Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشيخ عدنان إبراهيـم : الموسيقى من الطيبات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشيخ عدنان إبراهيـم : الموسيقى من الطيبات



    طبعا ً بعد بسم الله الرحمن الرحيم ..

    [ قل من حرم زينة الله التي أخرج لعبادة والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا خالصة يوم القيامة ]

    صراحة أنا معجب جدا ً بهذا الشيخ لأن كلامه منطقي جدا ً وأتمنى أن لايرد أحدكم حتى يسمع المحاضرة كاملة


    والحمدلله على أن من الله علي بتفتح العقل وتوسع الادراك والفهم


    رأيكم ..

  • #2
    اول مشاركة في المنتدى

    نسخ ولصق لفتوى غريبة

    تعليق


    • #3
      مسجل علشان هذي بس؟؟؟؟؟؟
      يكفينا ان اطراف الحديث هو مكان جدال

      تعليق


      • #4
        ههههههههههههههه
        حلوة تاليف الايات علي المزااااج

        تعليق


        • #5
          و الله تعبنا وملينا
          الحمد لله ان الاعضاء بالوعي الكافي
          صرنا الان نشكك في الثوابت و امور الاجماع
          الله المستعان
          لا عزة إلا بالكتاب و السنة
          :: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
          وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
          :: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب
          ::

          ::موقعي::
          لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم

          تعليق


          • #6
            الموسيقى من الطيبات ؟؟


            يبقى أكيد الفتوى الجاية الزنا من النوافل
            (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

            الرد على من قال بحل المعازف

            http://www.abumishari.com/

            تعليق


            • #7
              يبقى أكيد الفتوى الجاية الزنا من النوافل
              ههههههه اكثر حاجة اشتاقلها في اطراف الحديث هي ردودك :d

              تعليق


              • #8
                أتمنى منكم أول شي عدم أستخدام أسلوب المهاجمة وعدم الرد المباشر بدون التفكير والتمعن

                أنا متاكد 100 % انه ولا واحد من اللي كتب الردود سمع للمحاضرة

                لاتحكم على الشيء قبل ان تشاهده أو تسمعه

                تعليق


                • #9
                  ماذا تريدنا ان نسمع ؟؟؟
                  وصف من يقول ان الموسيقى حرام بالسوادوين وملؤوا الارض كأبة

                  اين يذهب من هذا الحديث
                  في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)

                  ومن اجماع اهل العلم على تحريم الموسيقي و الغناء
                  هذا الموضوع رقم 3 يفتح في هذا القسم وتنتهي المواضيع بنقاشات حادة

                  لو عايز تسمع انت وشيخك انت حر لكن لا تأتي وتقول هي من الطيبات
                  ابحث في فتاوى اهل العلم و كتب الفقه وابحث عن تفسير الاية لابن كثير
                  واتحداك ان تأتي لي بأحد العلماء المعتبرين الثقات او احد السلف فسر الاية بهذه الطريقة
                  او قال بقول هذا الشخص ان الموسيقى من الطيبات

                  .................................................................................................... ............

                  ارجو غلق الموضوع
                  لا عزة إلا بالكتاب و السنة
                  :: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
                  وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
                  :: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب
                  ::

                  ::موقعي::
                  لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة عمووري مشاهدة المشاركة
                    أتمنى منكم أول شي عدم أستخدام أسلوب المهاجمة وعدم الرد المباشر بدون التفكير والتمعن

                    أنا متاكد 100 % انه ولا واحد من اللي كتب الردود سمع للمحاضرة

                    لاتحكم على الشيء قبل ان تشاهده أو تسمعه

                    جاري مشاهدة الدرس ووصلت الأن إلى الدقيقة 20

                    بس من خلال نظرة على بعض فديوهات هدا الشخص فوجدت

                    http://www.youtube.com/watch?v=xmGQi...eature=related


                    http://www.youtube.com/watch?v=tsdHi...eature=related

                    فقبل مانأخد الحكم من عند الشخص لازم نعرف ماهو منهجه ومن الفيديوهات التي شاهدته فأنا لا أعتقد و الله أعلم أنه من أهل السنة و الجماعة
                    صفحتي على الفيسبوك للتواصل :
                    https://www.facebook.com/tarik.samoudi

                    تعليق


                    • #11
                      المسيقى و الغناء فيه أختلاف كبير بين المذاهب و يوجد تذبذب و لايوجد دليل صريح واضح على التحريم فمنهم من يحلل و منهم من يكره و منهم من يحرم .... لاكن طبعا يحرم على المرأة الغناء و يحرم غناء الفحش و يحرم غناء ضد الدين و السوء للدين و يحرم غناء السب و الشتم و الطعن في الأعراض ...... لا اتكلم عن هوى و لاكن هذا ما أوصلني إليه بحثي .. و الله أعلم و أجل
                      >> بسم الله الرحمن الرحيم <<.......استمع للقرآن الكريم أفضل التلاوات.......

