Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تنبيه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تنبيه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخواني وأخواتي في الله

    أردت ان أنبه لأمر مهم جدا ...وهو صيام يوم عرفة....

    من المعروف أنه من المستحب صيام الأيام التسع ومنها يوم عرفة...ولك انت ان تصومها التسع كاملة او لا ... من المعروف عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يصوم يوم عرفة

    ولكن ما وصلني البارحة ...شيء محزن ومقلق حقا ....

    يقولون بأنه لا يجوز صيام يوم عرفة لأنه يوافق يوم السبت ...

    مع العلم أنني غير مقتنعة بما قيل عن عدم جواز الصيام بحجة انه يصادف يوم سبت

    أنا أعرف انه اذا اردت صيام يوم سبت في الأيام العادية عليك ان تسبقة بيوم صيام يوم الجمعة او تتبعه بيوم صيام الأحد
    هنا العيد يوم الأحد اذن ليكون الصوم يوم جمعة وهكذا حلت المشكلة..(الجمعة عطلة محد تعبان من صيامه يعني)

    شيء آخر نحن هنا نتحدث عن صيام يوم عرفة وليس صيام كأي يوم آخر انه مرة واحده في السنة

    ما يغلب على الشارع تفضيل الأسهل .. لا يوجد صيام تجدهم سعداء طبعا ( يستثقلون الصيام )...

    حسنا هذا كل ما لدي ...أرجو ان اكون قد وفقت في ايصال الفكرة

    فأنا لست عالمة في الدين كي أبيح وأمنع

    ولكن أخشى على ديني


  • #2
    أخطاء في يوم عرفة:
    1- من الأخطاء: عدم صـيـامـه، علماً بأنه من أفضل الأيام في هذه العشر، وهذا خطأ يقع فيه كثير ممن لم يوفق لعمل الخير، فقد ورد عن أبي قتادة الأنصاري (رضي الله عنه) أن رسول الله -صلى الله عليه وسـلـم- سـئـل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والسنة القابلة)، وهذا لمن لم يحج؛ لنهيه عن صوم يوم عرفة بعرفات.

    تعليق


    • #3
      شكرا على التنبيه وجزاك الله خيرا
      ملاحظة : حتى ولو لم يكن يوم عرفة فيوم السبت صيامه جائز مع يوم الجمعة أو يوم الاحد لثبوت الحديث في جوازه واما النهي عن صيام يوم السبت فهو النهي عن افراده فقط .
      يعني تقدر تقول انه فيه حديثين حصل بينهم تعارض و المعروف في اصول الفقه اذا استطعت الجمع بين الحديثين المتعارضين فلا يجوز لك اسقاط احداهما .
      والله اعلم
      وليس خطأ ان لا تصوم يوم عرفة لانه مستحب وغير واجب فإذا صمته فسوف يجزيك الله اجر عظيم وان لم تصمه فلن يسألك الله عنه على الاطلاق .

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة ابو الزناد مشاهدة المشاركة
        شكرا على التنبيه وجزاك الله خيرا
        ملاحظة : حتى ولو لم يكن يوم عرفة فيوم السبت صيامه جائز مع يوم الجمعة أو يوم السبت لثبوت الحديث في جوازه واما النهي عن صيام يوم السبت فهو النهي عن افراده فقط .
        يعني تقدر تقول انه فيه حديثين حصل بينهم تعارض و المعروف في اصول الفقه اذا استطعت الجمع بين الحديثين المتعارضين فلا يجوز لك اسقاط احداهما .
        والله اعلم
        وليس خطأ ان لا تصوم يوم عرفة لانه مستحب وغير واجب فإذا صمته فسوف يجزيك الله اجر عظيم وان لم تصمه فلن يسألك الله عنه على الاطلاق .
        كلامك صحيح
        سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
        -----------
        أعمالي في التصوير
        Longines

        Teppo & Tappo
        -----------

        إعملي فولو على
        instagram هنا
        -----------

        ألا أدلك على كلمة تقولها بدقيقة واحدة فقط تحصل بها على اكثر من حسنة مائة مليار حسنة بل أكثر والله يضاعف لمن يشاء فقد قال ارسول صلى الله عليه وسلم في حديثه ( من قال أستغفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إلى يوم الدين كتب له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة )

