Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصيــــدة رائعه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصيــــدة رائعه

    المصدر :: هنـــــــــــــــــــــــــــــــا

    تصحيح العنوان : قصيدة رائعه

    قصيدة حجبت عن مسابقة



    أمير الشعراء في أبوظبي


    رفضت
    لجنة التحكيم في مسابقة أمير الشعراء في أبو ظبي، قصيدة ملحمية للشاعر
    المصري الشاب مصطفى الجزار، عنوانها كفكف دموعك وانسحب يا عنترة.

    السبب الذي تعللت به اللجنة لرفض القصيدة هو "أن موضوعها لايخدم الشعر الفصيح"

    "المستقبل العربي" نشرت القصيدة الرائعة نكاية بالأميركان، وانتصارا لعنترة، وهنا نصها:


    كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة



    كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة
    فعـيـونُ عبلــةَ أصبحَتْ مُستعمَــرَة


    لا تـرجُ بسمـةَ ثغرِها يومـاً، فقــدْ
    سقطَت مـن العِقدِ الثمينِ الجوهرة
    قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَـحوا
    واخفِضْ جَنَاحَ الخِزْيِ وارجُ المعـذرة


    ولْتبتلـــع أبيـــاتَ فخـــرِكَ صامتــاً
    فالشعـرُ فـي عـصرِ القنـابلِ.. ثـرثرة
    والسيفُ في وجهِ البنـادقِ عاجـزٌ
    فقـدَ الهُـــويّـةَ والقُــوى والسـيـطرة
    فاجمـعْ مَفاخِــرَكَ القديمــةَ كلَّهـا
    واجعـلْ لهـا مِن قـــاعِ صدرِكَ مقبـرة
    وابعثْ لعبلـةَ فـي العـراقِ تأسُّفاً!
    وابعثْ لها في القدسِ قبلَ الغـرغرة



    اكتبْ لهــا مـا كنــتَ تكتبُـــه لهــا
    تحتَ الظـلالِ، وفي الليالي المقمرة
    يـا دارَ عبلــةَ بـالعـــراقِ تكلّمــي
    هـل أصبحَـتْ جنّــاتُ بابــلَ مقفـــرة؟
    هـل نَهْـــرُ عبلةَ تُستبـاحُ مِياهُـــهُ
    وكـــلابُ أمــريكـــا تُدنِّــس كـــوثـرَه؟
    يـا فـارسَ البيداءِ.. صِــرتَ فريسةً
    عــبــداً ذلـيــلاً أســــوداً مــا أحقـــرَه
    متــطـرِّفــاً.. متخـلِّـفـاً.. ومخــالِفـاً ! نسبوا لـكَ الإرهـابَ.. صِرتَ مُعسكَـرَه
    عَبْسٌ تخلّـت عنـكَ.. هـذا دأبُهـم
    حُمُــرٌ ـ لَعمــرُكَ ـ كلُّــهـــا مستنفِـــرَة



    فـي الجـاهليةِ..كنتَ وحدكَ قادراً
    أن تهــزِمَ الجيــشَ العظيــمَ وتأسِــرَه
    لـن تستطيـعَ الآنَ وحــدكَ قهــرَهُ
    فالزحـفُ مـوجٌ.. والقنــابــلُ ممطــــرة
    وحصانُكَ العَرَبـيُّ ضـاعَ صـهيلُـــهُ
    بيـنَ الــدويِّ.. وبيـنَ صرخــةِ مُجـبـــَرَة
    هـلاّ سألـتِ الخيـلَ يا ابنةَ مـالـِـكٍ
    كيـفَ الصـمــودُ؟ وأيـنَ أيـنَ المـقـدرة!
    هـذا الحصانُ يرى المَدافعَ حــولَهُ
    مـتــأهِّــبـــاتٍ.. والقـــذائفَ مُشـهَــــرَة
    لو كانَ يدري ما المحـاورةُ اشتكى
    ولَـصــاحَ فــي وجـــهِ القـطـيــعِ وحذَّرَه



    يا ويحَ عبسٍ.. أســلَمُوا أعــداءَهم
    مفـتــاحَ خيـمـتِهــم، ومَــدُّوا القنطــــرة
    فأتــى العــدوُّ مُسلَّحــاً، بشقاقِهم
    ونـفــاقِــهــــم، وأقــام فيهــم مـنـبــــرَه
    ذاقـوا وَبَالَ ركوعِهـم وخُنوعِهـم
    فالعيــشُ مُـــرٌّ.. والهـــزائـــمُ م ُنــكَــــرَة
    هــذِي يـدُ الأوطــانِ تجزي أهلَها
    مَــن يقتــرفْ فــي حقّهــا شـــرّا..يَــــرَه


