تحتوي قائمة edite على عدة اوامر منها

By ENGOMRAN at 2012-05-06
ملاحظة مهمة / هذه الاوامر تعتمد في عملها على موقع الpivot point من حيث جوانب عديدة وكذلك على الاوامر coordinate system .

By engomran at 2012-05-06

By engomran at 2012-05-06
اوامر الــ select الكثيرة
( 1- حسب الاسم يكون من خلال اختيار الاسم للمودلنك من خلال قائمة اسماء المودلنك الموجود في التصميم)
(2- حسب الطبقة تحديد كل مودلنك حسب الطبقة التي تحتويه )
(3- حسب اللون وهو تحديد المودلنك حسب لونه بحيث يقوم المصمم بتشابة الالوان حسب ما يتطلبه تصميم من سرعة الاداء وغيرها )
[LIST=1][*]Rectangular region وهو تحديد بشكل مستطيل وحسب ما يتوافق مع استخدامه للزوايا الحادة في التصميم [*]Circular region كذلك تحديد دائري [*] Fence region تحديد سهل باستخدام التحديد الخارجي للمودلنكس ويحدد مافي داخله .[*]Lasso region تحديد اكثر من رائع ونفس عمل التحديد السابق تقريبا[*]Paint selection region تحديد على شكل صبغ المودلنك ويتم من خلال الضغط على الماوس في الفراغ واستمرار الضغط والتحريك فوق المودلنك المراد تحديده

By engomran at 2012-05-06

By ENGOMRAN at 2012-05-06
- الامر undo وهو امر تراجع غني عن التعريف ويمتاز الماكس بقابلة تحديد كم مرة يحق لك ان تتراجع عن الامر السابق وتوجد هذه الخاصية في المفضلات performance في قائمة customize
- الامر redo وهو عمله عكس الامر undo . واتوقع شخصيا انه يشترك مع خاصية undo في حالة تغيير عدد مرات التراجع المشار اليها اعلاه
- الامر hold وهو امر يتيح للمصمم ان يقوم بعمليه الاختبار ك خطورة مهمة في التصميم وخوفا من التغيير في التصميم يقوم باختيار الامر hold ومعناها الانتظار او السكون او التأني . وبعدها يقوم بالضغط على الامر felch حتى يقوم باعادة حالة التصميم الى حالته الطبيعي قبل الضغط على الامر hold .
- الامر delete امر متعارف عليه سابقا
- الامر clone هو امر نسخ طبعا يعتمد الماكس على الامر clone بدل الامر copy حتى يميز بين النسخ داخل بيئة الماكس من النسخ الى خارج بيئة الماكس لذلا لا تلاحظ وجود الامر copy في قوائم الماكس التي تستخدم في النسخ داخل الماكس للمودلنك modeling وتظهر له نافذه متعارف عليها لدى المصممين سوف ياتي شرحها لاحقا .
- الامر move وهو امر من الاوامر الاساسية في الماكس الثلاثة الذي لاغنى عنه مطلقا ويكون مختصرة مؤشر قبال اسمه وستخدم لتحريك المودلنك والاجزاء الخمسة من المودلنك والاضاءة والكاميرات والاكساءات وغيرها كثير يقوم بتحريكها . واساس عمله هو ( select and apply ) .
- الامر rotate من الاوامر الاساسية الثلاثة في الماكس وكذلك يطبق عليه ما قيل في الــ move .
- الامر scale ثالث امر من الاوامر الاساسية للماكس ويشمله ما قيل في الامر move بشرط ان يكون قابل للتغيير الحجم فمثلا الامر لا يطبق على الاضاءة لانها لا تكبر!!!!!!!! وكذلك على حجم الكاميرا !!!!!!!
- الامر transform type- in وهو امر يظهر نافذة التي من خلالها تتحكم في اعدادات move, rotate, scale وكلاً له نافذه مستقلت الاوامر بابعاد X,Y,Z .وتستطيع ايضا اخراجها عن طريق الضغط على الكلك الايمن للماوس على أي شكل من اشكال الاوامر الثلاثة . وكذلك تستطيع من خلال التضليل على الامر والذهاب الى قائمة edite والضغط على الامر نفسه transform type- in سوف يُظهر النافذه الخاص بما ظللته من الاوامر الثلاثة او عن طريق ايضا التظليل على أي امر والضغط على الامر F12 سوف يقوم بنفس العمل اعلاه . لكن الاسهل هو الضغط بالايمن للموس على أي شكل .
ملاحظة مهمة / هذه الاوامر تعتمد في عملها على موقع الpivot point من حيث جوانب عديدة وكذلك على الاوامر coordinate system .

