Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ســــــؤال بـــــخصـــــوص يـــــأجــــوج و مـــــأجــــوج

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    تفضل أخي أحمد

    هذا الشيخ نبيل العوضي يتكلم عن المسيح الدجال


    وهذا ايضاً لشيخ يتكلم عن نهاية التاريخ



    مشاهد من يوم القيامة

    اسمعه واعطني رأيك أخي الحبيب

    تعليق


    • #47
      ملاحظه اسمه المسيح الدجال وليس المسيخ.




      "اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجز والكسل واعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال"


      --------------------------

      تعليق


      • #48
        انصح الاخ احمد واى احد انه يشوف سلسه الشيخ حسان بتاع (احداث النهايه)كلها عسى الله ان يهيدنا جميعا.




        "اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجز والكسل واعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال"


        --------------------------

        تعليق


        • #49
          اخي الفظتين صحيحتين المسيح الدجال و المسيخ ابحث وستجدهما ان شاء الله
          بارك الله فيك
          لا عزة إلا بالكتاب و السنة
          :: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
          وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
          :: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب
          ::

          ::موقعي::
          لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم

          تعليق


          • #50
            والله يااخى انا كنت مفكر كدا برده لكنى اتاكدت انه اسمه المسيح لانه(ممسوح العين)والله اعلم




            "اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجز والكسل واعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال"


            --------------------------

            تعليق


            • #51
              اخي بارك الله فيك
              اللفظتين صحيحتين
              لكن لم ترد في السنة كلمة مسيخ بل وردرت كلمة المسيح الدجال
              و الدجال و مسيح الضلالة

              ومسيح من انه سيمسح الارض ولان عينه ممسوحه كما ذكرت
              اما المسيخ لانه ممسوخ الوجه عين عوراء وطافية و شعر مجعد


              وممكن ترجع للشريط اللي انا وضعته ستجد ما قلت لك ان شاء الله
              وجزاك الله خيرا على حرصك اخي
              وبارك الله فيك
              مداخلتك جدا مفيدة : )
              لا عزة إلا بالكتاب و السنة
              :: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
              وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
              :: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب
              ::

              ::موقعي::
              لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم

              تعليق


              • #52
                والله حصل خير يااخى مش هانختلف اكيد المهم اننا نعمل لهذا اليوم ونبادر بالتوبه والاعمال الصالحه والله المستعانربنا يكرمك.




                "اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجز والكسل واعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال"


                --------------------------

                تعليق


                • #53
                  لا لا لا اخي بارك الله فيك
                  لا يوجد خلاف كلامك صحيح كلمة مسيخ لم ترد في السنة
                  بل من كلام الناس

                  اما السنة ورد المسيح الدجال كما في سنة النبي في التشهد ان نستعيذ منه
                  بالعكس جزاك الله خيرا
                  انا معاك وغير مختلف معك : )
                  بارك الله فيك

                  سلمنا الله واياك من الفتن ما ظهر منها وما بطن
                  لا عزة إلا بالكتاب و السنة
                  :: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
                  وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
                  :: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب
                  ::

                  ::موقعي::
                  لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم

                  تعليق


                  • #54
                    المشاركة الأصلية بواسطة أحمد عابد مشاهدة المشاركة
                    هل يأجوج و مأجوج رمزا للفساد ام انهم
                    اناس حقيقيون سوف يخرجون اخر الزمان ؟؟

                    و كيف سيكون طبيعة هذا الزمان الذى سوف يخرج
                    منه اناس من تحت الأرض بعد كل هذه السنين ؟؟!!
                    اول ما نزلت الموضوع اخي احمد عجبت لسؤالك

                    قلت في نفسي هو ليه يسأًل هل هو يريد يعرف عن زمان ومكان وهيئة هؤلاء الناس

                    يعني رب العالمين ذكرهم في القرأن الكريم ... والقران الكريم كتاب هداية وارشاد لناس

                    وربنا جعل فيه خبر الأولين والأخرين من خلق ابونا آدم وآمنا حواء الى قيام الساعة

                    ما عرف كيف جاء في ظنك انهم عبارة عن رمز وما بتعرف انهم كانوا مخلوقات او لأ

                    وانهم مجرد رمز وهم جاء ذكرهم في القرأن الكريم وو اضح انهم من البشر وانهم كانوا مفسدين

                    وكان سد لا يستطيعون خرقه ولا يظهروا عليه لأنه مرتفع واملس ومتين كيف راح يكونوا تحت الأرض

                    ولما يأتي زمن العلامات الكبرى ليوم القيامة يستطيعوا يتجاوزوه ولا احد يقدر يحاربهم او يقضي

