Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتاوى الرسم و التصميم الثلاثي الابعاد - ادخل عسى ان يرحمنا الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتاوى الرسم و التصميم الثلاثي الابعاد - ادخل عسى ان يرحمنا الله

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخواني موضوع لجلب كل ما نستطيع عن فتاوي الائمة السنة عن الرسم الثلاثية الابعاد, و ساحاول إن شاء الله ان ابحث عن كل مصدر ممكن ان اجده في هذا المجال كي لا نقع في احد مقالب الشيطان اعاذنا الله منه.

    كما من اراد ان يجد فتوى عن احد انواع التصميم, او الاعمال فلا بأس ان يتفضل بسؤاله عسى ان نجد له فتواه بالقبول او التحريم.

    و رجاء بإخواني ان لا نجعله موضوع نقاش فالحلال بيّن و الحرام بيّن.

    فمن لم يجد دليلا من السنة او القران على فتوى يجدها فلا يضعها هنا

    و سأبدأ ان شاء الله بمجموعة أسئلة:
    1-هل تصميم الشخصيات البشرية وفق الصور المرجعية فيه حرمة, و هل يجوز وضعها مكشوفة؟
    2-هل تصميم الشخصيات الكرتونية المحاكية للبشر فيه حرمة, و هل يجوز وضعها مكشوفة؟
    3-هل يختلف حكم شخصيات الاطفال عن شخصيات البالغين؟
    4-هل يختلف حكم رسم الحيوانات عن الشجر عن الانسان؟
    5-هل يجوز تصميم مطبغ او غرفة تحوي على مكان مخصص للمشروبات المسكرة؟

    هذا ما لدي الان من اسئلة في ذهني, ساحاول ان ابحث عن فتاوي لكل سؤال ان شاء الله, اذا وجدت اجابة لسؤال فضع رقم السؤال قبل الاجابة.
    و رجائي بان لاتبخلوا بما تعرفوا جازاكم الله خيرا
    بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع إسمهِ شيءٌ في الأرضِ و لا في السماءِ و هو السميعُ العليم

    ترجمة بلندر - موقعي الجديد

  • #2
    مما درست اخي العزيز
    كل شيئ له روح محرم تصويره باي شكل من الأشكال
    سوى لضرورة كاثبات الشخصية وغير ذلك
    هذا والله اعلم

    تعليق


    • #3
      كل شيئ له روح محرم تصويره باي شكل من الأشكال
      الدليل اخوي Kingof$peed كما اوضحت في البداية, لا تضع رأي بدون مرجع, جازاك الله خيرا.

      وعلى جوابك اعقّب بسؤال:
      6-هل الشخصيات التخيلية تعتبر من قائمة المشابهة للروح, هل للشجر روح؟
      بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع إسمهِ شيءٌ في الأرضِ و لا في السماءِ و هو السميعُ العليم

      ترجمة بلندر - موقعي الجديد

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم
        انا مع اخي king ان تصوير اي كائن له روح محرم شرعا
        و الأدلة على تحريم الصور ذات الأرواح مثل ( الحيوانات والبشر ) سواء كانت للتدرب على التصميم أو لوحات فنية أو أقمشة
        او من نسج الخيال اي كمن له روح ..الخ

        1- عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها أخبرته أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية فقلت : يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ماذا أذنبت , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما بال هذه النمرقة )) قالت : فقلت اشتريتها لك لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم وقال إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة )) رواه البخاري .

        2-عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال "يخرج يوم القيامة عنق من النار لها عينان تبصران وأذنان تسمعان ولسان ينطق تقول إني وكلت بثلاثة بكل جبار عنيد وبكل من دعا مع الله إلها آخر وبالمصورين"رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.

