Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل يتميز مصمموا الجرافيك فى الغرب عن المصممين العرب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يتميز مصمموا الجرافيك فى الغرب عن المصممين العرب



    البحث عن سر تميز المصمم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع هام يبحث فيه الكثير او يتهرب من حقيقته الكثير لعدم الدخول فى المقارانات ، وعن نفسى وخلال البحث لم أعترف بأن الغرب أفضل فقط لو تعرفنا على الاسباب وسر مايقال أنه تميز الغرب فى التصميم عن العرب لوضعنا أيدينا على بعض الفوارق فى هذا التميز ولا انكر انهم متميزون بالفعل ولا أهمل قدر كثير من المصممين العرب وقدراتهم فقط حاولت ان أقرب الفكرة وابحث عن المعلومة


    ومتشكر جدا لكل من افادنى وشارك برد وخصوصا استاذ محمد رجب واستاذ معتز السيد واستاذ ايمن الفقيه ومازلت فى انتظار ردود استاذ ضياء سعيده واستاذ محمد ابو يحيى والاستاذ نايف العصيمى وغيرهم من فنانيا واحيى المنابر الذى أتاح لى الفرصة لان أكون بينه ببعض الموضوعات البسيطه سائلا المولى عز وجل ان يفيد الجميع ويكون منبرا للعلم فى هذه التخصصات

    فكلما دخل احد مننا موقعا اجنبيا لدروس الفوتوشوب وجد دروسا قمة الروعه الشرح الصور الفكرة التنسيق الأسلوب ولكى تقارن فبالتأكيد الكثير منا دخل مواقع عربية واقصد عامة المواقع ستجد درس احترافى لعمل كذا او تصميم كذا وتدخل تجد أشياء بدائية ناهيك عن الاسلوب والصور المستخدمه وخلافه ولا احترافيه ولا ابهاريةلماذا اذن يتفوق الغرب فى أشياء كثيرة منها التصميم طبعا

    هل لانهم أذكى منا ؟ لا أظن
    هل المستوى المعيشى ؟ ممكن
    الأمكانيات ؟ ممكن
    هل الحياه المرفهة والطبيعه والدخل؟ ممكن
    التخصص
    ؟ ممكن
    الهوايه ومجال العمل فيما تحبه ؟ أكيد
    استخدام مصادرك الخاصة وترتيباتك ؟ بالطبع
    الاعداد لمشروعك والاطلاع قبل التنفيذ ؟ مهم جدا
    الاتقان
    ؟ لابد


    تعـــــالــوا نـــبـــــدألاينكر احد ان تعلم البرامج واتقانها عامل كبير فى الناحية الابداعية للمصمم وان كان يبقى الحس الفنى للمصممين فى الابداع أكثر وأكثر وهذا قد يتساوى فيه الجميع وحين نسمع عن سر تميز الغرب فى التصميم نبحث فى ذلك سنجد ان الامور متشابهة من حيث مانستخدمه من البرامج والاجهزة وخلافه .

    ماذا يتوفر للغرب لايتوفر عند العرب ؟
    هذا السؤال هو الاهم من وجهة نظرى ان طبيعة الغرب تعتمد على الرفاهية المعيشية والتخصص فى العمل والدخول المادية المرتفعه اضف الى ذلك الطبيعه وعدم التكدس السكانى الذى نعانيه فى بلادنا العربية حيث ستجد الطبيعه حولك والشوارع وعدم التلوث والمنازل والحدائق وكل ماتراه العين ذو شكل جميل



    بالاضافة الى شىء مهم هو الامكانيات فى الاجهزة وأساس صناعة البرمجيات ونحن بم اننا متأخرين فى هذه المجالات فستجد ان البرمجيات تكون فى أيديهم قبل ان تصل الينا فان كنت انت بدأت فى برنامج لتتعلمه وصار لك أسبوع تتحسسه وتحاول فهمة ليس كمن بدأ بعدك بأسبوع لاشك أن ذلك سيفرق معك كثيرا فى الفهم وسرعة تداركه والعمل عليه وبالتالى ستصبح استاذا لمن بدأ بعدك وهذه نقطه هامة فى عملية التدريس والتعليم ونقل الخبرات فما تلبث ان تبدأ فى شرح الدروس وبطريقه جيده حتى تصبح ذا باعاً فى المجال وبالتالى ينعكس الفهم على التطبيق غير من أعد درسا وهو مازال يفهم ويتعلم وقد يختلف مع البعض فى هذه النقطه

    يقول الاستاذ محمد رجب (مصمم جرافيك عربى - مصرى )

    موقع أعماله http://www.ragabart.com/ramadan_2011.html

    بعض اعماله


    الموضوع ليس بالبرامج نهائياً ، فما هى إلا اداة فى يد المصمم يوظفها حسب قدراتة الفنية ، ولكن تميزهم كما قلت لحبهم و اخلاصهم لما يفعلون ، يقول الله تعالى (إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون ) وللاسف نحن تركنا الاتقان ، وانا اتهم نفسى اول المقصرين ، نحتاج نحن كعرب ان نراجع انفسنا ، فأكذب اذا قلت نحن افضل منهم ، ولكن اذا سلكنا الطريق الصحيح سنتفوق عليهم بشكل كبير جدا ، فأصل العلوم التى تقوم عليها حضراتهم الان ، منا نحن ، فنحتاج ان نسترجع امجادنا من جديد ، فما اجمل ان نوظف موهبتنا و طاقتنا فى نهضة الامة .