                    عليهم غير دودة رب العالمين يسلطها عليهم تميتهم موتة رجل واحد

                    يعني ممكن نتعلم دروس كثيرة من خبرهم وماهو مجرد معرفة بهم والحذر منهم

                    يعني في كل أمة من الأمم بيكون فيها ناس مفسدين مفسدين للأخلاق للقيم لدين

                    لعلاقات الناس بعضها ببعض مفسدين لمعيشة الناس لأمنها لأستقرارها

                    ومحتاجه الناس للعدل او لحكم عادل يرفع عنهم الفساد والظلم

                    يعني هي مو مجرد احداث حصلت وحتحصل بل فيها هي هداية وارشاد

                    ونشكر استانا حامل المسك الله يبارك فيه وينفع به لتوضيح عن خبر يأجوج ومأجوج


                    وشكرا
                    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                    تعليق


                    • #55
                      المشاركة الأصلية بواسطة أحمد عابد مشاهدة المشاركة
                      طيب بخصوص المسيح الدجال ...
                      هل هو بشر فعلا ام انه كناية على التقدم العلمى المذهل ؟؟
                      هذا الفيديو يوضح ما اقصده :-

                      المسيح الدجال هو اللي لازم نعرفه ونحذرمنه او بالأحرى نهرب منه عشان لا نروح النار بسببه

