بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمت الله تعالى وبركاته
أهلا وسهلا بكم إخواني في أهم درس من دروس الأنيميشن والدي سنرى من خلاله أهم مبادئ و أساسيات هدا الفن الرائع
سنبدأ مع أول تساؤل يخطر ببالنا وهو ما معنى الأنيميشن ؟
الأنيميشن هي الحركة بصفة عامة و باختصار هو نحت الوقت والتحكم فيه إما بإظهار الحركة بطيئة أو مسرعة أو خطية أو متموجة
واهم مبادئ الأنيميشن أو الحركة هي
والسلام عليكم ورحمت الله تعالى وبركاته
أهلا وسهلا بكم إخواني في أهم درس من دروس الأنيميشن والدي سنرى من خلاله أهم مبادئ و أساسيات هدا الفن الرائع
سنبدأ مع أول تساؤل يخطر ببالنا وهو ما معنى الأنيميشن ؟
الأنيميشن هي الحركة بصفة عامة و باختصار هو نحت الوقت والتحكم فيه إما بإظهار الحركة بطيئة أو مسرعة أو خطية أو متموجة
واهم مبادئ الأنيميشن أو الحركة هي
1- التوقيت Timing
هو الزمن الذي يستغرقه حدوث شيء ما أو عدم حدوثه
والتوقيت هو العامل الرئيسي في الحركة حيث ان التوقيت هو من يعطي جمالية للعمل بنسبة تفوق روعة التصميم بمعنى ان المشاهد يستمتع بأداء الفلم. ولو كان فلمنا عديم الأداء فعشر مايمكن ان يكون هو تشغيل ممل للفلم وهدا مايتوجب علينا ان نتجنبة .
2- التباعد Spacing
هو عدد الفريمات (اللقطات) او الرسومات في غضون فترة زمنية معينة
بمعنى أخر هو عدد الفريمات المتواجدة في الثانية الواحدة بحيث اننا نستطيع التحكم في اداء الحركة من خلال التباعد بين هده الفريمات
حسنا بعد فهمنا من المسؤل عن إظهار التوقيت الآن سنتعامل مع هذه الفريمات بحساسية و ذكاء لإظهار الحركة على أنها واقعية
التوقيت = عدد الفريمات للحركة
1 ثانية = 24 فريم
أساسيات التباعد
Slow In = التباطئ
Slow Out = التسارع
مثال
http://www.alflash.com/vb/uploaded/106135_01278447681.swf
في هدا المثال وضعت ثلاث كرات وكل واحدة تتحرك تحت منحنى مختلف عن الأخرى
-الكرة الأولى تتحرك في منحنى خطي أي إنها تتحرك وتحتفظ بنفس سرعتها من نقطة الانطلاق حتى نقطة الوصول
-الكرة الثانية تتحرك في منحنى تباطئي أي إنها تتحرك بسرعة في نقطة الانطلاق ثم تبطئ عند نقطة الوصول
-الكرة الثالثة تتحرك في منحنى تسارعي أي إنها تتحرك ببطئ في نقطة الانطلاق ثم تسرع بعد دلك
بصفة عامة هده الأساسيات (التسارع و التباطئ) نحتاج إليها في الرفع من مستوى أداء الحركة
لاحظوا معي هنا حركة هده اليد وهي تتحرك في منحنى خطي أي إنها تتحرك بنفس السرعة
المشهد الأول
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278448209.swf
ثم لاحظوا الفرق الملحوظ بين الحركة الأولى الخطية وهده الحركة التي غيرت فيها منحنى الحركة حيث جعلت اليد في منحنى تسارعي وتباطئي
المشهد الثاني
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278448209.swf
بالطبع المشهد الثاني كان أدائه أفضل من المشهد الأول وهدا يرجع إلى حسن استخدام أساسيات التباعد .
3-التخطي او ارتداد الحركة Overshoot
التخطي او مانسميه بارتداد الحركة هدا المبدأ مهم جدا بحيث يعطي حيوية وواقعية للحركة ويرفع كدلك من مستوى اداء الحركة
حركة بدون ارتداد
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278448562.swf
حركة تحتوي ارتداد
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278448562.swf
الإرتداد هو فعل او حركة لا إرادية يقوم بها الجسم بعد فعل او حركة معينة او مايمكن ان نسميه رد فعل لحركة معينة
لاحظوا معي هدا المثال البسيط وستكتشفون مامعنى ارتداد الحركة
المشهد الأول (دون ارتداد الحركة)
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278448782.swf
المشهد الثاني (يحتوي ارتداد الحركة)
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278448782.swf
ادا لاحظتم هنا في المشهد الثاني حركة اليد كانت تحتوي ارتداد الحركة مما اعطاها بعض الواقعية ورفعنا من اداء الحركة بفضل هدا المبدأ
4-الوزن Weight
الوزن يلعب دور كبير ومهم في الحركة بحيث انه يتوجب علينا كمحركين ان نثبت للمشاهد مدى ثقل شيئ ما او عكس دلك
سنأخد كرة هوائية وكرة حديدية كمثال .