By engomran at 2012-05-06
- الامر transform toolbox وهي اوامر في نافذة مستقله متخصصة فقط في الامرين (rotate, scale ) وتوجد فيها العديد من الاوامر التي يمكن تطبيقها اني من خلال استخدام أي شكل من الmodeling .

By engomran at 2012-05-06
اوامر الــ select الكثيرة
- الامر select all وهو امر يقوم بتحديد أي جسم في الviewport ظاهر للعين غير مخفي .
- Select none الغاء جميع التحديدات يستخدم في حالة كثرة تفاصيل التصاميم العملاقة في المشروع .
- الامر select invert وهو عكس التحديد في الـ viewport .
- الامر select similar وهو امر يستخدم في تحديد المودلنك المتشابة من حيث الشكل مثلا اذا يوجد في الـ view port اكثر من box واحد فماعليك الا ان تختار هذا الامر وتضغط على واحد من boxes الموجود لديك سوف يقوم الماكس بتحديد ما يشابهة في الشكل الخارجي ويعتمد على عدد الاوجه للشكل الموجود الذي قومت بتحديده فانك اذا قمت بتحديد الــ box فانه سوف يتعمد على عدد الاوجه التي تحتوي هذا المحدد . وكذلك بالنسبة للباقي المودلنك .
- الامر select instance وهو امر تحديد دقيق نوعا ما وهو يقوم بتحديد ما يصدر من الامر clone من خلال اختيار الخيار instance للشكل المراد تحديده فاذا قمت بعمل clone لشكل ما لعدد من المرات بالاختيار instance وبعد فترة من الزمن قمت بعمل clone لنفس الشكل لعدد من المرات ولكن قد نسيت الاختيار instance واخترت الاختيار copy واردت تحديد الشكل بالامر select instance فان الماكس سوف يقوم بتحديد الشكل فقط بالاختيار instance ويترك الاختيار copy .
- الامر select by ( name, layer , color ) وهو تحديد حسب الاسم والطبقة واللون
( 1- حسب الاسم يكون من خلال اختيار الاسم للمودلنك من خلال قائمة اسماء المودلنك الموجود في التصميم)
(2- حسب الطبقة تحديد كل مودلنك حسب الطبقة التي تحتويه )
(3- حسب اللون وهو تحديد المودلنك حسب لونه بحيث يقوم المصمم بتشابة الالوان حسب ما يتطلبه تصميم من سرعة الاداء وغيرها )
- Select region وتحتوي على عدة اوامر
[LIST=1][*]Rectangular region وهو تحديد بشكل مستطيل وحسب ما يتوافق مع استخدامه للزوايا الحادة في التصميم [*]Circular region كذلك تحديد دائري [*] Fence region تحديد سهل باستخدام التحديد الخارجي للمودلنكس ويحدد مافي داخله .[*]Lasso region تحديد اكثر من رائع ونفس عمل التحديد السابق تقريبا[*]Paint selection region تحديد على شكل صبغ المودلنك ويتم من خلال الضغط على الماوس في الفراغ واستمرار الضغط والتحريك فوق المودلنك المراد تحديده

By engomran at 2012-05-06
- Manger selection sets وهو manger selection settings وهو عبارة عن اضافة او جعل مجاميع من التحديد التي يحددها المصمم لاجل الاسراع في التصميم وحسب ما يفضله هو وتظهر نافذه لذلك يقوم التعامل معها بدقة .
By ENGOMRAN at 2012-05-06 - Objects properties وهي خصاص كل مودلنك خاص به وهو بحث اخر يحتاج الامعان به قليلا
تعليق