Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[فلنقرأ معاً] كتاب عن رياضيات الألعاب الثري دي !

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [فلنقرأ معاً] كتاب عن رياضيات الألعاب الثري دي !

    السلام عليكم

    [: من مدة طويلة كنت أتمنى أن أغوص في عالم رياضيات الألعاب !
    وجدت من فترة هذا الكتاب ، وبدا لي مناسباً جداً +_+
    http://www.amazon.com/Mathematics-Pr...2938462&sr=1-2
    المهم ، لنواجه الواقع ، رياضيات الألعاب مهمة جداً لأي لعبة مهما كانت محركها - من الأوبن جي ال حتى اليونيتي ، ربما المحرك الوحيد الذي جربته و لم يكن يتطلب منك ذلك في العمليات الأساسية هو الدارك بيزك P:
    لكن حتى في اليونيتي يعتمد على الـVectors والـQuaternion بشكل كبير وبعض العمليات الأكثر تعقيداً ممكنة من خلال الـMatrices ...تماماً مثل الـOgre3D ...ولكن كالعادة ، وأنا منكم XD ، كنا كل هالفترة تمشية حال على الأساسيات بس "بالبركة"
    وبالطبع فإن الثري دي في الـXNA ..مثل الـOpenGL والـDirectX ..يتطلب معرفة جيدة بالـMatrices و الـTransformation
    بمعنى أصح ، إن اتقنت هذا الكتاب..فأنت ستمتلك العالم P: -- لو مستصعبينه ، وأدري الكتاب ثقيل ، فخذوها بمبدأ Learn it once , know it for life (لازم فلسفة بالانجليزي Px) ..بمعنى ..تعلم الأمر مرة واحدة واعرفه مدى حياتك !
    هاه .. ^_^ مين حاب يقرأه معي؟
    وتذكروا - المحركات صنعت لتوفير المجهود .. لا لتوفير المعرفة !

    a game developer and an artist, also a member in Professor-works studios


    Personal Blog
    PW Website(WIP)

    -Programming languages of choice : C++ / C#

    -Compilers of choice: VC++ 2010 express/VC# 2010 express/Code::Blocks

    -Engines of choice : Allegro /Panda3D/Irrlicht/XNA


  • #2
    هههه هل ندهب الان لشرائه ام اتيتنا بالرابط

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة amineGS مشاهدة المشاركة
      هههه هل ندهب الان لشرائه ام اتيتنا بالرابط
      هههههههه P: معليش ، لاحظت الآن إني ما حطيت الرابط XD
      على العموم الكتاب الذي وضعته بعد تصفحه بعض الشئ وجدت أنه "يرمي" عليك الكثير من الكلام النظري و المعادلات والاثباتات بدون تفصيل، أعتقد سيكون مفيداً جداً كمرجع ، لكن الآن وجدت هذا الكتاب D:


      الكتاب لغته بسيطة جداً و كل شئ به مفسر +_+ أحس أنه مناسب جداً ! ويبدأ بالتدريج XD يشرح الـ1D والـ2D بسرعة قبل الانتقال للثري دي
      على العموم للأسف الكتب الوحيدة الموجودة باللغة الانجليزية --_--
      رابط التحميل :
      http://www.4shared.com/document/y4xD...aphics_an.html

      ملاحظة : أعلم تماماً عن وجود موضوع مثبت بكتب صناعة الألعاب بالمناسبة ، وفوجئت أيضاً الآن أن الأخ صقر كان قد وضع الكتابين الذان وضعتهما هنا O_o"
      لكن الموضوع للتشجيع على قراءة الكتاب بشكل خاص D:

      a game developer and an artist, also a member in Professor-works studios


      Personal Blog
      PW Website(WIP)

