اقول للملحدين:
إذا كان وجود الله غير منطقي ؛ فهل وجود هذا الكون الفسيح من دون خالق هو منطق برأيكم!!!!!!!
ثانيا:
ما هو تعريف المنطق يا عباد المنطق؟
ج: المنطق هو ما اعتاد عليه العقل البشري وهو يشبه قاعدة بيانات كبيرة في الدماغ ، وهذه القاعدة تتزود ببياناتها عن طريق الرؤية والسمع والمس والذوق والشم ، وتتهذب بالتفكير:
فالمنطق يقول ان الفلفل حار ، وان الطاووس جميل ، وان الشمس مشعة وووو
ولكن : سيرد علي أحدهم قائلا : اذا اعتبرنا المنطق ناجم عن الحواس فإن المنطق يقول ان الشمس تدور حول الارض
ولكنني اقول له : المنطق يأتي بالحواس ويهذب بالعقل ، ثم ان حواسنا تقول ان الارض تدور حول الشمس ؛ إذا ما استخدمنا المنظار والاساليب الحديثة لتطوير حواسنا المحدودة
من كل ما سبق نستنتج ان المنطق ناجم عن خبرة شخصية بشرية
فهل إذن نستطيع ان نحكم على وجود الله او عدمه من خلال منطق محدود قاصر( سيما اننا لم نرى الله )
ولكننا رأيدنا مخلوقات الله ورأينا ايات القرأن الكريم وما جاء به الرسل ، فلذلك - وبحكم قاعدة المنطق- لا نستطيع ان ننكر وجود الله ، لان المنطق ناتج عن خبرة إنسانية بالحواس ، وكل الحواس تشير الى وجود خالق
إما عن سؤال : من خلق الله !
فأنا اقول :
أولا: لو كان لله خالق ، فمن خلق خالق الله،
وهذا سؤال محير أكثر ، ولو عرفنا ان خالق الله له خالق ، فمن خلقه ، والحلقة سوف تزداد وتتسع الى ما لا نهاية،وهذا غير منطقي
لان المالانهاية كما يعرفها الرياضيون ، هي قصور وعجز في العقل البشري ، إذن :
ومن كل ذلك نستنتج ان لكل مخلوق خالق الى ان نصل الى الخالق الاعظم الذي ليس له خالق ألا وهو الله عز وجل
ثانيا: الوقت :
الوقت لا يمكن قرنه بالله عز وجل لان الوقت من صنع الله فكيف نقول : منذ متى الله موجود ؛ هذا سؤال غير منطقي ايضا
لان الزمن من خلق الله ولا يمكن ان نجعل الله في نطاق مخلوقاته
وحين يموت الانسان فإن الزمن (الخاص به يتوقف)
لانه كما قلت سابقا الزمن مخلوق
والزمن هو تفسير بشري لما يدور من حولنا
اقول للملحدين:
إذا كان وجود الله غير منطقي ؛ فهل وجود هذا الكون الفسيح من دون خالق هو منطق برأيكم!!!!!!!
ثانيا:
ما هو تعريف المنطق يا عباد المنطق؟
ج: المنطق هو ما اعتاد عليه العقل البشري وهو يشبه قاعدة بيانات كبيرة في الدماغ ، وهذه القاعدة تتزود ببياناتها عن طريق الرؤية والسمع والمس والذوق والشم ، وتتهذب بالتفكير:
فالمنطق يقول ان الفلفل حار ، وان الطاووس جميل ، وان الشمس مشعة وووو
ولكن : سيرد علي أحدهم قائلا : اذا اعتبرنا المنطق ناجم عن الحواس فإن المنطق يقول ان الشمس تدور حول الارض
ولكنني اقول له : المنطق يأتي بالحواس ويهذب بالعقل ، ثم ان حواسنا تقول ان الارض تدور حول الشمس ؛ إذا ما استخدمنا المنظار والاساليب الحديثة لتطوير حواسنا المحدودة
عزيزي كلامك جمبل لكن ليس دقيق مئة بالمئة ... كلمة المنطق أوسع من هذا بكثير و ما ذكرته هو فرع صغير لأن المنطق الرياضي يستطيع إثبات ظواهر كونية مثل علوم الفلك يعجز إدراكها العقل .....
