السلام عليكم يا اصدقاء ، وحشتونى 
آسف أنى ظهرت فجأة و غبت فجأة ، أكيد فاكرين موضوع الألعاب ، لكن الأمر لم يتسنى له النجاح الشامل بسبب عدم التفرغ ، لكن ما اكتشفته هو أننا لن نتفرغ أبداً ، فالوقت الذى تحتاجه لإجادة البرمجة و ملحقات الألعاب و التنسيق مع فريق اغلبه لا يعرف ماذا يفعل هو شئ خرافى حيث أن الجميع لا تقوده سوى الحماسة المفرطة ، ما تعلمته هو ألا أمشى أبداً وراء الحماسة و امشى وراء الرغبة الذاتية و احترام العمل لكونه يمثل جزء من ذاتك و ليس لملء فراغ داخل ذاتك
لذا أنا قررت التركيز على الاشياء التى اعرفها أكثر من أى شئ منذ وقتها و أن اصقل المواهب التى اجيدها لتتحول إلى مهارات فى سبيل ثلاث ألا و هم تأليف الكوميكس و الرسم و بعض التركيز على مهارات التحريك ، و طوال هذه الفترة و أنا اتدرب على أولئك الثلاثة فقط بدون انقطاع و دون عمل بلبلة و إزعاج المنابر بكل كبيرة و صغيرة أجهلها ، جوجل موجود و بحث المنابر موجود و العقل موجود ، فلماذا يحتاج المرأ لملأ الدنيا صخباً من أجل تطوير نفسه ، نحن نعمل فى صمت
و الأن جرت العادة أن فى اى مدرسة فنون و بعد إنهاء الطالب للمنهج المقرر ، اختبار مهاراته تحت
إشراف الاساتذة فى مشروع تخرج السنة
و بما انه لا يوجد لدينا هذا النوع العالى من مدراس الانيميشن ، لكن لدينا أخوة كرام فى المنابر و مخلصين
، قررت عمل امتحان لنفسى
و اخترت subject matter : " خيال جامح "
سيكون فيلم قصير إن شاء الله ، البرامج الأساسية المستخدمة هى تون بوم هارمونى و برنامج مايا ، بما أنى صديق خجول للمايا منذ 3 سنوات و تعودت عليه خلاص فسيساعدنى فى أمور ، و لأن برنامج هارمونى الذى اجيد استخدامه صديق للمايا ايضاً و مرفق بلاجن معه للتكامل مع مايا جربت الأمر وكان تحفة .
سيكون الفيلم تو دى على الطريقة اليابانية حيث حاول الكثيرين تقليده و انهزموا
فالموضوع لا يتعلق بتقليد أسلوب الرسم لكن ايضاً بأسلوب التفكير و الابتكار
لحسن الحظ هارمونى يتفوق على ريتاس فى أمور كثيرة جداً ، لكن ايضاً مهارات المستخدم يجب أن تكون عالية
و هذا ما نحن بصدد اختباره هنا ، مهاراتى العالية
كان ممكن أبدأ العمل فى الفيلم دون عمل موضوع ورشة بالمنابر لكن قررت ان هذا للمصلحة العامة ، لأن ورش عمل الأفلام التو دى قليلة بالمنتدى و الصراحة الثرى دى استحوذ على كله و الورش الكاملة معظمها ثرى دى
لازم نجد لنا مكان نحن الكوميكسيين التوديين و نؤرخ ورشنا و دروسنا



و الأن إلى العمل تابع يا صديقى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً : فكرة الفيلم :
طفل ذو خيال جامح ، سرحان فى الفصل و الاستاذ يشرح و هو يقرأ مجلة مصورة عن بطل خارق
و يكتشف الاستاذ انه يقرأ المجلة فى الحصة و يقرر معاقبته ، و اثناء ذلك، الولد بخياله الجامح
يتخيل انه بطل خارق يضرب الاستاذ (الشرير الخارق) ليعطيه علقة ساخنة(الطفل هو من سيعطى الاستاذ علقة ساخنة )
و بمجرد رجوع الولد للواقع ، يجد أنه بغرفة الاستاذ الذى يتصل بوالد الطفل
الأن الطفل سيأخذ علقة ساخنة
كما ترى هذه السطور القليلة تمثل قصة لها بداية و وسط و نهاية
طبعاً الهدف الأول هو إمتاع المشاهد ، دائماً الهدف هو إمتاع المشاهد
قانونك الأول دوماً هو :
اجعل الأمر بسيطاً جداً فى الحكى (خاصة فى الفيلم القصير، الطويل لا بأس فطبيعة القصص الأطول هو وجود تفاصيل أكثر ، نركز مع القصير للأن )
قانونك الثانى هو :
التعقيد يأتى عند الإخراج يا زميل و ليس استخدام البرنامج
السؤال هنا : ما الذى تقوم بإخراجه بالضبط إذن ؟
صدق أو لا تصدق ما تقوم بإخراجه هو انتباه المتفرج و ليس القصة أو ما يشغل بالك من بيئة و شخصيات أو تحريك أو الخ الخ
قانونك الثالث هو :
اعمل على إمتاع (المتفرج/المشاهد ) ، فهذا هو الغرض الأساسى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و الأن قبل الإخراج و الستورى بورد ، أنا افضل البدأ بتصميم الشخصيات
كى تخرج إنتباه المشاهد أو المتفرج يجب أن تكون الشخصية (جذابة و لها كاريزما ) فى التصميم (القانون الرابع)
لأنها من ستقود المتفرج خلال الفيلم لاختبار قصتك
و الأن كيف ستقوم بتصميم طفل جذاب و له كاريزما ؟!!!
جارى التصميم و تجهيز الشرح >>>>>