        4-وعن أبى طلحه رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صوره» متفق عليه

        5-ابن عباس رضي الله عنهما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ))

        6-ما جاء عن سعيد بن أبي الحسن قال: كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما، إذ أتاه رجل فقال: يا ابن عباس، إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي، وإني أصنع هذه التصاوير، فقال ابن عباس: لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول, سمعته يقول: "من صور صورة، فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ فيها أبدًا" فربا الرجل ربوة شديدة، واصفر وجهه، فقال ابن عباس: ويحك، إن أبيت إلا أن تصنع، فعليك بهذا الشجر، وكل شيء ليس فيه روح (البخاري 2225, مسلم 2110).
        اما من القران الكريم :

        قول الله تعالى: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{. فأمر باجتناب الأنصاب التي هي الأصنام, ومن صنعها لم يجتنبها.


        اتمنى ان اكون ق افدتك و اسف ان كنت اطلت و لكن لتعلم ان تحريمها شديد
        ولكن احببت ان اعطيك ما استطعت معرفته من الدراسة و البحث .

        تعليق


        • #5
          لا حول و لا قوة الا بالله
          البرمجة الكائنية(OOP) : امتياز

          Blender Tutorial Channle
          http://www.youtube.com/user/cgzingtut
          I want be a Geek

          تعليق


          • #6
            http://www.youtube.com/watch?v=E7UFKGWdooo


            http://www.youtube.com/watch?v=8W3Sh8hatfE

            مجمل ما رأيته من فتاوى هو أنها جائزة مادامت الهدف منها تسلية الأطفال بشكل ليس فيه أمور محرمة كالغناء و الموسيقى و لا يكون فيه سوء خلق و لا تضاهى الكائنات الحية الواقعية
            و هذا هو السبب الذى جعلنى ابدأ فى صناعة أفلام للأطفال

            بالنسبة للأدلة فكما ذكر الشيخ مصطفى العدوى فهناك حديث لعائشة أن الرياح كشفت عن ستر لها به عرائس فرآها الرسول فقال لها ما هذا قالت بناتى ألعب بهن فقال لها و ماهذا الذى وسطهن قالت فرس له أجنحة و خلاصة الحديث أنه ضحك و لم ينكر عليها ذلك

            بالنسبة للحديث الأخر
            حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب حدثنا يزيد بن زريع أخبرنا عوف عن سعيد بن أبي الحسن قال كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما إذ أتاه رجل فقال يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي وإني أصنع هذه التصاوير فقال ابن عباس لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سمعته يقول من صور صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبدا فربا الرجل ربوة شديدة واصفر وجهه فقال ويحك إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر كل شيء ليس فيه روح


            و مجمل الحديثين فيما فهمت أن التصوير للمضاهاة محرم أما إن كان لتسلية الأطفال فيتجاوز عن ذلك
            بالنسبة ﻷسئلتك :-
            1- إذا كنت ستضاهى المخلوق صاحب صورة المرجعية فهذا حرام
            2- محاكاة البشر حرام لكن الشخصية التى تشبه البشر مثلما هى العرائس فهذا جائز و يجوز كشفها
            3- شخصيات اﻷطفال أو البالغين فحسب حديث السيدة عائشة لا فرق مادامت موجهة للأطفال
            4-حكم رسم الشخصيات و الحيوان كما تم ذكره بالأعلى لكن بالنسبة للشجر فهو جائز بشكل عام و ليس فيه حرمة ﻷنه بلا روح
            5- المهم فى الكارتون ألا يمس الأخلاقيات بسوء و يفضل أن يكون داعيا إلى الفضائل و مادام الكارتون موجه للأطفال فأظن أنه لن يجوز أن يعرض على الطفل مثل هذه الأمور
            "لكل أمة فتنة و فتنة أمتى المال"

            إستحضر النية و إحرص على الإخلاص و طاعات السر

            لا أحلم بالعمل فى بيكسار ... بل أحلم بمنافستها


            صور من فيلمى الطويل "لهيب"http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212412

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم.

              اخى إذا دار أى سؤال فقهى فى رأسك فهذا موقع دار الإفتاء المصريه
              http://www.dar-alifta.org/FatwaRequest.aspx

              وعلى حسب بلدك يمكنك كتابة دار الإفتاء ( اسم البلد ) فى موقع جوجل وتسأل ما تشاء ثم تضع إجابة الفتوى هنا إذا بتريد.


