المشاركة الأصلية بواسطة عبد الله 3
مشاهدة المشاركة
خلصت الى التالي:
أن إجتهاد البشر وإن طاول السماء صحة قد لا يخلو من الاخطاء
ففي الكلام أعلاه ، إستدل بقول النبي ( أحيوا ما خلقتم) ، أوليس النبات كائنا حيا؟؟؟ لماذا إستثناه من الحكم وعلى ماذا استند في رأيه هذا
فلو أخذنا في الحديث من ظاهره لوجب تحريم رسم الناتات لأنه كائن حي!!!!! ، أولم يقل الحديث أحيو ما خلقتم؟؟؟؟
هذا والله أعلى وأعلم
أن إجتهاد البشر وإن طاول السماء صحة قد لا يخلو من الاخطاء
ففي الكلام أعلاه ، إستدل بقول النبي ( أحيوا ما خلقتم) ، أوليس النبات كائنا حيا؟؟؟ لماذا إستثناه من الحكم وعلى ماذا استند في رأيه هذا
فلو أخذنا في الحديث من ظاهره لوجب تحريم رسم الناتات لأنه كائن حي!!!!! ، أولم يقل الحديث أحيو ما خلقتم؟؟؟؟
هذا والله أعلى وأعلم
فالحديث واضح وهو كالتالي:
: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (كُلُّ مُصَوِّرٍ فِي النَّارِ ، يَجْعَلُ لَهُ بِكُلِّ صُورَةٍ صَوَّرَهَا نَفْسًا فَتُعَذِّبُهُ فِي جَهَنَّمَ)وفي لفظ : (مَنْ صَوَّرَ صُورَةً فِي الدُّنْيَا كُلِّفَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَنْ يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ وَلَيْسَ بِنَافِخٍ) .وعن عَبْد اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْمُصَوِّرُونَ) رواه البخاري (5950) ومسلم (2109) .
وبخصوص موضوع أن أشد الناس فهما للنبي صلى الله عليه وسلم هم الصحابة _ فأنا أوافقك فيه _ ولكن الصحابة لم يكونو يعلمو تفسير بعض الايات والاحاديث كالتالي
قال تعالى : (والأرض بعد ذلك دحاها )
فلم يكونو يعلمو ان الارض كروية
قال تعالى : (والسماء ذات الرجع)
نعم كانو يعلمون أن السماء ترجع الماء ، ولكنهم لم يعلمو قط أنها ترجع الموجات الكهرومغناطيسية لأنهم لم يكونو يعرفو المصطلح الاخير أصلا
قال تعالى : (وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ)
فلم يعلم العرب انذاك أن هنالك نجما يصدر موجات صوتية تشبه الطرق على الباب
وهذا علي كرم الله وجهه يقول :
"لو كان دين الله بالرأي لكان باطن الخف أحق بالمسح من أعلاه"
وشكرا
تعليق