
هنا سنقوم بطرح اسئله بسيطه تراوض الأشخاص الجدد فى مجالات الجرافيك والمديا بصفة عامه لكى يعلمو العديد من المصطلحات
فى هذا الموضوع يتم وضع كل مصطلح ومعناه تجميعا من الردود الموجوده اسفل الموضوع
والأن نبدأ .... ننظر فى هذه المعانى :
مونتاج:
لفظة فرنسية تعني تحرير الفيديو وبالإنجليزية Editing
تحرير الفيديو في معناه البسيط هو إزالة الأجزاء الغير ضرورية من مقاطع الفيديو التي تم تصويرها ثم لصق هذه المقاطع بطريقة متتابعة ومفهومة بالنسبة للمتلقي
تحرير الفيديو في معناه المتقدم هو خلق إيقاع زمني للقطات المتتابعة بحيث يحدث تماهي أو توحد للمشاهد مع الحدث المعروض والإيقاع الفيلمي في الحقيقة هو الذي يميز المونتير الموهوب عن من يعتقد أن البرنامج الخاص بالمونتاج هو الذي يقوم بالعمل
تحرير الفيديو في معناه البسيط هو إزالة الأجزاء الغير ضرورية من مقاطع الفيديو التي تم تصويرها ثم لصق هذه المقاطع بطريقة متتابعة ومفهومة بالنسبة للمتلقي
تحرير الفيديو في معناه المتقدم هو خلق إيقاع زمني للقطات المتتابعة بحيث يحدث تماهي أو توحد للمشاهد مع الحدث المعروض والإيقاع الفيلمي في الحقيقة هو الذي يميز المونتير الموهوب عن من يعتقد أن البرنامج الخاص بالمونتاج هو الذي يقوم بالعمل
مونتير:
بالإنجليزية Editor
وهو فنان المونتاج وهذه المهنة تنقسم الى شقين
مساعد المونتير ، وهو الذي يدخل المادة المصورة من الكاميرا الى الكمبيوتر ويتأكد من صلاحيتها الهندسية ويقوم تبعا لتقطيع اللقطات الموضوع من قبل المخرج بلصق اللقطات المختارة من قبل المخرج والتي دونها مساعدوه في الجدول اليومي للمونتاج على الخط الزمني timeline الخاص ببرنامج المونتاج مع قص بدايات ونهايات اللقطة ولا يتطلب عمله الدقة الفنية ولكن يتطلب الدقة الحرفية في عمله وهو في النهاية مونتير تحت التمرين
المونتير ، وفي عالم السينما يطلق عليه مونتير البوزيتيف أو مونتير النسخة الإيجابية من العمل ، ووظيفته كما ذكر في السابق خلق إيقاع للعمل عن طريق تصادم اللقطات أو تضادها أو قطها عند إطار معين بخرض خلق إحساس معين عند المتلقي ، وإذا أردنا تشبيه المونير بعازف في فرقة موسيقية فهو في هذه الحالة ضابط الإيقاع للفرقة كما يمكن أن نصف المصور بأنه عازف الآلات الوترية في الفرقة حيث أن الأول يعتمد على النقرات ذات الوحدات الزمنية الحادة مقابل الثاني الذي يعتمد على إيقاع يعتمد على الإنسياب
في عالم السينما يوجد مونتير ثالث وهو مونتير النيجاتيف أو النسخة السلبية للفيلم ولا توجد هذه الوظيفة في عالم الفيديو وفي عالم التصوير الرقمي ، وهي مهنة حرفية وليست فنية وتعتمد على تتبع خطوات مونتير البوزيتيف وتطبيقها حرفيا على النسخة السلبية للفيلم ويتم ذلك عن طريق أرقام الحافة وهي أرقام متطابقة على النسخة الإيجابية والسلبية للفيلم وتوجد على جانب الشريط الفيلمي بشكل متسلسل ، ويحل محلها في عالم الفيديو ما يعرف بإسم الكود الزمني time code ، وفي عالم المونتاج السينمائي الرقمي يتم التواصل بين مونتير النسخة الإيجابية ومونتير النسخة السلبية لعمل عن طريق لوائح المونتاج والتي يستطيع أي برنامج مونتاج إحترافي عملها على هيئة ملف نصي يستطيع مونتير النسخة السلبية قراءته عبر أجهزة المعمل
وهو فنان المونتاج وهذه المهنة تنقسم الى شقين
