المشاركة الأصلية بواسطة k.f
مشاهدة المشاركة
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
بعد جدل سعودي..فقهاء:نعم لتحية غير المسلم بلفظ السلام
تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
-
المشاركة الأصلية بواسطة medo3d مشاهدة المشاركةجدل سعودى ايه ومصرى ايه
الامر على خلاف من ايام الصحابة لماذا ننبش فيه
الامر على مذهبين مذهب يبيح السلام لعموم احاديث افشاء السلام
وهى حجه باطله ابطلها معظم العلماء المتقدمين والمتاخرين لتخصيص احاديث اخرى
وكان الرسول يقول السلام علة من اتبع الهدى
ولأن السلام فيه تعظيم للمسلم عليه ولا يجوز تعظيمهم
اما عن اية البر والاحسان لهم فهى امر اخر وكذلك قول سيدنا ابراهيم سلام عليك فهى استدلالات لا تصح
والراجح من اقوال العلماء التحريم فى الابتداء بالسلام
ولكن يجوز القول بعلاك السلام او السلام على من اتبع الهدى
ويجوز رد السلام عليهم بتحيتهم واذا سلموا بالسلام عليكم فنقول عليكم خشية ان يقولوا السام عليكم
ولا يجوز لنا نفض احاديث الرسول الكريم لقول اى بشر من العالمين
بينما دلت الفتاوى الحديثه للعلامة بن باز وبن عثيمين والالبانى رحمهم الله على التحريم فى ابتدائهم السلام
ولا يجوز لنا ان نؤلف ونقول بتأليف قلوبهم فنحن لن نشرع ما فيه خير وقد غفل عنه النبى صلى الله عليه وسلم
خلاصة القول ان لا نثير تلك الامور الخلافية
والراجح عند معظم اهل العلم فيها التحريم
فلا يكون مذهبنا دائما ان نتتبع رخص العلماء حتى يجتمع علينا الشر كله
اتق الله وكفاك من تلك المواضيع
الامر على خلاف من ايام الصحابة لماذا ننبش فيه
الامر على مذهبين مذهب يبيح السلام لعموم احاديث افشاء السلام
وهى حجه باطله ابطلها معظم العلماء المتقدمين والمتاخرين لتخصيص احاديث اخرى
طب نصدق مين .. العلماء المتقدمين أم نقبل خلاف الصحابة و نأخذ منه ما يناسبنا ؟؟
ثم أين هذه الأحاديث الآخرى .. لا أعرفها حقيقة
بدون شجار ..
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة إبن يس مشاهدة المشاركةلو كان هناك إعتدال ما ظهر مثل هؤلاء العلمانيون .. لعل علمانيوا السعودية أشد عداوة للدين من علمانيى الغرب ..
و هذا الرأى يدعمه علماء سعوديون مثل الدكتور سلمان العودة و لو قرأت التقرير ستجد رأيه مرفقا ..
و موقف العلمانيين يجب ردعه بالإعتدال .. و ليس بالتشديد ..
و كذلك المشكلة هى فرض الرأى الفقهى فى المناهج التعليمية دون ذكر أن المسألة فيها سعة و خلاف سائغ ..
و لعل عرض الموضوع فى الكتاب المدرسى كان مستفزا لهم و صنع لهم ثغرة قوية ليدخلوا منها
و أنا حقيقة لم أكن أعلم أن هناك صحف كثيرة تناولت الموضوع داخل السعودية بهذا الهدف ..
لكن ما فى أجمل من الإعتدال و الوسطية فى كل شئ ..
بخصوص عبارتك (لو كان هناك إعتدال ما ظهر مثل هؤلاء العلمانيون)
لماذا ارتد كثير من العرب بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم؟
هل لشدة أسلوب الرسول صلى الله عليه وسلم و و غلظته معهم و التنكيل بهم؟.بالطبع لا. و هل الدول التي فيها من تسميهم مسلمين معتدلين تخلو من العلمانيين و اللادينيين؟ . ظهور العلمانيين الداعين للتحرر و التفسخ سببه مرض في نفوسهم و ليس عدم وجود المسلمين المعتدلين،فهذا اسميه أنا العذر الأقبح من الذنب.
