إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
my sketches......murtadha
تقليص
X
-
رسم الوجية بمختلف الاعمار
من السهل انك تضيف على الشخص الطاعن في السن او متقدم بالعمر وهناك فروقات واضحه بين الشاب والكبير في العمر
تقيد برسم الرأس نفس الاساسيات ..وهي القياسات المعروفة السابقة للشرح خط الشعر الحاجب والانف والفم والذقن
الكبير في السن كثرة التجاعيد والثنيات في الوجة ووضوحها وايضا تعمقها
اختلاف الخدين لكبير السن وارتخائها وتغير موقعمها
زواية الفك السفلي للكبير يفرق عن الشاب ولاسيما ارتخاء الفك السفلي وبالخصوص الزاويه
عظمه الذقن ابرز او اكثر وضوحها للكبير السن
حجم الاذن والانف اكبر والعضوان الوحيدان في الوجة لايتوقف نموهما هما الانف والاذن
دوائر حول العينين والجفون تبدو داخل اكثر في العين وايضا ارتخاء الجفون للعين
الفم اقل سمكا ويبدو نحيف وايضا يدخل الفم للداخل ولاشك الخط بين الشفتين اكثر مستقيما
اسفل الفم يوجد تشققات وزواية الفم ايضا ارتخاء كما في الفك السفلي يوجد ارتخاء
ايضا الجبهه تكون اكبر وتراجع الشعر ..لكن ليس اكيدا ..لان في كبار بالسن يوجد لديهم كثافة في الشعر ولا يتراجع خط الشعر
هذا اختصار بالكلام وعلينا بالتطبيق وهذه عينات لكم
الموضوع الذي بعده سوف يكون عنوانه tone وسوف يكون ختاما لي ان شاء الله للدروس وبعدها التطبيق بشكل مكثق عن طريق برامج الرقميه
تعليق
-
TONE
TONE = درجة اللون أو الضوء
عندنا ننتقل الى الضوء او درجة اللون نحن اتخذنا خطوة كبيرة جدا .ودرجة اللون تعتمد على تاثير الضوء المسلط على الجسم ..لذا يجب علينا ان نحدد قيم نسبة قوة الاضائه سواء كانت قوية او ضعيفة مع مراعاه الظلال ..والظل هو بحد ذاته يعطي لنا الشكل او النموذج وكثيرا يستخدم الظل في تحديد الجسم
لذى الاضائة والضوء هي تحدد بشكل قوي على موضوعك للرسمه ...
اذا الاضائة موزعه او منتشرة بشكل واسع على المجسم سوف نشاهد الشكل الخارجي له ..وكل مابعدنا مصدر الضوء او الانارة سوف نشاهد اللوان النصفية والظلال ..ومثالا على هذا النموذج الرقبة واسفل الذقن ...
اذا كانت الاضائة ساطعه تزداد حده التظليل , والظل يعتمد على الاتجاه القادم من مصدر الاضائة .والدمج الجيد بين الظل والاضائة هو الذي يحدد الرسمه جيده او غير جيدة ..اذا لم يكن المزج بشكل كافيا سوف تفقد الرسمه حرفتها وايضا تكون الرسمه حادة او ياتي الظل منكسر او فجأه لذى نحتاج مزجا جيدا
ويجب ان ناخذ الرسم بشكل سلس وناعم ..ومن الضروري نحن نرجع الى موضوعنا السابق القديم عن planes وهذا نموذج جدا رائع لكي نتدرب عليه في الاضائة والظل ولاسيما ناخذ مصدر اضائة مثل مصباح ونسلط الاضائه على planes
لا ترسم رسمه من اعتقادك او بما تراه انت من مزاجك ..يجب ان ترسم الاساسيات والقيم الصحيحه وايضا تشريح الوجه بشكل صحيح وايضا معتمدا على planes لكي يكون رسمك احترافي بشكل واقعي جدا وثم تعتمد على خيالك في رسم الشخصيات والتعابير الانفة ذركها في الدروس الماضية ..
