبب قلة الخبرة
ولكن الحمدلله بعد الفلم اصبح عندي خبره كافية للتعامل معاه والاستفاده من كامل امكانياته
اما الإضاءات فحدث ولا حرج
اختيار خاطئ تماما
مع انه الاضاءة كانت من شركة ممتازة جدا
لكن لجهلنا في نوع الاضاءة المطلوب وقوتها وحاجتنا إليها كان سبب في اختيار إضاءة لم نستفد منها إلا شيء بسيط
فكانت 250,450,600 واط
والاضاءة التي كنا نحتاجها وقت التصوير لاتقل عن 1000 واط
ولكن بعد رجوعنا للكويت الاستاذ عبدالله النوري وفر لنا ثلاث إضاءات 1000 واط والحمدلله حلينا مشكلة الاضاءة
خامسا: كيف تم اختيار اللوكيشن
اختيار اللوكيشن كان من الامور المهمه فالعمل
فكنا نحرص على ان يكون اللوكيشن غير مألوف لدى الناس
وبعد رسم الستوري وتجهيز كامل معدات التصوير خرجنا في جولة ميدانية على مدار ثلاث ايام نستكشف الحدائق والمدارس والمناطق لاختيار افضل لوكيشن للتصوير
وكان الهدف هو اختيار لوكيشن لايظهر انه فالكويت والحمدلله توفقنا في اختيار لوكيشنات جميلة
وكان فكرة باص المدرسة القديم فقط لإضافة لمسه خاصة على الفلم فهذا الباص شبه انقرض من المدارس
ولكن الحمدلله بعد سعي وجدناه
سادسا: كيف تم اختيار الممثلين
الشي العجيب في اختيار البطل ألا وهو احمد انه لم نكن نعلم انه فقد والده إلا بعد اختياره
وفعلا اتقن الدور بشكل عجيب من غير توجيهات
اما باقي الشباب الذين في السيارة فهم متمكنين من التمثيل وكانت لهم تجارب ومشاركات كثير في المسرحيات
فاختيارهم كان مسبق وموفق جدا
اما شخصية الاب والمدرس فكانت تجربتهم الاولى في المثيل وكان يتطلب منا جهد في تدريبهم والوصول لأفضل نتيجة منهم
ففي احد اللقطات داخل الفصل اعدنا اللقطه اكثر من 20 مره
واما باقي الطلبه فكان دورهم يحتاج تدريب بسيط لسهولة الدورة وقصره
سابعا: مرحلة التصوير والمونتاج
بعد الاعداد لشهرين متواصلين
كان موعد التجمع فالبيت الساعة الخامسة فجرا يوم الجمعة والانطلاق إلى اللوكيشن الاول
ورجعنا البيت الساعة الخامسة فجرا يوم السبت ولم اذكر اني احسست بالجوع او العطش او النعاس اثناء التصوير
كان تعب ممتع جدا
ويوم السبت اكملنا بعض اللقطات البسيط المتبقيه
وبعدها كانت مرحلة المونتاج
وأبدع الاستاذ عبداللطيف العثمان بالمونتاج السهل الممتنع كما يوقولون
وايضا توزيع الساوند اخذ بعض الوقت
وسبب ضعف الكواليتي قليلا هو ادخال الفلم إلى برنامج سوني فيغاس للكلر كوريكشن بعد تصديره من الفاينل كت
والسبب عدم خبرتنا الكافية في التعامل مع برنامج الكلر للماك
بالنهاية على كثرت الاخطاء والعقبات التي واجهتنا كانت تجربة ممتعه جدا ومفيد إلى ابعد حد
وتعلمنا من اخطائنا الكثير الكثير
والعمل القادم سيكون أفضل بكثير ان شاء الله
وهذا العمل للي ماشافه
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=181086
واي استفسار او ملاحظات انا في الخدمه
حمد نافع المطيري ^_^
تعليق