هنالك بحوث و كتب فلسفية إسلامية يستدل بها على وجود الله ,,,, و إذا اردت أن تحاور ملحد فلا ينفع أن تحاور بغير المنطق لأنه هذا ما يؤمن به ....
و الله عندما يقول في كتابه الحكيم أن نستدل به بالتفكر باياته ... فهذا التفكر ناتج عن ما نشعر و ونحس به و نراه على حد قولك وهذا هو المنطق .....
لكن مشكلة المنطق أنه نتاج عن عقل الإنسان القاصر .... وهو قابل للصواب والخطأ ....
إلى الأخ دمنيشن و كل من يتسائل هذه التسائل..
كل شيء معلول لما هو اعلى منه و علة لما هو ادنى منه,,
الله هو العلة المطلقة يؤثر و لا يتأثر و هو الاول الذي لا يوجد قبله.. و الآخر الذي لا يوجد بعده
اذا كان هناك ما هو اعلى من العلة المطلقة فبالتالي لن تبقى مطلقة و هكذا ندخل في سلسلة لا متناهية من العلل المطلقة
اذ لابد لكل علة مطلقة من علة مطلقة اعلى منها اوجدتها و هذا يتنافى مع العقل و الرياضيات و المنطق و كل شيء
الله هو علة مطلقة و هو قديم ازلي غير منتهي..
فكيف يكون غير منتهي و يوجد غير منتهي اكبر منه اوجده؟؟؟
فلا يوجد شيء اسمه لانهاية اكبر من لا نهاية..
و طبيعي ان لا يستوعب الانسان هذه القضية لأنه معلول و منتهي.. و لا يقدر ان يخوض في العلل الاكببر منه
مثال صغير
الرائد في الجيش له سلطة على الرتب الاصغر ,, و لكنه لا يفهم بشؤون العميد بشكل تام 100%
فهناك أمور محظور تعلمها إلا اذا اصبح عميد..
و الانسان كذلك يفهم و يعرف الكثير عن الله جل جلاله بما هو مسموح للانسان ان يعلمه.. و لكن ما تبقى هو لله فقط
الذي يقصده الشيخ بارك الله فيه من الباب والنجار ان لايجب ان يكون صفة المخلوق كنفس صفة الخالق
يعني اذا كان الباب قابل للخلق والتصنيع كمخلوق فليس معني ذلك ان الخالق وهو النجار له نفس الصفة
بمعني اذا كان الانسان قابل للخلق وهو مخلوق فان الله سبحانه وتعالي غير قابل للخلق وهو الخالق
يعني الانسان انسان اما الله اله
واذا كان هناك الكثير من البشر المتشابيهين في الخصائص وكل شئ فان الله واحد لاشبيه له ولا مثيل له في اي شئ من صفاته الالهية
قال احد السلف الصالح خلق الله الملائكة عقول بلا شهوة وخلق البهائم شهوة بلا عقل وخلق الانسان بعقل وشهوة فمن غلب عقله علي شهوته فهو خير من الملائكة ومن غلب شهوته علي عقله فالبهائم خير منه
عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن من أحبكم إلي و أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا و إن أبغضكم إلي و أبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون* المتشدقون* و المتفيهقون * (( الثرثارون : كثير الكلام تكلفا , المتشدق : المتطاول على الناس بكلامه و يتكلم يملئ فيه تفاصحا و تعظيما لكلامه , المتفيهق : الذي يملأ فمه بالكلام و يتوسع فيه و يغرب به تكبرا و ارتفاعا و إظهارا للفضيلة على غيره )) وقال اجدادنا الادب فضلوه عن العلم يعني جاهل مؤدب افضل من عالم غير مؤدب
ثم بالعقل والمنطق ايضا
اذا كان هناك من خلق الله ايا كان هذا الذي خلق الله فأنه اكيد قام بخلق الله اخر غير الله فمن غير المنطق ان يقوم بخلق اله واحد بل يصنع او يخلق كذا اله نسخ مكررة
ومن ثم اصبح يوجد العديد من الالهه يحكمون الكون ومن ثم يريدون ان يتقاسمون الكون بينهم ومن ثم يحاربون بعضهم ومن ثم كنا هلكنا نحن من زمان نتيجة حروب الهه مع بعض لاقتسام الكون (مثلا اله يريد السماء واله يريد الارض واله يريد النجوم والخ)
اذا العقل والمنطق ايضا يذهب الي انه لايوجد غير اله واحد فقد هو الله وهو خلقنا لاننا قابليين للخلق والصنع