ترى من منهم يأخذ زمنا أطول في السقوط ؟ ، كيف ؟ ولماذا يحدث هذا؟ وكيف يمكننا أن نبين من خلال تحريكنا لهاتين المادتين أنهما مختلفتين ؟
سنبدأ اولا بتحليل بسيط لهاتين المادتين من ناحية الوزن والجادبية
كرة هوائية جد خفيفة و كرة الحديد ثقيلة يعني كثافتين مختلفتين و تأثير الجاذبية مختلف كذالك ، حسنا تقودنا هذه التحليلات أن أول من يصل الأرض هي كرة الحديد ثم لعشر ثانية ستصل الكرة الهوائية وان ارتداد كرة الحديد سيكون اقل بكثير من ارتداد الكرة الهوائية
ادن الزمن الذي تستغرقه كرة هوائية أطول من الزمن الذي تستغرقه كرة الحديد في التوقف النهائي ،طيب لكن كيف لي أن أبين ذالك في الأنميشن ؟
كيف لي أن أعطي حركة مقنعة للمشاهدين و أ وهمهم أن هذه كرة هوائية والأخرى كرة حديدية ؟
حسنا أهم عامل علي كأنمطور أن أرتكز عليه هنا هو عامل التوقيت ليس بالعوامل الفيزيائية أو الرياضيات هذه فقط أمور تساعدني على فهم المنطق
وهنا سنرى اهمية مبدأ الإرتداد في اظهار الحركة اكثر واقعية
مثال
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278449061.swf
قمت بوضع الكرتان الهوائية والحديدية
الأن وبدون ان اخبركم من هي الحديدية ومن هي الهوائية تستطيعون ان تكتشفوا دلك بأنفسكم وهدا يرجع الى مستوى اداء الحركة ولم نكن لنكتشف دلك لولا عامل التسارع والتباطئ بالإضافة إلى ارتداد الحركة لكل كرة .
وهدا كله نكتسبه من قوة الملاحظة للواقع
5- التوقع او الإستعداد Onticipation
التوقع في الأنميشن شيء ضروري وحيوي في إظهار الحركة أكثر واقعية بدون هذا المبدأ لا يمكن أن نحصل على فعل أي أكشن
لكل فعل نفعله لابد أن يكون مصحوب بحركة استعداد نأخذ على سبيل المثال شخص يقذف كرة القدم ،يأخذ استعداد الكافي لقذف الكرة الإستعداد يهيئك لتتبع الحركة وكلما كان الاستعداد كبير كلما كان الفعل كبيرا ايضا الاستعداد يوحي لنا أن أمرا سيحدث
المشهد الأول ( دون استعداد)
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278449209.swf
المشهد الثاني ( يحتوي استعداد)
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278449209.swf
ادا لاحظتم معي هنا فان المشهد الأول بدون استعداد كانت الكرة واقفة وفجأة انطلقة بسرعة بحيث اننا لم نتوقع ان الكرة ستنطلق بسرعة بينما في المشهد الثاني فان الكرة استعدة للإنطلاق وهدا ماجعلنا نتوقع ان الكرة ستنطلق بسرعة .
أساسيات الاستعداد أو التوقع
السكواتش (التقلص)
الستراتش (التمدد)
عاملان أساسيان في إظهار الحركة أكثر عضوية السكواتش و الستراتش هو تغير في الحجم أي تقلصه و تمدده
مثال
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278449352.swf
لا يعني فقط التقلص و التمدد للأشياء الرطبة و المطاطية قد يكون مثلا تغير في خط وضع الجسم
كيف ذالك؟
نأخذ على سبيل المثال إنسان يقفز فاستعداده للقفز هو عبارة عن سكوا تش لأن الجسم ينكمش وحجمه يتغير بإنتناء رجليه و عموده الفقري يأخذ شكل قوس فهذا عبارة عن سكوا تش أي فعل أي أكشن و ردة الفعل هو تمدد الرجلين وهي بمثابة ستراتش لأن الجسم يتمدد لحده الأقصى هذا الاختلاف في الحجم يعطينا كذالك صفة الاستعداد .
