Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص

رثاء

‏خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله

https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل

خطوة صغيرة إلى الأمام .. لكل من يهتم في هذا المجال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خطوة صغيرة إلى الأمام .. لكل من يهتم في هذا المجال

    بعد طرح هذا الموضوع (هنا )
    Yamli rocks

    .

    قمت بجمع بعض الأفكار والحلول التي قد تكون مناسبة و مفيدة, طبعاً منها نشر دروس بطرق منظمة، كذلك تقديم معلومات مفيدة أيضاً. لكن المشكلة بأننا نعود للبداية بكل سؤال يطرح في منتدى أو ماشابه. معلومات تتكرر وتتجمع دون الوصول إلى هدف نهائي ، نقاشات تبتعد عن الموضوع الأساسي. طبعاً سؤال مثل "أي محرك تنصحني" لا يمكن أبداً إعطاء جواب نهائي له . فهذا يعتمد على الشخص نفسه واهدافه. والجواب هو بأن يبحث هذا الشخص عن المعلومات التي يحتاجها للوصول إلى جواب على سؤال مثل هذا بنفسه.

    وهنا نعود إلى مشكلة الأساسية. معظم المعلومات بلغة غير العربية، وهذه مشكلة يعاني منها الكثير على ما حسب ما قرأت هنا وهناك . بالطبع يجب تعلم اللغة الإنجليزية للتمكن من هذا المجال, لكن في البداية قد يكون هدف الهاوي تجربة المحركات أو التصميم لا اللغة.
    و كما نرى يتم طرح اسئلة وعرض أكواد "تعمل" لكن دون الوصول إلى أهداف ذات المدى الطويل. فبدون فهم مايحصل في المحرك و بيئته التي يعمل بها و ما يقوم به الكود بشكل كامل للتمكن من تعديله, تكون معظم الأحيان الطرق مسدود في وجه العاملين أو الهواة الجدد لهذا المجال.

    طبعاً يجب على من يعمل في مجال صناعة الألعاب (على حسب مجاله) أن يكون عالماً بأساسيات من الرياضيات أو الفيزياء أو مجالات أخرى . و هذا قد يختلف من شخص لأخر .

    بإختصار : أن يتمكن الشخص من إستخدام المحرك و جعل العناصر تتحاكى و تتحرك. لا يكفي لإنتاج منتج ذات جودة و ناجح.


    الكثير من المنتجين الهواة, يعملون خلال مراحل إنتاج ألعابهم في التصميم والبرمجة والصوت وألخ .. بالتأكيد هذا يحدث دائماً لقلة المختصين المتطوعين. أيضاً لنقص المختصين الهواة، وطبعاً لأسباب مادية. وهنا يحدث إختلاط في فهم دور كل عامل على هذا المشروع . ولن يتمكن الكثيرون من العمل في مجال واحد فقط والتركيز عليه و إستغلال قدراتهم الكاملة.

    لذلك جاءتني فكرة طرحتها في الموضوع المذكور أعلاه . وهي إنشاء إتحاد من بعض المتطوعين الذين يقومون بأعمال إدارية تنظمية رقمية ، هدفها نشر المعلومات و تنظيمها ، لكي يتمكن أي شخص من أن يجد المعلومة التي يبحث عنها ، وأيضاً لمساندة أي شخص من هذا المجال بفهم أساسياته و ما يحتاج له من علم أو برامج أو تقنيات لكي يتمكن أيضاً من تحديد الدور الذي ينسبه في هذه الصناعة . تصميم، برمجة ، صوت، نصوص، تجربة، إلخ ،،،،

    طبعاً المقصود هنا هو فتح صفحة رقمية تحمل كل هذه المعلومات، ويتم اضافتها عن طريق أكثر من فريق كل منه مسؤول عن قسم معين، مثل فريق لل udk, فريق ليونتي , فريق للتصميم .. وهكذا.. ويتم إضافة المعلومات مع الزمن، كذلك يتم تحديثها على حسب تطور التقنيات أو الأجهزة. بدلاً من نشر معلومات هنا وهناك، لا يصل لها إلا القليل من المتابعين. أي إنشاء مكتبة رقمية سهلة الإستخدام من أي شخص. بالتأكيد سنحتاج بالإضافة إلى من يعلم بإنتاج الألعاب ، متطوعين للتدقيق اللغوي ومتابعة جودة المحتويات المنشورة . كذلك بدلاً من نشر الدروس من كل شخص هنا وهناك دون إمكانيات الحصول عليها بشكل فوري ومنظم، لا يوصل إلى أي نتيجة . لذلك بإمكان كل شخص نشر دروسه تحت المواضيع المحددة ، لكي يتمكن أكبر عدد من متابعتها.