اما الله فهو اله وليس بشر يعني صفاته غير صفاتنا ومن ثم لا يولد كالبشر ولا يلد كالبشر ولم يكن له اب او ابن او اخ او ام لانه اله وليس صفاته كالبشر
عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن من أحبكم إلي و أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا و إن أبغضكم إلي و أبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون* المتشدقون* و المتفيهقون * (( الثرثارون : كثير الكلام تكلفا , المتشدق : المتطاول على الناس بكلامه و يتكلم يملئ فيه تفاصحا و تعظيما لكلامه , المتفيهق : الذي يملأ فمه بالكلام و يتوسع فيه و يغرب به تكبرا و ارتفاعا و إظهارا للفضيلة على غيره )) وقال اجدادنا الادب فضلوه عن العلم يعني جاهل مؤدب افضل من عالم غير مؤدب
وادعو اخي ديمنشن فتأمل والتمعن في المثال الذي يضربه الشيخ بارك الله فيه في الدقيقة6.53 من المقطع
وبارك الله في اخي صاحب الموضوع
عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن من أحبكم إلي و أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا و إن أبغضكم إلي و أبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون* المتشدقون* و المتفيهقون * (( الثرثارون : كثير الكلام تكلفا , المتشدق : المتطاول على الناس بكلامه و يتكلم يملئ فيه تفاصحا و تعظيما لكلامه , المتفيهق : الذي يملأ فمه بالكلام و يتوسع فيه و يغرب به تكبرا و ارتفاعا و إظهارا للفضيلة على غيره )) وقال اجدادنا الادب فضلوه عن العلم يعني جاهل مؤدب افضل من عالم غير مؤدب
وقال احد السلف الصالح (اذا اردت ان تكلف عقلك بأن يفهم حدود قدرات الله...فعليك اولا ان تكلف نملة بأن تنقل جبل من مكان لاخر...؟فأن استطاعت النملة ان تنقل الجبل من مكان لاخر فوقتها سيستطيع عقلك ان يفهم حدود قدرات الله)
عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن من أحبكم إلي و أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا و إن أبغضكم إلي و أبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون* المتشدقون* و المتفيهقون * (( الثرثارون : كثير الكلام تكلفا , المتشدق : المتطاول على الناس بكلامه و يتكلم يملئ فيه تفاصحا و تعظيما لكلامه , المتفيهق : الذي يملأ فمه بالكلام و يتوسع فيه و يغرب به تكبرا و ارتفاعا و إظهارا للفضيلة على غيره )) وقال اجدادنا الادب فضلوه عن العلم يعني جاهل مؤدب افضل من عالم غير مؤدب
الرجاء الرد على هذه النقطة بدون ادخال "الايمان" في الموضوع.
1-المخلوق لا يخبلق
انا وانت مخلوق هل نستطيع ان نخلق؟
2-لنفترض ان الخالق خلق
كيف سيخلق؟
اذا افترضت ان هناك خالق فلا مجال ان يكون مخلوق
الاستنتاج ان للخالق خالق هو الخارج عن المنطق..
حوار الغزالي اذكى مما تصورته لانه استطاع ان ياخذ من الملحد اعترافا بان لكل شيئ خالق وعندما تتتحاور مع ملحد يجب ان تبدا الحوار عن وجود الخالق من عدمه وليس سؤال من خلق الخالق وهذا ما فعله انطلق لباقي الحوار من هذه النقطة
انت تظن انك ذكي و تتوقع الاجابة في منتدى على سؤال لم يجب عليه الفلاسفة والعلماء.!!
سئمت تلميحاتك الكثيرة وردودك لان نواياها خبيثة وليست اسئلة باحث..
انت تتحدث عن احترامك لقوانين المنتدى لكن التشكيك في العقائد ووضع روابط لمدونات ومسلسلات الحادية ليس من الاحترام
ولااعرف لماذا تتحسس من كلمة "الايمان"هل العقل كل شيئ؟
الحكمة هي أن تعرف أنك لا تعرف وأن لا تكابر أمام ما تجهل وأن تتواضع في ما تعرف
تعليق