السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التاسعة صباحا:
سنتشارك هنا خواطر بسيطة عن ما أقوم به عادة مباشرة بعد اختفاء مديري
لنفترض الان أن العميل قام بتوفير هذه الصورة فقط:
*هذا العمل هو ملكية فكرية لفريق عمل مسامير
سنقوم وباستخدام المايا + فيراي + فوتوشوب بتحويل هذه الشخصية إلى 3D ,مرورا بخطوات لنحصل على النتيجة التالية بإذن الله:
بسم الله,,,
سنقوم وباستخدام المايا + فيراي + فوتوشوب بتحويل هذه الشخصية إلى 3D ,مرورا بخطوات لنحصل على النتيجة التالية بإذن الله:
بسم الله,,,
الساعة التاسعة ودقيقتين:
:::التخطيط:::
نادرا ما نقوم بالجلوس والتركيز على معرفة ما تريده بالفعل قبل أن نبدأ, كلنا نعلم أن أي مشروع فني فيه عادة ثلاث مراحل رئيسية:
Preproduction :مرحلة التخطيط, ويمكنك انجاز هذا عن طريق القراءة في موضوعك أو الشخصية التي تقوم بها, أما إن كنت مطالبا بإنجازها من الصفر, فإعداد شبه دراسة كاملة أمر لا مفر منه, والأمر متفاوت جدا من مشروع لاخر, فمثلا عند انتاج فلم 2D تصبح مرحلة ما قبل الإنتاج هي أهم مرحلة على الإطلاق,,,سدد وقارب.
Production: مرحلة الإنتاج نفسها, هنا مثلا ستتلخص فيما سنفعله من بداية النمذجة وحتى الرندر,,,طبعا في مشاريع أكبر هناك تعقيدات لا نهاية لها, أهمية مرحلة الانتاج تكمن في أنها ما يحدد المادة الخام التي ستملكها فيما بعد,,, اجعلها متألقة قدر الإمكان.
Post Production: ما بعد الإنتاج, وتشمل المؤثرات ووضع طبقات الرندر مع بعضها, تعديل الألوان, اضافة النصوص...الخ, وتصبح هذه المرحلة أكثر أهمية عادة في مشاريع مثل الإنتاج التلفزيوني الذي يتطلب سرعة وجودة عالية في جو عمل شديد الضغط,,,مع الكثير من المرونة المطالب بإضافتها لعملك.
:::النمذجة:::
الساعة التاسعة وعشر دقائق:
لا حصر للدروس التي تتحدث عن النمذجة, لذا فالخوض فيها سيكون مملا,,, ملاحظات تعرفونها مسبقا:
1- إن كان العمل مخصصا ليكون لقطة واحدة -لايوجد أنميشن- ,عليك أن تهتم """"""فقط"""""" بما يظهر من زاوية الكاميرا التي ستقوم بعملية الرندر النهائي,,,هنا مثلا, لم نحتج لأن نضيف حتى يد الشخصية في الناحية الأخرى, وكذلك مقبض التلفاز-مع أنه مجرد نسخ ولصق-
2- في الطبيعة: الأجسام المسطحة تحمل ولو قدرا بسيطا من الإنحناء في الأطراف, اضافة الـ bevel ولو بقدر بسيط يحدث في العادة فرقا واضحا من ناحية الواقعية والجمال.
3- حاول أن تكون مقتصدا في عدد البوليجنز بقدر الاستطاعة خصوصا في المجسمات البعيدة عن الكاميرا, اضافة إلى سرعة الرندر: التعديل لاحقا سيصبح أسهل!
4- الجمال يكمن في التفاصيل, حلول مثل البمب ماب أو الدسبليسمنت تختصر الكثير من الوقت, واتقانها يحتاج شيئا واحدا فقط: التجاااااارب
5- أخيرا أهم وأشهر خطوات النمذجة: """خطط""" ولو لثواني أحيانا, الفرق بين أن تبدأ بـمكعب أو اسطوانة لإنجاز شكل معين؟ القليل من التخطيط فقط
:::الإكساء:::
الساعة العاشرة والنصف:
مع الفيراي للمايا: استخدم عادة VRay Mtl
,
مع الإعدادت المناسبة ستجد أن بإمكانه تغطية أغلب الإحتياجات المعروفة: خشب, بلاستيك, زجاج...الخ
وهنا المتريلز المستخدمة في العمل مع الإعدادات, ستلاحظ بساطتها!