    - وبم أن التخصص فى الدول الغربية شىء من حياتهم ستجد أن التركيز على شىء واحد او فرع واحد من الفروع يعطيك احترافية
    عالية فى التنفيذ وعندما تعمل بنظام ( انا بصمم كل شىء) فقد تفقد هذه الاحترافية فهناك فى علم النفس الصناعى سيكلوجية العمل وفيها التحدث عن
    التخصص وتقسيم العمل بحيث تستطيع ان تنجز مهامك بجوده واحترافية كبيرة فلابد ان تتخصص وتقسم العمل على الاخرين



    ولمتابعة المزيد من المعلومات عن النواحى النفسية للعمل فى هذه المقالة (http://www.acofps.com/vb/showthread.php?t=8301 )



    يقول سيرجي بابينكو ( وهو مصمم جرافيك يعمل بشكل حر ( فري لانسر )، مقيم في كييف – أوكرانيا بعض أعماله http://www.thelogomix.com/more/Sergey%20Babenko


    أعمل في مجال التصميم منذ أكثر من 20 سنة وتركيزي الأكبر هو العمل في مجال هوية المؤسسات وعن سؤاله لماذا اهتم بتصميم الشعارات قال:
    من الصعب أن أشرح السبب الفعلي الذي دفعني لأصبح مصمم شعارات.. ربما بسبب حبي الكبير للرسم؟


    من أعماله



    ويقول Dave Hill وهو مصور فوتوغرافى مشهور

    موقعه http://www.davehillphoto.com/

    انا مصور تجارى اعيش فى لوس انجلوس , ولدت في 1979 ونشأت فى سان ديغيو , ولقد تطور حبي للتصوير الفوتوغرافى على مر السنين , ويبدو الآن أني تشعبت
    إلى الجانبين الفوتوغرافى والديجتال , من ناحية اخرى , انا احب ان افعل ملحمة رقمية كبيرة (بمعنى انه يحب تصوير مايحكى قصه او تتخيل لتصميمه عدة تخمينات )
    وتفسير عمله بعدد من الاحتمالات لا حصر لها , وكذلك الساعات التى اقضيها فى ذلك , انها (هوس)
    فعلا ومن ناحية اخرى اتوق ان اكون خارجا بعيدا عن الكمبيوتر و المعدات الاضاءة والعودة لهذا النوع من التصوير الفوتوغرافى وهذا جعلنى ان ابدا فى المقام الاول
    التقاط افلام ابيض واسود والتصوير مع اطلاق القيود والتحرير , ومن ناحية اخرى اتجة نحو الامام اريد ان اركز اكثر واكثر فى سرد القصص وليس فقط مع الصور الفوتوغرافية
    ولكن مع الافلام كذلك , حقا انا احب ما اقوم بة

    وقد نستنتج من ذلك( حب العمل واتقانه ) عامل من عوامل التميز ونستنتج من ذلك أيضا (ان الخبرة ايضا تأتى من كثرة الممارسة )
    والمقصد ان منهم من يتخصص فى الشعارات فقط وغيره فى التلاعب بالصور فقط وغيره فى تصميم المواقع فقط وهكذا



    وفي احدى الحوارات التي اجراها ديف هيل سأل عن التقنية او التاثير الخاص به ولكن ككل مرة يحاول التهرب من هذا السؤال وهذا يدل على مدى سرية هذا التاثير الذي يقوم
    بتطبيقه في معظم صوره الفوتوغرافية. و هناك معلومات من مصادر غير موثوقة به في المواقع الالكترونية تشير الى ان المصور ديف هيل قد يستعين و بشكل اساسي على الادوات
    البرن و الدوج تول داخل الفوتوشوب, لتوضيح الحدود وابراز المناطق ذات الاشراق الضوئي عن مناطق السقطات الضوئية


    بعض من أعماله





    و تحدث ايضا عملاق الفوتوشوب سكوت كيلبي


    (http://ar.wikipedia.org/wiki/سكوت_كيلبي )(http://ar.wikipedia.org/wiki/سكوت_كيلبي )
    ( موقعه http://scottkelby.com/

    و الذي يعمل لدا شركة ليندا لمواد الفيديو التعليمية عن هذا التقنية في احدى المواقع الالكترونية


    ان المصور ديف هيل قد يستخدم
    الادوات و الاوامر التالية داخل البرنامج فوتوشوب
    Burn tool
    Dodge tool
    Shadow/Highlight
    High Pass sharpening




    وسنجد هنا انه تخصص فى اخراج الصور بطريقة تميزه وتخصص فى عينة هذه التصميمات التى هى بالاساس تخصص تصوير بل وكما قال يركز على مجموعة أدوات بعينها
    بل انه يعتمد على ان تكون تصميماته وصوره من تصويره وليست متداوله كما يستخدم العامة الصور المتداولة( وهذا شىء اخر ضمن التفوق )
    مثال هذا الدرس للمصمم Aaron Nace
    من المصممين الاقوياء فى التلاعب بالصور

    http://phlearn.com/pro/pro-photoshop-tutorial-best-friends
    موقعه http://aaron-nace.com/
    ونجد Alessandro Bavari




    وهو فنان ايطالى ولد في لاتينا, وهي بلدة ساحلية جنوب ايطاليا, في ابريل 1963
    فيس بوك ( http://www.facebook.com/people/Aless...3637?sk=photos )
    نشأ وترعرع في عائلة ايطالية-فرنسية.

    التحق بكلية الفنون الجميلة،
    حيث بدأ صنع تصميمات التلاعب بالصور في سن ال 15.

    ثم درس السينوغرافيا، التصوير الفوتوغرافي ، وتاريخ الفن
    وغيرها من المواضيع المختلفة في أكاديمية الفنون الجميلة في
    روما، حيث وضع أسس قوية في
    تقنيات الألوان المائية والحفر، وفن التلاعب بالصور
    وسنجد هنا انه بدأ صغيرا فى السن ودرس اكاديميا وتخصص ايضا فى نوع معين من التصميم ( وهذا شىء اخر ضمن التفوق والتميز )




    من أعماله





    المزيد من اعماله هنا
    http://www.arab-designers.net/11099/sdfsdf-3/
    موقعه http://www.alessandrobavari.com/



    كذلك سنجد ان Gregory Grigoriou

    وهو واحد من المصممين المميزين فى الشعارات

    يقول بدايتي كانت مع الرسوم التوضيحية
    (لم أعثر على ترجمة أفضل لكلمة Illustration)! في الحقيقة قضيت 4 سنوات في الكلية أدرس الرسوم التوضيحية ، لأنني عندما حلمت، حلمت بالشعارات
    وبعالم التصميم، ولأن الرسوم التوضيحية بدأت تأخذ من العمل والوقت أكثر من اللازم.