    ضاعت عُبَيلةُ.. والنياقُ.. ودارُها
    لـم يبــقَ شــيءٌ بَعدَهـا كـي نـخـســرَه
    فدَعــوا ضميرَ العُــربِ يرقدُ ساكناً
    فــي قبــرِهِ.. وادْعـــوا لهُ.. بالمغفــــــــرة


    عَجَزَ الكلامُ عن الكلامِ.. وريشتي
    لـم تُبــقِ دمعـــاً أو دمـــاً فــي المـحبـرة
    وعيونُ عبلـةَ لا تــزالُ دموعُهـــا
    تتــرقَّــبُ الجِسْـــرَ البعيـــدَ.. لِتَــعـــبُــرَه
    صبرت على الأيام لمــــــــا تــولَّت ... وألزمت نفسي صبرها فاستمرت


    فيا عجباً للقلب كيف اصطبـاره ... وللنفس بعد العز كيف استـــــــذلت



    وكانت على الأيام نفسي عـــزيزة ... فلما رأت صبري على الذل ذلت


    وقلت لها يا نفس موتي كريمــــةً ... فقد كانت الدنيا لنا ثم ولــــــــت




  • #2
    قصيدة رائعة ... بارك الله بك وبقائلها .
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

    تعليق


    • #3
      قصيدة رائعة حقا من ناحية الغرض والأسلوب والبلاغة....أول أربع أبيات قوية جدا ومدخل موفق للقصيدة...كنت أتمنى أن أسمعها إلقاء

      تعليق


      • #4
        بصوت الشاعر



        بصوت آخر مع مؤثرات

        سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

        لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

        FACEBOOK

        تعليق


        • #5
          والله لو انا في لجنة التحكيم كنت رفضتها لأنها مسيئة لسيرة عنترة بن شداد

          لكن القصيدة رائعة لو ما ارتبطت بشخصية عنترة بن شداد وابنة عمه عبلة

          وشكرا
          اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


          ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة منبر الخير مشاهدة المشاركة
            والله لو انا في لجنة التحكيم كنت رفضتها لأنها مسيئة لسيرة عنترة بن شداد

            لكن القصيدة رائعة لو ما ارتبطت بشخصية عنترة بن شداد وابنة عمه عبلة

            وشكرا
            أريدك أن توضح ما هي الإساءة لسيرة عنترة في القصيدة ..

            الواضح أن الشاعر يتحدث عن الواقع الهزيل للأمة .. وكيف سيكون عنترة في هذا الواقع .. وبالطبع عنترة هذا فارس وشاعر جاهلي ..

            تخيل معي أخي منبرالخير أن ابن الخطاب رضي الله عنه يأتي لزماننا .. سيحاربه المسلمون قبل غيرهم ..

            تخيل لو جاء الصديق رضي الله عنه .. سيقيم ألف معركة ردة قبلأن يتحرك لفتح بيت المقدس ..

            أنبيك عليا أنا ما زلنا نتوضأ بالذل

            ونمسح بالخرقة حد السيف

            لوجئت اليوم

            لحاربك الداعون إليك

            وأسموك شيوعياً ..
            سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

            لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

            FACEBOOK

            تعليق


            • #7
              اشكركم جميعاً اخواني ... استاذ اكرم , منصور واخي منبر الخير

              اشكرك اخي اكتوم على الفيديو ...

              ولي تعقيب على ردك اخي منبر الخير ... هنا الشاعر استخدم رمز يشير به للامة العربية

              كان المقصد من ذلك ... ان ما كان يتمتع به عنتره بن شداد في زمنه قد ضاع في وقتنا واجد تشبيهه رائع عندما شبه فلسطين والعراق بعبلة...

              لانه بتشبيهه لها يدل بالشيء الكثير.

              عنتره ابدأ لم يتخلى عن عبله في زمانه ودافع عنها ولم يسكت عن حقه.