تم تقريبا اختتام جزء الاكبر من لوميس اما باقي الصفحات يتحدث عن رسم المرأه والطفل والايادي
تعليق
-
وهذا مقطع فيديو تستفيدون منه
http://www.youtube.com/watch?feature...&v=V3WmrWUEIJo
على العموم يجب علينا بدراسة بشكل مفصل عن الاضائة والظل ونعكاس الظل والخط الفاصل بينهما وشدة الاضائة بشكل علمي بحت وفيزيائي بلخصوص ...اترككم وان قدر الله ان اكمل معكم ..ودائما يفضل ان يكون المجسم ثلاثي الابعاد لكي ندرس tone
تعليق
-
السلام عليكم
نشاط رائع ماشاء الله عليك ..
لكن و بكل صرحة و بدون زعل اخي مرتضى "الله يخليك ماتزعل مني".... اصبح الموضوع ممل
لأني اريد ان ارى اعمالك الشخصية و ليس مجرد صور من الأنترنت لتفاصيل الوجه او .... الخ
رسمتك الاخيرة رائعة و فيها تقدم ملموس في الشكل العام و حتى التفاصيل
ما يمنعك من الرسم حتى الأن .... اشعر انك طبيب تشريح اكثر منك فنان
نريد او اريد ان ارى اعمالك تملأ موضعك .. اخي العزيز .. "هذا رأي انا فقط"
حظ موفق و الله المستعان... تقبل تحياتي و فائق احترامي
تعليق
-
الصور المرجعية التي تضعها في الموضوع حاول ان ترسمها او تحاكيها بطريقتك
و ضعها لنا كمرجع و كعمل فني منك ...
موفق
تعليق
-
اخي BARI = اتفق معك انه ممل وتفاصيل نوعا ما كثيرة ...لكن هدفي انا من البدايه ان اعتمد على القرائة وفهم الرسم بمنظور علمي وثم اختتمه .وبعدها اطبق الدروس ...
انا اختتمت الدروس حاليا وسوف اطبق الدروس ان شاء الله بعد هذه الرسالة الاخيرة ...
هههههههههههه على كل حال انا عندي نفس طويل ولا أملانتظروني في التطبيق
تعليق
-
الظل والضوء
الظل والانعكاس
يختلف الظل عن الانعكاس الذي نراه في المرآه أو في الماء . فالظل ينتشر على الاجسام الحاجبة , بينما الانعكاس يخترق الاجسام الشفافة , وكلما اشتدت شفافية الاجسام بدت الاشياء فيها أكثر وضوحا . ولنر الآن كيف يجري ذلك, ففي هذه الصورة تتوقف الظلال عند حافة النهر فيما تنعكس في المياة الصافيه صورة الاشجار المحيطة به . وبديهي ان الصورة تبدو واضحة أكثر في الانعكاس . لكن ذلك يرتبط بالضوء , فلو كان الطقس غائما , لبدا الانعكاس اقل وضوحا
الظل الحقيقي والظل الخيالي
عندما يسقط الضوء على جسم غير شفاف تنشأ في منطقتان: الاولى منورة وهي تقابل الضوء مباشرة ,والثانيه
داكنه وهي التي لم يصلها الضوء وتسمى منطقة الظل الحقيقي . اما الظل الذي ينشره الجسم على السطح الموجود عليه فانه يسمى الظل الخيالي . وهذا الاخير يطول او يقصر طبقا لموقع المصدر الضوئي.
1-منطقة الضوء
2-الظل الحقيقي
3-الظل الخيالي
ونثبت هنا ملاحظة هامة وهي انه ينبغي ان يكون التظليل بخطوط تتبع معينا سطح الشكل وتكوينه بحيث يظهر الشكل وقد ارتبطت تفاصيله بعضعها ببعض , فعندما يكون الشكل اسطوانيا نظلل بخطوط دائريه , وعندما يكون الشكل مستويا نظلل بخطوط مستقيمة .
