Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[تدوينة] تاكو الألعاب ... بين الأمل والعمل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [تدوينة] تاكو الألعاب ... بين الأمل والعمل

    يفضل قراءة الموضوع بالتنسيق الأصلي : الموضوع من المدونة


    تاكو : تعني أخطبوت باليابانية



    ملاحظة : كل مافي هذا الموضوع يعبر عن رأيي الشخصي وما أظنه عن تاكو فقط ولا يعبر عن رأي تاكو بشكل أو بآخر



    تاكو هو ليس موقع ألعاب عادي_وإن كنت ظننت ذلك للوهلة الأولى_, كمواقع الألعاب الفلاشية العربية الكثيرة التي نجدها هنا وهناك, وهدفها هو تحقيق الأرباح بجلب ألعاب فلاشية أجنبية ولصقها في الموقع, ولكن في تاكو الألعاب الأمر مختلف تماماً فتاكو يسعى لخدمة مطور الألعاب العربي في شتى المجالات, ولكن ما مدى قدرة تاكو على إنشاء سوق للألعاب ؟ وما هي الخدمات التي يقدمها؟ وهل ترقى لتطلعات السوق العربي؟


    نظرة تاكو





    لا ينظر تاكو للسوق العربي أنه سوق نامي بل ربما ينظر له على أنه سوق ميت, فلا يوجد سوق أساساً, وهذا ما جعلني أحترم تاكو, فهو بالرغم من صعوبة المهمة وما قد تستهلكه لكثير من الموارد (الزمنية والمادية) فهو لم يتردد بالمجازفة وخوض هذا المجال, فقدم للمطور العربي الكثير من الخدمات التي لم يكن ليحلم بها هذا المطور, وهذه حقيقة,وليست مبالغة فمن نجح من العرب في تطوير الألعاب , لم يطور ألعابه بلغة عربية (بالرغم من وجود بعض الألعاب الجيدة باللغة العربية لكنها لم تلاقي النجاح) , باختصار فإن هدف تاكو هو إنشاء سوق للألعاب العربية خطوة بخطوة, والممتاز في الأمر أن تاكو لا يعمل بشكل عشوائي, فالعاملين على الموقع مثقفين ويعلمون ماذا يريدون بالضبط كما سيأتي


    سوق تاكو





    فكرة عبد الله حامد (مؤسس الموقع) تعتمد أساساً على استهداف مستخدم الألعاب العربي, كما ذكر في هذه المقابلة الرائعة, فكما مذكور في المقابلة , فهناك مالا يقل عن 5 مليون مستخدم (في السعودية وحدها) يقومون بلعب ألعاب الإنترنت إضافة لكثير من الدول العربية الأخرى, وأنا أدعم استهداف المستخدم العربي لسببين : الأول هو أنه هناك نقص كبير في المحتوى العربي , وكما يقول عبد الله حامد : "فالوطن العربي لا يزال متعطشاً للمزيد والمزيد من المحتوى العربي" والدليل على صحة هذا الكلام هو أن لعبة خروفي خروفي حصلت على أكثر من 235 ألف مرة لعب بالرغم من بساطتها وكونها على موقع لم ينضج بعد ! وهذا رقم ضخم للغاية في ظل هذه الظروف


    السبب الآخر فإن استخدام المستخدم العربي يسهل على المطور العربي المبتدئ مسألة التنافس مع الألعاب الاحترافية في المواقع التي ينشر عليها ألعاب قام بعملها فرق محترفة وأنفق عليها الكثير من المال, فسوق الألعاب العربي لا يزال فارغاً والاستثمار فيه مضمون إن استخدم بالشكل الجيد


    بالإضافة إلى حقيقة أننا عرب وأن ثقافتنا عربية


    خدمات تاكو





    حتى لا نتكلم ونمدح كثيراً بدون شيء عملي, فتاكو ليس موقع عادي لنشر الألعاب عليه, بل هو منظمة صغيرة تحاول نشر ثقافة الألعاب وبناء سوق ألعاب عربي مستقل, فتاكو قدم عدة خدمات وفعاليات رائعة في نظري هي خطوة في المسار الصحيح للارتقاء بالمحتوى العربي للألعاب, وما سأذكره هنا لا يشمل كل ما يقدمه تاكو


    مقابلة مع عبد الله حامد - مؤسس الموقع


    الربح من الموقع
    الواجهة البرمجية
    اضغط هنا لمزيد من المعلومات


    دورات تدريبية في مراكز مختلفة


    ومن أجمل ما قدم هو المسابقة الأخيرة , "مسابقة زنقة تاكو للألعاب" فهذه كانت مسابقة نوعية في الوطن العربي, وفيها جوائز مالية كبيرة, كان موضوع المسابقة هو عمل لعبة عن المشاكل الاجتماعية في 48 ساعة, وكانت حصيلتها 15 لعبة جديدة إضافة إلى الألعاب الأخرى التي لم يتمكن المصممين من تسليمها لقصر وقت المسابقة