              اما الوطن العربي يرى عبلة امام عينيه ولكنه يكاد لا يفعل شيء لمواساتها اي فلسطين والعراق

              وشكراً لكم احبائي



              عــبــداً ذلـيــلاً أســــوداً مــا أحقـــرَه
              متــطـرِّفــاً.. متخـلِّـفـاً.. ومخــالِفـاً ! نسبوا لـكَ الإرهـابَ.. صِرتَ مُعسكَـرَه
              عَبْسٌ تخلّـت عنـكَ.. هـذا دأبُهـم


              هنا الشاعر لم يسيء لعنتره بل وضح وجهة نظر العدو وكيف ينظر لنا
              صبرت على الأيام لمــــــــا تــولَّت ... وألزمت نفسي صبرها فاستمرت


              فيا عجباً للقلب كيف اصطبـاره ... وللنفس بعد العز كيف استـــــــذلت



              وكانت على الأيام نفسي عـــزيزة ... فلما رأت صبري على الذل ذلت


              وقلت لها يا نفس موتي كريمــــةً ... فقد كانت الدنيا لنا ثم ولــــــــت



              تعليق


              • #8
                صح لسانك : )
                لا عزة إلا بالكتاب و السنة
                :: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
                وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
                :: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب
                ::

                ::موقعي::
                لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة aktoom مشاهدة المشاركة
                  أريدك أن توضح ما هي الإساءة لسيرة عنترة في القصيدة ..

                  الواضح أن الشاعر يتحدث عن الواقع الهزيل للأمة .. وكيف سيكون عنترة في هذا الواقع .. وبالطبع عنترة هذا فارس وشاعر جاهلي ..

                  تخيل معي أخي منبرالخير أن ابن الخطاب رضي الله عنه يأتي لزماننا .. سيحاربه المسلمون قبل غيرهم ..

                  تخيل لو جاء الصديق رضي الله عنه .. سيقيم ألف معركة ردة قبلأن يتحرك لفتح بيت المقدس ..

                  أنبيك عليا أنا ما زلنا نتوضأ بالذل

                  ونمسح بالخرقة حد السيف

                  لوجئت اليوم

                  لحاربك الداعون إليك

                  وأسموك شيوعياً ..

                  والله استاذ aktoom من يقرأ في سيرة عنترة بن شداد يعرف هل أساء هذا الشاعر
                  بقصيدته لعنترة أم لأ ...ممكن هو اراد الهاب المشاعر بهذه الشخصية النبيلة بدون
                  أساس صحيح واحترام لأبعاد متعددة ممكن لها صلة بأبيات القصيدة

                  هناك فرق بين قصيدة تلهب وتثير المشاعر فقط وبين قصيدة تلهب وتثير الهمم في النفوس
                  وبإمكانك قرأة (قصيدة كفكف دموعك) لشاعر الفلسطيني ( ابراهيم طوقان )
                  وستجد الفرق

                  وممكن اعطيك مثال الله يبارك فيك هو يقول :

                  فالشعـرُ فـي عـصرِ القنـابلِ.. ثـرثرة

                  فإذا هو يقول : ان الشعر في عصر القنابل ثرثرة ....فماذا يسمي شعره الآن
                  هل هو فعلا ثرثرة

                  لكل زمان شخوص وبطولات ولا يمكن وضعهم لمقارنات والتقليل او التحريف مثل ما نشاهد
                  من خلال الأفلام والمسلسلات...وممكن منادات الأموات لبث الهمم افضل من منادتهم لتكفيف
                  الدموع والأنسحاب

                  وشكرا
                  اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                  ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة I ♥ C4D مشاهدة المشاركة
                    اشكركم جميعاً اخواني ... استاذ اكرم , منصور واخي منبر الخير

                    اشكرك اخي اكتوم على الفيديو ...

                    ولي تعقيب على ردك اخي منبر الخير ... هنا الشاعر استخدم رمز يشير به للامة العربية

                    كان المقصد من ذلك ... ان ما كان يتمتع به عنتره بن شداد في زمنه قد ضاع في وقتنا واجد تشبيهه رائع عندما شبه فلسطين والعراق بعبلة...

                    لانه بتشبيهه لها يدل بالشيء الكثير.

                    عنتره ابدأ لم يتخلى عن عبله في زمانه ودافع عنها ولم يسكت عن حقه.