                      وهو بشر وقد رأه رؤية العين الصحابي تميم بن أوس الداري

                      وهذا الحديث الدال عليه

                      عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها قالت :
                      ( سَمِعْتُ نِدَاءَ الْمُنَادِي ، مُنَادِى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، يُنَادِي ( الصَّلاَةَ جَامِعَةً ). فَخَرَجْتُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَصَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، فَكُنْتُ فِى صَفِّ النِّسَاءِ الَّتِى تَلِى ظُهُورَ الْقَوْمِ ، فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَلاَتَهُ جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَهُوَ يَضْحَكُ ، فَقَالَ « لِيَلْزَمْ كُلُّ إِنْسَانٍ مُصَلاَّهُ » . ثُمَّ قَالَ « أَتَدْرُونَ لِمَ جَمَعْتُكُمْ » ؟
                      قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ :
                      « إِنِّى وَاللَّهِ مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلاَ لِرَهْبَةٍ ، وَلَكِنْ جَمَعْتُكُمْ لأَنَّ تَمِيماً الدَّارِىَّ كَانَ رَجُلاً نَصْرَانِيًّا فَجَاءَ فَبَايَعَ وَأَسْلَمَ ، وَحَدَّثَنِى حَدِيثاً وَافَقَ الَّذِى كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ مَسِيحِ الدَّجَّالِ ، حَدَّثَنِى أَنَّهُ رَكِبَ فِى سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ مَعَ ثَلاَثِينَ رَجُلاً مِنْ لَخْمٍ وَجُذَامَ ، فَلَعِبَ بِهِمُ الْمَوْجُ شَهْراً فِى الْبَحْرِ ، ثُمَّ أَرْفَئُوا ( أي : التجؤوا ) إِلَى جَزِيرَةٍ فِى الْبَحْرِ حَتَّى مَغْرِبِ الشَّمْسِ ، فَجَلَسُوا فِى أَقْرُبِ السَّفِينَةِ ( وهي سفينة صغيرة تكون مع الكبيرة كالجنيبة يتصرف فيها ركاب السفينة لقضاء حوائجهم ، الجمع قوارب والواحد قارب ) فَدَخَلُوا الْجَزِيرَةَ فَلَقِيَتْهُمْ دَابَّةٌ أَهْلَبُ ( أي : غليظ الشعر ) كَثِيرُ الشَّعَرِ ، لاَ يَدْرُونَ مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعَرِ ، فَقَالُوا : وَيْلَكِ مَا أَنْتِ ؟ فَقَالَتْ : أَنَا الْجَسَّاسَةُ ( قيل سميت بذلك لتجسسها الأخبار للدجال ) . قَالُوا : وَمَا الْجَسَّاسَةُ ؟ قَالَتْ : أَيُّهَا الْقَوْمُ ! انْطَلِقُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِى الدَّيْرِ فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالأَشْوَاقِ . قَالَ لَمَّا سَمَّتْ لَنَا رَجُلاً فَرِقْنَا ( أي خفنا ) مِنْهَا أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً ، قَالَ فَانْطَلَقْنَا سِرَاعاً حَتَّى دَخَلْنَا الدَّيْرَ ، فَإِذَا فِيهِ أَعْظَمُ إِنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقاً ، وَأَشَدُّهُ وِثَاقاً ، مَجْمُوعَةٌ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ ، مَا بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى كَعْبَيْهِ بِالْحَدِيدِ ، قُلْنَا : وَيْلَكَ مَا أَنْتَ ؟ قَالَ : قَدْ قَدَرْتُمْ عَلَى خَبَرِي ، فَأَخْبِرُونِي مَا أَنْتُمْ ؟ قَالُوا : نَحْنُ أُنَاسٌ مِنَ الْعَرَبِ ، رَكِبْنَا فِى سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ ، فَصَادَفْنَا الْبَحْرَ حِينَ اغْتَلَمَ ( أي هاج ) ، فَلَعِبَ بِنَا الْمَوْجُ شَهْراً ، ثُمَّ أَرْفَأْنَا إِلَى جَزِيرَتِكَ هَذِهِ ، فَجَلَسْنَا فِى أَقْرُبِهَا ، فَدَخَلْنَا الْجَزِيرَةَ ، فَلَقِيَتْنَا دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرُ الشَّعَرِ لاَ يُدْرَى مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعَرِ ، فَقُلْنَا : وَيْلَكِ مَا أَنْتِ ؟ فَقَالَتْ : أَنَا الْجَسَّاسَةُ . قُلْنَا : وَمَا الْجَسَّاسَةُ ؟ قَالَتِ : اعْمِدُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِى الدَّيْرِ فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِاْلأَشْوَاقِ . فَأَقْبَلْنَا إِلَيْكَ سِرَاعاً ، وَفَزِعْنَا مِنْهَا وَلَمْ نَأْمَنْ أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً ، فَقَالَ : أَخْبِرُونِي عَنْ نَخْلِ بَيْسَانَ . قُلْنَا : عَنْ أَىِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟ قَالَ : أَسْأَلُكُمْ عَنْ نَخْلِهَا هَلْ يُثْمِرُ ؟ قُلْنَا لَهُ : نَعَمْ . قَالَ : أَمَا إِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ لاَ تُثْمِرَ . قَالَ : أَخْبِرُونِى عَنْ بُحَيْرَةِ الطَّبَرِيَّةِ ؟ قُلْنَا : عَنْ أَىِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟ قَالَ : هَلْ فِيهَا مَاءٌ ؟ قَالُوا : هِىَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ . قَالَ : أَمَا إِنَّ مَاءَهَا يُوشِكُ أَنْ يَذْهَبَ . قَالَ : أَخْبِرُونِى عَنْ عَيْنِ زُغَرَ ؟ ( وهي بلدة تقع في الجانب القبلي من الشام ) قَالُوا : عَنْ أَىِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟ قَالَ : هَلْ فِى الْعَيْنِ مَاءٌ ؟ وَهَلْ يَزْرَعُ أَهْلُهَا بِمَاءِ الْعَيْنِ ؟ قُلْنَا لَهُ : نَعَمْ ، هِىَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ ، وَأَهْلُهَا يَزْرَعُونَ مِنْ مَائِهَا . قَالَ : أَخْبِرُونِى عَنْ نَبِىِّ الأُمِّيِّينَ مَا فَعَلَ ؟ قَالُوا : قَدْ خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ وَنَزَلَ يَثْرِبَ . قَالَ : أَقَاتَلَهُ الْعَرَبُ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ . قَالَ : كَيْفَ صَنَعَ بِهِمْ ؟ فَأَخْبَرْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ ظَهَرَ عَلَى مَنْ يَلِيهِ مِنَ الْعَرَبِ وَأَطَاعُوهُ ، قَالَ لَهُمْ : قَدْ كَانَ ذَلِكَ ؟ قُلْنَا نَعَمْ . قَالَ : أَمَا إِنَّ ذَاكَ خَيْرٌ لَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ ، وَإِنِّى مُخْبِرُكُمْ عَنِّي ، إِنِّى أَنَا الْمَسِيحُ ، وَإِنِّى أُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لِى فِى الْخُرُوجِ ، فَأَخْرُجَ فَأَسِيرَ فِى الأَرْضِ فَلاَ أَدَعَ قَرْيَةً إِلاَّ هَبَطْتُهَا فِى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً غَيْرَ مَكَّةَ وَطَيْبَةَ فَهُمَا مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا ، كُلَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ وَاحِدَةً أَوْ وَاحِداً مِنْهُمَا اسْتَقْبَلَنِى مَلَكٌ بِيَدِهِ السَّيْفُ صَلْتاً يَصُدُّنِى عَنْهَا ، وَإِنَّ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلاَئِكَةً يَحْرُسُونَهَا . قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم - وَطَعَنَ بِمِخْصَرَتِهِ فِى الْمِنْبَرِ - : « هَذِهِ طَيْبَةُ هَذِهِ طَيْبَةُ هَذِهِ طَيْبَةُ » . يَعْنِى الْمَدِينَةَ « أَلاَ هَلْ كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ ذَلِكَ ؟ » . فَقَالَ النَّاسُ :نَعَمْ .
                      « فَإِنَّهُ أَعْجَبنِى حَدِيثُ تَمِيمٍ أَنَّهُ وَافَقَ الَّذِى كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْهُ وَعَنِ الْمَدِينَةِ وَمَكَّةَ ، أَلاَ إِنَّهُ فِى بَحْرِ الشَّامِ أَوْ بَحْرِ الْيَمَنِ ، لاَ بَلْ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ ما هُوَ ، مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ ، مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ » ( قال القاضي : لفظة ( ما هو ) زائدة ، صلة للكلام ، ليست بنافية ، والمراد إثبات أنه فى جهات المشرق ) وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلَى الْمَشْرِقِ . قَالَتْ فَحَفِظْتُ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم )
                      رواه مسلم في صحيحه برقم (2942) ، فهو حديث صحيح