    بعض اعماله




    معرض اعماله http://www.vanpaul.com/logo_design/logo_design.aspx



    موقع اسسه وجمع فيه مصممى اللوجوهات http://www.logoturn.com/



    ولعل من اهم اسباب التفوق والتميز والاعمال الابداعيه التى يتميز بها المصمم هو تجهيز بيئة العمل من مكان وأضاءة وأجهزة وجلسة مريحه وبعض الصور
    واللوحات الفنية بجوارك وكل مايخدم الاحتراف ومصادر للالهام وسنجد ان للمصممين اهتماماتهم فى طرق شحن المخيلة



    ولعل هذا مانراه فى مكاتب المصممين فى هذا الموضوع

    http://www.ok-iraq.com/vb/showthread.php?t=116933

    سنجد ان الاهتمام بمثل هذه الاشياء عامل من عوامل الابداع ومنبع للجمال الذى ينعكس أثرة فى التصميم وسنلحظ ان بالمكاتب اكثر من شاشة ولعل من
    تفسيرات هذه النقطه

    ان كل شاشة تختلف عن الأخرى فلعل المصمم يحاول أن يرى التصميم على مختلف أنواع الشاشات أو حجمها حتى يكون التصميم متوازن الالون
    نظرا لاختلاف نوعها
    وكذلك فى التنقل بين البرامج المختلفة المساعده ولعلهم يستخدمون كثرة العدد فى برامج الثرى دى اكثر وهى
    ايضا مفيده ًجداً للرسامين و يستخدمها المنتجين وكذلك مصممين المواقع فالبيئة لها دور كبير على الابداع
    وعن استخدام احدث الاجهزة فى التصميم والأمكانيات فلاشك ان قوة الجهاز قد تفرق كثيرا فى راحة المصمم وأنتاجه
    فيشتكى كثير منا ان الاجهزة لاتعمل بكفاءة

    ان جهاز ذو امكنيات خارقة و يحوي على معالج ضعيف سنجد انه جهاز ضعيف و لكن ليس العكس لو ان الجهاز ذو امكنيات
    متواضعة و يحوي على معالج قوي سنجد ان المعالج لا يستطيع العمل بالكفائة المتوقعة منه
    اذا هي عملية تناسق بين قطع الجهاز المختلفة من رامات و كرت شاشة و هارد و الى غير ذالك



    موضوع هنا جدير بالقراءة http://forums.cgway.net/cg15034/



    واظن ان اكثر استخدام الغرب للاجهزة هو الماك Mac Pro لانه اقوى بكثير من اى جهاز اخر حتى الـــ iMac لأنه يشتغل بكفاءه
    وسبب ذلك هو أن ماك تقدم تكامل رائع بين الجهاز والبرامج. فقط مع ماك سوف تجد أن الجهاز، نظام التشغيل والبرامج مصنعينها
    هم نفس الأشخاص. فهي شركة تصنع الأجهزة لكي تعمل بتوافق كامل مع أنظمة تشغيلها وبرامجها كما ساعد أجهزة الماك لكي تبقيها
    صحيه وخالية من الفيروسات أو أي تهديدات أمنية ويرجع الفضل هذا بتأسيس وبرمجة أنظمة تشغيل الماك بإستخدام الـ يونكس و الخصائص
    الأمنية الموجودة بها والتي تتفوق وتتجاوز جميع المعايير لأجهزة الكمبيوتر الأخرى..


    (مقارنة بين نظامى التشغيل http://www.abunawaf.com/post-7040.html ويندوز وماك )

    البروسيسور
    core i7
    الأكثر إقبالا عليه هو core i7 920
    الجرافكس كارد
    nVidia GTX480
    الذاكرة
    يفضل تكون أكثر من 4 جيجا رام = windows x64
    --------------------
    وللمستوى المتقدم
    البروسيسور
    core i7 980x
    او Dual Xeon
    الذاكرة
    8 جيجا فما فوق و لازم DDR3
    و أفضل شيء رام ECC Registered
    الجرافكس كارد
    يفضل نوع Quadro الانها مخصصة للجرافكس كارد
    وفي نوعين
    Quadro Fx
    Qaudro الجديد

    الأول أقدم و متخصص لبرامج الجرافكس
    النوع الثاني مقوى لخاصية GPU يعني قوي جدا في GPU للريندر و للمستقبل في GPU النوع Qaudro 4000 او Qaudro 5000
    طبعا جرافكس كارد الكوادرو من نفيديا و ProFire من ATI مخصصات للكمبيوترات الوركستيشن