      -Programming languages of choice : C++ / C#

      -Compilers of choice: VC++ 2010 express/VC# 2010 express/Code::Blocks

      -Engines of choice : Allegro /Panda3D/Irrlicht/XNA

      تعليق


      • #4
        يبدو أنه لا يوجد من يريد الاشتراك -_- ..ربما السبب أن الكتب بالانجليزية؟
        ما رأيكم في مشروع تعريب الكتاب؟ نحن بحاجة إليه حقاً !
        حسناً ، سأكتب تطوراتي ..ربما أقنع شخصاً واحداً بأن يشاركني..
        أنهيت الآن تقريباً أول 3 فصول +_+ ياللهول ! الكتاب بالإضافة لكونه سهل الفهم ، ومتدرج ..الكاتب يجعل الأمر ممتعاً ، بالإضافة لحس دعابته الذي يثبت المعلومة
        الفصل الأول مقدمة بسيطة عما سنتعلمه ، في الفصل الثاني بدأ بتفسير الكثير من الأساسيات التي ربما لا يعلم القارئ عنها شيئاً أو نساها...بدأ أولاً بشرح معنى مستوى الاحداثيات (الذي درسناه بمتوسط P: ) وشرح معنى أشياء مثل نقطة الأصل..الخ
        يضيف بعدها البعد الثالث ، ويبدأ في شرح أشياء مثل احتمالات تحديد الاتجاهات ..يبدأ بعدها بالحديث عن الـLeft-hand coordinates و الـRight-hand coordinates وكيف أن معرفة الفرق بينهما مهم
        في الفصل الثالث يتحدث عن الـSpaces ..مثل الـWorld space والـObject space وكيفية التحويل بينهم (بطريقة نظرية) ..استفدت كثيراً من هذا الفصل بالذات وأنا كنت "أقرأ" فقط ×_×

        المهم--الكتاب ممتع جداً ومسلٍ .. وأكاد أقسم أن تعلمه ضرورة قصوى لمن يريدون أن يتعملوا برمجة الألعاب الثري دي .. لا يوجد من يريد مشاركتي القراءة بعد؟ ><"

        a game developer and an artist, also a member in Professor-works studios


        Personal Blog
        PW Website(WIP)

        -Programming languages of choice : C++ / C#

        -Compilers of choice: VC++ 2010 express/VC# 2010 express/Code::Blocks

        -Engines of choice : Allegro /Panda3D/Irrlicht/XNA

        تعليق


        • #5
          انا اريد المشاركة في قراءته ان بحثت كثيرا عن كتب كهذه الكتب (كتب فيزياء و رياضيات) ولاكن انت تعرف ماهو العائق
          الكتب بالإنحليزية وأنا لست جيدا في الإنجليزية خاصة إذا كانت الكتب بلا صور لتوضيح

          تعليق


          • #6
            شكرا لك انا عبصنع برنامج وهذا الكتاب سيفيدني جدا شكرا لك

            تعليق


            • #7
              http://www.mediafire.com/?won6s7wtf9ijlrh

              تعليق


              • #8
                مشكور اخي ولكني وجدت الاصدار الثاني من نفس السلسلة ولا اعرف ان كانت مكملة ام نسخة جديدة تماماً
                http://www.amazon.com/Math-Primer-Gr...dp/1568817231/

                تعليق


                • #9
                  أنهيت الآن تقريباً أول 3 فصول +_+
                  من الكتاب الثاني ؟؟

                  أنا سأقرأه بعد فترة ولكن حالياً مشغول ببعض المشاريع , ولا نية لي للدخول في الثري دي حالياً ^_^" ... لكن رح أحطه في المكتبة للمستقبل
                  أنا قاعد أقرأ كتاب عن الـ AI للألعاب <<< لسا في الفهرس

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    اشكرك مودي على هذا الكتاب الرائع, أنا حاليا أقرأة وجذبني طريقة الشرح و الامثلة, وخصوصا بأنه يهدف لفهمك لطريقة بدلا من كيفية الطريقة
                    اعجبني تسلسل والأمثلة المطروحة, حاليا قرأت chapter 1 + 2 وجاري قراءة 3, كتاب يستحق المطالعة ليس فقط لمبرمجين الألعاب بل حتى به
                    أساسيات مفيدة لمصممين الموديل 3D كذلك مقدمته كلها ستعرفك على مبدأ 2D وما صلة ذلك لمعرفة الـ3D