    تاكو بين العمل والأمل





    تاكو مميز بخدماته المطروحة لأول مرة للمطور العربي, وهو مميز بعطائه المادي والمعنوي للمطور العربي, فلا يخفى على أحد ما ينفقه تاكو من وقت ومادة على بناء سوق عربي للألعاب, فنظام الربح في تاكو حتى الآن لا يعتمد على الإعلانات, بل على تاكو نفسه, فهو يقدم المال بحسب عدد مرات اللعب للعبة بدون أن تحتوي اللعبة على أية إعلانات, وطاقم تاكو الإداري أكثر من رائع, فهو مستعد لدعم المطور بما يريد, ويناقش كل الأفكار مهما صغرت أو كبرت, لا أتحدث هنا بصفتي رجل إعلان, بل أنا مطور عادي تعاملت مع الموقع, وكان الفريق يتجاوب معي دائماً سواء على البريد أو على تويتر, وأشعر أنهم إخوان لي وليست علاقتي بهم هي علاقة تجارة و"بزنس" فقط


    فطاقم تاكو يعمل لأنه يحب الألعاب, وليس للاستثمار فقط, هو بالطبع يسعى لاستثمار سوق الألعاب بعد إنشائه وهو يحترم مطور الألعاب ويفهم أن الألعاب هو أداة ثقافية قوية لإيصال الفكرة ونشر الثقافة, وأدواته -على الرغم من روعتها وكونها الوحيدة المختصة بالسوق العربي- لا ترقى لطموح المطور العربي, ولكنني على ثقة أنه إذا استمر بهذا الصعود , فسيصبح المنصة المثالية للمطور العربي
    فأنا أرى أن تاكو يقوم بكثير من العمل , وأعلق عليه الكثير من الأمل

    :: روابط قد تهمك ::


    موقع تاكو للألعاب
    http://www.gametako.com/


    الألعاب المشاركة في مسابقة زنقة تاكو للألعاب


    لقاء مع عبد الله حامد على موقع أردرويد

  • #2
    ما ان يرى الهاوي ان صناعة الالعاب ممكن ان يكون لها تاثير اجتماعي و ومردود مالي وشريحة عربية كبيره مهتمه ... سيكون ذلك بمثابة الدافع للتطوير وتحسين الاداء
    وبالتالي ترتقي صناعة الالعاب العربية .....


    في مسابقة زنقا زنقا لم افهم سبب قصر فترة المسابقة وجعلها ليومين فقط.....
    وكذلك هنالك مشاركات لا اصدق انها تم صناعتها في يومين.....
    اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اجبت ان تنصر المسلمين وجندك على الظالمين
    وتفتك باعدائك اعداء الدين


    تعليق


    • #3
      شي اخير على الصعيد الشخصي .....في موقع تاكو
      بعد ان رأيت مشاركات مسابقة زنقا زنقا وجدت مشاركة جداااا جداااا اعجبتني اسم المشاركة هي (تعرض)

      جعلتني ارى نوع واسلوب جديد من الالعاب ....
      اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اجبت ان تنصر المسلمين وجندك على الظالمين
      وتفتك باعدائك اعداء الدين


      تعليق


      • #4
        شكرا جزيلا جزيلا جزيلا جزيلا جيزلا جيزلا جيزلا جيزلا جيزلا ديك المجد على الموضوع الرائع جدا !!!!

        أول مرة أقرأ عن تاكو !
        وفعلا بدأت أحب العمل معهم ومتابعتهم !!!

        شكرا لك على "آراءك الشخصية", لا عدمناك وإياها ^^


        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          بارك الله فيك أخي فارس المجد (ديك المجد) على هذه المقالة الرائعة, حقيقتا اوافقك في معظم أرائك و أفكارك حول GameTako ^^ الأمر الجميل في gametako مقارنتا ببعض المشاريع السابقة حول صناعة الالعاب ( أذكر شبكة الالعاب العربية arabgn) هو بأن gametako حصل بشكل جيد على الأنتباه وجعل له صوت في مجتمعات الويب العربية, كل مانتمناه حاليا من المسؤوليين هو المتابعة و الأستمرار في دعم و تطوير الموقع, وبفضل الله أولا وبتقنيات التواصل الأجتماعية الأخرى مثل التويتر و الفيس بوك, أصبح من السهل الأعلان ونشر الموقع ليس فقط على المستوى العربي بل حتى على المستوى الغربي, وهذا كله يصب في صالح مطوريين ألعاب العرب بشكل رئيسي.

