بعد طرح هذا الموضوع (هنا )
Yamli rocks
.
قمت بجمع بعض الأفكار والحلول التي قد تكون مناسبة و مفيدة, طبعاً منها نشر دروس بطرق منظمة، كذلك تقديم معلومات مفيدة أيضاً. لكن المشكلة بأننا نعود للبداية بكل سؤال يطرح في منتدى أو ماشابه. معلومات تتكرر وتتجمع دون الوصول إلى هدف نهائي ، نقاشات تبتعد عن الموضوع الأساسي. طبعاً سؤال مثل "أي محرك تنصحني" لا يمكن أبداً إعطاء جواب نهائي له . فهذا يعتمد على الشخص نفسه واهدافه. والجواب هو بأن يبحث هذا الشخص عن المعلومات التي يحتاجها للوصول إلى جواب على سؤال مثل هذا بنفسه.
وهنا نعود إلى مشكلة الأساسية. معظم المعلومات بلغة غير العربية، وهذه مشكلة يعاني منها الكثير على ما حسب ما قرأت هنا وهناك . بالطبع يجب تعلم اللغة الإنجليزية للتمكن من هذا المجال, لكن في البداية قد يكون هدف الهاوي تجربة المحركات أو التصميم لا اللغة.
و كما نرى يتم طرح اسئلة وعرض أكواد "تعمل" لكن دون الوصول إلى أهداف ذات المدى الطويل. فبدون فهم مايحصل في المحرك و بيئته التي يعمل بها و ما يقوم به الكود بشكل كامل للتمكن من تعديله, تكون معظم الأحيان الطرق مسدود في وجه العاملين أو الهواة الجدد لهذا المجال.
طبعاً يجب على من يعمل في مجال صناعة الألعاب (على حسب مجاله) أن يكون عالماً بأساسيات من الرياضيات أو الفيزياء أو مجالات أخرى . و هذا قد يختلف من شخص لأخر .
بإختصار : أن يتمكن الشخص من إستخدام المحرك و جعل العناصر تتحاكى و تتحرك. لا يكفي لإنتاج منتج ذات جودة و ناجح.
الكثير من المنتجين الهواة, يعملون خلال مراحل إنتاج ألعابهم في التصميم والبرمجة والصوت وألخ .. بالتأكيد هذا يحدث دائماً لقلة المختصين المتطوعين. أيضاً لنقص المختصين الهواة، وطبعاً لأسباب مادية. وهنا يحدث إختلاط في فهم دور كل عامل على هذا المشروع . ولن يتمكن الكثيرون من العمل في مجال واحد فقط والتركيز عليه و إستغلال قدراتهم الكاملة.
لذلك جاءتني فكرة طرحتها في الموضوع المذكور أعلاه . وهي إنشاء إتحاد من بعض المتطوعين الذين يقومون بأعمال إدارية تنظمية رقمية ، هدفها نشر المعلومات و تنظيمها ، لكي يتمكن أي شخص من أن يجد المعلومة التي يبحث عنها ، وأيضاً لمساندة أي شخص من هذا المجال بفهم أساسياته و ما يحتاج له من علم أو برامج أو تقنيات لكي يتمكن أيضاً من تحديد الدور الذي ينسبه في هذه الصناعة . تصميم، برمجة ، صوت، نصوص، تجربة، إلخ ،،،،
طبعاً المقصود هنا هو فتح صفحة رقمية تحمل كل هذه المعلومات، ويتم اضافتها عن طريق أكثر من فريق كل منه مسؤول عن قسم معين، مثل فريق لل udk, فريق ليونتي , فريق للتصميم .. وهكذا.. ويتم إضافة المعلومات مع الزمن، كذلك يتم تحديثها على حسب تطور التقنيات أو الأجهزة. بدلاً من نشر معلومات هنا وهناك، لا يصل لها إلا القليل من المتابعين. أي إنشاء مكتبة رقمية سهلة الإستخدام من أي شخص. بالتأكيد سنحتاج بالإضافة إلى من يعلم بإنتاج الألعاب ، متطوعين للتدقيق اللغوي ومتابعة جودة المحتويات المنشورة . كذلك بدلاً من نشر الدروس من كل شخص هنا وهناك دون إمكانيات الحصول عليها بشكل فوري ومنظم، لا يوصل إلى أي نتيجة . لذلك بإمكان كل شخص نشر دروسه تحت المواضيع المحددة ، لكي يتمكن أكبر عدد من متابعتها.