آسف أنى ظهرت فجأة و غبت فجأة ، أكيد فاكرين موضوع الألعاب ، لكن الأمر لم يتسنى له النجاح الشامل بسبب عدم التفرغ ، لكن ما اكتشفته هو أننا لن نتفرغ أبداً ، فالوقت الذى تحتاجه لإجادة البرمجة و ملحقات الألعاب و التنسيق مع فريق اغلبه لا يعرف ماذا يفعل هو شئ خرافى حيث أن الجميع لا تقوده سوى الحماسة المفرطة ، ما تعلمته هو ألا أمشى أبداً وراء الحماسة و امشى وراء الرغبة الذاتية و احترام العمل لكونه يمثل جزء من ذاتك و ليس لملء فراغ داخل ذاتك
لذا أنا قررت التركيز على الاشياء التى اعرفها أكثر من أى شئ منذ وقتها و أن اصقل المواهب التى اجيدها لتتحول إلى مهارات فى سبيل ثلاث ألا و هم تأليف الكوميكس و الرسم و بعض التركيز على مهارات التحريك ، و طوال هذه الفترة و أنا اتدرب على أولئك الثلاثة فقط بدون انقطاع و دون عمل بلبلة و إزعاج المنابر بكل كبيرة و صغيرة أجهلها ، جوجل موجود و بحث المنابر موجود و العقل موجود ، فلماذا يحتاج المرأ لملأ الدنيا صخباً من أجل تطوير نفسه ، نحن نعمل فى صمت

و الأن جرت العادة أن فى اى مدرسة فنون و بعد إنهاء الطالب للمنهج المقرر ، اختبار مهاراته تحت
إشراف الاساتذة فى مشروع تخرج السنة
و بما انه لا يوجد لدينا هذا النوع العالى من مدراس الانيميشن ، لكن لدينا أخوة كرام فى المنابر و مخلصين
، قررت عمل امتحان لنفسى

و اخترت subject matter : " خيال جامح "
سيكون فيلم قصير إن شاء الله ، البرامج الأساسية المستخدمة هى تون بوم هارمونى و برنامج مايا ، بما أنى صديق خجول للمايا منذ 3 سنوات و تعودت عليه خلاص فسيساعدنى فى أمور ، و لأن برنامج هارمونى الذى اجيد استخدامه صديق للمايا ايضاً و مرفق بلاجن معه للتكامل مع مايا جربت الأمر وكان تحفة .
سيكون الفيلم تو دى على الطريقة اليابانية حيث حاول الكثيرين تقليده و انهزموا

فالموضوع لا يتعلق بتقليد أسلوب الرسم لكن ايضاً بأسلوب التفكير و الابتكار
لحسن الحظ هارمونى يتفوق على ريتاس فى أمور كثيرة جداً ، لكن ايضاً مهارات المستخدم يجب أن تكون عالية
و هذا ما نحن بصدد اختباره هنا ، مهاراتى العالية

كان ممكن أبدأ العمل فى الفيلم دون عمل موضوع ورشة بالمنابر لكن قررت ان هذا للمصلحة العامة ، لأن ورش عمل الأفلام التو دى قليلة بالمنتدى و الصراحة الثرى دى استحوذ على كله و الورش الكاملة معظمها ثرى دى

لازم نجد لنا مكان نحن الكوميكسيين التوديين و نؤرخ ورشنا و دروسنا




و الأن إلى العمل تابع يا صديقى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً : فكرة الفيلم :
طفل ذو خيال جامح ، سرحان فى الفصل و الاستاذ يشرح و هو يقرأ مجلة مصورة عن بطل خارق
و يكتشف الاستاذ انه يقرأ المجلة فى الحصة و يقرر معاقبته ، و اثناء ذلك، الولد بخياله الجامح
يتخيل انه بطل خارق يضرب الاستاذ (الشرير الخارق) ليعطيه علقة ساخنة(الطفل هو من سيعطى الاستاذ علقة ساخنة )
و بمجرد رجوع الولد للواقع ، يجد أنه بغرفة الاستاذ الذى يتصل بوالد الطفل
الأن الطفل سيأخذ علقة ساخنة

كما ترى هذه السطور القليلة تمثل قصة لها بداية و وسط و نهاية
طبعاً الهدف الأول هو إمتاع المشاهد ، دائماً الهدف هو إمتاع المشاهد
قانونك الأول دوماً هو :
اجعل الأمر بسيطاً جداً فى الحكى (خاصة فى الفيلم القصير، الطويل لا بأس فطبيعة القصص الأطول هو وجود تفاصيل أكثر ، نركز مع القصير للأن )
قانونك الثانى هو :
التعقيد يأتى عند الإخراج يا زميل و ليس استخدام البرنامج

السؤال هنا : ما الذى تقوم بإخراجه بالضبط إذن ؟
صدق أو لا تصدق ما تقوم بإخراجه هو انتباه المتفرج و ليس القصة أو ما يشغل بالك من بيئة و شخصيات أو تحريك أو الخ الخ
قانونك الثالث هو :
اعمل على إمتاع (المتفرج/المشاهد ) ، فهذا هو الغرض الأساسى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و الأن قبل الإخراج و الستورى بورد ، أنا افضل البدأ بتصميم الشخصيات
كى تخرج إنتباه المشاهد أو المتفرج يجب أن تكون الشخصية (جذابة و لها كاريزما ) فى التصميم (القانون الرابع)
لأنها من ستقود المتفرج خلال الفيلم لاختبار قصتك
و الأن كيف ستقوم بتصميم طفل جذاب و له كاريزما ؟!!!
جارى التصميم و تجهيز الشرح >>>>>
تعليق