          في مسابقة زنقا زنقا لم افهم سبب قصر فترة المسابقة وجعلها ليومين فقط.....
          وكذلك هنالك مشاركات لا اصدق انها تم صناعتها في يومين.....
          هذا ماجعلني اتشجع للمشاركة, و بلا شك بمثل هذه التجارب بكل تأكيد ساعدت على كشف المواهب والقدرات المكمونة للمطوريين ودفعهم للأنتاج.

          بما أنهم أستطاعوا عمل لعبة رائعة في يوميين فقط !؟ فما بالك لو كانت الفترة في شهريين أو ربما اقصر ؟ سبب قصر الوقت دفعهم لبذل المزيد من الجهد والجدية و في أدارة حكيمة للوقت, هذه أهم رسالة من gamezanga لمطوريين العرب .

          تحياتي لكم
          :: Social Services Links ::

          YOUTUBE
          TWITTER
          FACEBOOK

          I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

          تعليق


          • #6
            مجهود رائع

            تعليق


            • #7
              جعل المسابقة في يومين ليس من وراءه شي من الحكمة ....
              واليومين لا يعقل ان يعمل فيهم الشخص بشكل متواصل .... ومتوسط العمل سيكون بفترة لا تتجاوز 6 ساعات.... يعني العمل سكون باليومين 12 ساعة
              هنالك ارتباطات اجتماعية لكل فرد اتكلم عن فرد طبيعي ......

              هذا ماجعلني اتشجع للمشاركة, و بلا شك بمثل هذه التجارب بكل تأكيد ساعدت على كشف المواهب والقدرات المكمونة للمطوريين ودفعهم للأنتاج.

              بما أنهم أستطاعوا عمل لعبة رائعة في يوميين فقط !؟ فما بالك لو كانت الفترة في شهريين أو ربما اقصر ؟ سبب قصر الوقت دفعهم لبذل المزيد من الجهد والجدية و في أدارة حكيمة للوقت, هذه أهم رسالة من gamezanga لمطوريين العرب .
              اسمحلي بهذه الكلمات
              وهنالك العديد من الاشخاص وانت واحد منهم لديهم مشاريع شبه مكتملة وسكربتات جاهزة... كل ما يعملة هو تطويع القصة للتناسب المسابقة
              او تجميع اجزاء اللعبة وفكل شي لدية جاهز من شخصيات وسكربتات من مشاريع سابقة او تجارب سابقة.....

              ويتم مساواتهم بشخص عمل كل شي من الصفر ......

              لعبة ديك المجد لا اشك انها تم عملها في يومين بالنظر الي اسلوبها والية عملها........

              هذا ماجعلني اتشجع للمشاركة, و بلا شك بمثل هذه التجارب بكل تأكيد ساعدت على كشف المواهب والقدرات المكمونة للمطوريين ودفعهم للأنتاج.

              بما أنهم أستطاعوا عمل لعبة رائعة في يوميين فقط !؟
              اما الباقي فاشك في عملها من الصفر في يومين
              اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اجبت ان تنصر المسلمين وجندك على الظالمين
              وتفتك باعدائك اعداء الدين


              تعليق


              • #8
                الفكرة جميلة. و اتمنى لهم التوفيق.

                المستوى لازال بسيط "فلاش و 2D". لكن الفكرة بشكل عام فعالة، خصوصاً للألعاب الصغيرة، أو من لا يهتم كثيراً بمواضيع التسويق، و من لازال في بداية طريقه .. لكن ما وجدته مميزاً هو الواجهة البرمجية "API" المتوفر منهم لربط ألعاب اليونيتي و الفلاش.

                أنا جربت بعض الألعاب، و منهم كان فعلاً جيد و ممتع من ناحية المنطق "Logic" و اللعبة نفسها، بغض النظر عن التصميم.

                أما موضوع لعبة في يومين، فهذا جميل لتشجيع المطورين الجدد، المختفين أو الراقدين.. لكن هذا لا يعني شيئاً في العالم الواقعي... المشروع التجاري الجيد حتى لو للعبة صغيرة يحتاج إلى وقت أكثر بكثير. و إلا ستمر أخطاء كثيرة لن يرها المطور. كذلك العمل تحت ضغط كبير يمنع المطور من التخطيط الجيد للعبة و للكود و إختيار طرقه الهندسية المناسبة لكتابته و التخطيط له.. و تماماً هذا ما يجب أن لا يحصل لك كمطور.