    ولا اعول كثيرا على نقطة الاجهزة والامكانيات فلعل بجهاز بسيط يمكن عمل الاشياء العظيمة فى التصميم وخاصة ال 2d اما من ناحية المصادر الاخرى كالصور والتقاطها فلا شك ان الغرب يتفوق علينا بكثير جدا
    من ناحية الصور وجودتها وللمقارنة ابحث عن صور منتج ما او حيوان او اى شىء باللغة العربية وانظر الى جودة الصورة مقارنى لو بحثت عنها بالانجليزية او الفرنسية ستجد صورا فى قمة الجمال والدقه والاحجام الكبيرة ومن المقارانات أيضا عدد المواقع التى تختص بالصور عالية الجودة اجنبية أكثر منها عربية وأشهرها
    لدينا يونس أما الاجنبية فمنها على سبيل المثال لا الحصر GFXTRA و heroturko و pic4design وبم ان الغرب متفوقون تكنولوجيا ستجد ان بامكان طفل فى اسرة ان يمتلك كاميرا ديجيتال 10 ميجا بكسل بم ان دخولهم المادية عالية وبالتالى فان المتخصصون او من يحتاجون الصور فى عملهم سيمتلكون كاميرات عالية الدقه ونقاء كبير لناتج الصورة
    موضوع مميز عن الكاميرات http://www.absba.org/showthread.php?t=340895
    ولعل تعدد مصادر قوة المصمم لاتكمن فى الاجهزة فقط فمصادر القوة متنوعه ومنها الالهام فى تصميم مشروعك فيمكنك النظر للطبيعه او وضع صور
    رائعه بجوارك تلهمك او رؤيتها عى شاشة الكمبيوتر او الذهاب لنذهة خلوية وهذا مايركز عليه الغرب فمن خلال متابعة حوارات اجريت مع العديد من المصممين
    سنجد اهتمامهم بالنواحى التى تشحن فكرهم جدا فتجد ان معظمهم يهتمون بالترفيه عن النفس وشحنها بمصادر مستمرة للالهام وقوة التنفيذ

    نعود لـــ Gregory Grigoriou

    حيث يقول عن مصادر الالهام ( ساعدني وحي الطبيعة هذا في مسألة البحث عن الإلهام ) ويضيف أيضا أجد مصادر إلهام
    جيدة من خلال مواقع كثيرة مثل Dribbble الذي يعرفني بأروع المصممين.


    فلا عذر لاحد فى ان يبدع ولكن يبقى الادوات مع الافكار لتتمكن من الانطلاق
    ولعل هذا هو السؤال الذى وجه اليه


    ما رأيك، الأدوات أولاً أم الأفكار؟

    بالتأكيد الأدوات مع الافكار! فقط جرب الأمر، أمسك الفأرة وحرك المؤشر أو قم بالرسم بقلم رصاص وأنظر ما سيحدث!! فهذا وحده مثل التمرين، أما إن كنت
    ستجلس وتنتظر أن ينزل عليك الوحي والإلهام فقد تبقى على ذاك الحال طويلاً.

    فقط ابدأ في الرسم وسترى خلال عشرين دقيقة أنك ستحصل على نماذج جيدة جداً
    التعديل الأخير تم بواسطة النمر الخطاط; 20 / 04 / 2012, 08:08 PM.
    وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ

    calligraphyer@yahoo.com


    تابع كل ماهو جديد


  • #2


    http://www.logoturn.com/category/logos-by-gregory-grigoriou

    وعن مصادر الالهام فى التخيل

    يقول سيرجي بابينكو :

    من خلال مقالة تتحدث عن التصميم الحديث والمعاصر وربما من خلال كتاب يتحدث عن العمارة القديمة.. الأفكار – فضلاً عن الإلهام – تأتي عند
    الضرورة وعند الحاجة لها (لكن قبلها تحتاج إلى الاستزادة وجعل كل شيء حولك كخزان يزودك بها) .

    ويقول ستيليان فاسيلي مصمم جرافيك من رومانيا. يعمل مصمما بوكالة Request.ro .
    ومعروف وسط مجتمع التصميم بـ Lecart و موقعه هو
    www.pixelflow.ro

    الإلهام في كل مكان حولنا، وفي الطبيعة أكثر منه شيء آخر، ولكنه ليس عاما.. فمن الناحية النظرية من الأفضل أن تبقى بعيدا عن الانترنت وتسعى لإيجاد شيء
    جديد من خيالك.. فأحيانا عندما لا أكون مشغولا بتصميم معين تقفز إلى ذهني فكرة مباغتة (فأسارع بتسجيلها )ورسم اسكتش سريع لها، ومن ثم تأتي عملية
    طويلة من البحث والسعي للعثور على أسلوب تصميم مناسب لها.. إلا أن هذا الالهام أيضا يحدث من خلال الإنترنت ويجب أن أعترف بأن الكثير من أفكار الإلهام
    تأتي عادة بشكل أو بآخر من أعمال الفنانين آخرين.
    وحينما يذهب للعمل لايعمل مباشرة
    (آتي إلى مقر العمل.. أخصص بعض الوقت لتصفح المواقع.. أتبادل الحديث والاستمتاع والضحك مع أصدقائي وفريق العمل.. ومن ثم أغرق في الأعمال.)

    ويرى البعض بأن العقل هو أهم أداة لتصميم الجرافيك. بغض النظر عن التكنولوجيا ،يتطلب تصميم الجرافيك الحكم والإبداع. حيث لابد من وجود التفكير النقدى،
    والملاحظ، والكمي والتحليلى من أجل تصميم مختلف أنواع التصاميم. فإذا كان المنفذ مجرد ناقل لنموذج (رسم على سبيل المثال، نص أو تعليمات) التي قدمها مصمم
    آخر لا يصبح المنفذ عادة مصمما في هذه الحالة.
    وتكون طريقة العرض (الترتيب، الأسلوب والتوسط على سبيل المثال) بنفس القدر من الأهمية في التصميم. وقد تنتج الشريحة باستخدام أدوات الصورة الخارجية التقليدية
    أو أدوات تحرير الصور الرقمية. بمعرفة المصمم وبما يناسب تصميمه


    يقول colin smith وهو مصمم امريكى مشهور وصاحب موقع مقهى الفوتوشوب www.photoshopcafe.com
    موقعه الشخصى http://www.photoshopcafe.com/biography.htm





    عن الابداع فى التصميم
    توجد أكثر من طريقة لتكون مبدعاً وتعتمد على الشخص نفسه. من أهم الأسباب لتصبح مبدعاً هو المثابرة وقبل ذلك الرغبة. ومن أهم الخطوات والتي أضعها في المقدمة هي
    القراءة، فمن خلال هذه الطريقة ستتولد لك الكثير من الأفكار التي لن تتوقعها، والسبب هو أنك تقرأ لأكثر من مؤلف وكل مؤلف له طريقته الخاصة في استكشاف البرنامج ومن
    هذا المنطلق ستجمع بين طرق عدة لاستخدام ومعرفة برنامج ما. قم بقراءة كل شيء تستطيع أن تحصل عليه، ولا تتردد في تطبيقها ولا تستعجل في النتيجة. ومن الخطوات أيضاً
    الدراسة في الكليات والمعاهد المتخصصة في التصميم. أيضاً، الاعتماد على استكشافك للبرنامج وإمكانياته، قد تكون هذه الطريقة مكلفة جداً في الوقت. كذلك الاحتكاك بالآخرين وتقليد
    المتميزين في التصميم فقط للممارسة.

