Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم اللحية - وجدى غنيم و سالم عبد الجليل و عمر عبد الكافى

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    المشاركة الأصلية بواسطة steel مشاهدة المشاركة

    ووالله عندي الحالق للحيته وهو معترف بوجوبها افضل من الحالق للحيتة وهو متبع لرخص

    قال النبى صلى الله عليه و سلم عن الله تعالى " إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه " وفي الحديث الآخر: « إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته »

    تعليق


    • #32
      المشاركة الأصلية بواسطة منبر الخير مشاهدة المشاركة
      أخوتي الله يبارك فيكم أسمحولي بهذه المداخلة

      وجدت من خلال الردود في تعصب لبعض من نحسبهم بإذن الله فيهم خير لدعوة الى دين الله

      وجميعنا يعلم أنهم بشر ويأتي منهم الصواب والخطأ

      طيب فقط اريد أطرح سؤال الله يحفظكم

      نحن لما بنريد نتبع شي من أوامر الشرع او شي من السنة النبوية المطهرة

      نبحث عنها من مصدرها الصحيح ويكون هناك دليل

      رب العالمين امرنا بالبحث والأجتهاد في طلب العلم الشرعي وما نكون مقلدين

      في ديننا من هذا أو ذاك ..أو نكون متعصبين لأحد العلماء


      قال تعالى : ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا )

      وامرنا كذالك بالرجوع للعلماء اذا ألتبس علينا شي من أمور الدين

      وبقي نعرف من هم العلماء

      العلم قبل القول والعمل

      ((فاعلم أنه لا إله إلا الله))

      فبدأ بالعلم وأن العلماء هم ورثة الأنبياء,ورثوا العلم ,من أخذه أخذ بحظ وافر


      وقال جل ذكره((إنما يخشى الله من عباده العلماء))

      وقال: ((وما يعقلها إلا العالمون))

      والعلماء الربانيون هم من تطابق اعمالهم أقوالهم

      واشكر سعة صدوركم وفيكم جميعا الخير والصلاح بإذن الله

      وشكرا
      كلام جميل جدا للفاهمين.
      مدونتي

      لاحول ولا قوة إلا بالله

      تعليق


      • #33
        هناك فتوى تقول من تتبع الرخص فقد تزندق.

        والمعنى ليس على إطلاقه.

        من فقط يبحث عن الرخص فهذا حكمه.
        مدونتي

        لاحول ولا قوة إلا بالله

        تعليق


        • #34
          المشاركة الأصلية بواسطة إبن يس مشاهدة المشاركة
          قال النبى صلى الله عليه و سلم عن الله تعالى " إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه " وفي الحديث الآخر: « إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته »
          هل الشيخ وجدي قال بوجوب اللحية اما لا جاوب ولاتتهرب
          تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ = = = كما بكى لفـراق الإلـفِ هيمـانُ
          على ديار مـن الإسـلام خاليـة = = = قد أقفرت ولهـا بالكفـر عُمـرانُ

          تعليق


          • #35
            مجموعة مواضيع في تتبع الرخص:

            http://www.mktaba.org/vb/showthread.php?t=8215

            http://www.islamonline.net/servlet/S...ah%2FSRALayout

            http://almoslim.net/node/82277

            http://www.salmajed.com/ar/node/380

            http://majles.alukah.net/showthread.php?t=31036
            مدونتي

            لاحول ولا قوة إلا بالله

            تعليق


            • #36
              يا ابن يس صراحةً لقد مللنا مواضيعك وكرهتنا في المنابر

              كف عنا يا اخي من هده المواضيع صراحةً شي لايطاق

              لقد تركتم اكبر مشاكل الامة التي تواجهنا وتعلقتم باللحية والازار

              يا امة ضحكت من جهلها الامم

              تعليق


              • #37
                يا امة ضحكت من جهلها الامم
                صدقت ..

                و السكوت أفضل حل ..

                سلام

                و لست أنا المشكلة حقيقة .. فلا أربط نصر الإسلام بلحية و إزار و نقاب ..