    بالتأكيد هناك أفكار أخرى يمكن جمعها و جعلها كمسئولية لهذا الإتحاد، وهنا اود أن اقرأ ما لديكم من أفكار يمكن اضافتها للإتحاد أو الصفحة بشكل عام إذا كان لكم إهتمام بهذا الموضوع.
    إذا أعجبتكم الفكرة ، و تمكنا من جمع بعض المتطوعين ذات الكفاءة، فبإمكاني تجهيز صفحة "على حسابي" لمدة سنتين لتجربة هذه الفكرة والعمل عليها لنرى إن كان بها فائدة للجميع. طبعاً ستكون الصفحة خالية من الإعلانات المزعجة، فهي لا تستهدف الربح أبداً.


    مجرد فكرة ...
    .
    .
    .

    من أنا: أنس عكاوي 28 سنة سوري مقيم سابقاً في الإمارات و خرجت إلى ألمانيا للدراسة. و أنا في عامي الأخير في مجال البرمجة الإعلامية، و بدأت الإختصاص في تطوير (برمجة) الألعاب، وأعمال حالياً في الجامعة على مشروع تجربه يعمل على لعبة "Serious Game " هدفها إنشاء مدينة كولونيا الألمانية بكل خصائصها بشكل رقمي بواقعية 100%.




    Yamli rocks



    Yamli rocks



    Yamli rocks



    Yamli rocks
    ============

    ============

  • #2
    بارك الله فيك مبادرة جد طيبة منك ، ويلزمها عمل كبير
    اذا لم يكن هناك افكار لها ، اقترح ان نؤجل الفكرة الى حين يرتفع مستوانا ويكثر عدد المتطوعين

    تعليق


    • #3
      فكرة رائعة
      جيدة جدا
      انا من مأيديك لكن للاسف انا مبتدأ لهذا سوف انتظركم انتم لفتحها
      ساكون من اول الكتتبعين بالدروس الخاصة باليونتي
      شكرا على هذه المبادرة

      تعليق


      • #4
        Yamli rocks
        أول شي أريد أعرف شنو هاظ

        ثانياً ...

        الفكرة أكثر من ممتازة , ولكن لا أدري إن كان هناك متطوعين كفاية لعمل مثل هذا المشروع , ولكن حتى لو كان المشروع عبارة عن مدونة بسيطة فأنا متأكد من أنه سيكون ذو فائدة كبيرة ...
        ولكن عندي سؤال ... مالمطلوب من المتطوعين في المشروع بالضبط ؟؟

        تعليق


        • #5
          . مالمطلوب من المتطوعين في المشروع بالضبط ؟؟

          بالتأكيد لدى البعض منكم بعض الدروس للقراءة أو للمشاهدة مرفوعة على بعض الصفحات هنا وهناك و متوفرة للتنزيل، وهي تتحدث عن يونيتي، udk، cryengine .ألخ..

          بإمكاننا جمع ما لدينا في البداية في صفحة واحدة بشكل منظم. قسم لل-udk مثلاً و اليونيتي. و هكذا. طبعاً هناك مواضيع عامة مثل الصوت في الألعاب يمكن تصنيفها إلى جانب كيفية استعمالها في محرك معين.

          وهنا يأتي دور المتطوعين، إذا لدينا شخص واحد على الأقل له خبرة جيدة في محرك معين، و بإمكانه تسجيل مقاطع فيديو تعليمية، فبإمكانه العمل مع شخص أخر أو إثنين من الهواة الذين يساعدون في نشر الفيديو و ما يحتاجه من ملفات و نصوص في قسم المحرك. أي مساعدته في الأعمال الإدارية في نشر مواضيع المحرك/القسم. وإذا بدأنا بالمحركات المشهورة في البداية فهم: unity ، UDK و CryEngine. طبعاً أي محرك لديكم سيتم اضافته إذا كان هناك من يعلم به و يود المساعدة.

          هناك مواضيع تبتعد عن المحرك نفسه وبإمكاننا اضافتها إذا كان هناك إقبال على المنشور.

          عادة مشكلة كل مبتدئ هي إستعمال و فهم المحركات (كيف أضيف ضوء وأضيف له مؤثرات؟، أو كيف اضيف مواد للأرضية، كيف اجعل اللعبة تتفاعل عندما اضغط كذا؟، وهناك اسئلة تكرر دائماً تعتبر في هذه الأحيان كأساسيات يجب معرفتها قبل البدء بأي مشروع لعبة)، لذلك بإمكاننا نشر نفس المعلومات لجميع المحركات بشكل منظم و طبعاً هناك أكثر من تقنية للحصول على نتيجة، و يمكن اضافتها تحت نفس الموضوع مع الزمن. إلى أن نحصل على مكتبة رقمية تحتوي على هذه المعلومات التي تصلح لأكثر من نسخة للمحركات عادةً و بإمكاننا إضافة الميزات للنسخ الجديدة للمحركات على حسب صدورها. وهكذا سيتمكن أي شخص من الحصول على المعلومات الأساسية قبل أن تبدأ النقاشات دون فهم الأساسيات.