                    للعلم الكتاب يحتوي على صور وكذلك تمارين لتختبر نفسك, مثل هذه الكتب قراءة واحدة لها لاتكفي

                    تحياتي لكم ^^
                    :: Social Services Links ::

                    YOUTUBE
                    TWITTER
                    FACEBOOK

                    I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

                    تعليق


                    • #11
                      انا وجدت موقع ممتاز يشرح لكم بالفيديو تقريبا اي نوع من الرياضيات

                      يعني كل ماعليك فعله هو ان ترى فهرس الكتاب وتعرف المواضيع وتبحث عنها في الموقع التالي للحصول على شرح وافي:

                      http://www.khanacademy.org/

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة mody-san مشاهدة المشاركة
                        هههههههه P: معليش ، لاحظت الآن إني ما حطيت الرابط XD
                        على العموم الكتاب الذي وضعته بعد تصفحه بعض الشئ وجدت أنه "يرمي" عليك الكثير من الكلام النظري و المعادلات والاثباتات بدون تفصيل، أعتقد سيكون مفيداً جداً كمرجع ، لكن الآن وجدت هذا الكتاب D:


                        الكتاب لغته بسيطة جداً و كل شئ به مفسر +_+ أحس أنه مناسب جداً ! ويبدأ بالتدريج XD يشرح الـ1D والـ2D بسرعة قبل الانتقال للثري دي
                        على العموم للأسف الكتب الوحيدة الموجودة باللغة الانجليزية --_--
                        رابط التحميل :
                        http://www.4shared.com/document/y4xD...aphics_an.html

                        ملاحظة : أعلم تماماً عن وجود موضوع مثبت بكتب صناعة الألعاب بالمناسبة ، وفوجئت أيضاً الآن أن الأخ صقر كان قد وضع الكتابين الذان وضعتهما هنا O_o"
                        لكن الموضوع للتشجيع على قراءة الكتاب بشكل خاص D:
                        جميل جدا اشكرك

                        تعليق


                        • #13
                          مضى اسبوع تقريباً D: وخلصت الفصل السادس من الكتاب ، الفصل الخامس بالذات هو تقريباً اللي أخد أغلب الأسبوع
                          الفصل الرابع يناقش ما هو المتجه و بعض أساسياته ، الفصل الخامس عن العمليات على المتجه +_+ ، أهم نقطتين في هذا الفصل هما الـDot product والـCross product ، تفاجأت أني أعرفهم بعض الشئ من المدرسة P: ويسمون بالعربية "حاصل الضرب الاتجاهي وحاصل الضرب القياسي للمتجه" وبعدين استخدمهم في الكتاب لعمل بعض العمليات مثل إيجاد متجه الوحدة ، إيجاد طول المتجه ، إيجاد الزاوية بين متجهين ، عمل "كاست" من متجه إلى متجه آخر ، الخ ،، ببساطة أحس إني ازددت فهماً للموضوع وزادت الأدوات اللي أقدر أستخدمها لتنفيذ أفكار برمجية مختلفة. بالتأكيد أقترحه لأي أحد يحب يدخل في برمجة الثري دي! .. الموضوع مب صعب لكنه يحتاج سعة صدر وسعة فكر [:
                          الفصل السادس كان عن كتابة كلاس بالسي++ للفيكتور فيه أغلب العمليات اللازمة (مع ملاحظة إن الكتاب موجه للجميع وليس مستخدمي السي++ فقط)

                          --
                          nadir02
                          أهلاً أخي ، للأسف والله بحثت لكني لم أجد أي كتب بالعربية -_- ، لهذا أرى أنه من المهم جداً ترجمة مثل هذه الكتب أو التأليف فيها ، ليس الأمر وكأنه اختياري ..
                          mahmuod ma
                          أهلاً بك أخي ، شكراً على وضع رابط آخر للكتاب . وسعيد أنه أفادك [:

