Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من أين ابدأ ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من أين ابدأ ؟

    حسنا من اين تبدأ ؟

    ربما قد فهمت او ها انت ستفهم انه يوجد اكثر من من تخصص في مجال الالعاب و التخصصات عديدة جدا , و ربما تتعرف على اغلبها من هنا :

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=165235

    و لكن ابرز هذه التخصصات و التي من الغالب انك دخلت المجال بسببها إما لتكون مصمم ألعاب (game artist) أو مبرمج العاب , و الفرق كالتالي :

    Game artist : هذا التخصص متشعب منه تخصصات كثيرة و هي كالتالي :

    Pixel Artist : يقوم بتصميم الصور التو دي (2D) باللعبة مثل الشخصيات و البيئة و المنيو الخ… مثل لعبة ماريو أو chicek invaders كل هذه الالعاب يقوم برسم شخصياتها و حركاتها pixel artist و يستعمل هذا المصمم عادة برامج مثل photoshop او Gimp

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Dave_sprite_sheet_2009_by_dark1992.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	36.7 كيلوبايت 
الهوية:	3294844

    3D Game Artist : هذا المصمم يقوم بتصميم الموديلات ثلاثية الابعاد , كالشخصيات و البيئة الخ.. مثل لعبة Crysis او GTA او اي من هذه الالعاب و يستعمل عادة هذا المصمم برامج مثل 3D Studio Max او Maya

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	postacie.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	49.5 كيلوبايت 
الهوية:	3294849

    و هناك تفرعات أخرى كثيرة لا يسعني ذكرها هنا .

    ملاحظة مهمة جدا : المصممون العاديون لا يمكنهم ان يصمموا في الالعاب فهناك فرق كبير و تقنيات مختلفة للتصميم في الالعاب, الاختلاف قد يصل الى 50% و لكن يمكنك تعلم المباديء من الاقسام الموجودة هنا ثم تعلم التقنيات المستخدمة في برمجة الالعاب .


    و بعدها ان ينتهي المصمم من تصميم المجسمات او الصور يقوم بإعطائها الى المبرمج ليقوم بوضع البرمجة عليها , لكي يقدر اللاعب بأن يتحكم بها و يتفاعل معها و يعطي للعبة الحياة , المبرمج يجب ان يكون شخص يفهم جيدا تقنيات الجهاز و كيف يحافظ على الذاكرة , و يتابع أحدث التقنيات الموجودة و يتعلم برمجتها , و المبرمج ايضا مسؤول عن عمل الeffects في اللعبة و اخراجها و طبعا كل شيء من هذا له تخصص خاص .

    حسنا من اين ابدأ اتعلم اي من هذه المجالات :

    بالنسبة للgame artist للأسف لا يوجد بهذا القسم او ربما ليس هناك في كل المواقع العربية , دروس تشرح تقنيات التصميم بالنسبة للالعاب , و لتعلم هذا ستضطر للمشاركة في المواقع الاجنبية مثل :


    http://www.game-artist.net/forums/
    http://www.conceptart.org/
    http://www.gameartisans.org/forums/index.php
    http://www.polycount.com/forum/
    http://www.nextgenhardsurface.com/
    http://www.3dmotive.com/


    و سنكون بكامل الإمتنان لو حاول احدكم ان يقوم بترجمة هذه الدروس او عمل دروس فيديو مشابهة ., و ستكون اول عربي يقوم بعمل هذه الدروس و ادخالها الى الوطن العربي .