:::الإضاءة:::
الساعة الحادية عشر والنصف:
أمر مهم للغاية لإنتاج عمل فني يتسم بإضاءة متكاملة هو أن تكون على اطلاع ولو بسيط بالتصوير Photography ,,اقرأ قدر المستطاع عن ما يجعل البورتريت تبدو متألقة, شاهد أعمالاً لمصورين عالميين, تعرف على أنواع الإضاءة, اقتن كاميرة, والأهم: عود عينك على مشاهدة الأعمال الخرافية فقط, CG talk و Behance و 500px, (أضف المواقع التي تزورها), مع مرور الوقت لن ترضى في أعمالك بمستوى أقل من مما تعود عقلك الباطن على الإسترجاع,
وستضطر لتعلم المزيد والمزيد للوصول لتلك الدرجة من الإحترافية.-ينطبق هذا على الإضاءة وغيره بالتأكيد-
في هذا العمل استخدمت إضاءة الـ VRayLightRect , أجدها سهلة في الإستخدام, وأردت الإضاءة أن تكون ناعمة نوعا ما,,
أضفت أولها كــ Rim light لإظهار الحواف, كنوع من الستايل احب اتباعه في أغلب الأعمال, وهو أحد الأركان المعروفة في الإضاءة:
Key light الإضاءة الأساسية عادة, وتستخدم لإظهار التفاصيل الرئيسية في موضوعك
Fill light إضاءة التعبئة, تستخدم عادة لملىء المناطق الداكنة التي تخلفها الإضاءةالأساسية
Rim light لاضائة حواف عملك عادة, وغرضه الرئيس هو فصل موضوعك عن الخلفية
ولأن القواعد وضعت كي نقوم بكسرها, حاول دائـما اضافة أو إزالة هذه الإضاءات , تلاعب بأماكنها, ألوانها وشدتها, تذكر دوما أن هناك قاعدة واحدة صحيحة عندما تصنع عملا فنيا:
هي أنه لا توجد أي قواعد!
مواقع الإضاءة
أضفت أولا الـ rim light + TV light
ثم الـ Key light + TV light
ثم الـ Fill light + TV Light
TV Light
:::إعدادات الرندر(فيراي):::
الساعة الثانية عشر:
كان يعاب على الفيراي في السابق بطأه النسبي, الآن: إضافة إلى الحلول الكثيرة التي يضيفها المصير, ازدادت قوة الأجهزة المسئولة عن الرندر بظهور معالجات بقوة وسرعة كانت تعتبر حلما حتى وقت قريب, ما ساهم في اختفاء العديد من المشاكل,,, في نهاية المطاف نعم: المنتل راي هو الأكثر تطورا وتجانسا مع المايا قطعا!!
لكن,,,أجد نفسي لا إراديا أميل إلى الفيراي لسهولته, واستخدامه لطرق أكثر وضوحا تجنبك التعمق كثيرا في مسائل تقنية قد تستطيع تجنبها والتركيز على عملك كفنان فقط, مجال عملك فقط هو ما سيقوم بتحديد البرامج التي تحتاجها, قد تحتاج غدا الى استخدام برنامج مختلف تماما لإنجاز مهمة تبدو صغيرة.
اِعتبر البرامج والمصيرات كمجموعة من أقلام الرصاص بتدرجات مختلفة ليس أكثر!!!
الإعدادات
في الصورة المرفقة وضعت التغييرات التي أتلاعب بها عادة في اعدادات الرندر, ستلاحظ بساطتها -للمرة العاشرة- , أستخدم Linear work flow ممثلة عامة في 2.2 للجاما, قمم ببحث بسيط مع العم جوجل: الكثيرون استفاضوا في هذا الموضوع.
لم استخدم الباسس هنا لكن أردت اضافتها أقصى اليمين للمرجعية, من أسهل ما يكون ومؤثرة للغاية فيما بعد الرندر, جربها أحيانا!