                          almot
                          أهلا أخي ، الاصدار الثاني من الكتاب مما اطلعت عليه يبدو فقط أنه قد تم اعادة ترتيب الكتاب وإضافة بعض المحتوى هنا وهناك [: لكنه لا يبدو لي أن به زيادة كثيرة في المواضيع الأساسية التي نركز عليها هنا

                          ديك المجد
                          أهلاً عزيزي D: نعم من الكتاب الثاني xD ، الله يعينك يا رب ويوفقك في مشاريعك.
                          ههههه P: أي كتاب تقرأ ؟ أفكر أقرأ في الموضوع بعد ،، وشكله الموضوع القادم اللي بقرأ فيه XD
                          لو بتبدأ فيه كلمني P: نعمل موضوع فلنقرأ معاً ثاني عشان يفشل XD

                          Prinsu-kun
                          أهلاً بالبرنس [: ! سعيد إن الكتاب عجبك *_*
                          واو ، برنس يتعلم السي++ ويقرأ كتاب عن الجيم ماث !! -nosebleed-
                          XD
                          بإنتظار تقدمك مع الكتاب ^_^ !

                          حمد الحسن2
                          شكراً أخي حمد [: ! الموقع أعرفه لكن نسيت أشوف فيه +_+ ،، بالفعل الموقع فادني وفهمت منه الـCross product ، شكراً مرة ثانية

                          amineGS
                          العفو ^_^

                          a game developer and an artist, also a member in Professor-works studios


                          Personal Blog
                          PW Website(WIP)

                          -Programming languages of choice : C++ / C#

                          -Compilers of choice: VC++ 2010 express/VC# 2010 express/Code::Blocks

                          -Engines of choice : Allegro /Panda3D/Irrlicht/XNA

                          تعليق


                          • #14
                            انا مستعد جدا للقراءه معك ومتحمس جدا لذلك وان كنت قد عربت الكتاب سوف اقراء مما قدمت انا جاهز جدا ... انا جاهز ان كان الكتاب باللغه الانجليزيه او العربيه للقراءه

                            تعليق


                            • #15
                              نحن نحتاج لمترجمين (ليس من هوايتهم تصميم الألعاب) << إذ أنّها ستأخذ عليهم عاتق


                              -------


                              + إحنا كعرب فيه كثير مننا ضعيف بالإنجليزي (وأنا منهم) ،، لذا أنوّه للأحبّه أنّ اللغة الإنجليزية لغة رئيسية ولو كنت لاتفقه في الإنجليزية فحاول تخصيص أوقات لدراسة لغة الإنجليزي فهي لا تقل أهمّية في تصميم الألعاب عن اللغات الإلكترونية كالفيجوال بيسك والسي هاش و ++

                              فهي ركن أساسي في مجال التعلم خصوصاً وأنّ هذا المجال غير مدعّم في دولنا وأغلب دروسه الإحترافيه ولا أبالغ إن قلت كلّها غير موجوده بالعربيه


                              أو إدخلوا دورات تعليم إنجليزي في معاهد متخصصه في عطلات الربيع والصيف فلا تغفلوا عن هذه المسألة ولا تضع حياتك على تصميم الألعاب أعطيها لكم نصيحة من تجارب فالإنجليزية ستحتاجها في الدراسة الجامعيّة ، في تقديم الشهادات العليا، في زياراتك السياحية أو العلميّة، أو حتى إن أردت زيارة أستوديو ea في الولايات المتحدة وأحببت أخذ معلومات منهم وإبدائك إهتماماتك لهم ، في إقناعك وتخاطبك مع العالم ،، فهيَ تقريباً اللغة اللتي يفقها أغلب من على وجه الأرض



                              نصيحة من أخوكم العزيز أحمد ^^
                              >> لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه <<

                              تعليق

                              يعمل...
                              X