Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طريقك في برمجة الالعاب بالسي بلس بلس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طريقك في برمجة الالعاب بالسي بلس بلس

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اولا اريد ان اقول اني كتبت هذا الموضوع لاسباب عدة منها :-

    1-كثير من الناس عندما تدخل عالم الالعاب تعتقد انه البرمجة صعبة ولازم نستعمل محركات عشان تسهل علينا واذا اتعلمنا استخدام محرك اتعلمنا كل شي فنترك البرمجة مثل السي والفيجوال بيسك وغيرها ونتجه نحو اليونيتي واليو دي كيه.

    2-حبا مني في وضع شيء مفيد للمنتدى.

    3-تسهيل المهمة على المبرمج بالسي بلس بلس في ايجاد الطريق الذي يفترض ان يمشي فيه
    ملاحظة:-
    قد يفهم البعض اني محترف في السي او ما شابه لا انا مبتدأ واذا احد رأ اني كتبت شيء خطأ في هذه المقالة فليخبرني في اسرع وقت

    ماذا علي ان افعل لابدا البرمجة بالسي؟ او ما هو اول شيء علي فعله؟
    اول خطوة هي تحميل مترجم (يقوم بترجمة ما كتبته الى لغة الآلة اي 01) وهناك عدة مترجمات مجانية وغير مجانية وانا انصح بالكود بلكوكس وهو مجاني للتحميل من هنا
    وطريقة استخدامه موجودة هنا

    بعد تحميل البرنامج وتسطيبه ما عليك الآن الا ان تتعلم اللغة. كيف ذلك؟
    هناك عدة مصادر تعليمية للسي منها العربية والانجليزية وطبعا النجليزية هي الأفضل وهنا بعض الكتب المجانية لتعلم أساسيات اللغة

    http://www.cplusplus.com/doc/tutorial/ كتاب انجليزي رائع لتعلم الأساسيات أنصح به
    http://www.cprogramming.com/tutorial...l?sb=cpp-plain موقع انجليزي آخر وهو جيد أيضا
    http://www.kutub.info/library/book/218 كتاب جيد باللغة العربية

    ماذا بعد ذلك ؟؟
    بعد ان تنتهي من الأساسيات يمكنك البدء في المرحلة التالية وهي تعلم مكتبة العاب (المكتبة تعرف في المترجم بعض الأوامر ليتم ترجمتها للغة الآلة لانه يجي على المترجم معرفة ما الذي ستدخله في برنامجك)

    وهناك الكثير من المكتبات وأشهرها بل أفضلها
    OpenGL
    Directx
    ولكن ايضا من اصعبها لكن لا عليك يمكنك البدء من مكتبة بسيطة ثم الإرتقاء لمكتبات أقوى 2دي او 3دي ومن مثل هذه المكتبات ال2دي
    SFML
    SDL
    allegro

    ومن مثل هذه المكتبات ال3دي
    Ogre
    irrlicht
    allegro
    وهناك غيرهم الكثير ولكن هؤلاء من أفضلهم كما اعتقد وان كان لأحدهم رأي آخر فليقل

    مقارنة :-
    ما اريد قوله هو انه لا يوجد مقارنة فعلية بين المكتبات فجميعها تؤدي نفس الغرض ويمكن بها ان تتوصل الى نفس النتيجة انما تختلف في بعض الأشياء الطفيفة وان كنت تريد بعد تعلم احد هذه المكتبات الانتقال الى الاوبن جي ال فانا انصحك ب
    sfml
    sdl
    ثم تعلم الاوبن جي ال والذي سيمكنك من عمل العاب 3دي


    اذا كان احد لديه معلومات اضافية او مقارنات فلا يبخل بيها ارجو ان يكون الموضوع قد افادكم

    وفي الختام اطرح هذا السؤال
    ما المكتبة (مكتبة العاب) التي تريد التعلم عليها؟
    التعديل الأخير تم بواسطة BLackx; 23 / 12 / 2011, 09:10 AM.

  • #2
    ياخي لاتضيع وقت الناس.. خلي الناس تتعلم انجنات وتنجز العاب.. والله لو 10 سنين ماراح تنتج شي..
    ابدأ حيث انتهى الآخرون..

    تعليق


    • #3
      امشو معاه وحتضيعو شهور وسنين على الفاضي.. واحباط على كيفك.. ملل مو طبيعي,,
      ليش ياخي تبدأ من low level ؟ خلي الناس تشتغل على انجنات.. بعدين الواحد يتعلم اوبن جي ال للفائدة والاطلاع لا اكثر..

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة RB100 مشاهدة المشاركة
        ياخي لاتضيع وقت الناس.. خلي الناس تتعلم انجنات وتنجز العاب.. والله لو 10 سنين ماراح تنتج شي..
        ابدأ حيث انتهى الآخرون..
        التعلم من الصفر افضل لانك ستاجع عقبات لو عملت بالمحركات وتبقى جاهلا كيف صنعت على الاقل تعرف مبدا عملها ثم تعمل بها فتجد ان المرك ليس سوى شيء بسيط

        تعليق


        • #5
          يو بي سوفت .. من أكبر مطوري الألعاب في العالم ، ومع ذلك تسخدم دائما محركات جاهزه في صناعة ألعابها .. أتفق كلية مع Rb100 .. فعلا اتعلم كيفية صناعة محرك من باب الاطلاع

          تعليق


          • #6
            مع صاحب الموضوع 100%
            الطريق الصحيح لصناعة الألعاب هو البرمجه...
            تابع
            متى اراك يوماُ حراُ يا وطني....