                لكن لو المرة القادمة يعلنوا عن مسابقة في الويب و لها وقت مناسب أنا رح اشارك


                وشكراً يا "ديك المجد" على المعلومة !.. لو لم تكتب عنها، كانت مرت علي الصفحة مثل أي صفحة ألعاب فلاش بدون النظر فيها !.
                ============

                ============

                تعليق


                • #9
                  شكراً لجميع من شارك وأسعدنا بالمرور

                  اعجبتني اسم المشاركة هي (تعرض)
                  بالفعل لعبة مميزة, وعلى فكرة هية لسا ما اكتملت والمصمم حيكملها قريباً في هاليومين (على قولته) وكل الجرافيكس اللي انت شايفه انعمل في يومين ... والمصمم ضيع كثير من الوقت وقعد يشوف أفلام !!! الله يهديك يا أحمد هههه



                  أخي لا أعلم اسمحلي أثقل وأطول عليك شوي ^_^
                  اسمحلي بهذه الكلمات
                  وهنالك العديد من الاشخاص وانت واحد منهم لديهم مشاريع شبه مكتملة وسكربتات جاهزة... كل ما يعملة هو تطويع القصة للتناسب المسابقة
                  او تجميع اجزاء اللعبة وفكل شي لدية جاهز من شخصيات وسكربتات من مشاريع سابقة او تجارب سابقة.....

                  ويتم مساواتهم بشخص عمل كل شي من الصفر ......

                  لعبة ديك المجد لا اشك انها تم عملها في يومين بالنظر الي اسلوبها والية عملها........
                  أخي معك حق في كل ما قلته, لكني لا أشعر بالظلم, الآن لو اشتركت بمسابقة أخرى ممكن أستخدم نفس كود هاللعبة وأعدل على الجرافيكس والتحكم والطريقة وتطلع لعبة جديدة في وقت قصير جداً ...
                  الفكرة في مثل هذه المسابقات (وبالمناسبة هي أسلوب عالمي واسمها game jam) , هو الفكرة وليس التقنية المستخدمة, المهم أنك تأتي بأفكار مميزة, مو مهم الكود نفسه ولا إتقانك له ولا سرعة الكود وجودته ... كل هذا لا يدخل في التحكيم , المهم الفكرة وعدم وجود أخطاء والجرافيكس,

                  مسابقة انتهت من فترة قريبة وهي أشهر game jam واسمها Ludam-dare قدم فيها المتسابقين أكثر من 800 لعبة, ومعظمهم يستخدم محركات, أقولها دائماً مهمتك كمصمم ألعاب أن تنتج لعبة , ولا تنتج سيستم

                  make a game , not a system

                  اقرأ ثاني فقرة من مقالي هنا http://mygamesprojects.blogspot.com/...blog-post.html
                  وإذا أردت هذا مصمم ألعاب غربي وكان يعمل في EA وكاتب مقال (لماذا بأي شكل نقوم بكتابة محرك لعبة خاص بنا ؟؟؟) <<غبية ترجمتي
                  Why On Earth Would We Write Our Own Game Engine?


                  بالنسبة للمدة نفسها فأنا شفت أن يومين قصييييييييرة جداً , يعني Ludam-dare مدتها أسبوع, وكثير من الناس ما تلحق تعملها, إضافة لذلك فإن فكرة اللعبة حتى تكون مبدعة تحتاج الكثير من الوقت للتنقيح والتعديل قبل أن تبدأ فيها (أنا بدأت في العمل ولسا ما قررت بالضبط فكرة اللعبة !! )

                  تعليق


                  • #10
                    أخي عكاوي شكراً لشكرك لي <<< حلوه هذي ههههه
                    ولكن أنا أختلف في بعض النقاط

                    اسمحلي أرد عليك عالسريع وبدون تفصيل

                    المستوى لازال بسيط "فلاش و 2D"
                    أخي الفلاش ليس محرك أقل مستوى من أي محرك آخر, وسوق الفلاش تقدر تقول أقوى سوق للمطورين المستقلين
                    وكذلك التودي لا يعني أنه مستوى أقل من الثري دي - سواء من الناحية التقنية وصعوبة البرمجة, أو من ناحية تحقيق الأرباح فممكن تكون لعبة 2دي برمجتها أصعب من ثري دي , وكذلك هناك ألعاب تودي ربحت الملايين بينما ألعاب ثري دي (ورعتها شركات) وخسرت مئات الألوف

                    وأيضاً هناك كان في مسابقة "زنقة" أكثر من لعبة ثري دي !