    ويقول اخرون
    المصمم التقليدي هو شخص له القدرة على دمج العناصر الفنية وتطويرها واستخدامها للتعبير عن مجموعة من المشاعر والأفكار، وقد يكون الفنان في أحيان كثيرة مصدراً لعناصره.
    أما المصمم الفنان فهو شخص له القدرة على “صناعة” العناصر ودمجها واستخدامها للتعبير عن المشاعر والأفكار بطريقة خلاقة ومبدعة.



    ويقول سيرجي بابينكو :

    {أحرص على ممارسة هواية الصيد، وأحب السفر}

    ويقول Gregory Grigoriou :

    أقوم ببعض التمارين وأتناول طعاماً جيداً،استمتع مع أطفالي حيث نلعب مع بعضنا وهكذا



    ويقول Kostadin Kostadinov :

    قهوة اسبريسو جيدة في الصباح أثناء تصفحي لمواقعي المفضلة وهذا أمر لا بد منه. عادة استمع إلى الموسيقى أثناء العمل.
    مع أنه ليس لدي روتين محدد، أبحث عن المشاريع، أقرأ الكتب، أرسم بعض الأفكار، وأحادث مصممين آخرين، المهم أي شيء غير عادي.



    وهذا عامل من عوامل تنشيط الذهن ألا وهو الاستعداد لما سيقوم به من نشاط يتطلب ذهن صاف

    وبخصوص الاعداد لما يقبل عليه المصمم عامة سنجد قول بعضهم فى طريقة الاستعداد هذه

    يقول Kostadin Kostadinov


    عندما أقوم بمشروع جديد أحاول جمع أكبر قدر من المعرفة والمعلومات عنه، كيف يسير عمل ....ون؟، وكيف تعمل الشركات الأخرى في نفس المجال؟، وما هو الجيد
    في الأمر (المنتج أو الخدمة)؟، ما هو تصور العميل؟ الخ.. أحاول تجربة المنتج بالطريقة التي قدم بها، أهتم جيدًا بفهم مشروعي وأغوص فيه، لأنني إذا لم أتمكن من
    التواصل معه، فكيف أفهم ما يجب علي القيام به؟. كيف يمكن للمشروع أو المنتج أن ينقل رسالته إذا لم يكن صادقا مع جمهوره؟.

    بعدما أتخطى هذه المرحلة وأفهم جيدا المشروع ويصبح عقلي وذهني حاضرا معه في كل شيء، حينها بإمكان أي شيء من حولك أن يكون المفتاح لهذا المشروع،
    لا يمكن لأي مشكلة أن تقف أمامك دون أن تحلها. فعقلك مجهز لذلك وشرارة الإلهام متقدة وحاضرة معك طول الوقت، لن تصبح بحاجة إلى العمل كثيرا عليه لأنك ترى
    الأمور واضحة، ترى المشكلة وحلها دوماً أمامك. وأنت تطبخ وأنت تقود سيارتك وأنت تشرب القهوة أو تشاهد التلفاز أو ترسم لا يهم فأنت تعيش مع مشروعك طيلة الوقت.
    طالما جمعت معلوماتك وبحثت جيدًا ووضعت نفسك في الطريق السليم فقد حسمت الأمر منذ البداية.
    أحاول جاهدا أن لا تكون هناك عملية ” نموذجية “، كل مشروع يختلف عن الآخر.
    لدي بضعة طرق أقوم بها لأجز ذهني لتصميم الشعار. أبحث عن الخطوط وعلاقتها بالموضوع أبحث في الأشكال الهندسية. على سبيل المثال في كل مرة أكتب اسم شركة على
    قطعة من الورق أجرب الحروف بأشكال وأحجام مختلفة، بشكل أفقي أو رأسي، بهذه الطريقة يمكنني العثور على أنماط أو إيقاعات جيدة في وبين الكلمات والأشكال. . وهناك طرق أخرى.
    بخلاف هذه أحاول أن لا أفعل نفس الشيء في كل مرة، لأنن تصاميمي ستصبح متشابهة مع بعضها بشكل ما، حتى إنني كثيرا ما أغير لون الورق الذي أعمل عليه أو مراحل تنفيذ
    والتفكير في مشروع جديد. لذا باختصار ليس لدي روتين معين بل لدي طرق مختلفة في كل مرة بل أحاول تجربة الكثير من الطرق.