            My First 2D Xna Game
            http://www.maxforums.net/showthread.php?t=186226
            First Part Of My 3d Game In Xna
            http://www.maxforums.net/showthread.php?t=188705

            Programming New 3d Car Game in Xna Game Engine
            My Project
            http://www.maxforums.net/showthread.php?t=202529


            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة WoodyGoody مشاهدة المشاركة
              يو بي سوفت .. من أكبر مطوري الألعاب في العالم ، ومع ذلك تسخدم دائما محركات جاهزه في صناعة ألعابها .. أتفق كلية مع Rb100 .. فعلا اتعلم كيفية صناعة محرك من باب الاطلاع
              اعتقد ان يوبي سوفت تستخدم محركات هي قامت ببرمجتها لذا لا يمكن ان نقول "محركات جاهزه"
              مثل لعبة Assassin's Creed II تستخدم محرك Anvil الذي قامت يوبي سوفت بتطويره وبرمجته
              متى اراك يوماُ حراُ يا وطني....

              My First 2D Xna Game
              http://www.maxforums.net/showthread.php?t=186226
              First Part Of My 3d Game In Xna
              http://www.maxforums.net/showthread.php?t=188705

              Programming New 3d Car Game in Xna Game Engine
              My Project
              http://www.maxforums.net/showthread.php?t=202529


              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة RB100 مشاهدة المشاركة
                ياخي لاتضيع وقت الناس.. خلي الناس تتعلم انجنات وتنجز العاب.. والله لو 10 سنين ماراح تنتج شي..
                ابدأ حيث انتهى الآخرون..
                لا اعرف ؟ماالفائده من تعلم محرك سهل وإنجاز لعبه في يومين !
                لا تنسى اننا بلنهايه هدفنا التعلم وليس هدفنا ان نصنع العاب احترافيه
                متى اراك يوماُ حراُ يا وطني....

                My First 2D Xna Game
                http://www.maxforums.net/showthread.php?t=186226
                First Part Of My 3d Game In Xna
                http://www.maxforums.net/showthread.php?t=188705

                Programming New 3d Car Game in Xna Game Engine
                My Project
                http://www.maxforums.net/showthread.php?t=202529


                تعليق


                • #9
                  البرمجة اساس الالعاب انا متفق مع الاخ BLackx والي يقول العكس يقول انه يعتمد على اعمال الاخرين.

                  تعليق


                  • #10
                    بانتظار الرد القادم من صاحب الموضوع

                    تعليق


                    • #11
                      كالشي نتعلمه مفيد في مجال صناعة الالعاب , سواء البرمجة أو استخدام المحركات, البرمجة و المحركات
                      الجاهزة غير متناقضتان في ذلك بل يكملان بعضهما البعض
                      :: Social Services Links ::

                      YOUTUBE
                      TWITTER
                      FACEBOOK

                      I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة Prinsu-kun مشاهدة المشاركة
                        كالشي نتعلمه مفيد في مجال صناعة الالعاب , سواء البرمجة أو استخدام المحركات, البرمجة و المحركات
                        الجاهزة غير متناقضتان في ذلك بل يكملان بعضهما البعض
                        كلامك صح

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة kimoz مشاهدة المشاركة
                          اعتقد ان يوبي سوفت تستخدم محركات هي قامت ببرمجتها لذا لا يمكن ان نقول "محركات جاهزه"
                          مثل لعبة Assassin's Creed II تستخدم محرك Anvil الذي قامت يوبي سوفت بتطويره وبرمجته
                          Devil May Cry الجديدة تستخدم انريل.. كذلك سايلنت هيل الجديدة تستخدم انريل.. Bioshock تستخدم انريل.. جميع اجزاء Tom Clancy's Splinter Cell تستخدم انريل.. حتى سكوير انيكس العريقة لعبتهم القادمة بإستخدام انريل

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة amineGS مشاهدة المشاركة
                            البرمجة اساس الالعاب انا متفق مع الاخ BLackx والي يقول العكس يقول انه يعتمد على اعمال الاخرين.
                            بالنسبة لأي شركة.. مبرمجين الانجن فريق.. ومبرمجين اللعبة فريق اخر.. مبرمج الالعاب المفروض انه ماله صلاح كيف الانجن يشتغل.. مافي مبرمج يبرمج انجن وبعدين يبرمج لعبة.. انت مابتعتمد على اي احد لما تستخدم انجن العاب.. هذا مفهوم خاطئ.. لو رأيت اي شركة العاب تريد توظيف مبرمجين.. سوف ترى انهم يريدون رؤية الالعاب التى اتممتها.. وليس خبرتك في الاوبن جي ال.. طبعاً اتقان السي بلس شئ مهم.. ولكن الاهم هو انك كيف تستطيع انجاز لعبة بمحرك العاب..

                            تعليق


                            • #15
                              برمجة الالعاب ممتعة وسهلة.. لاتعقدوها بال low level وخرابيط الهاردوير والابن جي ال.. خلي الناس تتعلم انجنات وتنجز العابها..

                              تعليق

                              يعمل...
                              X