أما قولك أن الكاتب للمنهج الدراسي يجب ان يوضح الخلاف في المسألة فهذا لا يلزم إن كان له دليل صحيح يؤيد قوله و ترجح له هذا القول و لأغلب العلماء الذي يثق فيهم.تذكر أن هؤلاء طلاب مدارس و ليسوا طلاب دراسات إسلامية، فعلى قولك هذا يجب تدريسهم أي خلاف معتبر في كل مسألة فقهية سواء في الصلاة أو الصيام او الحج و غيرها من شعائر الإسلام و هذا يحتاج لمجلدات و ليس كتب مدرسية.و لو فرضنا بصحة رأيك للزم على كاتب ذلك المقال في موقع onislam ان يوضح للناس منهج تلك الصحف حتى لا يظن الناس انه يؤيدها في منهجها!!!!.
ثم ثانياً السعودية بلد نسبة المسلمين فيها 100% فلهذا استغرب من إثارة الصحف لتلك الضجة، فمن يقرأ كلامهم يظن ان السعودية بلد مثل مصر او السودان يشكل فيها النصارى وغيرهم نسبة معتبرة.
أما بالنسبة للصحف فهم كما أسلفت لك يتكلمون و ينتقدون كل شيء إسلامي و ليس هذه وحدها،قد يكون لدى بعضهم أن نوال السعداوي أفضل من المسلمة العفيفة التي تحفظ فرجها.و اعتقد انه في مصر لديكم مثل هذه العينات من الصحافة.فلن نلوم الإسلاميين في مصر و نقول انهم السبب في ظهور مثل تلك الصحافة.صفحتي على انستاجرام
https://www.instagram.com/9picks
اتقوا النار و لو بشق تمرة
_______________________
Taking you to the MAX
_______________________
تعليق
-
خاننى الكلام لم اقصد الصحابة على عهد النبى
فكم من صحابى اخطأ بعد عهد النبى مع اجتهاده
فهمت ؟؟
أحاديث ايه ؟؟ تقصد احاديث عدم بدأهم بالسلام ؟؟ ياه هو انت ماتعرفهاش؟؟
لو عاوز تعرف تفصيل المساله ارجع لعلماء الحديث المتخصصين ولعل افضلهم من المتاخرين الجامعين العلامة الوقت محمد بن ناصر الدين الالبانى !!
اقرا جيدا رأيه المفصل
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول العلامة الألباني_رحمه الله_ في سلسلة الصحيحة حديث رقم 704
يقول صلى الله عليه وسلم " لا تبدءوا اليهود و النصارى بالسلام و إذا لقيتم أحدهم في طريق , فاضطروهم
إلى أضيقه " .
و الغرض من إيراده هنا أنه جمعنا مجلس فيه طائفة من أصحابنا أهل الحديث فورد سؤال عن جواز بدء غير المسلم
بالسلام , فأجبت بالنفي محتجا بهذا الحديث , فأبدى أحدهم فهما للحديث مؤداه أن
النهي الذي فيه إنما هو إذا لقيه في الطريق و أما إذا أتاه في حانوته أو منزله
فلا مانع من بدئه بالسلام ! ثم جرى النقاش حوله طويلا . و كل يدلي بما عنده من
رأي , و كان من قولي يومئذ : أن قوله : لا تبدؤوا مطلق , ليس مقيدا بالطريق
و أن قوله : " و إذا لقيتم أحدهم في طريق ... " لا يقيده , فإنه من عطف الجملة
على الجملة , و دعمت ذلك بالمعنى الذي تضمنته هذه الجملة , و هو أن اضطرارهم
إلى أضيق الطرق إنما هو إشارة إلى ترك إكرامهم لكفرهم , فناسب أن لا يبادؤوا من
أجل ذلك بالسلام لهذا المعنى , و ذلك يقتضي تعميم الحكم .