              اا
              اا

              تعليق


              • #8
                مشكورين اخواني و جازاكم الله خيرا

                اتمنى ان اكون ق افدتك و اسف ان كنت اطلت و لكن لتعلم ان تحريمها شديد
                ولكن احببت ان اعطيك ما استطعت معرفته من الدراسة و البحث .
                اطل كما تحب, فهدفي ايجاد فتاوي حقيقة و ليس انشاء موضوع.


                إني وكلت بثلاثة ... وبالمصورين
                هل هم اي مصورين ام من يصور الاصنام للناس ان يعبدوها, كقول:
                فأمر باجتناب الأنصاب التي هي الأصنام, ومن صنعها لم يجتنبها.


                و لا تضاهى الكائنات الحية الواقعية
                لم افهم فتوى محمد حسان, اذ انها تقول رسم الكرتون ليست حراما للاطفال, ام ان رسوم الكرتون التي ليس لها اصل في الحياة (معظم ما يرسم من كرتون للاطفال له اصل واقعي)؟

                فتوى مصطفى العدوي تظهر بعض ما أبحث عنه, اي نوع من الرسوم المتحركة محرم و لمن, معظم عملي في مجال الاطفال, كما اني ارسم بعض الاحيان شخصيات بدون عيون او ملامح وجه, هل تدخل ضمن ذوات الروح؟


                اخى إذا دار أى سؤال فقهى فى رأسك فهذا موقع دار الإفتاء المصريه
                ان لا احب دور الافتاء اذ انها تعمل تحت قوانين الله اعلم من وضعها, و افضل العلماء المعروفين بقوة رايهم في كل الموقف, كمحمد حسان والعوريفي و غيرهم.

                داوموا على الردود, مشكورين.
                بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع إسمهِ شيءٌ في الأرضِ و لا في السماءِ و هو السميعُ العليم

                ترجمة بلندر - موقعي الجديد

                تعليق


                • #9
                  أخى Bat3a أظنه يقصد أن الكارتون ليس محرما مادمت لا تتحرى فيه المحاكاة التامة للكائن الحى يعنى لا تقصد أن تضع كل التفاصيل اللازمة لحياة الكائن و جعله أقرب مايكون للواقع
                  أنا فى أعمالى مثلا أتحرى ألا تكون العين واقعية فأضع دائرة بيضاء فيها سواد و أكتفى بذلك و الأنف أجعلها بلا فتحة على سبيل المثال و ليس الحصر و بذلك أكون قطعت عن التصميم أمور أساسية يحتاجها الكائن الحى للحياة

                  إن كان لديك فتوى أو تعليق يعارض فهمى للفتاوى فأرجو أن تفيدنى بها ﻷنى مثلك أخشى الوقوع فى شبهة و كذلك أعمل فى هذا المجال (فى صناعة الكارتون للأطفال فقط)


                  هذا كارتون يعرض على قناة الرحمة بالمناسبة لكن أظن أن الفم و العين هى عبارة عن رسم على التصميم أو شىء كهذا لا أدرى :-

                  http://www.youtube.com/watch?v=ykDvFH193DA
                  "لكل أمة فتنة و فتنة أمتى المال"

                  إستحضر النية و إحرص على الإخلاص و طاعات السر

                  لا أحلم بالعمل فى بيكسار ... بل أحلم بمنافستها


                  صور من فيلمى الطويل "لهيب"http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212412

                  تعليق


                  • #10
                    اخي eurosoul هذا افضل ما وجدته على الانترنت من جواب, اتمنى ان يشفى اسئلتنا كلها:
                    حكمُ الرسومِ المتحركة

                    ما حكمُ الرسومِ المتحركةِ التي تُعرَضُ للأطفالِ ؟ وهل هي من التصويرِ المحرمِ شرعاً ؟ .

                    الحمد لله

                    أولاً :

                    لا يخفى أنَّ الشريعةَ جاءت بتحريمِ تصويرِ ورسمِ ونحتِ كل ما فيه روحٌ من خلقِ اللهِ تعالى ، بل جاء التشديدُ والوعيدُ الشديد على من فعل ذلك .

