بسم الله الرحمن الرحيم .
في ظل هذه الحياة المادية والتي اصبح فيها الكثير ضائع وتائه في لؤلالئها
وكدحها ونصبها , وضيع الكثير في هذه أمواجها الفروض فما بالك بالسنن !!
لكن ينبغي لكل مؤمن ان يبلغ ما تعلمه من العلماء الأجلاء , فكان لازاما علي
أن أنبه لهذه السنة والتي كثير منا ضيعها إلا القليل ممن يعد على أصابع اليد !!
إلا وهي سنة صلاة ركعتين في المسجد لمن كام مسافر ودخل لبده قبل ان يأتي اهله .
وهذه السنة ثابتة عن النبي عليه الصلاة والسلام فعلا وقولا .
فأما ثباتها فعلا : فكما في حديث مالك حين تخلف عن غزوة تابوك .فجاء النبي عليه
الصلاة والسلام حين قفل من غزوة تابوك فدخل المسجد وصلى , وكان من عادته ان قدم
من سفر لبلده فأول ما يفعل يصلي في امسجد عليه الصلاة والسلام .
أما القولية : فإن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما حين باع النبي عليه الصلاة والسلام
جمله في اثناء الطريق واستثنى ان يركبه الى المدينة وأعطاه الرسول عليه الصلاة
والسلام شرطه فقدم جابر المدينة وقد قدم النبي عليه الصلاة والسلام قبله فجاء الى
رسول الله عليه الصلاة والسلام فأمره ان يدخل المسجد ويصلي ركعتين .
وما اظن من الناس إلا القيل اليوم يستعمل هذه السنة , وهذا لجهل الناس وإلا فهذا
سهل ولله الحمد . بن عثيمين رحمه الله .
في ظل هذه الحياة المادية والتي اصبح فيها الكثير ضائع وتائه في لؤلالئها
وكدحها ونصبها , وضيع الكثير في هذه أمواجها الفروض فما بالك بالسنن !!
لكن ينبغي لكل مؤمن ان يبلغ ما تعلمه من العلماء الأجلاء , فكان لازاما علي
أن أنبه لهذه السنة والتي كثير منا ضيعها إلا القليل ممن يعد على أصابع اليد !!
إلا وهي سنة صلاة ركعتين في المسجد لمن كام مسافر ودخل لبده قبل ان يأتي اهله .
وهذه السنة ثابتة عن النبي عليه الصلاة والسلام فعلا وقولا .
فأما ثباتها فعلا : فكما في حديث مالك حين تخلف عن غزوة تابوك .فجاء النبي عليه
الصلاة والسلام حين قفل من غزوة تابوك فدخل المسجد وصلى , وكان من عادته ان قدم
من سفر لبلده فأول ما يفعل يصلي في امسجد عليه الصلاة والسلام .
أما القولية : فإن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما حين باع النبي عليه الصلاة والسلام
جمله في اثناء الطريق واستثنى ان يركبه الى المدينة وأعطاه الرسول عليه الصلاة
والسلام شرطه فقدم جابر المدينة وقد قدم النبي عليه الصلاة والسلام قبله فجاء الى
رسول الله عليه الصلاة والسلام فأمره ان يدخل المسجد ويصلي ركعتين .
وما اظن من الناس إلا القيل اليوم يستعمل هذه السنة , وهذا لجهل الناس وإلا فهذا
سهل ولله الحمد . بن عثيمين رحمه الله .
تعليق