هده هي اهم مبادء الأنيميشن او الحركة قمت اليوم بالتكلم باختصار عن كل خاصية من خصائص الحركة وسأضع في الدروس القادمة بعض التطبيقات عن هده الخصائص
اكرر
التوقيت-التباعد-التوقع -التخطي-الوزن
ارجوا الإستفادة من الشرح كما ارجوا ان تطبقوا هده الأمثلة المبدأية
ومن لديه اي استفسار او تساؤل فمرحبا به وبتساؤله
ملاحظة هدا الدرس يتعلق بالأنيميشن بصفة عامة ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
منقول للفائدة
المصدر
http://www.alflash.com/vb
هو الزمن الذي يستغرقه حدوث شيء ما أو عدم حدوثه
والتوقيت هو العامل الرئيسي في الحركة حيث ان التوقيت هو من يعطي جمالية للعمل بنسبة تفوق روعة التصميم بمعنى ان المشاهد يستمتع بأداء الفلم. ولو كان فلمنا عديم الأداء فعشر مايمكن ان يكون هو تشغيل ممل للفلم وهدا مايتوجب علينا ان نتجنبة .
2- التباعد Spacing
هو عدد الفريمات (اللقطات) او الرسومات في غضون فترة زمنية معينة
بمعنى أخر هو عدد الفريمات المتواجدة في الثانية الواحدة بحيث اننا نستطيع التحكم في اداء الحركة من خلال التباعد بين هده الفريمات
حسنا بعد فهمنا من المسؤل عن إظهار التوقيت الآن سنتعامل مع هذه الفريمات بحساسية و ذكاء لإظهار الحركة على أنها واقعية
التوقيت = عدد الفريمات للحركة
1 ثانية = 24 فريم
أساسيات التباعد
Slow In = التباطئ
Slow Out = التسارع
مثال
http://www.alflash.com/vb/uploaded/106135_01278447681.swf
في هدا المثال وضعت ثلاث كرات وكل واحدة تتحرك تحت منحنى مختلف عن الأخرى
-الكرة الأولى تتحرك في منحنى خطي أي إنها تتحرك وتحتفظ بنفس سرعتها من نقطة الانطلاق حتى نقطة الوصول
-الكرة الثانية تتحرك في منحنى تباطئي أي إنها تتحرك بسرعة في نقطة الانطلاق ثم تبطئ عند نقطة الوصول
-الكرة الثالثة تتحرك في منحنى تسارعي أي إنها تتحرك ببطئ في نقطة الانطلاق ثم تسرع بعد دلك
بصفة عامة هده الأساسيات (التسارع و التباطئ) نحتاج إليها في الرفع من مستوى أداء الحركة
لاحظوا معي هنا حركة هده اليد وهي تتحرك في منحنى خطي أي إنها تتحرك بنفس السرعة
المشهد الأول
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278448209.swf
ثم لاحظوا الفرق الملحوظ بين الحركة الأولى الخطية وهده الحركة التي غيرت فيها منحنى الحركة حيث جعلت اليد في منحنى تسارعي وتباطئي
المشهد الثاني
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278448209.swf
بالطبع المشهد الثاني كان أدائه أفضل من المشهد الأول وهدا يرجع إلى حسن استخدام أساسيات التباعد .
3-التخطي او ارتداد الحركة Overshoot
التخطي او مانسميه بارتداد الحركة هدا المبدأ مهم جدا بحيث يعطي حيوية وواقعية للحركة ويرفع كدلك من مستوى اداء الحركة
حركة بدون ارتداد
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278448562.swf
حركة تحتوي ارتداد
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278448562.swf
الإرتداد هو فعل او حركة لا إرادية يقوم بها الجسم بعد فعل او حركة معينة او مايمكن ان نسميه رد فعل لحركة معينة
لاحظوا معي هدا المثال البسيط وستكتشفون مامعنى ارتداد الحركة
المشهد الأول (دون ارتداد الحركة)
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278448782.swf
المشهد الثاني (يحتوي ارتداد الحركة)
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278448782.swf
ادا لاحظتم هنا في المشهد الثاني حركة اليد كانت تحتوي ارتداد الحركة مما اعطاها بعض الواقعية ورفعنا من اداء الحركة بفضل هدا المبدأ
4-الوزن Weight
الوزن يلعب دور كبير ومهم في الحركة بحيث انه يتوجب علينا كمحركين ان نثبت للمشاهد مدى ثقل شيئ ما او عكس دلك
سنأخد كرة هوائية وكرة حديدية كمثال .