                      إتق الله و اصبر

                      أكره الاقنعة
                      عندما تكون في وجوه الناس

                      Baseera

                      دورة إحتراف Unity3D

                      تعليق


                      • #12
                        هو يقول انه اشعري
                        ولكن كلامه كلام الروافض
                        لا عزة إلا بالكتاب و السنة
                        :: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
                        وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
                        :: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب
                        ::

                        ::موقعي::
                        لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم

                        تعليق


                        • #13
                          اخي الكريم صاحب الموضوع احذرك فالموضوع الي كتبته فيه خطر عظيم عليك

                          انتبه ان تفتي بدون علم او ان تنقل فتوى للغير اهل الثقة
                          لقد وصلتم الى درجة من الجرأة على الله والرسول بشكل يجعلنا نتوقع ان تخسف بنا الارض في اي لحظة


                          وشلون تجرأت وافتيت ان الموسيقى حلال ؟؟ اسألك بالله يا اخوي كيف كان شعورك وانت تكتب الموضوع
                          يعني للهدرجة متساهل انته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                          اخوي الموسيقى حررراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام

                          باجماع اهل العلم
                          وسأضع في الرد التالي الادلة الكافية



                          ول نعيد المجد العظيم لأمة * كانت منارا للعلوم قديما

                          تعليق


                          • #14
                            أدلة تحريم الموسيقى من القرآن الكريم:
                            قوله تعالى: {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

                            قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

                            قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

                            وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

                            ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".

                            وقال تعالى: {واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا} [سورة الإسراء:64]
                            جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

                            و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما} [الفرقان: 72].
                            وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
                            وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }



                            أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
                            قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة» (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

                            وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
                            وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

                            وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين: أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.
                            ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).
                            الموضوع الأصلى من هنا: منتدى كويت ماكس - منتديات الكويت http://www.kuwaitmax.com/vb/kuwait77268.html

                            وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: « خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

                            وقال صلى الله عليه و سلم: « صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة» (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

                            وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:« ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف» (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

                            قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر» (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

                            وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: « سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا» (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
                            الموضوع الأصلى من هنا: منتدى كويت ماكس - منتديات الكويت http://www.kuwaitmax.com/vb/showthread.php?t=77268
                            و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).



                            ول نعيد المجد العظيم لأمة * كانت منارا للعلوم قديما

                            تعليق


                            • #15
                              لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

                              فقد سبق لنا بيان تحريم آلات العزف بأنواعها في فتاوى عديدة، فراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 46392، 4588، 16261، 6110، 5282.

                              وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن آلات العزف عموماً، سواء كان لها أوتار أم لم يكن لها أوتار، ومن أمثلة غير الوترية، قوله صلى الله عليه وسلم: صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة. رواه البزار والضياء، وحسنه الألباني في صحيح الجامع الصغير وصحيح الترغيب والترهيب.

                              وقال صلى الله عليه وسلم: إني لم أنه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين، صوت عند نعمة: لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان. رواه ابن أبي شيبة والبزار والحاكم والبيهقي بألفاظ متقاربة وحسنه الألباني، ورواه الترمذي بنحوه وحسنه.

                              وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاً: إن الله حرم علي أو حرم الخمر والميسر والكوبة. قال سفيان: فسألت علي بن بذيمة عن الكوبة، قال: الطبل. رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني وشعيب الأرناؤوط.

                              وعن عبد الله بن عمرو أن نبي الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الخمر والميسر والكوبة والغبيراء، وقال: كل مسكر حرام. رواه أبو داود وصححه الألباني، وقال صلى الله عليه وسلم: الجرس مزمار الشيطان. رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني، وقال شعيب الأرناؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم.

                              وعن نافع قال: سمع ابن عمر مزماراً فوضع إصبعيه على أذنيه ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئاً، قال: فقلت: لا، فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا. رواه أحمد وأبو داود والبيهقي والطبراني في الأوسط، وصححه الألباني وحسنه شعيب الأرناؤوط.

                              فهذه بعض الأحاديث النبوية في تحريم آلات العزف التي ليس لها أوتار، ومنها ما هو من آلات النفخ كالمزمار، وفي ذلك جواب على الذي ذكرت.

                              واعلم أخي السائل أن حديث المعازف التي أشرت إليه في سؤالك وهو قوله صلى الله عليه وسلم: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف. رواه البخاري، هذا الحديث يكفي في تحريم كل أنواع آلات العزف، سواء منها ما كان له أوتار أم ما ليس له أوتار، أم كانت من آلات النفخ أم ليست كذلك لأن لفظ المعازف يشمل كل ذلك، فكل ما يعزف به يشمله التحريم.

                              والله أعلم.



                              ول نعيد المجد العظيم لأمة * كانت منارا للعلوم قديما

                              تعليق

                              يعمل...
                              X