والنتيجة :
:::مابعد الرندر(بوست):::
الساعة الثانية عشر :
ستلاحظ أن النتيجة حتى الان بعيدة عما نريده,,,الجميع يعلم أهمية اللمسة النهائية على العمل, في الحقيقة: مؤثرات مابعد الرندر PostProduction أصبحت في الكثير من المشاريع أهم من عملية الرندر ذاتهاخصوصا مع تواجد برامج جبارة مثل NUKE, بالطبع استخدمت الفوتوشوب بما أننا نقوم لقطة واحدة, مع مراعاة استخدام المؤثرات الموجودة فقط في الافتر افكت, دائما حاول التركيز على الاخراج بواسطة الباسس Passes الأمر الذي يوفر أريحية تامة للتعديل على عملك لاحقا.
إلى الفوتوشوب:
1- استخرجت الرندر بصيغة TIFF كونها تساعد على الإبقاء على أكبر قدر من
المعلومات في الصورة, حاول الإبتعاد عن JPG قدر الإمكان إلى ما بعد عملية البوست,,,
كان الرندر بدون خلفية, مما جعل بالإمكان تغيير الخلفية الآن>> TIFF يتيح لك ذلك
2- قم بحذف الخلفية واضافة ما يعجبك, Ctrl+left click على الـ Alpha ماب, الان قم بعكس الاختيار
بواسطة select invert واحذف الان,,,
يمكنك اخفاء اللير الأول الان لأننا لا نحتاجه
3- اضف ليرا جديدا واجعله أسفل موضوعك ليكون الخلفية, عبئه باللون الذي تراه مناسبا
4- لجعل الموضوع هنا يبرز يشكل أفضل: أضفت وهجا خفيفا بواسطة الـ Brush في لير جديد
5- للتغلب على البهتان في الألوان, القليل من التشبع اللوني بواسطة Hue/Saturation حل مناسب
أضف Saturation
6- Curves للتغلب على العتمة
7- كلمسة أخيرة: وجدت ان اضافة Black & White ومزجها كــ Overlay يساعد على انسجام موضوعك على خلفية معتمة.
8- اضافة تفاصيل الشخصية بواسطة الـ brush tool, ثم النصوص على التلفاز -يمقن مش يمكن- ...
9- بواسطة الأداتين Burn tool , Dodge tool اضفت بعض الإضاءة والظلال هنا وهناك, بعض الجماليات فقط!
10- أخيرا بعض التوهج للتلفاز بواسطة فرشاة مع تخفيف الشفافية.
لنحصل بعون الله أخيرا على
الساعة الواحدة:
::: حان الوقت كي تنادي مديرك :::
__________________
معلومات عامة :
البرامج:
مايا 2012 + فيراي + فوتوشوب
وقت العمل:
حوالي الـ 3 ساعات
وقت الرندر:
حوالي 11 دقيقة
أعمال أخرى استخدمت فيها نفس الطريقة:
__________________
لتعم الفائدة, أضفت الملف الذي عملت عليه لكن بدون الترتيب نفسه أو حتى وضع الإكساء
(ما زالت موجودة في الملف لكن حاول عملها من الصفر)
وبالطبع للأمانة العلمية أتمنى ألا يستخدم العمل لأي غرض تجاري
شاركنا نتيجتك
الملف
_______________________________
أتمنى ان أفادتك الخواطر أن تدعو لي ولوالدي بالسعادة في الدنيا والآخرة,,,
وفرصة لأشكر أساتذتي هنا في المنابر, أ.حازم صبري, أ.أبو نواف, أ.ياسر ياسين
والكثيرين لن أوفيهم حقهم
____
الكمال لله, أهلا بأي سؤال, انتقاد, أو استدراك
فقط اعذروني إن تأخرت في الرد لظروف الدراسة والعمل
سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
1- إن كان العمل مخصصا ليكون لقطة واحدة -لايوجد أنميشن- ,عليك أن تهتم """"""فقط"""""" بما يظهر من زاوية الكاميرا التي ستقوم بعملية الرندر النهائي,,,هنا مثلا, لم نحتج لأن نضيف حتى يد الشخصية في الناحية الأخرى, وكذلك مقبض التلفاز-مع أنه مجرد نسخ ولصق-
2- في الطبيعة: الأجسام المسطحة تحمل ولو قدرا بسيطا من الإنحناء في الأطراف, اضافة الـ bevel ولو بقدر بسيط يحدث في العادة فرقا واضحا من ناحية الواقعية والجمال.
3- حاول أن تكون مقتصدا في عدد البوليجنز بقدر الاستطاعة خصوصا في المجسمات البعيدة عن الكاميرا, اضافة إلى سرعة الرندر: التعديل لاحقا سيصبح أسهل!