                    أما موضوع لعبة في يومين، فهذا جميل لتشجيع المطورين الجدد، المختفين أو الراقدين.. لكن هذا لا يعني شيئاً في العالم الواقعي... المشروع التجاري الجيد حتى لو للعبة صغيرة يحتاج إلى وقت أكثر بكثير.
                    بالطبع وهذا هو الهدف من المسابقة تماماً ,, فليس الهدف الربح بأي شكل من الأشكال, لكن أقول لك ماذا استفاد تاكو واستفدنا نحن ؟ أول شيء شعور أنك تنشر لعبة لأول مرة هو شعور مميز, أيضاً تعرفنا على إمكانيات ومواهب وماذا يمكن أن يبدع الناس في هالوقت القصير ... أيضاً دعم للموقع , فقصة المسابقة انتشرت في كثير من المواقع العربية والعالمية أحدها gamasutra وهو الموقع الأول عن تصميم الألعاب في العالم , وأيضاً تعرفنا على بعضنا البعض كمصممين ألعاب (الآن على تويتر بدأت أتواصل مع 6 أشخاص مصممين ألعاب لم أكن أعرفهم) وهذا سيفيد كثيراً في المستقبل ... وأعطتنا المسابقة جو حماس ودفعة معنوية ... إلخ وهي مجرد خطوة وستتبعها خطوات ؛؛

                    و إلا ستمر أخطاء كثيرة لن يرها المطور. كذلك العمل تحت ضغط كبير يمنع المطور من التخطيط الجيد للعبة و للكود و إختيار طرقه الهندسية المناسبة لكتابته و التخطيط له.. و تماماً هذا ما يجب أن لا يحصل لك كمطور.
                    أخي التركيز الآن للمطورين المستقلين حول العالم هو ما يسمى بالـ rapid prototyping وهو عمل ألعاب بشكل سريع جداً, وأحد أهم شروطها هو : أن لا تكترث أبداً للطريقة "الهندسية" للكود , اعمل لعبة في أسرع وقت ممكن ولا تكترث إن كان الكود سريع أم بطيء أم أنه سيكون قابل لإعادة الاستخدام أم لا ,, وهذا مقال كامل عن الموضوع (أنا أضع مقالات في حال كان عندكم وقت للقراءة ) ..
                    http://www.gamasutra.com/view/featur...7_.php?print=1

                    بالطبع لا يجب أن تفعل ذلك دائماً ,, ولكن يجب أن تعلم كيف تكون مصلحتك , بكتابة كود متشابك وتعبان ولكن بسرعة أم كتابة كود منظم وممتاز ولكن بضعف الوقت ,,, والتفصيل في المقال

                    وشكراً لك على المرور

                    تعليق


                    • #11
                      اسمحلي بهذه الكلمات
                      وهنالك العديد من الاشخاص وانت واحد منهم لديهم مشاريع شبه مكتملة وسكربتات جاهزة... كل ما يعملة هو تطويع القصة للتناسب المسابقة
                      او تجميع اجزاء اللعبة وفكل شي لدية جاهز من شخصيات وسكربتات من مشاريع سابقة او تجارب سابقة.....

                      ويتم مساواتهم بشخص عمل كل شي من الصفر ......

                      لعبة ديك المجد لا اشك انها تم عملها في يومين بالنظر الي اسلوبها والية عملها........
                      أخي مبارك لم أستخدم سكربتات جاهزة عندما شاركت في اللعبة , ولكن عندي خبرات سابقة وليس عيبا ولن أستحي لو قلت بأنني استخدمت سكربتات جاهزة من مشاريع أخرى, بل للعلم هذا مسموح في المسابقة ولاعيب في ذلك ولكن يبدو أن البعض لايعلم الفرق بين لعبة HTML5 و لعبة على windows ولكن كوني أستطعت عمل port للعبة هذا تطلب مني أعادة برمجتها من الصفر , ولم يعرف هذه الحقيقة ألا مستخدم GM HTML5 و GM 8.

                      على سبيل المثال, شاهد هذا فيديو على لعبة بالجيم ميكر القديم:
                      http://www.youtube.com/watch?v=tdrtguPT7Es

                      وجرب أيضا مشاهدتها بمحرك أخر Conatruct Classic وهنا يمكن تحميل هذا المحرك (أضغط هنا) :
                      http://www.youtube.com/watch?v=q51MgcTFLU8

                      وجرب لعبها بصيغة الفلاش, من هنا (مصنوعة بمحرك Stencyl):
                      http://www.stencyl.com/game/play/3065

                      ماذا تلاحظ ؟ نفس اللعبة نفس المصادر نفس البنية الأساسية ؟ هل هذا يعني أنني استخدم سكربتات سابقة ؟ فلو كان كذلك فهذا سوف يريحني ويسرع المشاريع ولكن كون لكل محرك أختلافات خاصة, بلا شك سوف يتم أعادة البرمجة.