                تعليق


                • #38
                  وكالعادة ابن ياسين راح للنوم. ^_^

                  بصراحة انت تجيد سياسة الكر والفر لكن في غير محلها سواء ادركت ذلك ام لا ^_^
                  مدونتي

                  لاحول ولا قوة إلا بالله

                  تعليق


                  • #39
                    ومازال الـ ؟ مستمر
                    تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ = = = كما بكى لفـراق الإلـفِ هيمـانُ
                    على ديار مـن الإسـلام خاليـة = = = قد أقفرت ولهـا بالكفـر عُمـرانُ

                    تعليق


                    • #40
                      المشاركة الأصلية بواسطة أنس أبو بكر مشاهدة المشاركة
                      وكالعادة ابن ياسين راح للنوم. ^_^

                      بصراحة انت تجيد سياسة الكر والفر لكن في غير محلها سواء ادركت ذلك ام لا ^_^
                      ههههههه

                      كنت ذاهب للنوم

                      المشاركة الأصلية بواسطة steel مشاهدة المشاركة
                      ومازال الـ ؟ مستمر
                      يمكنك سماع الفيديوهات مرة اخرى ^_^

                      هل تحب أن أفرغ كلمات الشيخ وجدى غنيم لك ؟؟

                      لديك الفيديو يمكنك سماعه

                      تعليق


                      • #41
                        انا كنت فاهم ان تطويل اللحية سنة والحين اسمع انها فرض طيب لما تطلع لي لحية يكون لنا نقاش انشاء الله

                        تعليق


                        • #42
                          يا ابن يس صراحةً لقد مللنا مواضيعك وكرهتنا في المنابر
                          لولا التدخل في الموضوع القديم .. وقول احدهم " اول مره اشوف شيخ يخطب دون لحيه " ماكان فتح هذا الموضوع ..

                          .. وممكن اللي من غير لحيه ده خير من كثير من الشيوخ اصحاب اللحى.. وانا مش ببرر اخطائه ولكل انسان خطا ولكل شيخ اخطائه .. ويظل عمرو خالد " دكتور " في الدراسات الاسلاميه وليس " شيخا " ..

                          تعليق


                          • #43
                            المشاركة الأصلية بواسطة إبن يس مشاهدة المشاركة
                            قال النبى صلى الله عليه و سلم عن الله تعالى " إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه " وفي الحديث الآخر: « إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته »
                            شتان بين الرخص فى الحديث وبين رخص العلماء
                            رخص العلماء يعنى زلاتهم فقد رخصوا اشياءا لم يكن لها الترخيص فزلوا بذلك

                            اما رخصة الله فهى رخصه للمسلمين بمن الله علينا وكرمه وفضله كالقصر فى الصلاة وسقوط الجمعه على المسافر وكذلك الصوم فى السفر والمرض وغيرها من الرخص فالله يحب ان تؤتى تلك الرخص كما تؤتى العزائم

                            ياريت مانخبطشى فى الحلل ^_^

                            المشاركة الأصلية بواسطة banned مشاهدة المشاركة
                            انا كنت فاهم ان تطويل اللحية سنة والحين اسمع انها فرض طيب لما تطلع لي لحية يكون لنا نقاش ان شاء الله
                            الشائع بين معظم الناس فى البلاد الليبرالية المتعلمنه زى بلادنا الله يهديها بسبب الاعلام والسياسة وغيرها من الاسباب ان اللحية سنه واللى عاوز يطلقها يطلقها واللى عاوز يحلقه يحلقها لكن ليس هناك عالم واحد قال بعدم وجوب اللحية حتى اللى الاخ جابهم فى الفيديو وحتى الشيخ القرضاوى شيخهم الكبير يقول بالوجوب لكن الفتاوى هى التى تختلف
                            وان شاء الله ربنا يرزقك الاخلاص

                            المشاركة الأصلية بواسطة N.nabil مشاهدة المشاركة
                            لولا التدخل في الموضوع القديم .. وقول احدهم " اول مره اشوف شيخ يخطب دون لحيه " ماكان فتح هذا الموضوع ..