    كما يقول Dalius Stuoka مصمم من ليتوانيا



    ماذا يعرف كلا من المصممين العرب والغرب عن بعضهم وما رأي كلا منهم فى ناتج الاخر

    ان إكتساب تقدم المستوى يأتى بالاطلاع على اعمال الغير فتنمية مهارة المصمم تاتى من تنمية عينيه برؤية الاعمال الاحترافية ، كذلك فان متابعة الثقافة التصميمية لاغنى عنها ولهذا وجب أخذ هذه النقطه فى الاعتبار
    فالاحتكاك بالغير يكسب ثقافة مهمة فى الاسلوب والتعامل والناتج ايضا


    يقول المصمم : معتز السيد مصمم عربى _ مصرى
    قد يختلف رأيى عن الكتيرون ف نقطة تميز الغرب .. لكن سأكتب رأيى بناء على تجربتى الخاصة بى فى مجال التصميم .. دوما كنت اؤمن تماما ان بأمكانى ان انافس الشباب الغربى فى التصميم وتلقيت
    فى بداياتى كثير من السخرية والاستهزاء عندما كنت اذكر ذلك امام الاصدقاء .. لكن بفضل الله كان بيتحول الامر لطاقة ايجابية انى اكون افضل واحقق الحلم الذى يراودنى دائما وان بامكاننا كعرب
    اننا ننافس الشباب الغربى .. وكتب الله لى النجاح فى العامين الماضيين بكتابة العديد من المواقع الشهيرة الغربية عن اعمالى ونشر بعضا منها لديهم وتم نشر مقالة عن بعضا من اعمالى وكان منها تصميم عن
    السيدة عائشة رضى الله عنها بمجلة كرييتيف فوتوشوب .. والحمدلله كله فضل وفتح من الله .. القصد هنا ان الامر مجرد ان يكون لديك موهبه وايمان انك تقدر تكون ما تريد .. وان كان بالفعل ممكن ان ن
    جد كثيرا من الامكانيات او الدراسات المتاحة بالغرب غير موجوده في عالمنا العربى ولكن نجد ان كثيرا من المصممين المعروفين على الساحة من الغرب من بلاد مثل بولندا على سبيل المثال وكثير منهم دراسته دراسة ذاتية
    عن طريق الانترنت وليس لديهم مدارس متخصصة فى تعليم الجرافيك .. فا باختصار رأيى ان ليس هناك ما يميز المصمم الغربى عن المصمم العربى سوى الايمان بالحلم والارادة في تحقيق ذلك والعمل على تطوير
    المهارات والمعرفة المستمره مهما كانت الظروف والاجواء المحيطة بالمصمم.

    يقول الاستاذ ايمن الفقيه
    مصمم عربى _ يمنى

    :
    صاحب مدونة جرافيكس المميزة :
    http://aymen2d.com/blog/

    هناك خاصيتين يتميزون بها ..
    اولاً هم يعملون على نظام الجروب " الجماعة "
    يعني مش مثل العرب كل واحد يشتغل كل شيء
    الثاني ان المصمم الغربي يعرف يسوق نفسة عكس العربي اللي مختفي ومحد يعرفهم
    وهناك الكثير من المبدعين العرب لكنهم مختفون على النت بسبب جهلهم في تسويق انفسهم


    وقد لايهم بعض من مصمموا العرب ذلك من حيث التعرف على الغرب أو المتابعه المستمرة لأعمالهم حتما سيقابلون اى عمل لهم عبر الانترنت اما ان يجذبهم واما ان يكون عادى بالنسبة لهم ؛ وهى وجهة نظر تحترم لان لكل
    منا أسلوبه وميوله طبيعة إكتساب المهارة وطرقها لديه

    فيقول المصمم محمد رجب
    لا اشغل بالى نهائياً بمعرفة المصممين الغرب رغم احترامى الشديد و تقديرى لهم وتركيزى الاكبر فى تنمية مهاراتى العملية للتصميم


    ويقول الاستاذ ايمن الفقيه
    من اعماله http://www.aymen2d.com/
    كنت اتابع عدة مصممين بالدفينت .. بس مع الثورة تركت الدفينت بسبب انشغالي لكن لاتوجد اتصالات بينهم .. فقط متابع لاعمالهم اول باول

    ويعلق عصام حمود
    مصمم عربى _جزائرى صاحب المدونة المتميزة شعارات فى تعليقه على كتاب Los Logos 4
    http://shop.gestalten.com/los-logos-4-387.html
    ما لاحظته هو الغياب التام لأعمال المصممين العرب على هذا الكتاب المشهور.. باستثناء الخطاط ” وسام شوكت ”
    موقعه http://wissamshawkat.com/
    الذي كانت اعماله طاغية في العديد من الصفحات وتم كذلك كتابة نبذة عنه وعن اعماله في بداية تقسيم الموضة. . أو الفنان الإيراني مهدي سعيدي صاحب البصمة المميزة.
    وهذه بعض الصور التي التقطتها للكتاب بكاميرتي الخاصة:




    بعض اراء أعضاء جروب خبرات مصمم عالفيس بوك وهو جروب يضم حوالى 7000 مصمم http://www.facebook.com/groups/desig...okmark_t=group




    رأى عدد من مصمموا الغرب

    سيرجي بابينكو :
    في الشرق وفي العالم العربي يوجد موروث تاريخي وثقافي تقليدي عريق وفن خط راق جدًا.. إنها متعة كبيرة لأي عين أن ترى روعة تصميم بعض الشعارات العربية مقارنة بأخرى في أوروبا أوغيرها..
    بل مجرد إضفاء اللمسة المشرقية يضيف تألقًا فريدًا أحيانا لبعض التصاميم الأوروبية مملة
    أنا أحسدكم على تقاليدكم وموروثكم الثقافي ، ولا سيما على الخط العربي.. ومما يؤسف له أنني لم أصمم شعارات مماثلة.

    جريجوري :
    لا ليست لدي أي فكرة، في الحقيقة عندما طرحت علي هذا السؤال بدأت أبحث على الجوجل علني أجد شيئاً ما. لا أعرف لماذا، ولكني أجد العالم العربي يبدو منعزلاً عن مجتمع التصميم،
    لكن آمل مع ما يحدث مؤخراً في المنطقة أن يتغير الوضع ويصبح أكثر تواصلاً. لدي مجموعة من الأصدقاء المصممين من مختلف الدول، لكن الوحيدين الذين أعرفهم من العالم العربي
    يعيشون هنا في الولايات المتحدة أو كندا.

    بالمناسبة وبمصادفة أبي وأمي ولدا في القاهرة، لذلك أعتقد أنه يجب علي تخصيص بعض الوقت لمعرفة ما يدور أو ما يوجد هناك.