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيك
          اللهم آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخره حسنه وقنا عذاب النار

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة ابو الزناد مشاهدة المشاركة
            شكرا على التنبيه وجزاك الله خيرا
            ملاحظة : حتى ولو لم يكن يوم عرفة فيوم السبت صيامه جائز مع يوم الجمعة أو يوم الاحد لثبوت الحديث في جوازه واما النهي عن صيام يوم السبت فهو النهي عن افراده فقط .
            يعني تقدر تقول انه فيه حديثين حصل بينهم تعارض و المعروف في اصول الفقه اذا استطعت الجمع بين الحديثين المتعارضين فلا يجوز لك اسقاط احداهما .
            والله اعلم
            وليس خطأ ان لا تصوم يوم عرفة لانه مستحب وغير واجب فإذا صمته فسوف يجزيك الله اجر عظيم وان لم تصمه فلن يسألك الله عنه على الاطلاق .
            أخي الكريم لا اعترض على كلامك ....بل اتفق معك
            ولكن ما جرى وسبب كتابتي لهذا الموضوع...
            ان هناك بعض الأشخاص يدخلون للمساجد على اساس انهم سلفيين ويطلبون من الرجال في المسجد عدم صيام السبت أي يوم عرفة
            هل هي مكيدة ام ماذا صدقني لا علم لي... ما حدث ليس في منطقتي ...ولكنه بالنسبة لزماننا أمر خطير ...
            لذلك رأيت ان التنبيه ضروري في هذه الحالة...

            أشكر مرورك ومشاركتك

            تعليق


            • #7
              أولا بارك الله فيك على حرصك على الدين و أسأل الله أن يثبتك على ذلك
              ثانيا لقد و قعت في نفس الخطأ الذي وقع فيه هؤلاء الذين يطلبون أو يفرضون عدم صيام يوم السبت، فها أنت تطلبين منا صيام يوم السبت عنوة و تظنين أن الأمر مكيدة و أن الأمر خطير، مع أن المسألة خلافية.
              على العموم أدعوك و الإخوة لاستماع قول الشيخ الألباني في هذه المسألة .
              ما حكم صيام يوم السبت إذا وافق يوم عرفة ويوم عاشوراء؟ أستمع حفظ

              مناقشة الشيخ الألباني مع الشيخ عبد المحسن العباد وغيره حول صيام يوم السبت. أستمع حفظ

              قيل لأبي بكر بن عياش : إن بالمسجد قوما يجلسون ويجلس الناس إليهم . قال : ( من جلس للناس جلس إليه ، ولكن أهل السنة يموتون ويبقى ذكرهم ؛ لأنهم أحيوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرك ).

              وأهل البدعة يموتون ويموت ذكرهم ؛ لأنهم شانوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم ، فبترهم الله ، فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( إن شانئك هو الأبتر ) . مختصر الاستغاثة 1/175


              تعليق


              • #8
                اخي الكريم انا لا أفرض الصيام على احد من شاء أن يصوم ابتغاء الأجر والثواب فاليفعل ومن لم يرغب في ذلك لا شأن لي
                أما موضوعي هذا لمن اراد الصيام ووجد المنع من أي أحد كان...

                وشكرا لمرورك

                تعليق


                • #9
                  الله يجزيك خير أختي الطيبة (Rose) اتفهم مدى حرصك الله يبارك فيك

                  هذة الفتوى لشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى

                  يقول الشيخ العثيمين في شرحه على زاد المستنقع والمسمى (( الشرح الممتع على زاد المستقنع )):

                  وأما السبت فقيل: إنه كالأربعاء والثلاثاء يباح صومه. وقيل: إنه لا يجوز إلا في الفريضة. وقيل: إنه يجوز لكن بدون إفراد.
                  والصحيح أنه يجوز بدون إفراد، أي: إذا صمت معه الأحد، أو صمت معه الجمعة، فلا بأس،
                  والدليل على ذلك قوله صلّى الله عليه وسلّم لزوجته "أتصومين غداً؟" أي: السبت.