                            .. وممكن اللي من غير لحيه ده خير من كثير من الشيوخ اصحاب اللحى.. وانا مش ببرر اخطائه ولكل انسان خطا ولكل شيخ اخطائه .. ويظل عمرو خالد " دكتور " في الدراسات الاسلاميه وليس " شيخا " ..
                            الرجال تكلمو بناءا على وضع بلادهم العظيمة فكل خطيب وامام هناك ملتحى ولا يتخيل عندهم ا يقف رجل مكان الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يتبع هدية حتى ظاهرا

                            واللحية ليست هى الفيصل بين الشخص الصالح والطالح كما ان الصلاة ليست والزكاه والحج ليست الفيصل بل وليس الجهاد والانفاق والعلم هو الفيصل كما دل حديث اول من يدخلون البنار يوم القيامة عالم وشهيد ومنفق

                            وهذا ليس له علاقهبموضوع وجوب اعفاء اللحية البته
                            فالدنيا كلها على الوجوب حكما ولكنهم يختلفون فى الفتيا

                            وليست الفتيا عامة ولكن تقدر الضروره بقدرها
                            كم يدخل الجيش ولو لم يدخل سيعتقل
                            او من لا يجد قوته الا من عمل واحد يجب فيه حلق لحيته وله ظروف خاصه
                            او او او الكثير فيذهب للمفتى ويقص عليه موقفه ويفتى له المفتى بما يراه
                            وليس حكما عاما ننهل منه كلنا

                            اما عن اخطاء الرجل فهى لا تنحصر فى لحية او غيرها ولكن اخطاءه جمه تنم على منهج عقيم فى الفكر والعلم والعقيده
                            اخطاء فى الولاء والبراء وفى توحيد الربوبية وفى الادب مع الله ومع النبى وفى الاسماء والصفات
                            يكفى ان يقول الله يسهر الليل وهو لا تأخذه سنة ولا نوم

                            تعليق


                            • #44
                              المشاركة الأصلية بواسطة N.nabil مشاهدة المشاركة
                              ويظل عمرو خالد " دكتور " في الدراسات الاسلاميه وليس " شيخا " ..
                              يعنى ايه ليس شيخا ؟؟
                              يعنى يفتى ولا لا ؟؟
                              يعنى يقول احكام فى لدين ولا لا ؟؟
                              يعنى ينقل قصص واحاديث ضعيفه ولا لا ؟؟


                              ثانيا دكتوراته فى
                              "الإسلام وتعايش الآخر- نظرة عميقة في الشريعة الإسلامية"
                              اخدها من جامعة ويلز بانجلترا وكانت على دراسه على عينات من المسلمين اللى عايشين فى انجلترا وبتتكلم عن الرياضه ومش عارف ايه واثرها فى التعايش والتقارب مع المسلمين
                              ودى صورة لجنة مناقشة الرسالة اعتذر عن تلك السيده اللى مش لابسه حجاب
                              علشان نعرف الدكتوراه اللى بياخدوها

                              تعليق


                              • #45
                                الادلة على وجوب اعفاء اللحية ( الأئمة الأربعة و الشعراوي و الالباني و ابن عثيمين..

                                الادلة على وجوب اعفاء اللحية...

                                اولا:الاحاديث الصحيحة:-

                                (1)حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (خالفواالمشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب )وفي رواية : ( أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى )

                                (2)حديث"أبى هريرة" قال::قال رسول الله ((جذواالشوارب وارخوا اللحى وخالفوا المجوس))..
                                رواه الامام مسلم

                                (3)قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من فطرة الإسلام: الغسليوم الجمعة ، والاستنان ، وأخذ الشارب ، وإعفاء اللحى ، فإن المجوس تعفي شواربهاوتحفي لحاها ، فخالفوهم: حذوا شواربكم وأعفوا لحاكم" (السلسة الصحيحة 3123)

                                (4)روى الشيخان من حديث "ابن عمر" قال :: قالرسول الله ((أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى))...