    ستيليان فاسيلي :
    أهتم وأعجب بفن الخط العربي، ويجب علي التنويه بأن العالم العربي هو أحد مصادر الإلهام التي لا يمكنك الانتهاء منها. ولكن بخلاف الفن التقليدي وفن الخط لا استطيع الحكم أو إبداء
    رأيي حول التصميم في العالم العربي. المواقع والمدونات الغربية لا تعطي هذا العالم كفايته ولا تغطيه بالشكل المناسب. أحيانا أثناء تصفحي للشبكة أعثر على بعض الأعمال العربية
    المميزة، وأنا متأكد بأن هناك عددًا من المصممين المميزين القادمين من الدول العربية. كما أنني قد رأيت بعض الأعمال على شبكة Behance ، وهذا كل ما أعلمه عن الأمر.

    Dalius Stuoka:
    حسنا، لقد ذكرت بان خلفيتي في التصميم فقيرة. ومع ذلك، فأنا أحب وأستمتع بفن الخط والتايبوغرافيا في العالم العربي، وهناك بعض المصممين الرائعين والذين أحب أعمالهم حقا.
    وأحد المفضلين لدي هو وسام شوكت، أنا جد معجب باعماله.

    Anna Kovecses:
    كنت أتمنى ذلك.. للأسف التصميم والأعمال التجارية تتخذ من الولايات المتحدة محورا في تحديد اتجاهاتها.. كنت مهتمة دائما بفنون الثقافات الأجنبية، وكيف يرى الناس العالم
    من مختلف البلدان وفي مختلف القارات. وأعتقد أن هناك عدد كبير من المصممين من يعملون على إدخال وتكييف أسلوبهم وطريقتهم في التفكير والرؤية البصرية في أعمالهم وتصاميمهم..
    أقدر كثيرا المصممين من يتحلون بالشجاعة الكافية للأخذ من عناصر ثقافتهم وإدراجها في الأعمال الفنية.

    لذا فأنا آسفة على عدم معرفة الكثير عن العالم العربي وعالم التصميم فيه، وحتى إذا كنت أعرف مصممين عرب فأنا لا أعرف أنهم عرب أصلاً، ربما بسبب اتجاهات التصميم التي تفرض
    عليهم نوعا معينا من الأعمال.. من ناحية أخرى فأنا متأكدة بأنني سأجد تصاميم رائعة ومصممين رائعين إذا قمت ببحث جيد عنهم. الثقافة العربية مثيرة للاهتمام بشكل لا يصدق،
    وكأنها عالم آخر، عالم من الجمال، ومتاهة قد تضيع فيها.




    وبخصوص الدخول المادية لن اتكلم فيها لانها متفاوته جدا بين المصممين واظن انها تفرق كثيرا بين الذى يعمل بشركه أو freelance المصمم الذى يعمل بشكل حر )
    وحقيقة لايهم الدخل بقدر ما ننظر للابداع فبالابداع تستطيع ان تحصل على ماتريد


    تعقيب
    - المقارنة صعبه لتداخل العومل والاسباب فى تميز كلا عن الاخر
    - الابداع يعتمد على موروث الشخص والامكانيات التى اتيحت له والجو والبيئة التى يعيش فيها
    - العلم والبحث والدراسة مهمة ولااهم من ذلك الارادة وقوة الاصرار
    - لابد ان يبحث الانسان عن الشىء الذى ينقصه ويقويه فى عمله
    - ايهما أهم الهوايه ام الدراسة ؟
    - هل نحتاج لاعادة نظر فى طرق اكتساب المهارة وتنمية قدراتنا

    بعض مصادر المعلومات
    مدونة عرب ديزاين
    مدونة شعارات
    ويكيبيديا
    طريق الجرافيك
    جرافيكس

    ؟
    وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ

    calligraphyer@yahoo.com


    تابع كل ماهو جديد

    تعليق


    • #3
      مستعد لاستكماله اذا وجدت ماينقص لكن ارجو من المشرفين اتاحة فرصة التعديل بعد فترة لعلى أجد جديد
      وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ

      calligraphyer@yahoo.com


      تابع كل ماهو جديد

      تعليق


      • #4
        مشكور اخى على مجهودك الطيب وفعلا موضوع شيق وبالتوفيق للجميع انشاء الله

        تعليق


        • #5
          موضوع رائع جدا يستحق التقييم
          بالتوفيق ..
          سنحيى كراما بأوطاننا ،، ونبني من العدل مستقبلا
          نشارك تغييرنا كلنا ،، على النفس ثوراتنا أولا
          نفك قيود الهوى والفساد ،، وبالعلم ننهض في كل واد
          وهذه خواطر جيل البناء ،، نريد بها رفعة للبلاد
          سنبني إذا ماهدمنا العلل ،، ولا لسنا نقبل أي خلل
          بإحساننا تستقيم الحياة ،، خواطر دعوة للعمل
          http://www.youtube.com/watch?v=M_eTSAu5SLQ

          تعليق


          • #6
            موضوع رائع ومشكور على هذا الجهد الكبير ومثل هذه المواضيع لها دور في تحفيز المصممين

            تعليق


            • #7
              مبدئيا شكرا لكم وأحب طرح الاسئلة والمناقشات حتى نخرج بكثير من المعلومات
              وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ

              calligraphyer@yahoo.com


              تابع كل ماهو جديد

              تعليق


              • #8
                والله اخي الكريم ....مواضيعك مميزه جداً ...
                واثرائيه ان صح التعبير ...
                عندنا مواهب كبيره وعندنا افكار جميله وجيدا ...لكن كما قلت انت سابقاً ان العوامل المحيطه تؤثر بشكل كبير علي الفنان ويجب عليه ليبدع ان يكون في بيئه مساعده لذلك ....
                واضافه الي ذلك ... ان اسلوب التعليم في جميع مراحله سئ للغايه ولا يخرج مبدعين في اي مكان او اي عمل ....
                الروتين الحياتي والمشاكل المعيشيه اليوميه ...تبعد عنك اي الهام
                الدعم للمبدعين لا يوجد ....مطلقاً من الحكومات او الجهات الخاصه ...
                وبالنسبه للفري لنسر ..فالعملاء عندنا يبحثون عن الارخص وليس الافضل ....
                بالاضافه الي الامكانيات المحدوده من اجهزه ...واماكن العمل

                ....