بالتأكيد هناك أفكار أخرى يمكن جمعها و جعلها كمسئولية لهذا الإتحاد، وهنا اود أن اقرأ ما لديكم من أفكار يمكن اضافتها للإتحاد أو الصفحة بشكل عام إذا كان لكم إهتمام بهذا الموضوع.
إذا أعجبتكم الفكرة ، و تمكنا من جمع بعض المتطوعين ذات الكفاءة، فبإمكاني تجهيز صفحة "على حسابي" لمدة سنتين لتجربة هذه الفكرة والعمل عليها لنرى إن كان بها فائدة للجميع. طبعاً ستكون الصفحة خالية من الإعلانات المزعجة، فهي لا تستهدف الربح أبداً.
مجرد فكرة ...
.
.
.
من أنا: أنس عكاوي 28 سنة سوري مقيم سابقاً في الإمارات و خرجت إلى ألمانيا للدراسة. و أنا في عامي الأخير في مجال البرمجة الإعلامية، و بدأت الإختصاص في تطوير (برمجة) الألعاب، وأعمال حالياً في الجامعة على مشروع تجربه يعمل على لعبة "Serious Game " هدفها إنشاء مدينة كولونيا الألمانية بكل خصائصها بشكل رقمي بواقعية 100%.
Yamli rocks
Yamli rocks
Yamli rocks
Yamli rocks
Yamli rocks
.
قمت بجمع بعض الأفكار والحلول التي قد تكون مناسبة و مفيدة, طبعاً منها نشر دروس بطرق منظمة، كذلك تقديم معلومات مفيدة أيضاً. لكن المشكلة بأننا نعود للبداية بكل سؤال يطرح في منتدى أو ماشابه. معلومات تتكرر وتتجمع دون الوصول إلى هدف نهائي ، نقاشات تبتعد عن الموضوع الأساسي. طبعاً سؤال مثل "أي محرك تنصحني" لا يمكن أبداً إعطاء جواب نهائي له . فهذا يعتمد على الشخص نفسه واهدافه. والجواب هو بأن يبحث هذا الشخص عن المعلومات التي يحتاجها للوصول إلى جواب على سؤال مثل هذا بنفسه.
وهنا نعود إلى مشكلة الأساسية. معظم المعلومات بلغة غير العربية، وهذه مشكلة يعاني منها الكثير على ما حسب ما قرأت هنا وهناك . بالطبع يجب تعلم اللغة الإنجليزية للتمكن من هذا المجال, لكن في البداية قد يكون هدف الهاوي تجربة المحركات أو التصميم لا اللغة.
و كما نرى يتم طرح اسئلة وعرض أكواد "تعمل" لكن دون الوصول إلى أهداف ذات المدى الطويل. فبدون فهم مايحصل في المحرك و بيئته التي يعمل بها و ما يقوم به الكود بشكل كامل للتمكن من تعديله, تكون معظم الأحيان الطرق مسدود في وجه العاملين أو الهواة الجدد لهذا المجال.
طبعاً يجب على من يعمل في مجال صناعة الألعاب (على حسب مجاله) أن يكون عالماً بأساسيات من الرياضيات أو الفيزياء أو مجالات أخرى . و هذا قد يختلف من شخص لأخر .