                                ثانيا:اقوال الائمةالاربعة:-

                                ابو حنيفة :قال ابن عابدين - احد تلامذة ابو حنيفة - : يحرم على الرجل حلقلحيته.



                                المالكية:قال ابن عبد البر في كتابه (التمهيد ) : يحرم حلق اللحية ولايفعله إلا المخنثون من الرجال .



                                الشافعي:نص في كتابه ( الأُم ) على تحريم حلق اللحية .



                                ابن حنبل:يحرم حلق اللحية.داوؤد الظاهري , سفيان الثوري , الاوزاعي , اسحق ابن رهويه , محمد بن حزم الظاهري ....يحرمون حلق اللحية .

                                ثالثا:اقول العلماء

                                ابنتيمية

                                يحرم حلق اللحية للأحاديث الصحيحةولم يبحه احد , وقد امرنا النبيصل الله عليهوسلم بعد التشبه بغيرنا فقال : ليس منا منْ تشبهبغيرنا , لا تشبّهوا باليهود ولا النصارى , فمخالفتهم امر مقصود للشارع ( المُشرّع ) والمشابهة في الظاهر تورث المودة والمحبة والموالاة في الباطن , كما انالمحبة في الباطن تُورث المشابهة في الظاهر وهذا امر يشهد له الحِدْ وتشهد بهالتجربة.



                                محمد بن صالح بن عثيمين: ليس امرالنبي بأعفاء اللحية هو دليل وحيد على تحريم حلقها , بل يحرم حلقها بالقرأن ومن بينالادلة على هذا قوله عز وجل عن لسان ابليس :
                                ( وقال لأتخذنّ من عبادكنصيباً مفروضاَ ....ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ) .


                                جاد الحق علي جاد الحق

                                : ( شيخ الازهر سابقاً ), جاءت فتواه بهذه المسألة بتاريخ
                                16 / 6 / 1981 , إن الفقهاء اعتبروا التعدي على الغير بإتلاف شعر لحيته حتى لا تنبت
                                جناية تستوجب الدية الكااااااااملة .
                                ودية المسلم الرجل ( 100 ناقة ) = ( 2000 شاه ) = ( 200 بقرة )
                                وهذا قال به احمد وابو حنيفةوالثوري . او دية يقدرها الخبراء كما قال مالك والشافعي .
                                وحلق اللحيةحرام واطلاقها واجب .


                                قال الإمام "الغزالى " فى "الإحياء" ((وبها _أى اللحية_ يتميزالرجال من النساء ))..



                                قال المحدث الإمام "الألبانى "
                                ((ولا يخفى أن فى حلق الرجل لحيته _التى ميزه الله بها علىالمرأة_ أكبر تشبه بها))...



                                قال العلامة المحدث "الألبانى"


                                ((ومما لا ريب فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويتهأن الأدلة السالفة يعنى ::


                                1_اللحية أمر رسول الله ...


                                2_حلق اللحية تشبهبالكفار...
                                3_حلق اللحيةتشبه بالنساء...
                                4_حلقاللحية تغيير لخلق الله...

                                كافٍ لإثبات وجوب اللحية وحرمة حلقها ...فكيف بهامجتمعة؟؟!!)))..




                                الشعراوي

                                قال إطلاقاللحية فرض والرسول امرنا بذلك . فقال علية الصلاة والسلام ( كل أمتي يدخلون الجنةالا من أبا قيل ومن يأبى يا رسول الله قال من اطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى )
                                وقال علية الصلاةوالسلام
                                ( من رغب عن سنتي فليس مني )
                                والله تعالى يقول وهوأصدق القائلين
                                ( وما أتاكم الرسول فخذوة وما نهاكم عنة فانتهو )
                                وهناك اكثر من ثلاث عشر حديث صحيحة كلها عن وجوب اعفاء اللحية وتحريمحلقها وقد اجمع أئمتنا الآربع على تحريمحلقها

                                تعليق

                                يعمل...
                                X