هذا ما ذكرته يومئذ , ثم وجدت ما يقويه و يشهد له في عدة روايات :
الأولى : قول راوي الحديث سهيل بن أبي صالح : " خرجت مع أبي إلى الشام , فكان أهل الشام يمرون بأهل الصوامع فيسلمون عليهم , فسمعت أبي يقول : سمعت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول ... " فذكره . أخرجه أحمد ( 2 / 346 ) و أبو داود بسند
صحيح على شرط مسلم . فهذا نص من راوي الحديث - و هو أبو صالح و اسمه ذكوان تابعي ثقة , أن النهي يشمل الكتابي و لو كان في منزله و لم يكن في الطريق .
و راوي الحديث أدرى بمرويه من غيره , فلا أقل من أن يصلح للاستعانة به على
الترجيح . و لا يشكل على هذا لفظ الحديث عند البخاري في " أدبه " ( 1111 )
و أحمد في " مسنده " ( 2 / 444 ) : " إذا لقيتم المشركين في الطريق , فلا
تبدؤوهم بالسلام و اضطروهم إلى أضيقها " . فإنه شاذ بهذا اللفظ , فقد أخرجه
البخاري أيضا ( 1103 ) و مسلم و أحمد ( 2 / 266 , 459 ) و غيرهما من طرق عن
سهيل بن أبي صالح باللفظ المذكور أعلاه .
الثانية : عن أبي عثمان النهدي قال : " كتب أبو موسى إلى رهبان يسلم عليه في
كتابه , فقيل له : أتسلم عليه و هو كافر ؟ ! قال : إنه كتب إلي , فسلم علي
و رددت عليه " . أخرجه البخاري في " أدبه " ( 1101 ) بسند جيد .
و وجه الاستدلال به , أن قول القائل " أتسلم عليه و هو كافر " يشعر بأن بدأ
الكافر بالسلام كان معروفا عندهم أنه لا يجوز على وجه العموم و ليس خاص بلقائه
في الطريق , و لذلك استنكر ذلك السائل على أبي موسى و أقره هذا عليه و لم ينكره
بل اعتذر بأنه فعل ذلك ردا عليه لا مبتدئا به , فثبت المراد .
الثالثة : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما كتب إلى هرقل ملك الروم و هو في
الشام لم يبدأه بالسلام , و إنما قال فيه : بسم الله الرحمن الرحيم : من محمد
بن عبد الله و رسوله إلى هرقل عظيم الروم : سلام على من اتبع الهدى ...
أخرجه البخاري و مسلم و هو في " الأدب المفرد " ( 1109 ) . فلو كان النهي
المذكور خاصا بالطريق لبادأه عليه السلام بالسلام الإسلامي , و لم يقل له :
" سلام على من اتبع الهدى " .
الرابعة : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما عاد الغلام اليهودي قال له : أسلم
... الحديث , فلم يبدأه بالسلام . و هو حديث صحيح رواه البخاري و غيره و هو
مخرج في " الإرواء " ( 1272 ) . فلو كان البدء الممنوع إنما هو إذا لقيه في
الطريق لبدأه عليه السلام بالسلام لأنه ليس في الطريق كما هو ظاهر . و مثله .
الخامسة : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما جاء عمه أبا طالب في مرض موته لم
يبدأه أيضا بالسلام , و إنما قال له : " يا عم قل لا إله إلا الله " ...
الحديث أخرجه الشيخان و غيرهما , و هو مخرج في " الإرواء " ( 1273 ) .
فثبت من هذه الروايات أن بدأ الكتابي بالسلام لا يجوز مطلقا سواء كان في الطريق
أو في المنزل أو غيره .
فإن قيل : فهل يجوز أن يبدأه بغير السلام من مثل قوله : كيف أصبحت أو أمسيت أو
كيف حالك و نحو ذلك ؟ فأقول : الذي يبدو لي و الله أعلم الجواز , لأن النهي
المذكور في الحديث إنما هو عن السلام و هو عند الإطلاق إنما يراد به السلام
الإسلامي المتضمن لاسم الله عز وجل , كما في قوله صلى الله عليه وسلم :
" السلام اسم من أسماء الله وضعه في الأرض فأفشوه بينهم " . أخرجه البخاري في
" الأدب المفرد " ( 989 ) و سيأتي ( 1894 ) .