                      وشكرا
                      اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                      ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                      تعليق


                      • #56
                        اخى منبر الخير ..
                        انا سألت هذا السؤال لأن هناك جدل مع ناس اعرفهم
                        يقولون ان الدجال و يأجوج و مأجوج هم كناية عن شئ
                        و انا شخصيا كنت اجادلهم فى هذا.

                        تعليق


                        • #57
                          المشاركة الأصلية بواسطة أحمد عابد مشاهدة المشاركة
                          اخى منبر الخير ..
                          انا سألت هذا السؤال لأن هناك جدل مع ناس اعرفهم
                          يقولون ان الدجال و يأجوج و مأجوج هم كناية عن شئ
                          و انا شخصيا كنت اجادلهم فى هذا.
                          الحمد الله
                          الله يجعلك على الحق ولا يجعلك من الغاوين والله يهدينا أجمعين
                          وربنا يهدي بك


                          جزيل الشكر
                          اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                          ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                          تعليق


                          • #58
                            السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                            اسمحوا لي مشاركتكم الحوار

                            السد الذي بناه ذو القرنين على يأجوج ومأجوج.
                            هل رآه أحد؟ أو يمكن لأحد رؤيته؟

                            رآه أحد الصحابة...فقد ذكر البخاري معلقا بصيغة الجزم:[ قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم رأيت السد مثل البرد المحبر(1) فقال صلى الله عليه وسلم مصدقا له صحة الصفة:<<رأيته>>

                            قال ابن حجر :[ الحديث وصله ابن أبي عمر من طريق سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن رجل من أهل المدينة أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم :يا رسول الله ,قد رأيت سد يأجوج ومأجوج .فقال صلى الله عليه وسلم :<< كيف رأيته؟>> قال:مثل البرد المحبر طريقة حمراء وطريقة سوداء .فقال صلى الله عليه وسلم مقرا له :<<قد رأيته>>](2)

                            وذكر الحافظ ابن كثير - رحمه الله - قصة عن السد ومحاولة بعض الملوك الصول إليه فقال: [ وقد بعث الخليفة الواثق(3) في دولته أمرائه وجهز معه جيشا سرية ليبظروا إلى السد ويعاينوه وينعتوه له إذا رجعوا فوصلوا من بلاد إلى بلاد, ومن ملك إلى ملك ,حتى وصلوا إلبه , ورأوا بناءه من الحديد ومن النحاس , وذكروا أنهم رأوا فيه بابا عظيما وعليه أقفال عظيمة وورأوا بقية اللبن (4) والعمل في برج هناك, وأن عنده حراسا من الملوك المتاخمة له, وأنه عال منيف شاهق ,ولا يستطاع ,ولا ما حوله من الجبال , ثم رجعوا إلى بلادهم , وكانت غيبتهم أكثر من سنتين,وشاهدوا أهوالا وعجائب](5). ولم يذكر الحافظ ابن كثير - رحمه الله - سندا لهذه القصة , ولم يتكلم عليها بشيء فالله أعلم بها.