                      بالنسبة للمصادر, أنا شخصيا قمت بصناعة المصادر الخاصة (70%) منذ دخول يوم 16 ديسمبر, وكنت أعتقد بأن من شروط المسابقة هو بأن يتم صنع المصادر في نفس اليوم, ولكن بعد دخولي لدردشة و أستفساري مع أحد المسؤولين أخبرني بأنه لاعيب بل مسموح بأن استخدم مصادر مجانية تم صناعتها مسبقا, بشرط بأن أملك التصريح لها, لذلك استخدمت 30% من بعض المصادر الأخرى من مشاريعي القديمة ويمكن ملاحظة ذلك مثل بعض الأعداء وبعض textures, ولو كانت المسابقة تشترط صناعة المصادر بنفس اليوم التحدي فلو ألتزمت بذلك.
                      :: Social Services Links ::

                      YOUTUBE
                      TWITTER
                      FACEBOOK

                      I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

                      تعليق


                      • #12
                        اخي فيصل .....
                        لا تفهمني غلط .... وحتى كلامي يكون واضح انا لا اعيب استخدام مصادر جاهزه ولا اي شي جاهزة لعمل لعبة

                        انا فقط علقت على كلامك اللذي يفهم منه انك عملت االلعبة في يومين من الصفر........

                        هذا ماجعلني اتشجع للمشاركة, و بلا شك بمثل هذه التجارب بكل تأكيد ساعدت على كشف المواهب والقدرات المكمونة للمطوريين ودفعهم للأنتاج.

                        بما أنهم أستطاعوا عمل لعبة رائعة في يوميين فقط !؟ فما بالك لو كانت الفترة في شهريين أو ربما اقصر ؟
                        اكدت ولا ازال اؤكد انك واخرين لم يعملو اللعبة كاملة في يومين وطلع كلامي صحيح وانت تقول بعظمت لسانك التالي ...
                        لذلك استخدمت 30% من بعض المصادر الأخرى من مشاريعي القديمة
                        ذلك يؤكد على كلامي .... وان اللعبة لم تبنى في يومين من الصفر وفلا يوجد شي يستحق النقاش والجدال علية


                        شي اخير احب اعلق عليه مدامك وضعت كلمة خبراتي السابقة بخط احمر وكبيير

                        عملت لعبة البساط السحري في ثلاث اشهر لمسابقة المني قيمز بالمنار
                        وعملت هذه اللعبة في يومين
                        اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اجبت ان تنصر المسلمين وجندك على الظالمين
                        وتفتك باعدائك اعداء الدين


                        تعليق


                        • #13
                          أولا أعتذر منك أخي مبارك لو فهمتك غلط, مما يبدو أنني تسرعت عندما كتبت عن السكربتات السابقة و المصادر الأخرى اعتبرته صراحتا بأنك تقلل مجهود الذي بذلته للمسابقة, أو في مصداقية مشاركتي , و هذا خطأ مني في تعجل وأعتذر منك.


                          بالنسبة للمصادر نعم أنا أعترف حقيقتا بستخدام 30% من مصادر سابقة, بعد تبين لي سماح المسؤولين بذلك
                          ولو كان هذا غير منصف للمسابقة , فهو أمر يوجه إلى مسؤولين حول المسابقة, وكونهم سمحوا بذلك بدون شروط أذن ليس للأخرين الحق في شعورهم بالظلم, لأن المسابقة سمحت للكل ولم تحدد هذا كشرط أساسي, فلو شخص سريع في استخدام يونايتي أو أي وسيلة كانت, فهذا من حقه ولكن ليس من حقي معاتبة مشاركته أو تقليل من مجهوده أو شعوري بأنني أفضل منه وأن مشاركته غير منصفه!!, لذلك بكل تأكيد سوف تحصل حساسية عندما نقول فلان استخدم محرك فلاني فلان بذل جهد اكبر أو الوقت لم يسعفة وهذا ينطبق من ناحية صناعة المصادر أيضا و البرمجة.


                          هناك عنصر أخر ربما لم تلاحظة, هناك مشاريع من بعض الفرق (أن لم تكن شركات) مكونة من 6 إلى 7 أشخاص وكلهم موهبين في مجالات متنوعة ؟ أليس هذا أيضا لو أخذناه بشكل شخصي من ناحية أنصاف قد يدخل أيضا بأنه غير عادل ؟ بالطبع كلا !! لماذا لم أحتج و أقول هذا غير منصف فهذه لعبة مكونة من فريق وأنا كنت فقط بمفردي ؟ بالطبع لن أحتج بذلك !! ببساطة فالمسابقة كانت مفتوحة للجميع سواء يرغبون بمشاركة جماعية أو فردية, فهذا أمر لايمكن أن ندخلة كموضوع لتظلم على المسابقة و قوانينها..

                          نقطة أخرى, وهي في فهمك لفكرة المسابقة, فالمسابقة تقاس على البناء وليس المهارات, لذلك هناك بعض الألعاب لم يستخدم المطور حتى رسوم بل صور حقيقية أو شخصيات مشهورة (إضافة لمؤثرات الصوتية والموسيقى) , ولكن تقاس لعبته على سرعة البناء وفكرة التصميم وليست المهارات, وهناك فعلا بعض المسابقات تقاس بالكامل على المهارات والبناء وهي التي أتوقع بأنك تقصدها حيث تشمل ليس فقط البرمجة والبناء ولكن حتى صناعة المصادر من 0 بالكامل. from scratch...