4- الجمال يكمن في التفاصيل, حلول مثل البمب ماب أو الدسبليسمنت تختصر الكثير من الوقت, واتقانها يحتاج شيئا واحدا فقط: التجاااااارب
5- أخيرا أهم وأشهر خطوات النمذجة: """خطط""" ولو لثواني أحيانا, الفرق بين أن تبدأ بـمكعب أو اسطوانة لإنجاز شكل معين؟ القليل من التخطيط فقط
:::الإكساء:::
الساعة العاشرة والنصف:
مع الفيراي للمايا: استخدم عادة VRay Mtl
,
مع الإعدادت المناسبة ستجد أن بإمكانه تغطية أغلب الإحتياجات المعروفة: خشب, بلاستيك, زجاج...الخ
وهنا المتريلز المستخدمة في العمل مع الإعدادات, ستلاحظ بساطتها!
:::الإضاءة:::
الساعة الحادية عشر والنصف:
أمر مهم للغاية لإنتاج عمل فني يتسم بإضاءة متكاملة هو أن تكون على اطلاع ولو بسيط بالتصوير Photography ,,اقرأ قدر المستطاع عن ما يجعل البورتريت تبدو متألقة, شاهد أعمالاً لمصورين عالميين, تعرف على أنواع الإضاءة, اقتن كاميرة, والأهم: عود عينك على مشاهدة الأعمال الخرافية فقط, CG talk و Behance و 500px, (أضف المواقع التي تزورها), مع مرور الوقت لن ترضى في أعمالك بمستوى أقل من مما تعود عقلك الباطن على الإسترجاع,
وستضطر لتعلم المزيد والمزيد للوصول لتلك الدرجة من الإحترافية.-ينطبق هذا على الإضاءة وغيره بالتأكيد-
في هذا العمل استخدمت إضاءة الـ VRayLightRect , أجدها سهلة في الإستخدام, وأردت الإضاءة أن تكون ناعمة نوعا ما,,
أضفت أولها كــ Rim light لإظهار الحواف, كنوع من الستايل احب اتباعه في أغلب الأعمال, وهو أحد الأركان المعروفة في الإضاءة:
Key light الإضاءة الأساسية عادة, وتستخدم لإظهار التفاصيل الرئيسية في موضوعك
Fill light إضاءة التعبئة, تستخدم عادة لملىء المناطق الداكنة التي تخلفها الإضاءةالأساسية
Rim light لاضائة حواف عملك عادة, وغرضه الرئيس هو فصل موضوعك عن الخلفية
ولأن القواعد وضعت كي نقوم بكسرها, حاول دائـما اضافة أو إزالة هذه الإضاءات , تلاعب بأماكنها, ألوانها وشدتها, تذكر دوما أن هناك قاعدة واحدة صحيحة عندما تصنع عملا فنيا:
هي أنه لا توجد أي قواعد!
مواقع الإضاءة
أضفت أولا الـ rim light + TV light
ثم الـ Key light + TV light
ثم الـ Fill light + TV Light
TV Light
:::إعدادات الرندر(فيراي):::
الساعة الثانية عشر:
كان يعاب على الفيراي في السابق بطأه النسبي, الآن: إضافة إلى الحلول الكثيرة التي يضيفها المصير, ازدادت قوة الأجهزة المسئولة عن الرندر بظهور معالجات بقوة وسرعة كانت تعتبر حلما حتى وقت قريب, ما ساهم في اختفاء العديد من المشاكل,,, في نهاية المطاف نعم: المنتل راي هو الأكثر تطورا وتجانسا مع المايا قطعا!!
لكن,,,أجد نفسي لا إراديا أميل إلى الفيراي لسهولته, واستخدامه لطرق أكثر وضوحا تجنبك التعمق كثيرا في مسائل تقنية قد تستطيع تجنبها والتركيز على عملك كفنان فقط, مجال عملك فقط هو ما سيقوم بتحديد البرامج التي تحتاجها, قد تحتاج غدا الى استخدام برنامج مختلف تماما لإنجاز مهمة تبدو صغيرة.
اِعتبر البرامج والمصيرات كمجموعة من أقلام الرصاص بتدرجات مختلفة ليس أكثر!!!