          بالتأكيد بإمكاننا تحديد المواضيع للمرحلة الأولى معاً و النقاش بها ثم العمل عليها، وإلا لن نصل إلى نتيجة ^^.

          يجب أن نتحدث عن البرمجة، وهذا أيضاً قسم خاص للمبرمجين قد لا يهتم به الجميع. بإمكاننا دمجه مع المواضيع المختلفة للمحركات، و نشر درس خاص به أيضاً لكل محرك. (يجب مناقشته)

          بإمكاننا إضافة نظام سؤال و جواب مثل yahoo answers. ليكون فعال بتنقية أفضل جواب.

          موضوع برمجة و تحضير الصفحة و هذه الميزات المذكورة سأتكفل به. أنا أعمل منذ فترة على موضوع مشابه و ٨٠٪ من الميزات موجودة لكن يجب تجربتها، و طبعاً يسعدني إذا كان هناك أحد يود المساعدة في موضوع التصميم و الترتيب.

          أعتقد إذا وصلنا إلى هذا في البداية فسيكون مساعدة جيدة للبعض. و بعدها يمكننا أن نتشاور عن الخطوة التالية ^^.

          خلاصة: نبدأ بالمواضيع الأساسية العامة وننشرها بشكل واضح وسهل الوصول إليه. بحيث يتمكن أي شخص من متابعة أي محرك يود تجربته من المحركات الثلاثة المتوفرة مجانا. وهكذا نكون جمعنا الأساسيات في مكان واحد لنبدأ النقاش في مواضيع أعمق.


          بالتأكيد قد يسأل البعض عن المواضيع المادية، و ماذا بعد ذلك. ..
          الهدف الأول هو تحضير دروس تعليمية بشكل منظم و مفهوم للجميع مجانا، لكي يتمكن عدد أكبر من الوصول إلى المعلومات العامة. هدف الصفحة هو أن تكون مرجع للمهتمين في هذا المجال و لتساعدهم من التمكن من إنتاج لعبة إلكترونية، و قد نتمكن في المستقبل من توسيع مجال الصفحة.

          لكن مع ذلك : كل موضوع منشور يحتوي على مفتاح للضغط يسمح إمكانية إضافة تبرع أو شكر(بشكل مادي) للناشر إذا أراد القارئ. قد لا تكون فعالة ^^، لكن قد يكون بها فائدة للبعض.

          أما ما قد تقدمه الصفحة في المستقبل من نجاح أو فائدة فسيكون جميع العاملين لهم حصة بالتأكيد.


          إذا تمكنت من جذب اهتمامكم و تودون المساهمة، أو لأي اسئلة خاصة يرجى مراسلتي على : ايميل


          شكراً لاهتمامكم و لقراءة الموضوع

          طبعاً أي أفكار اخرى أرحب بها ،،
          ============

          ============

          تعليق


          • #6
            http://www.montada.com/showthread.php?t=661028
            اطلع على هذا التصنيف ممكن نستفيد منه

            تعليق


            • #7
              http://www.montada.com/showthread.php?t=661028
              اطلع على هذا التصنيف ممكن نستفيد منه
              مفاجأة الموسم حصرياً Game Maker Physics
              مكتبه spr 3d الثلاثيه الابعاد للجيم ميكر
              [مقال] العالم الثلاثى الأبعاد فى الجيم ميكر( 1 2 3 4 5 6)
              مكاتب 3d للجيم ميكر( 1 2)
              [درس]عمل لعبة 3Dعلى الجيم ميكر
              أصنع لعبة FPS أو 3D أوRPG في الجيم ميكر( 1 2)
              اكبر مجموعة من مكاتب الجيم ميكر 66 مكتبه
              [برنامج] أسهل طريقة للكتابة باللغة العربية في برنامج الجيم ميكر( 1 2)
              [درس] بعض مهارات الجيم ميكر في الرسم
              [درس] بعض مهارات الجيم ميكر في الرسم {الدرس 2 }
              شكراً على مساهمتك، تماماً هذا ما أود الإبتعاد عنه. دروس دون هدف تعليمي، الدروس عامة جداً في عنوانها و مضمونها و لا تساعد المستعمل الجديد للمحرك بفهم المحرك بشكل جيد، و انما معلومة من هنا ومعلومة من هناك دون تنظيم في مضمون المحتوى. مثلاً "بعض مهارات الجيم ميكر 1 و 2" .. دون فتح الدرس و مشاهدته، لا يمكن معرفة ما وراء الموضوع، وإذا ضغطت لرؤية الدرس، سترى مدى قلة المعلومات المعروضة و مستواها.أو يتم تحويلك إلى موضوع يحتوي على روابط للدرس ،، و تخيل شخص يبدأ طريقة في هذا المجال بهذه المعلومات القليلة المشتتة. دون مرجع "عربي"مرتبط فوراً بالدروس للنقاش. أعتقد للكثير هنا الخبرة في البحث الطويل عن معلومة مفيدة في هذا المجال دون السؤال هنا و هناك ^^. مع ذلك شكراً على المساهمة، فقد يوضح هذا الفكرة المطروحة أكثر.
              ============