بإختصار : أن يتمكن الشخص من إستخدام المحرك و جعل العناصر تتحاكى و تتحرك. لا يكفي لإنتاج منتج ذات جودة و ناجح.
الكثير من المنتجين الهواة, يعملون خلال مراحل إنتاج ألعابهم في التصميم والبرمجة والصوت وألخ .. بالتأكيد هذا يحدث دائماً لقلة المختصين المتطوعين. أيضاً لنقص المختصين الهواة، وطبعاً لأسباب مادية. وهنا يحدث إختلاط في فهم دور كل عامل على هذا المشروع . ولن يتمكن الكثيرون من العمل في مجال واحد فقط والتركيز عليه و إستغلال قدراتهم الكاملة.
لذلك جاءتني فكرة طرحتها في الموضوع المذكور أعلاه . وهي إنشاء إتحاد من بعض المتطوعين الذين يقومون بأعمال إدارية تنظمية رقمية ، هدفها نشر المعلومات و تنظيمها ، لكي يتمكن أي شخص من أن يجد المعلومة التي يبحث عنها ، وأيضاً لمساندة أي شخص من هذا المجال بفهم أساسياته و ما يحتاج له من علم أو برامج أو تقنيات لكي يتمكن أيضاً من تحديد الدور الذي ينسبه في هذه الصناعة . تصميم، برمجة ، صوت، نصوص، تجربة، إلخ ،،،،
طبعاً المقصود هنا هو فتح صفحة رقمية تحمل كل هذه المعلومات، ويتم اضافتها عن طريق أكثر من فريق كل منه مسؤول عن قسم معين، مثل فريق لل udk, فريق ليونتي , فريق للتصميم .. وهكذا.. ويتم إضافة المعلومات مع الزمن، كذلك يتم تحديثها على حسب تطور التقنيات أو الأجهزة. بدلاً من نشر معلومات هنا وهناك، لا يصل لها إلا القليل من المتابعين. أي إنشاء مكتبة رقمية سهلة الإستخدام من أي شخص. بالتأكيد سنحتاج بالإضافة إلى من يعلم بإنتاج الألعاب ، متطوعين للتدقيق اللغوي ومتابعة جودة المحتويات المنشورة . كذلك بدلاً من نشر الدروس من كل شخص هنا وهناك دون إمكانيات الحصول عليها بشكل فوري ومنظم، لا يوصل إلى أي نتيجة . لذلك بإمكان كل شخص نشر دروسه تحت المواضيع المحددة ، لكي يتمكن أكبر عدد من متابعتها.
بالتأكيد هناك أفكار أخرى يمكن جمعها و جعلها كمسئولية لهذا الإتحاد، وهنا اود أن اقرأ ما لديكم من أفكار يمكن اضافتها للإتحاد أو الصفحة بشكل عام إذا كان لكم إهتمام بهذا الموضوع.
إذا أعجبتكم الفكرة ، و تمكنا من جمع بعض المتطوعين ذات الكفاءة، فبإمكاني تجهيز صفحة "على حسابي" لمدة سنتين لتجربة هذه الفكرة والعمل عليها لنرى إن كان بها فائدة للجميع. طبعاً ستكون الصفحة خالية من الإعلانات المزعجة، فهي لا تستهدف الربح أبداً.
مجرد فكرة ...
.
.
.
من أنا: أنس عكاوي 28 سنة سوري مقيم سابقاً في الإمارات و خرجت إلى ألمانيا للدراسة. و أنا في عامي الأخير في مجال البرمجة الإعلامية، و بدأت الإختصاص في تطوير (برمجة) الألعاب، وأعمال حالياً في الجامعة على مشروع تجربه يعمل على لعبة "Serious Game " هدفها إنشاء مدينة كولونيا الألمانية بكل خصائصها بشكل رقمي بواقعية 100%.
Yamli rocks
Yamli rocks
Yamli rocks
Yamli rocks
تعليق