    _________________________________________________________________________

    بالنسبة للبرمجة و لله الحمد يوجد دروس عربية كثيرة , و مصادر كثيرة, لكي تبدأ في مجال برمجة العالم يجب ان تتعلم أحد لغات البرمجة , و يجب ان تبدأ بأحد اللغات السهلة, و الكثير من الخبراء يرشدون الى البداية بأحد اللغات السهلة و المناسبة لبرمجة الالعاب مثل الC# و بعدها تتعلم أحد المحركات التي تعمل على الC# , يمكنك تعلم السي شارب من هنا :

    الكامل في السي شارب

    أو من مكتبة الكتب :

    http://www.kutub.info/library/category/21

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	xna_logo.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	8.7 كيلوبايت 
الهوية:	3294848

    و بعدها تنتقل الى احد المحركات البرمجية او باسم اخر مكتبة برمجية مثل مكتبة الXNA و لها دروس كثيرة بالعربية من هنا :

    الطريق لاحتراف الXNA

    أو


    سلسلة دروس تعلم الXNA (سلسلة 2D)


    أو


    سلسة دروس تعلم الXNA 3D


    و بعدها يمكنك التعلم من الموقع الاصلي للXNA او يمكنك البدء من عليه (باللغة الانجليزية) :

    http://create.msdn.com/en-US/


    و يمكنك ايضا تعلم الدايركت اكس و استعماله مع الC# من هنا و لكن هذه الدروس باللغة الانجليزية فقط :

    http://www.riemers.net/eng/Tutorials...rp/series1.php




    و يمكنك ايضا البدء او الذهاب للسي بلس بلس و هي لغة صعبة مقارنة بالسي شارب و اكثر قوة منها , لا ينصح كثيرا بالبدء بها , و يمكنك تعلم السي بلس بلس من هنا :

    باللغة الانجليزية :

    http://www.cplusplus.com/doc/tutorial/

    اللغة العربية :

    http://www.kutub.info/library/category/22

    لا أنصح كثيرا بالكتب باللغة العربية , أجدها معقدة الى حد ما و طويلة .

    بعد قراءة هذه الكتب او متابعة هذه الدورات , ستجد انك جيد في برمجة السي بلس بلس بالنسبة لكتابة اللغة نفسها , و لكنها لن تعلمك برمجة النوافذ , اي برمجة البرامج الwin32 مثل التي نراها و لتعلم البرمجة على الwin32 ستجد بعض الكتب في مكتبة الكتب او يمكنك ان تتعلم من مصادر انجليزية :

    http://www.winprog.org/tutorial/

    أو
    http://www.functionx.com/win32/Lesson01.htm

    بعد ذلك من المفترض انك وصلت الى درجة جيدة بالسي بلس بلس , يمكنك الآن تعلم احد المكتبات , و هذه بعض المحركات او المكتبات التي يمكنك البدأ عليها :

    مكتبة Allegro , مكتبة جيدة لتعلم برمجة الالعاب:

    http://alleg.sourceforge.net/

    يمكنك تحميلها من الموقع الرسمي و البدء عليها من هناك فيوجد دروس هناك .

    محرك الجرافيكس الشهيرogre3d , يمكنك به ان تصل الى مستويات جرافيكس عالية جدا , فهو صنع خصيصا لبرمجة الجرافيكس الثري دي و يوجد معه حزمة effects كبيرة , و يمكنك تحميله من هنا :

    http://www.ogre3d.org/

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	3287071395_5c93d0b8de.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	37.3 كيلوبايت 
الهوية:	3294847

    و اخيرا اشهر مكتبة موجودة و هي DirectX و هي مكتبة التي بني عليها عدة محركات مشهورة مثل الunreal و Unity و غيرها ويمكنك تحميلها و تعلمها من هنا :

    http://msdn.microsoft.com/en-us/directx/



    و اخيرا Middleware engines

    هناك محركات كثيرة يمكنك بعد ان تكون جيد في البرمجة ان تتعلمها و لن يأخذ تعلمها الكثير منك لو كنت وصلت لمرحلة جيدة في البرمجة , من هذه المحركات Unity,Unreal,Virtools و ستجد العديد من الدروس منتشرة في هذا المنتدى , الفائدة من المحرك انه يوفر لك الوقت في تصميم لعبتك, و لكنه لن يفعل ذلك إذا لم تكن محترف كفاية للتعامل معه .
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