                    اما الوطن العربي يرى عبلة امام عينيه ولكنه يكاد لا يفعل شيء لمواساتها اي فلسطين والعراق

                    وشكراً لكم احبائي



                    عــبــداً ذلـيــلاً أســــوداً مــا أحقـــرَه
                    متــطـرِّفــاً.. متخـلِّـفـاً.. ومخــالِفـاً ! نسبوا لـكَ الإرهـابَ.. صِرتَ مُعسكَـرَه
                    عَبْسٌ تخلّـت عنـكَ.. هـذا دأبُهـم


                    هنا الشاعر لم يسيء لعنتره بل وضح وجهة نظر العدو وكيف ينظر لنا
                    لم تكن شجاعة عنترة والعلو والسمو في فروسيته وأخلاقه العربية الرفعية لعيون عبلة
                    او مرتبطة بنوعية سلاح
                    شخصيته ظهرت بهذا السمو من طفولته وسبق حبه لعبلة
                    وبإمكانك القرأة في سيرة عنترة لمعرفة ذلك

                    وشكرا
                    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                    تعليق


                    • #11
                      شعر رائع جدا جدا
                      سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
                      -----------
                      أعمالي في التصوير
                      Longines

                      Teppo & Tappo
                      -----------

                      إعملي فولو على
                      instagram هنا
                      -----------

                      ألا أدلك على كلمة تقولها بدقيقة واحدة فقط تحصل بها على اكثر من حسنة مائة مليار حسنة بل أكثر والله يضاعف لمن يشاء فقد قال ارسول صلى الله عليه وسلم في حديثه ( من قال أستغفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إلى يوم الدين كتب له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة )

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة منبر الخير مشاهدة المشاركة
                        والله استاذ aktoom من يقرأ في سيرة عنترة بن شداد يعرف هل أساء هذا الشاعر
                        بقصيدته لعنترة أم لأ ...ممكن هو اراد الهاب المشاعر بهذه الشخصية النبيلة بدون
                        أساس صحيح واحترام لأبعاد متعددة ممكن لها صلة بأبيات القصيدة

                        هناك فرق بين قصيدة تلهب وتثير المشاعر فقط وبين قصيدة تلهب وتثير الهمم في النفوس
                        وبإمكانك قرأة (قصيدة كفكف دموعك) لشاعر الفلسطيني ( ابراهيم طوقان )
                        وستجد الفرق

                        وممكن اعطيك مثال الله يبارك فيك هو يقول :

                        فالشعـرُ فـي عـصرِ القنـابلِ.. ثـرثرة

                        فإذا هو يقول : ان الشعر في عصر القنابل ثرثرة ....فماذا يسمي شعره الآن
                        هل هو فعلا ثرثرة

                        لكل زمان شخوص وبطولات ولا يمكن وضعهم لمقارنات والتقليل او التحريف مثل ما نشاهد
                        من خلال الأفلام والمسلسلات...وممكن منادات الأموات لبث الهمم افضل من منادتهم لتكفيف
                        الدموع والأنسحاب

                        وشكرا

                        صراحه لم اقرأ سيرته الذاتيه ... وان شاء الله اقرأه واستفيد ... يوجد عندي كتاب في الشعر الجاهلي وشعراء الجاهلية نسخه قديمه جداً ساحاول ان اقرأ بعضاً منه ... نورت اخي منبر الخير من جديد
                        صبرت على الأيام لمــــــــا تــولَّت ... وألزمت نفسي صبرها فاستمرت


                        فيا عجباً للقلب كيف اصطبـاره ... وللنفس بعد العز كيف استـــــــذلت



                        وكانت على الأيام نفسي عـــزيزة ... فلما رأت صبري على الذل ذلت


                        وقلت لها يا نفس موتي كريمــــةً ... فقد كانت الدنيا لنا ثم ولــــــــت



                        تعليق


                        • #13
                          شكراً جزيلاً لكما اخواني حامل المسك واسامه ... انرتم الصفحه بمسك ردوودكم
                          صبرت على الأيام لمــــــــا تــولَّت ... وألزمت نفسي صبرها فاستمرت


                          فيا عجباً للقلب كيف اصطبـاره ... وللنفس بعد العز كيف استـــــــذلت



                          وكانت على الأيام نفسي عـــزيزة ... فلما رأت صبري على الذل ذلت


                          وقلت لها يا نفس موتي كريمــــةً ... فقد كانت الدنيا لنا ثم ولــــــــت



                          تعليق


                          • #14
                            لا أرى أن هناك أي انتقاص من سيرة وقدر عنترة في هذه القصيدة ..
                            سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

                            لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

                            FACEBOOK

                            تعليق

                            يعمل...
                            X