                          بختصار شديد فلو المسابقة تسمح للجميع بالمشاركة وبستخدام الوسائل التي يفضلونها, فليس من حقي كفرد او مشارك بأن أقلل أو أشعر بالظلم, ألا في حالة وجود قانون أو شرط واضح بالخط الأحمر مذكور في قوانين GameZanga, على سبيل المثال في عدم أستخدام مصادر مسبقة الصنع.


                          شي اخير احب اعلق عليه مدامك وضعت كلمة خبراتي السابقة بخط احمر وكبيير

                          عملت لعبة البساط السحري في ثلاث اشهر لمسابقة المني قيمز بالمنار
                          وعملت هذه اللعبة في يومين
                          كلام جدا جميل ومنطقي, بسبب طول فترة المسابقة بكل تأكيد لم تشكل ضغط علي كما كان في عمل لعبة في يومين فقط
                          للعلم لو راجعت موضوع المشروع سوف تلاحظ بأنني بدأته بمحرك Stencyl وبعد ذلك عملت أنتقال كبير للمشروع إلى GM HTML5.
                          هذا هو أقتباس الرد:

                          المشاركة الأصلية بواسطة Prinsu-kun مشاهدة المشاركة
                          تم نقل اللعبة بالكامل لمحرك GameMaker HTML5 بدلا من StencylWorks
                          لم يتم أضافة الأقتراحات ولكن مازالت تحت التطوير

                          رابط اللعبة:
                          Alpha Version
                          تاريخ إنشاء المشروع GameMaker HTML5:


                          تاريخ أنتهاء المسابقة كان يوم 15 أكتوبر ؟ وأنا بدأت ببناء اللعبة من جديد منذ 4 أكتوبر ؟ أضف معهم يوم أضافي لعمل المصادر (أذن المشروع أستغرق 12 يوم) وليس ثلاثة أشهر ومع العلم كنت اعمل بشكل خفيف كوني كنت في بداية العام الدراسي إضافة بأنني أحد المنسقين في المسابقة حيث ساعدت أخي أسامة في ذلك.



                          فالفرق في هذا المشروع عن مشاركتي في جيم زانجا هو بأن ليس هناك متسع من الوقت لتنقل, لذلك اخترت جيم ميكر, وللعلم محرك Construct 2 وكذلك Stencyl محركات سهلة الأستخدام ورائعة لكنها مركزة بشكل كبير على ناحية التصميمية !! وتصميم صحيح بأنه سهل ولكن كمبرمج هو أبطئ بالنسبة لي شخصيا, في العمل, لذلك لم أجازف بختيارهم في هذه المسابقة على رغم كفائتهم وسهولة استخدامهم.

                          مجددا أشكرك أخي مبارك وأعتذر مرة أخرى على سوء الفهم في الرد الأول
                          :: Social Services Links ::

                          YOUTUBE
                          TWITTER
                          FACEBOOK

                          I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

                          تعليق


                          • #14
                            اسمحلي أرد عليك عالسريع وبدون تفصيل

                            المستوى لازال بسيط "فلاش و 2D"
                            أخي الفلاش ليس محرك أقل مستوى من أي محرك آخر, وسوق الفلاش تقدر تقول أقوى سوق للمطورين المستقلين
                            وكذلك التودي لا يعني أنه مستوى أقل من الثري دي - سواء من الناحية التقنية وصعوبة البرمجة, أو من ناحية تحقيق الأرباح فممكن تكون لعبة 2دي برمجتها أصعب من ثري دي , وكذلك هناك ألعاب تودي ربحت الملايين بينما ألعاب ثري دي (ورعتها شركات) وخسرت مئات الألوف

                            وأيضاً هناك كان في مسابقة "زنقة" أكثر من لعبة ثري دي !

                            أما موضوع لعبة في يومين، فهذا جميل لتشجيع المطورين الجدد، المختفين أو الراقدين.. لكن هذا لا يعني شيئاً في العالم الواقعي... المشروع التجاري الجيد حتى لو للعبة صغيرة يحتاج إلى وقت أكثر بكثير.
                            بالطبع وهذا هو الهدف من المسابقة تماماً ,, فليس الهدف الربح بأي شكل من الأشكال, لكن أقول لك ماذا استفاد تاكو واستفدنا نحن ؟ أول شيء شعور أنك تنشر لعبة لأول مرة هو شعور مميز, أيضاً تعرفنا على إمكانيات ومواهب وماذا يمكن أن يبدع الناس في هالوقت القصير ... أيضاً دعم للموقع , فقصة المسابقة انتشرت في كثير من المواقع العربية والعالمية أحدها gamasutra وهو الموقع الأول عن تصميم الألعاب في العالم , وأيضاً تعرفنا على بعضنا البعض كمصممين ألعاب (الآن على تويتر بدأت أتواصل مع 6 أشخاص مصممين ألعاب لم أكن أعرفهم) وهذا سيفيد كثيراً في المستقبل ... وأعطتنا المسابقة جو حماس ودفعة معنوية ... إلخ وهي مجرد خطوة وستتبعها خطوات ؛؛