                  وأما الحديث الذي رواه أبو داود: "لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم، ولو لم يجد أحدكم إلا لحاء شجر" يعني فليأكله، فهذا الحديث مختلف فيه هل هو صحيح أو ضعيف؟ وهل هو منسوخ أو غير منسوخ ؟ وهل هو شاذ أو غير شاذ؟ وهل المراد بذلك إفراده دون جَمْعِهِ إلى الجمعة أو الأحد؟
                  وسبق بيان القول الصحيح أن المكروه إفراده، لكن إن أفرده لسبب فلا كراهة، مثل أن يصادف يوم عرفة أو يوم عاشوراء، إذا لم نقل بكراهة إفراد يوم عاشوراء. وأما الأحد: فبعض العلماء استحب أن يصومه الإنسان. وكرهه بعض العلماء. أما من استحبه فقال: إنه يوم عيد للنصارى، ويوم العيد يكون يوم أكل وسرور وفرح، فالأفضل مخالفتهم، وصيام هذا اليوم فيه مخالفة لهم. وأما من كره صومه فقال: إن الصوم نوع تعظيم للزمن، وإذا كان يوم الأحد
                  يوم عيد للكفار فصومه نوع تعظيم له، ولا يجوز أن يُعظم ما يعظمه الكفار على أنه شعيرة من شعائرهم.
                  والخلاصة أن الثلاثاء والأربعاء حكم صومهما الجواز، لا يسن إفرادهما ولا يكره،
                  والجمعة والسبت والأحد يكره إفرادها، وإفراد الجمعة أشد كراهة لثبوت الأحاديث في النهي عن ذلك بدون نزاع،
                  وأما ضمها إلى ما بعدها فلا بأس، وأما الاثنين والخميس فصومهما سنة.



                  وشكرا
                  اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                  ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة ابو الزناد مشاهدة المشاركة
                    شكرا على التنبيه وجزاك الله خيرا
                    ملاحظة : حتى ولو لم يكن يوم عرفة فيوم السبت صيامه جائز مع يوم الجمعة أو يوم الاحد لثبوت الحديث في جوازه واما النهي عن صيام يوم السبت فهو النهي عن افراده فقط .
                    يعني تقدر تقول انه فيه حديثين حصل بينهم تعارض و المعروف في اصول الفقه اذا استطعت الجمع بين الحديثين المتعارضين فلا يجوز لك اسقاط احداهما .
                    والله اعلم
                    وليس خطأ ان لا تصوم يوم عرفة لانه مستحب وغير واجب فإذا صمته فسوف يجزيك الله اجر عظيم وان لم تصمه فلن يسألك الله عنه على الاطلاق .

                    حديث النهي عن افراد يوم السبت غير صحيح

                    وهذا رد الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى

                    ما حكم صيام يوم السبت، حيث إنني سمعت آراء كثيرة في صيام هذا اليوم, فمن الناس من يقول: إنه لا يصام إلا إذا سبق وألحق بيوم صيام, ومنهم من يقول: إنه لا يجوز أن يصام هذا أبداً إلا إذا كان صيام فرض أما تطوع فلا, وإذا كان كذلك وأردت أن أصوم صيام داوود عليه السلام فلا بد من مرور يوم السبت للصيام فيه دون أن أسبقه بيوم صيام، أو أن ألحقه بيوم صيام, فما هو رأيكم في ذلك؟