مساعد المونتير ، وهو الذي يدخل المادة المصورة من الكاميرا الى الكمبيوتر ويتأكد من صلاحيتها الهندسية ويقوم تبعا لتقطيع اللقطات الموضوع من قبل المخرج بلصق اللقطات المختارة من قبل المخرج والتي دونها مساعدوه في الجدول اليومي للمونتاج على الخط الزمني timeline الخاص ببرنامج المونتاج مع قص بدايات ونهايات اللقطة ولا يتطلب عمله الدقة الفنية ولكن يتطلب الدقة الحرفية في عمله وهو في النهاية مونتير تحت التمرين
المونتير ، وفي عالم السينما يطلق عليه مونتير البوزيتيف أو مونتير النسخة الإيجابية من العمل ، ووظيفته كما ذكر في السابق خلق إيقاع للعمل عن طريق تصادم اللقطات أو تضادها أو قطها عند إطار معين بخرض خلق إحساس معين عند المتلقي ، وإذا أردنا تشبيه المونير بعازف في فرقة موسيقية فهو في هذه الحالة ضابط الإيقاع للفرقة كما يمكن أن نصف المصور بأنه عازف الآلات الوترية في الفرقة حيث أن الأول يعتمد على النقرات ذات الوحدات الزمنية الحادة مقابل الثاني الذي يعتمد على إيقاع يعتمد على الإنسياب
في عالم السينما يوجد مونتير ثالث وهو مونتير النيجاتيف أو النسخة السلبية للفيلم ولا توجد هذه الوظيفة في عالم الفيديو وفي عالم التصوير الرقمي ، وهي مهنة حرفية وليست فنية وتعتمد على تتبع خطوات مونتير البوزيتيف وتطبيقها حرفيا على النسخة السلبية للفيلم ويتم ذلك عن طريق أرقام الحافة وهي أرقام متطابقة على النسخة الإيجابية والسلبية للفيلم وتوجد على جانب الشريط الفيلمي بشكل متسلسل ، ويحل محلها في عالم الفيديو ما يعرف بإسم الكود الزمني time code ، وفي عالم المونتاج السينمائي الرقمي يتم التواصل بين مونتير النسخة الإيجابية ومونتير النسخة السلبية لعمل عن طريق لوائح المونتاج والتي يستطيع أي برنامج مونتاج إحترافي عملها على هيئة ملف نصي يستطيع مونتير النسخة السلبية قراءته عبر أجهزة المعمل
انيميتور:
المعنى الحرفي للكلمة هو المنعش أو المحيي ولها إستخدام آخر في عالم السياحة حيث أنه الشخص المسئول عن تخطيط رحلات الوفود السياحية ولكن في محالنا فهو يعني صانع الرسوم المتحركة والتي لفضها يستمد من لفظه اي أنيميشن animation ، وسواء كان هذا الأنيميتور يعمل في مجال التحريك الثنائي الأبعاد أو التحريك الثلاثي الأبعاد فوظيفته أن يحول الشخصية المصممة الى شخصية متحركة بشكل أقرب ما يكون الى التصديق وفي نفس الوقت العمل على خرق قواعد المألوف في الحركة كالتمطط والإنكماش المبالغ فيه ، والمحرك الثنائي الأبعاد في الحقيقة هو فريق عمل متكامل حيث يقع على عاتقه مهمة الرسم والتحريك على الأقل لمرحلة مفاتيح الشخصيات وهي الحركات الإرتكازية للشخصية المحركة أي يقوم مثلا برسم أول إطار وخاس إطار وتاسع إطار ثم يترك رسم الرسومات الوسيطة الى رسام البينيات ، وإن كانت بعض البرامج تستطيع تخليق البينيات من تلقاء نفسها إذا كانت الرسومات الإرتكازية معدة لذلك ويمكن تنفيذ ذلك ببعض البرامج كالفلاش وأنيمي ستوديو ، أما في عالم التحريك الثلاثي الأبعاد فقد تكون مهمة المحرك أبسط من ذلك حيث يكون مسئول فقط عن تحريك الشخصية والتي تم تصميمها وتجسيمها من قبل مصمم الشخصيات وذلك بواسطة الهيكل العظمي الرقمي وهي إجمالا تدعى عملية الريجنج
G.F.X :
برومو :
إنترو :
أسم الشخص الذى يعمل على برنامج افتر افيكت:
أسم الشخص الذى يعمل على برنامج ثرى دى ماكس:
أسم الشخص الذى يعمل على برنامج سنيما فور دى:
للموضوع تكمله
تعليق