قيم الظل والنور
يطلق تعبير القيم على تدرج الالوان من القاتم الى المضئ , وعلى تدرج الظل والنور بين السواد والبياض . ومن المعروف ان الابيض والاسود هما قطبان متناقضان في أيه مجموعة للقيم , وانطلاقا من هذين اللونين , تحدد القيم الوسطية كالرمادي بكثافته المختلفة .
وترتب القيم عادة في سلم مؤلف من ثماني مستطيلات متساوية تتدرج الألوان فيها من اللون الاسود حتى اللون الابيض , وذلك كي يسترشد بها الرسام الذي يرغب في اجادة التظليل بصورة فنيه .
وهنا لابد ان نذكر بان التظليل لا يكون على مستوى واحد في كل لوحة , فالاشياء تظهر بوضوح عندما تكون قريبة , إلا انها تكاد ان تتلاشى عندما تكون بعيدة . وبحسب البعد , يصبح محيط الاشياء أقل حدة والاشكال اقل تفصيلا , بينما ترسم وجوه واعضاء الكائنات الحية بخطوط اقل دقة . ويمكن الاستنتاج بان الاشياء البعيدة اكثر شحوبا من الاشياء القريبة , فلو تأملنا في صف طويل من الاشجار للاحظنا ان اللون الاخضر الزاهي يظهر على الاشجار القريبة , واللون الاخضر المختلط مع اللون الرمادي على الاشجار متوسطة البعد , واللون الرمادي الممزوج مع لون السماء الازرق على الاشجار البعيدة.
تعليق
-
متابع معك منذ فترة طويلة صديقي لكن ربما هذا اول تعليق لي هنا
موضوعك من اجمل المواضيع التي قرأتها وأكثرها فائدة
أعجبني الشرح النظري ثم الإنتقال للعملي وكذلك أعجبني "النفس الطويل" عندك
اتمنى لك التوفيق وبانتظار المزيد من ابداعاتك
(كان لي محاولات رسم قديمة ان شاء الله ساضعها هنا بالقسم لأستفيد من رأيك بها (اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم
ورشة تجارب
My Facebook
تعليق
-
اخي مرتضى شكرا على تقبل لتعليقي بصدر رحب ...
وانا متمني ... متمني ان ارى اعمالك ...
موفق اخي ...
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة M.Max مشاهدة المشاركةمتابع معك منذ فترة طويلة صديقي لكن ربما هذا اول تعليق لي هنا
موضوعك من اجمل المواضيع التي قرأتها وأكثرها فائدة
أعجبني الشرح النظري ثم الإنتقال للعملي وكذلك أعجبني "النفس الطويل" عندك
اتمنى لك التوفيق وبانتظار المزيد من ابداعاتك
(كان لي محاولات رسم قديمة ان شاء الله ساضعها هنا بالقسم لأستفيد من رأيك بها (
تعليق
-
المشاركة الأصلية بواسطة BARI مشاهدة المشاركةاخي مرتضى شكرا على تقبل لتعليقي بصدر رحب ...
وانا متمني ... متمني ان ارى اعمالك ...
موفق اخي ...زحمه العيال والشغل الله يعينا
تعليق
-
من هنا عملت تطبيق عملي لخوض تجربة واقعيه ..عملت مجسمات مختلفة الاشكال ولاسيما كل شكل هندسي يختلف توزيع الاضائة والظل ..اي ان الظل يأخذ شكل المجسم حسب هندسته ..تعتمد توزيع النور والظل على الجسم حسب الشكل وسطح الموقع كان شكله لامع او خشن او مرايا وهنا يحتاج تفصيل اكثر ويعتمد على قوة او شده الاضائه وزاويه الاضائة (( مصدر الاضائة)) وعدد مصدر الاضائة وهذا يطلب منك التجربه خاصة كل ما زادت مصدر الاضائة نرى ظل اكثر والمقصد الظل العاكس ....احببت ان اعمل تطبيق عملي
تعليق
تعليق