                    الحديث في السبت في النهي عن صيام يوم السبت حديث ضعيف شاذ مطرب وهو ما يروى عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (لا يصومن أحدكم يوم السبت إلا فيما افترض عليه فإن لم يجد إلا لحاء عنب أو عود شجرة فليمضغه) هذا الحديث ضعيف ومطرب نبه عليه الحفاظ, فالحديث غير صحيح فلا بأس بصوم يوم السبت مع الجمعة, أو مع الأحد أو مفرداً لا حرج في ذلك هذا هو الصواب وهذا هو الصحيح, والحديث ضعيف لا يصح الاحتجاج به, ومما يدل على ضعفه ما ثبت في الصحيحين عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده), فأباح للناس أن يصوموا يوماً بعده يوماً بعد الجمعة وهو السبت في النافلة, فدل على أن الحديث الذي فيه النهي عن صومه إلا في الفريضة حديث باطل مخالف للأحاديث الصحيحة, وهكذا كان- عليه الصلاة والسلام يصوم- الأحد ويوم السبت ويقول: (إنهما يوما عيد للمشركين فأنا أريد أن أخالفهم), والخلاصة أن الحديث في النهي عن صوم يوم السبت حديث ضعيف بل باطل غير صحيح, ولا حرج في صوم يوم السبت مفرداً, أو مع الجمعة, أو مع الأحد كل ذلك لا بأس به والحمد لله. جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ .


                    وشكرا
                    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                    تعليق


                    • #11
                      اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

                      الفتوى رقم (11747)
                      عن جواز صيام يوم عرفة وإن وافق يوم السبت


                      ج: يجوز صيام يوم عرفة مستقلاً سواء وافق يوم السبت أو غيره من أيام الأسبوع لأنه لا فرق بينها؛ لأن صوم يوم عرفة سنة مستقلة وحديث النهي عن يوم السبت ضعيف لاضطرابه ومخالفته للأحاديث الصحيحة.

                      وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .




                      وشكرا
                      اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                      ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                      تعليق


                      • #12
                        السلام عليكم .. أحب الكلام إلي شخصيا ما قل ودل

                        جاء في الصحيحين عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن أفضل الصيام صيام داود : كان يصوم يوماً ويفطر يوماً " .

                        وإذا صمت يوم وأفطرت يوم ..
                        فإسبوع سنصوم السبت بدون الجمعة والأحد ..
                        وإسبوع نصوم الجمعة بدون الخميس والسبت ..

                        و النهي عن صيام الجمعة إنما هو فيمن خصه من بين الأيام..
                        وكذلك النهي عن صيام السبت إنما هو كذلك فيمن خصه من الأيام بالصيام دون غيره.

                        وإلا لقال النبي صلى الله عليه وسلم : صم يوما ، وأفطر يوما ، ما لم تصادف الجمعة والسبت .


                        فاختصاص اليوم المنهى عنه بالصيام دون غيره .. هذا هو المنهى عنه.
                        والله أعلى وأعلم
                        عن حذيفة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
                        1تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
                        2ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
                        3ثم تكون ملكا عاضا ( ملكا فيه خيرا و شر ) فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله تعالى
                        4ثم تكون ملكا جبرية ، فيكون ما شاء الله أن يكون ، ثم يرفعها الله تعالى
                        5ثم تكون خلافة على منهاج نبوة ثم سكت .

                        تعليق


                        • #13
                          ربنا يباركلكم جميعا ..وكل عام وانتم بخير ..
                          عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن من أحبكم إلي و أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا و إن أبغضكم إلي و أبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون* المتشدقون* و المتفيهقون *
                          (( الثرثارون : كثير الكلام تكلفا , المتشدق : المتطاول على الناس بكلامه و يتكلم يملئ فيه تفاصحا و تعظيما لكلامه , المتفيهق : الذي يملأ فمه بالكلام و يتوسع فيه و يغرب به تكبرا و ارتفاعا و إظهارا للفضيلة على غيره ))
                          وقال اجدادنا الادب فضلوه عن العلم يعني جاهل مؤدب افضل من عالم غير مؤدب

                          تعليق


                          • #14
                            يعني لا يوجد هروب من صيام يوم عرفة بحجة النهي

                            وهو سنة لغير الحاج فصومه رفعة في الدرجات..وتكثير للحسنات... وتكفير للسيئات .


                            قال صلى الله عليه وسلم :" صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " [ رواه مسلم ] .


                            وشكرا
                            اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                            ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                            تعليق


                            • #15
                              بارك الله فيكم اخوتي وجزاكم الله خيرا عني وعن كل المسلمين

                              أشكرك اخي منبر الخير ...بارك الله فيك

                              وكل عام وأنتم بخير

                              تعليق

                              يعمل...
                              X