                            و إلا ستمر أخطاء كثيرة لن يرها المطور. كذلك العمل تحت ضغط كبير يمنع المطور من التخطيط الجيد للعبة و للكود و إختيار طرقه الهندسية المناسبة لكتابته و التخطيط له.. و تماماً هذا ما يجب أن لا يحصل لك كمطور.
                            أخي التركيز الآن للمطورين المستقلين حول العالم هو ما يسمى بالـ rapid prototyping وهو عمل ألعاب بشكل سريع جداً, وأحد أهم شروطها هو : أن لا تكترث أبداً للطريقة "الهندسية" للكود , اعمل لعبة في أسرع وقت ممكن ولا تكترث إن كان الكود سريع أم بطيء أم أنه سيكون قابل لإعادة الاستخدام أم لا ,, وهذا مقال كامل عن الموضوع (أنا أضع مقالات في حال كان عندكم وقت للقراءة ) ..
                            http://www.gamasutra.com/view/featur...7_.php?print=1

                            بالطبع لا يجب أن تفعل ذلك دائماً ,, ولكن يجب أن تعلم كيف تكون مصلحتك , بكتابة كود متشابك وتعبان ولكن بسرعة أم كتابة كود منظم وممتاز ولكن بضعف الوقت ,,, والتفصيل في المقال

                            وشكراً لك على المرور

                            يسعدني أن اقرأ كلاماً جميل و منقطي !

                            أنا أنسى دائماً مدى أهمية الفلاش للمطورين الإندي، وبما أني أعمل في مجال 3d أو 2.5D، تعودت على الألعاب و المشاريع الكبيرة و بدأت أنظر إلى هذه "الألعاب الصغيرة" على أنها غير مهمة، وهذا خطأ .. كلامك صحيح ١٠٠٪ ....

                            أما موضوع ال rapid prototyping بدأ كموضة. و ذلك لكثرة المطورين الإندي...أنا قرأت المقال، و برأي الشخصي. هذا عبارة عن BrainStorming منظم لا أكثر...

                            أنا انصح الجميع بعدم إتباع هذا النظام "فقط" و العمل دائماً به، خصوصاً إذا كان المشروع كبير، إلا لتجميع الأفكار.. و بعدها النظر في البروتوتيب الذي نتج مرة اخرى من البداية.. خصوصاً إذا كان لديك الوقت لذلك (يعني إجعل مرحلة ال Prototyping كم يوم أطول، أين المشكلة ؟ الممول بإمكانه الإنتظار، بل يجب عليه ذلك للحصول على نتائج ممتازة). و ذلك لأنه يستثني مواضيع مهمة جداً في مرحلة التخطيط و لا يعبرها، منها "Player Needs" "Useability". وهذا يتم على models تحتاج لوحدها أكثر من 7 أيام عمل (Test Cases). وهذا مثال واحد فقط. هناك نقاط و مواضيع كثيرة يجب أخذها بالإعتبار عند التطوير وهذا النموذج (rapid prototyping) لا يتعامل بها، وهذا يسبب خطر كبير على المشروع، و لذلك لن تستخدم في المجلات التجارية إلا لجمع أفكار بشكل سريع إلى أن تأتي فكرة جيدة.


                            لكن في النهاية لا يوجد شروط وقواعد أو قوانين للعمل.. كل شخص بإمكانه أن يخبرك عن خبرته لا أكثر كما أفعل أنا هنا ويفعل الجميع ..وهناك دائماً من يتميز و يغير المفهوم المعتاد. و في موضوعنا، الألعاب الرائعة تنتج أحياناً من أصغر فرق و أقل عمل، لكنها نادرة أو إستثناء .. ويتم شراء الفكرة أو دعمها وتصبح مشروع منظم كبير.
                            ============

                            ============

                            تعليق


                            • #15
                              أنا انصح الجميع بعدم إتباع هذا النظام "فقط"
                              بالضبط , فتختلف بحسب استخدامات الشخص وماذا يريد أن يعمل بالضبط ,,


                              وللتنويه فقط هناك فرق عمل كبيرة تقوم بتطوير ألعاب فلاشية وليس فقط الإنديز, كثير من الألعاب التي تجدها على iOS و Android تكون مصممة بواسطة فلاش,,

                              تعليق

                              يعمل...
                              X