                فالفرق بيننا وبين الغرب ليس عقليات مصممين بل عقليات سوق العمل
                جزاك الله خيراً علي مواضيعك الجميله هذه
                my page
                Deviant Art
                My Blog
                Twitter
                Tsَu

                تعليق


                • #9
                  ماشاء الله تبارك الله ,,, بصراحه قرأته من اول حرف لآخر كلمة ,,, الله يبيض وجهك اخي النمر


                  عندي سؤال لو تكرمت ,,, لدي سؤال أظن أنه أيضا سببا من اسباب الابداع في العمل ,, وخصوصا في تصميم الشعارات

                  هم يستخدمون هذا الجهاز بكثرة بينما يجهل الكثيرون منا هذا الجهاز

                  http://tw.traidnt.net/my_articles.php?id=135&page=2

                  فأغلب مصممينا يستخدموا اداة البن تول لا اكثر ولا اقل

                  أتمنى تصحح فكرتي اذا كانت خاطئة

                  وشكرا شكرا لك مقدما

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة ابو علي12 مشاهدة المشاركة
                    ماشاء الله تبارك الله ,,, بصراحه قرأته من اول حرف لآخر كلمة ,,, الله يبيض وجهك اخي النمر


                    عندي سؤال لو تكرمت ,,, لدي سؤال أظن أنه أيضا سببا من اسباب الابداع في العمل ,, وخصوصا في تصميم الشعارات

                    هم يستخدمون هذا الجهاز بكثرة بينما يجهل الكثيرون منا هذا الجهاز

                    http://tw.traidnt.net/my_articles.php?id=135&page=2

                    فأغلب مصممينا يستخدموا اداة البن تول لا اكثر ولا اقل

                    أتمنى تصحح فكرتي اذا كانت خاطئة

                    وشكرا شكرا لك مقدما
                    أهلا ابو على القلم الضوئى لاشك انه أحد مدخلات الكمبيوتر الهامة وكذلك سيفرق كثيرا فى التنفيذ وكأنك ترسم بقلم فى يدك على البرنامج مباشرة لكنه ليس كل شىء فالفكرة وطريقة التنفيذ هى الاهم فما هو الا عامل مساعد وهناك الكثيير من المبدعين لم يكونوا يستخدمونه الى ان ظهر ويبقى هو كأداة تسهيل فى التنفيذ وأغلب مارأيت فى طريقة تنفيذ المصممين هو الاسكتش وقليل منهم من يستخدم القلم الضوئى واظنه مرتبط أكثر بالرسامين

                    وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ

                    calligraphyer@yahoo.com


                    تابع كل ماهو جديد

                    تعليق


                    • #11
                      موضوع أكثر من رائع و أشكرك جزيلا عليه

                      تعليق


                      • #12
                        النمر 11

                        انا معك ان هناك مثبطات كثيرة لكن كما ذكرت نحن نحتاج لان نفهم جيدا نقاط التميز ولاتنس ان هناك من لديهم المقدرة المادية والعلمية من المصممين العرب
                        وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ

                        calligraphyer@yahoo.com


                        تابع كل ماهو جديد

                        تعليق


                        • #13
                          بصراح المصميمن الغرب لديهم حب البساطة وفي البساطة العظمة في حين ان العرب يكدسون تصميماتهم بالالوان و التدريجات الغريبة بالاظافة الى ان اغلب المصميمين العرب المتواجدون على النت هوات ولا يصل احدهم الى مستوى الاحتراف اللهم القليل منهم اظف الى دلك قلة المدارس التي تهتم بتعليم الفنون لجميلة على اصولها
                          لكن لا انسى ان للعرب الباع الطويل خصوصا على مستوى الخطوط و الكتابة اليدوية .......

                          تعليق


                          • #14
                            صراحة شيء رائع و عجبتني المكاتب الموجودة
                            سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
                            -----------
                            أعمالي في التصوير
                            Longines

                            Teppo & Tappo
                            -----------

                            إعملي فولو على
                            instagram هنا
                            -----------

                            ألا أدلك على كلمة تقولها بدقيقة واحدة فقط تحصل بها على اكثر من حسنة مائة مليار حسنة بل أكثر والله يضاعف لمن يشاء فقد قال ارسول صلى الله عليه وسلم في حديثه ( من قال أستغفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إلى يوم الدين كتب له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة )

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة fofaz مشاهدة المشاركة
                              بصراح المصميمن الغرب لديهم حب البساطة وفي البساطة العظمة في حين ان العرب يكدسون تصميماتهم بالالوان و التدريجات الغريبة بالاظافة الى ان اغلب المصميمين العرب المتواجدون على النت هوات ولا يصل احدهم الى مستوى الاحتراف اللهم القليل منهم اظف الى دلك قلة المدارس التي تهتم بتعليم الفنون لجميلة على اصولها
                              لكن لا انسى ان للعرب الباع الطويل خصوصا على مستوى الخطوط و الكتابة اليدوية .......
                              أنا أويد فكرة ان الغرب يركزون فى الشىء الذى يعملون به لدرجه كبير ولعلهم يقومون بدراسه وتحسينات كثير على العمل فمعظم مصممى العرب يشتغلون مباشرة دون التخطيط للعمل

                              وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ

                              calligraphyer@yahoo.com


                              تابع كل ماهو جديد

                              تعليق

                              يعمل...
                              X