                            صفة خلقهم


                            عن خالد بن عبد الله بن حرملة عن خالته قالت:خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عاصب رأسه من لدغة عقرب فقال:<< إنكم تقولون لا عدو! وإنكم لن تزالوا تقاتلون حتى يأتي يأجوج ومأجوج: عراض الوجوه ,صغار العيون, صهب الشعاف , ومن كل حدب ينسلون .كأن وجوههم المجان المطرقة>>(1)

                            <<صهب الشغاف>>>: يعني لون شعرها أسود فيه حمرة

                            <<كأن وجوههم المجان المطرقة>>: المجن الترس وشبه وجوههم بالترس لبسطها وتدويرها وبالمطرقة لغلظها وكثرة لحمها
                            الترس - وهو الذي يمسكه المقاتل في يده ليتقي به ضربات السيوف و الفؤؤس

                            <<من كل حدب ينسلون>>: أي من كل مكان مرتفع يخرجون سراعا وينتشرون في الأرض



                            قصة بناء السد على يأجوج ومأجوج

                            قال تعالى في قصة الملك الصالح ذي القرنين:{ ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (٩&#1634... حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (٩&#1635... قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (٩&#1636... قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (٩&#1637... آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (٩&#1638... فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (٩&#1639... } الكهف(97/92)

                            أول: من ذي القرنين؟

                            هو ملك مؤمن صالح ولم يكن نبيا على قول الراجح من أقوال أهل العلم سمي بذي القرنين لأنه قد بلغ المشارق والمغارب من حيث يطلع قرن الشيطان ويغرب وهو غير الإسكندر المقدوني فإن الإسكندر كان كافرا وزمنه متأخر عن ذي القرنين وبينهما أكثر من ألفي سنة والله أعلم

                            وقد ذكر الله عزوجل قصته في سورة الكهف وأنه طاف الأرض .وسنقف هنا مع الآيات المتعلقة بقصته مع يأجوج ومأجوج

                            { ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا } أي: سلك طريقا ثالثا بين المشرق والمغرق,يوصله جهة الشمال حيث الجبال الشاهقة

                            { حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ }أي: حتى إذا وصل بجنوده إلى منطقة بين جبلين عظيمين بمنقطع أرض الترك مما يلي أرمينية وأذربيجان

                            والسدان: هما الجبلان بينهما ثغرة يخرج منها يأجوج ومأجوج على بلاد الترك فيعيثون فيها فسادا ويهلكون الحرث والنسل مختصر تفسير ابن كثير(92/3)

                            فعندما رأى الترك في ذي القرنين قوة وتوسموا فيه القدرة والصلاح عرضوا عليه أن يقيم لهم سدا في وجه يأجوج ومأجوج الذين يهاجمونهم من ذلك الممر وذلك مقابل مال يجمعونه له جزاء عمله صورة لسد قريب من وصف سد ذو القرنين الذي بناه ذو القرنين لكنها

                            لكن ذا القرنين الملك الصالح تطوع بإقامة السد بدون مال بل رجاء الثواب من الله عز ورأى أن أيذر طريقة لأقامته هي ردم الممر بين الجبلين فطلب إلى أولئك القوم أن يعينوه { فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا }

                            فصف قطع الحديد بين جانبي الجبلين ثم قال لهم :{ انْفُخُوا } أي:انفخوا بالمنافيخ عليه.{ حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا } أي: جعل ذلك الحديد المتراكم النار بشدة الإحماء.{ قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا } أي: أعطوني أصب عليه النحاس المذاب فالتصق بعضه ببعض وصار جبلا صلدا فلم يستطيع المفسدون من يأجوج ومأجوج أن يعلوه ويتسوروه لعلوه ولم يستطيعوا أن ينقبوه من اسفله لصلابته وثخانته وبهذا السد المنيع أغلق ذو القرنين الطريق على يأجوج ومأجوج


                            للامانه الكلام منقول من عدة اماكن لانه لم يسعني الكتابة فبحثت عن كل ما اردت ايصاله فنسخته ووضعته في الموضوع
                            والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                            سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
                            إنما علوت بقدر علمي، ولو علوت بقدر جهلي لبلغت السماء
                            اللهم اجعل عزي بك وذلي اليك لا لاحد من خلقك

                            تعليق


                            • #59
                              قال:مثل البرد المحبر طريقة حمراء وطريقة سوداء
                              كيف مثل البرد المحبر ؟؟!!
                              يعنى ايه ؟؟

                              تعليق


                              • #60
                                المشاركة الأصلية بواسطة أحمد عابد مشاهدة المشاركة
                                كيف مثل البرد المحبر ؟؟!!
                                يعنى ايه ؟؟
                                هو تشبيه

                                شبها السد بالبرد المحبر اي انه كان مخطط باللون الاحمر والأصفر لنحاس والأسود للحديد

                                وهو موجود هذا المعنى في كتاب صحيح البخاري باب الفتن

                                وشكرا
                                اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                                ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                                تعليق

                                يعمل...
                                X