  • #2
    يسعدني ان اكوون اول من يرد عليك يا استاذ جنرال
    و اهنيك على رجوعك للاشراف
    طبعا موضوع مميز يساعد كثير من الاعضاء للأرتقاء الى الطريق الصحيح
    شكرا مرة اخرى تحياتي
    devigner
    و جاري تقيم الموضوع
    البرمجة الكائنية(OOP) : امتياز

    Blender Tutorial Channle
    http://www.youtube.com/user/cgzingtut
    I want be a Geek

    تعليق


    • #3
      موضوع مميز مشكور على الطرح

      تعليق


      • #4
        مشكور جنرال موضوع رائع فعلا و راح يرشد المبتدئين الى الصحيح عني الان راح اكملمع المحركات لغاية انتهاء الاجازة ثم اتفرغ لاحدى من المكتبات ^_^ بإذن الله
        شكرا مره اخرى جنرال كثر الله من امثالك
        Algeria
        -------------
        C++ & DirectX
        fOr EvEr
        -------
        add me : prmohamed@hotmail.com

        or : kauchmar051@hotmail.com


        تعليق


        • #5
          ممتاز شرح ولا أروع وبداية موفقة بالتوفيق اخي جينرال

          تعليق


          • #6
            ممتاز اوى
            بس حبيت اضيف الموقع ده من مواقع الارت
            http://www.nextgenhardsurface.com/
            http://www.3dmotive.com/

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة tarek3d مشاهدة المشاركة
              ممتاز اوى
              بس حبيت اضيف الموقع ده من مواقع الارت
              http://www.nextgenhardsurface.com/
              http://www.3dmotive.com/

              تم الاضافة و طبعا كل الاعضاء بانتظار دروسك لتصميم المجسما ت ال3d الي كلمتنا عنها
              Egypt


              I Love Direct-X

              سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
              اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

              تعليق


              • #8
                الف شكرا يا غالي على الموضوع المهم والرائع بنفس الوقت
                My Channel
                UDK And 3d max tutorial
                Facebook page
                علي الجابر
                لبيك يا اقصانا
                http://up.foraten.net/f/foraten.net_13417550011.swf

                تعليق


                • #9
                  الف شكر يا نجم وبجد موضوع رائع ومنسق عربى وانجليزى بارك الله فيك

                  تعليق


                  • #10
                    شكراً على مجهودك الكبير أخي علي.
                    بارك الله فيك.

                    تعليق


                    • #11
                      على العموم المواقع : http://www.nextgenhardsurface.com/
                      http://www.3dmotive.com/

                      جديدة توها مفتوحة لكن إن شاء الله تكون مفيدة

                      تعليق


                      • #12
                        شكرآ على الموضوع المميز

                        تعليق


                        • #13
                          هذا الموقع فيه دروس كثيرة لل xna مفيد جداا
                          http://xnagpa.net/index.html
                          لا إله إلا الله محمد رسول الله
                          ***
                          twitter : @Arrow_x86
                          هناك علامات لوجود حياة

                          تعليق


                          • #14
                            شكرا جينرال شرح رائع بس لو تضيف معلومات عن المحركات الاخرى و دروس لها مثل الانريل و اليونتي
                            عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس باستطاعتك ان تفعلها

                            تعليق


                            • #15
                              عزيزي هذ موضوع من اين تبدأ يعني المحركات تأتي بع هذه البداية و موضوع المحركات موجود سابقا ^_^ بقلم جنرال بعنوان اختر محركك و هو مضوع مميز و مثبت في القسم
                              Algeria
                              -------------
                              C++ & DirectX
                              fOr EvEr
                              -------
                              add me : prmohamed@hotmail.com

                              or : kauchmar051@hotmail.com


                              تعليق

                              يعمل...
                              X