ترى من منهم يأخذ زمنا أطول في السقوط ؟ ، كيف ؟ ولماذا يحدث هذا؟ وكيف يمكننا أن نبين من خلال تحريكنا لهاتين المادتين أنهما مختلفتين ؟
سنبدأ اولا بتحليل بسيط لهاتين المادتين من ناحية الوزن والجادبية
كرة هوائية جد خفيفة و كرة الحديد ثقيلة يعني كثافتين مختلفتين و تأثير الجاذبية مختلف كذالك ، حسنا تقودنا هذه التحليلات أن أول من يصل الأرض هي كرة الحديد ثم لعشر ثانية ستصل الكرة الهوائية وان ارتداد كرة الحديد سيكون اقل بكثير من ارتداد الكرة الهوائية
ادن الزمن الذي تستغرقه كرة هوائية أطول من الزمن الذي تستغرقه كرة الحديد في التوقف النهائي ،طيب لكن كيف لي أن أبين ذالك في الأنميشن ؟
كيف لي أن أعطي حركة مقنعة للمشاهدين و أ وهمهم أن هذه كرة هوائية والأخرى كرة حديدية ؟
حسنا أهم عامل علي كأنمطور أن أرتكز عليه هنا هو عامل التوقيت ليس بالعوامل الفيزيائية أو الرياضيات هذه فقط أمور تساعدني على فهم المنطق
وهنا سنرى اهمية مبدأ الإرتداد في اظهار الحركة اكثر واقعية
مثال
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278449061.swf
قمت بوضع الكرتان الهوائية والحديدية
الأن وبدون ان اخبركم من هي الحديدية ومن هي الهوائية تستطيعون ان تكتشفوا دلك بأنفسكم وهدا يرجع الى مستوى اداء الحركة ولم نكن لنكتشف دلك لولا عامل التسارع والتباطئ بالإضافة إلى ارتداد الحركة لكل كرة .
وهدا كله نكتسبه من قوة الملاحظة للواقع
5- التوقع او الإستعداد Onticipation
التوقع في الأنميشن شيء ضروري وحيوي في إظهار الحركة أكثر واقعية بدون هذا المبدأ لا يمكن أن نحصل على فعل أي أكشن
لكل فعل نفعله لابد أن يكون مصحوب بحركة استعداد نأخذ على سبيل المثال شخص يقذف كرة القدم ،يأخذ استعداد الكافي لقذف الكرة الإستعداد يهيئك لتتبع الحركة وكلما كان الاستعداد كبير كلما كان الفعل كبيرا ايضا الاستعداد يوحي لنا أن أمرا سيحدث
المشهد الأول ( دون استعداد)
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278449209.swf
المشهد الثاني ( يحتوي استعداد)
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278449209.swf
ادا لاحظتم معي هنا فان المشهد الأول بدون استعداد كانت الكرة واقفة وفجأة انطلقة بسرعة بحيث اننا لم نتوقع ان الكرة ستنطلق بسرعة بينما في المشهد الثاني فان الكرة استعدة للإنطلاق وهدا ماجعلنا نتوقع ان الكرة ستنطلق بسرعة .
أساسيات الاستعداد أو التوقع
السكواتش (التقلص)
الستراتش (التمدد)
عاملان أساسيان في إظهار الحركة أكثر عضوية السكواتش و الستراتش هو تغير في الحجم أي تقلصه و تمدده
مثال
http://www.alflash.com/vb/uploaded/1...1278449352.swf
لا يعني فقط التقلص و التمدد للأشياء الرطبة و المطاطية قد يكون مثلا تغير في خط وضع الجسم
كيف ذالك؟
نأخذ على سبيل المثال إنسان يقفز فاستعداده للقفز هو عبارة عن سكوا تش لأن الجسم ينكمش وحجمه يتغير بإنتناء رجليه و عموده الفقري يأخذ شكل قوس فهذا عبارة عن سكوا تش أي فعل أي أكشن و ردة الفعل هو تمدد الرجلين وهي بمثابة ستراتش لأن الجسم يتمدد لحده الأقصى هذا الاختلاف في الحجم يعطينا كذالك صفة الاستعداد .
هده هي اهم مبادء الأنيميشن او الحركة قمت اليوم بالتكلم باختصار عن كل خاصية من خصائص الحركة وسأضع في الدروس القادمة بعض التطبيقات عن هده الخصائص
اكرر
التوقيت-التباعد-التوقع -التخطي-الوزن
ارجوا الإستفادة من الشرح كما ارجوا ان تطبقوا هده الأمثلة المبدأية
ومن لديه اي استفسار او تساؤل فمرحبا به وبتساؤله
ملاحظة هدا الدرس يتعلق بالأنيميشن بصفة عامة ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
منقول للفائدة
المصدر
http://www.alflash.com/vb
تعليق