و مما يؤيد ما ذكرته قول علقمة : " إنما سلم عبد الله ( يعني ابن مسعود ) على
الدهاقين إشارة " . أخرجه البخاري ( 1104 ) مترجما له بقوله : " من سلم على
الذمي إشارة " . و سنده صحيح . فأجاز ابن مسعود ابتداءهم في السلام بالإشارة
لأنه ليس السلام الخاص بالمسلمين , فكذلك يقال في السلام عليهم بنحو ما ذكرنا
من الألفاظ .
و أما ما جاء في بعض كتب الحنابلة مثل " الدليل " أنه يحرم بداءتهم أيضا بـ
" كيف أصبحت أو أمسيت ؟ " أو " كيف أنت أو حالك ؟ " فلا أعلم له دليلا من السنة
بل قد صرح في شرحه " منار السبيل " أنه قيس على السلام ! أقول : و لا يخفى أنه
قياس مع الفارق , لما في السلام من الفضائل التي لم ترد في غيره من الألفاظ
المذكورة . و الله أعلم .
مسألة أخرى جرى البحث فيها في المجلس المشار إليه , و هي : هل يجوز أن يقال في
رد السلام على غير المسلم : و عليكم السلام ؟
فأجبت بالجواز بشرط أن يكون سلامه فصيحا بينا لا يلوي فيه لسانه , كما كان اليهود يفعلونه مع النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه بقولهم : السام عليكم . فأمر النبي صلى الله عليه وسلم
بإجابابتهم بـ " و عليكم " فقط , كما ثبت في " الصحيحين " و غيرهما من حديث
عائشة . قلت : فالنظر في سبب هذا التشريع , يقتضي جواز الرد بالمثل عند تحقق
الشرط المذكور , و أيدت ذلك بأمرين اثنين :
الأول : قوله صلى الله عليه وسلم : " إن اليهود إذا سلم عليكم أحدهم فإنما يقول
: السام عليك , فقولوا : و عليك " أخرجه الشيخان , و البخاري أيضا في " الأدب
المفرد " ( 1106 ) . فقد علل النبي صلى الله عليه وسلم قوله : " فقولوا :
و عليك " بأنهم يقولون : السام عليك , فهذا التعليل يعطي أنهم إذا قالوا :
" السلام عليك " أن يرد عليهم بالمثل : " و عليك السلام " , و يؤيده الأمر
الآتي و هو : الثاني : عموم قوله تعالى *( و إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها
أو ردوها )* فإنها بعمومها تشمل غير المسلمين أيضا .
هذا ما قلته في ذلك المجلس . و أزيد الآن فأقول : و يؤيد أن الآية على عمومها
أمران : الأول : ما أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " ( 1107 ) و السياق له
و ابن جرير الطبري في " التفسير " ( 10039 ) من طريقين عن سماك عن عكرمة عن ابن
عباس قال : " ردوا السلام على من كان يهوديا أو نصرانيا أو مجوسيا ذلك بأن الله
يقول : *( و إذا حييتم بتحية ... )* الآية " .
قلت : و سنده صحيح لولا أنه من رواية سماك عن عكرمة و روايته عنه خاصة مضطربة
و لعل ذلك إذا كانت مرفوعة و هذه موقوفة كما ترى , و يقويها ما روى سعيد بن
جبير عن ابن عباس قال : لو قال لي فرعون : " بارك الله فيك " قلت : و فيك .
و فرعون قد مات . أخرجه البخاري في " أدبه " ( 113 ) , و سنده صحيح على شرط مسلم .
و الآخر : قول الله تبارك و تعالى : *( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في
الدين و لم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم و تقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين
)* . فهذه الآية صريحة بالأمر بالإحسان إلى الكفار المواطنين الذين يسالمون
المؤمنين و لا يؤذونهم و العدل معهم و مما لا ريب فيه أن أحدهم إذا سلم قائلا
بصراحة : " السلام عليكم " , فرددناه عليه باقتضاب : " و عليك " أنه ليس من
العدل في شيء بله البر لأننا في هذه الحالة نسوي بينه و بين من قد يقول منهم
" السام عليكم " , و هذا ظلم ظاهر . و الله أعلم .