              ============

              تعليق


              • #8
                الفكرة عظيمة وستكون الوجه الجديد لتعلم صناعة الألعاب العربية
                وأنا مبتدأ أكيد سأستفيد
                بانتظاركم ...
                UDK-Team

                -----------------------------------------------------
                Maxor سابقاً


                تعليق


                • #9
                  شكراً على مساهمتك، تماماً هذا ما أود الإبتعاد عنه. دروس دون هدف تعليمي، الدروس عامة جداً في عنوانها و مضمونها و لا تساعد المستعمل الجديد للمحرك بفهم المحرك بشكل جيد، و انما معلومة من هنا ومعلومة من هناك دون تنظيم في مضمون المحتوى. مثلاً "بعض مهارات الجيم ميكر 1 و 2" .. دون فتح الدرس و مشاهدته، لا يمكن معرفة ما وراء الموضوع، وإذا ضغطت لرؤية الدرس، سترى مدى قلة المعلومات المعروضة و مستواها.أو يتم تحويلك إلى موضوع يحتوي على روابط للدرس ،، و تخيل شخص يبدأ طريقة في هذا المجال بهذه المعلومات القليلة المشتتة. دون مرجع "عربي"مرتبط فوراً بالدروس للنقاش. أعتقد للكثير هنا الخبرة في البحث الطويل عن معلومة مفيدة في هذا المجال دون السؤال هنا و هناك ^^. مع ذلك شكراً على المساهمة، فقد يوضح هذا الفكرة المطروحة أكثر.
                  أخي أنا لم أقصد الدروس نفسها ... أنا قصدي التصنيف يعني يكون هكذا : مقالات عامة - مصادر - دروس يونيتي -فلاش إلخ من المحركات الشائعة ...

                  فكان قصدي أن نضع قسم للمقالات العامة وأيضاً دروس عن المصادر (جمعها وإنتاجها) حتى لا يقتصر الموضوع على المحركات والبرمجة فقط,,, وبالطبع يجب أن نضع دروس لبرامج التصميم المعروفة مثل ثري دي ماكس وحتى الفوتوشوب, لأن جميعها يهم مصمم الألعاب

                  تعليق


                  • #10
                    رائع جدا !

                    بس لاحظت أن جميع حديثك فقط عن "محركات الألعاب",

                    ومعروف أن الألعاب تعتمد بشكل أساسي على التصاميم ثلاثية الأبعاد, وبالتالي ممكن ندخل حتى صفحات خاصة ببرامج التصميم ثلاثية الأبعاد !
                    3Ds Max, Cinema 4D, Swish Max, أو غيرها من برامج التصميم !

                    وأخيرا, عندي سؤال بمناسبة الجامعة,
                    رح اراسلك على الخاص


                    تعليق


                    • #11
                      بس لاحظت أن جميع حديثك فقط عن "محركات الألعاب",

                      ومعروف أن الألعاب تعتمد بشكل أساسي على التصاميم ثلاثية الأبعاد, وبالتالي ممكن ندخل حتى صفحات خاصة ببرامج التصميم ثلاثية الأبعاد !
                      3Ds Max, Cinema 4D, Swish Max, أو غيرها من برامج التصميم

                      سيتم ذكر ما له علاقة بالألعاب. مثل إضافة وصنع المواد، أو ماذا يجب على العنصر الثلاثي الأبعاد أن يحتوي أو أن يكون مكون من؟ وهكذا .. أما التصميم العميق في البرامج الثلاثية الأبعاد مثل كيف استخدم مايا أو cinema4d و أصبح بها محترفاً، فهذا موضوع من الفنون و التصميم وهذا موضوع غير مهم لأساسيات صناعة الألعاب. لكن بالتأكيد سيتم أخذه بالإعتبار للمستقبل.
                      ============

                      ============

                      تعليق

                      يعمل...
                      X