الإعدادات
في الصورة المرفقة وضعت التغييرات التي أتلاعب بها عادة في اعدادات الرندر, ستلاحظ بساطتها -للمرة العاشرة- , أستخدم Linear work flow ممثلة عامة في 2.2 للجاما, قمم ببحث بسيط مع العم جوجل: الكثيرون استفاضوا في هذا الموضوع.
لم استخدم الباسس هنا لكن أردت اضافتها أقصى اليمين للمرجعية, من أسهل ما يكون ومؤثرة للغاية فيما بعد الرندر, جربها أحيانا!
والنتيجة :
:::مابعد الرندر(بوست):::
الساعة الثانية عشر :
ستلاحظ أن النتيجة حتى الان بعيدة عما نريده,,,الجميع يعلم أهمية اللمسة النهائية على العمل, في الحقيقة: مؤثرات مابعد الرندر PostProduction أصبحت في الكثير من المشاريع أهم من عملية الرندر ذاتهاخصوصا مع تواجد برامج جبارة مثل NUKE, بالطبع استخدمت الفوتوشوب بما أننا نقوم لقطة واحدة, مع مراعاة استخدام المؤثرات الموجودة فقط في الافتر افكت, دائما حاول التركيز على الاخراج بواسطة الباسس Passes الأمر الذي يوفر أريحية تامة للتعديل على عملك لاحقا.
إلى الفوتوشوب:
1- استخرجت الرندر بصيغة TIFF كونها تساعد على الإبقاء على أكبر قدر من
المعلومات في الصورة, حاول الإبتعاد عن JPG قدر الإمكان إلى ما بعد عملية البوست,,,
كان الرندر بدون خلفية, مما جعل بالإمكان تغيير الخلفية الآن>> TIFF يتيح لك ذلك
2- قم بحذف الخلفية واضافة ما يعجبك, Ctrl+left click على الـ Alpha ماب, الان قم بعكس الاختيار
بواسطة select invert واحذف الان,,,
يمكنك اخفاء اللير الأول الان لأننا لا نحتاجه
3- اضف ليرا جديدا واجعله أسفل موضوعك ليكون الخلفية, عبئه باللون الذي تراه مناسبا
4- لجعل الموضوع هنا يبرز يشكل أفضل: أضفت وهجا خفيفا بواسطة الـ Brush في لير جديد
5- للتغلب على البهتان في الألوان, القليل من التشبع اللوني بواسطة Hue/Saturation حل مناسب
أضف Saturation
6- Curves للتغلب على العتمة
7- كلمسة أخيرة: وجدت ان اضافة Black & White ومزجها كــ Overlay يساعد على انسجام موضوعك على خلفية معتمة.
8- اضافة تفاصيل الشخصية بواسطة الـ brush tool, ثم النصوص على التلفاز -يمقن مش يمكن- ...
9- بواسطة الأداتين Burn tool , Dodge tool اضفت بعض الإضاءة والظلال هنا وهناك, بعض الجماليات فقط!
10- أخيرا بعض التوهج للتلفاز بواسطة فرشاة مع تخفيف الشفافية.
لنحصل بعون الله أخيرا على
الساعة الواحدة:
::: حان الوقت كي تنادي مديرك :::
__________________
معلومات عامة :
البرامج:
مايا 2012 + فيراي + فوتوشوب
وقت العمل:
حوالي الـ 3 ساعات
وقت الرندر:
حوالي 11 دقيقة
أعمال أخرى استخدمت فيها نفس الطريقة:
__________________
لتعم الفائدة, أضفت الملف الذي عملت عليه لكن بدون الترتيب نفسه أو حتى وضع الإكساء
(ما زالت موجودة في الملف لكن حاول عملها من الصفر)
وبالطبع للأمانة العلمية أتمنى ألا يستخدم العمل لأي غرض تجاري
شاركنا نتيجتك
الملف
_______________________________
أتمنى ان أفادتك الخواطر أن تدعو لي ولوالدي بالسعادة في الدنيا والآخرة,,,
وفرصة لأشكر أساتذتي هنا في المنابر, أ.حازم صبري, أ.أبو نواف, أ.ياسر ياسين
والكثيرين لن أوفيهم حقهم
____
الكمال لله, أهلا بأي سؤال, انتقاد, أو استدراك
فقط اعذروني إن تأخرت في الرد لظروف الدراسة والعمل
سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
تعليق