تعليق
-
يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه
من زماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان واطراف الحديث مفهاش خلافات ورجعت ريما لعدتها القديمة
صلو علي النبي ياجماعه
الواحد مش عارف يركز في قسم الماكس صوتكم عالي جداااااااااااا
تعليق
-
سبحان الله
انا غلطت فى كلامى وقلت انه خلاف
واتصلت بلشيخ ياسر برهامى الان والحمد لله رد عليا وفصل الامر وقال انه لا خلاف فيه وانما الاقوال المخالفه اما ضعيفه او مستنده على دلائل باطله فهى اراء مرجوحه
ودلنى على رسالة الولاء والبراء للقحطانى فهى موضحه لتلك الامور توضيحا جليا
فالامر اصلا امر عقدى فى عقيدة الولاء والبراء ينبغى علينا الايمان به
فجزى الله الشيخ خير الجزاء
والحمد لله رب العالمين
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة إبن يس مشاهدة المشاركة...........
).
انا انسحب من الموضوع لعدم فائدته من ناحيتي ويكفون الشباب
والسلام عليكم
اما انا فعلمت انك صاحب هوى ولست تريد الفائده.التعديل الأخير تم بواسطة ابوبدر; 31 / 10 / 2010, 10:16 PM.« الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »
تعليق
-
السلام عليكم
كيف حالكم يا شباب
اخي الغالي ميدو عامل ايه ؟؟؟
واشكر اخواني ميدو و النجيب و الرايقي على ما قدموه من ادله واقوال اهل العلم
واقول لاخي الغالي نزال افتقدناك حقا ....
وجزى الله مشايخ السعودية والعلماء عنا خيرا
ولا تتعجبوا ممن يترك الدليل والاجماع وهدي النبي صلي الله عليه وسلم فهذا دأب متبع الهوى و المبتدعلا عزة إلا بالكتاب و السنة:: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
:: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب::
::موقعي::
لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم
تعليق
-
مسحت الرد عشان أخى زوم كروم فهمنى
اسف
يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه
من زماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان واطراف الحديث مفهاش خلافات ورجعت ريما لعدتها القديمة
صلو علي النبي ياجماعهقال رسول الله (صلى الله عليه و سلم) "من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت"
أنا لست من خلط المزاح بجده .:. فالجد جد والمزاح مزاح
إذا صح منك الود فالكل هين .:. و كل الذى فوق التراب تراب
Stop aspiring, start doing
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة k.f مشاهدة المشاركة
الشيخ سلمان يعتبر داعية و ليس عالما تؤخذ فتاواه و إن كان عنده علم شرعي
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة kikomanio مشاهدة المشاركةجزاك الله خير بن يس
كلام جميل
و الناس اللى بيقولو مينفعش
عايز اقولهم
ان فى مسيحيين بيسلموا عليا و بيقولوا السلام عليكم
المفروض انا ارد اقول ايه يعنى
و بعدين مشايخ السعودية هما اللى قالوا كدة
لازم كل واحد يطلع يتكلم فيكم
تموتوا فى الجدال
عليه الصلاة و السلام(وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21
الرد على من قال بحل المعازف
http://www.abumishari.com/
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة medo3d مشاهدة المشاركةخلاصة القول ان لا نثير تلك الامور الخلافية
فلا يكون مذهبنا دائما ان نتتبع رخص العلماء حتى يجتمع علينا الشر كله
اتق الله وكفاك من تلك المواضيع
والقانية سأرسل لك بها رسالة فأرجوا منك اخي تقبلها.
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة PIXAR 2 مشاهدة المشاركةيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه
من زماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان واطراف الحديث مفهاش خلافات ورجعت ريما لعدتها القديمة
صلو علي النبي ياجماعه
الواحد مش عارف يركز في قسم الماكس صوتكم عالي جداااااااااااا
ليه يا عم مخرطه شغاله جنبك ؟؟(وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21
الرد على من قال بحل المعازف
http://www.abumishari.com/
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة pixar 2 مشاهدة المشاركةيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه
من زماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان واطراف الحديث مفهاش خلافات ورجعت ريما لعدتها القديمة
صلو علي النبي ياجماعه
الواحد مش عارف يركز في قسم الماكس صوتكم عالي جداااااااااااا
آسف على الإزعاج ^_^
تعليق
تعليق