بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
درس كيفية استخدام أمـر ( skin ) لثني الشكل الشبكي .
الدرس أن شاء الله انه سهل ويحتاج إلى شوية تركيز .
وهو عبار عن عملية ثني الأشكال الشبكية وغيرها من الأشكال بواسطة ( نظام العظام ) او( Bones IK ) بعد ربطها في الشكل الشبكي .
اولاً :- رسم الشكل الشبكي الذي سوف نطبق عليه عملية الثني أو أمر (skin ) وتحديد عدد المفاصل فيه
ثانياً :- بعد تحديد عدد المفاصل أو الأماكن المطلوب ثنيها . نقوم بأنشاء العظام أو (Bones IK ) على حسب المطلوب .
ثالثاً :- الضغط على زر Bones IK Chain في مسقط الرؤية الأمامي Front ثم قم بأنشاء العظام على حسب احتياجك للمفاصل للشكل الشبكي كما في الصوره
رابعاً :- استخدام اداة التحكم ( HI Solver ) على العظام في مسقط Front حدد العظمة أو الــ (Bone05) الموجوده في نهاية اليد
افتح قائمة Animation ثم اختر أمـر IK Solvers ثم اختر HI Solver
ثم حرك المؤشر حتى تصل إلى العظمة Bone02 ثم انقر فوقها لتعيين الأداة للتحكم في العظام من Bone05 إلى Bone02 . سيظهر كائن Goal في نهاية اليد . علامة زائد ازرق .
خامساً:- حدد الكائن Goal في مسقط Front ثم اسحب الرسغ إلى اليسار كما لو انك تريد ثني الكوع سوف تلاحظ أن نظام العظام ينثني بشكل غير صحيح في مفصل الكوع . كما في الصورة
سادساً :- في شريط الأدوات الرئيسي انقر رزSelect and Manipulate
سوف ترى مقبضاً أخضر يظهر عند نهاية العظمة Bone02 . في مسقط Front ضع المؤشر فوق هذا المقبض الأخضر ثم قم بتحريكه إلى الأعلى لكي تصبح حركة الكوع صحيحة
ما تبقى هو ربط حركة العظام على الشكل الشبكي .
سابعاً :- اضغط على الشكل الشبكي لتحديده ومن ثم ضغط الزر Skin Modifier
بعد ذلك اضغط على Add Bone
لكي تحدد جميع العظام ثم اضغط Select وبعد ذلك اضغط على Edit Envelopes
وقم بالضغط على اسماء العظام واحد تلو الآخــر
كلي ترى تأثير نقاط ثني الشكل الشبكي بعد ذلك قم بتكبير أو تصغير نقاط ثني الشكل الشبكي حتى تصل إلى النتيجة الصحيحة لثني الشكل الشبكي
بعد ذلك اقفل الـ Edit Envelopes
وانقر على العلامه الزرقاء في آخر اليد واسحب الشكل الشبكي جهة اليسار لكي ترى النتجيه . .
ارجوا الفائده للجميع من هذا الشرح البسيط وشكراً .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
درس كيفية استخدام أمـر ( skin ) لثني الشكل الشبكي .
الدرس أن شاء الله انه سهل ويحتاج إلى شوية تركيز .
وهو عبار عن عملية ثني الأشكال الشبكية وغيرها من الأشكال بواسطة ( نظام العظام ) او( Bones IK ) بعد ربطها في الشكل الشبكي .
اولاً :- رسم الشكل الشبكي الذي سوف نطبق عليه عملية الثني أو أمر (skin ) وتحديد عدد المفاصل فيه

ثانياً :- بعد تحديد عدد المفاصل أو الأماكن المطلوب ثنيها . نقوم بأنشاء العظام أو (Bones IK ) على حسب المطلوب .
ثالثاً :- الضغط على زر Bones IK Chain في مسقط الرؤية الأمامي Front ثم قم بأنشاء العظام على حسب احتياجك للمفاصل للشكل الشبكي كما في الصوره

رابعاً :- استخدام اداة التحكم ( HI Solver ) على العظام في مسقط Front حدد العظمة أو الــ (Bone05) الموجوده في نهاية اليد
افتح قائمة Animation ثم اختر أمـر IK Solvers ثم اختر HI Solver

ثم حرك المؤشر حتى تصل إلى العظمة Bone02 ثم انقر فوقها لتعيين الأداة للتحكم في العظام من Bone05 إلى Bone02 . سيظهر كائن Goal في نهاية اليد . علامة زائد ازرق .

خامساً:- حدد الكائن Goal في مسقط Front ثم اسحب الرسغ إلى اليسار كما لو انك تريد ثني الكوع سوف تلاحظ أن نظام العظام ينثني بشكل غير صحيح في مفصل الكوع . كما في الصورة

سادساً :- في شريط الأدوات الرئيسي انقر رزSelect and Manipulate

سوف ترى مقبضاً أخضر يظهر عند نهاية العظمة Bone02 . في مسقط Front ضع المؤشر فوق هذا المقبض الأخضر ثم قم بتحريكه إلى الأعلى لكي تصبح حركة الكوع صحيحة

ما تبقى هو ربط حركة العظام على الشكل الشبكي .
سابعاً :- اضغط على الشكل الشبكي لتحديده ومن ثم ضغط الزر Skin Modifier
بعد ذلك اضغط على Add Bone

لكي تحدد جميع العظام ثم اضغط Select وبعد ذلك اضغط على Edit Envelopes
وقم بالضغط على اسماء العظام واحد تلو الآخــر

كلي ترى تأثير نقاط ثني الشكل الشبكي بعد ذلك قم بتكبير أو تصغير نقاط ثني الشكل الشبكي حتى تصل إلى النتيجة الصحيحة لثني الشكل الشبكي

بعد ذلك اقفل الـ Edit Envelopes
وانقر على العلامه الزرقاء في آخر اليد واسحب الشكل الشبكي جهة اليسار لكي ترى النتجيه . .
ارجوا الفائده للجميع من هذا الشرح البسيط وشكراً .
تعليق