                    كقوله صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ القِيَامَةِ المُصَوِّرُونَ ) رواه البخاري (5950) ومسلم (2109) .

                    وقد استثنت الشريعة من التحريم : الصور التي يلعب بها الأطفال .

                    فعن عائشةَ رضي الله عنها قالت : ( قَدِمَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم مِن غَزْوَةِ تَبُوكَ أو خيبر ، وَفِي سَهْوَتِهَا سِتْرٌ ، فَهَبَّت رِيحٌ ، فَكَشَفَت نَاحِيَةَ السِّتْرِ عَن بَنَاتٍ لِعَائِشَةَ ، لُعَب . فَقَالَ : مَا هَذا يَا عَائِشَةُ ؟ قَالَت : بَنَاتِي . وَرَأَى بَيْنَهُنَّ فَرَسًا لَه جَنَاحَانِ مِن رِقَاعٍ . فَقَال : مَا هَذَا الذِي أَرَى وَسطَهن ؟ قَالت : فَرَسٌ . قَالَ : وَمَا هَذا الذي عَليه ؟ قَالَت : جَنَاحَانِ . قَالَ : فَرَسٌ لَه جَناحانِ ؟ ! قَالَت : أَمَا سَمِعتَ أَنَّ لِسُلَيمَانَ خَيْلًا لَهَا أَجْنِحَةٌ ؟ ! قَالَت : فَضَحِكَ حَتَّى رَأَيتُ نَوَاجِذَه ) . رواه أبو داود (4932) وصححه العراقي في تخريج الإحياء (2/344) والألباني في "صحيح أبو داود" .

                    قالَ الحافظُ ابنُ حجر في "فتح الباري" (10/527) :

                    " واستُدلَّ بهذا الحديثِ على جوازِ اتخاذِ صورِ البناتِ واللعب ، من أجلِ لَعِبِ البناتِ بهن ، وخُصَّ ذلك من عمومِ النهي عن اتخاذِ الصور ، وبه جزمَ عياضٌ ، ونقله عن الجمهورِ ، وأنهم أجازوا بيعَ اللعبِ للبناتِ لتدريبهن من صغرِهن على أمرِ بيوتهِن وأولادهن " انتهى .

                    وسُئلَ الشيخ ابن عثيمين : ما حكمُ صورِ الكرتونِ التي تخرج في التلفزيون ؟

                    فأجابَ :

                    " أمَّا صورُ الكرتونِ التي ذكرتم أنها تخرجُ في التلفزيون :

                    فإن كانت على شكلِ آدميٍّ : فحكمُ النظرِ فيها محلُّ ترددٍ ، هل يُلحقُ بالصورِ الحقيقية أو لا ؟

                    والأقربُ أنه لا يُلحَقُ بها .

                    وإن كانت على شكلِ غيرِ آدمي : فلا بأس بمشاهدتِها ، إذا لم يصحبها أمرٌ منكَرٌ ، من موسيقى أو نحوِها ، ولم تُلهِ عن واجبٍ " انتهى .

                    "مجموع الفتاوى" (2/سؤال رقم 333) .

                    ثانياً :

                    إن موضوعَ الرسومِ المتحركةِ وأفلام الكرتون من أخطرِ المواضيعِ التربويةِ وأعظمِها ، وذلك للأثرِ الهائلِ الذي تتركهُ تلك الأفلامُ في نفوسِ الناشئةِ من الأطفال ، ولأنها غدت مصدرَ التلقي والتربية الأول في كثير من دولِ العالمِ اليوم .

                    وفي هذه المرحلةِ يكونُ عقلُ الطفلِ وقلبُهُ كالصفحةِ البيضاء ، لا تمر بها عوارضُ إلا انتقشت عليها وثبتت .

                    يقولُ ابن القيّم رحمه الله في "تحفة المودود" (240) :

                    " ومما يحتاجُ إليهِ الطفلُ غايةَ الاحتياج الاعتناء بأمرِ خلْقهِ ، فإنهُ ينشأ على ما عوّدهُ المربي في صغره ، فيصعبُ عليه في كبرهِ تلافي ذلك ، وتصيرُ هذهِ الأخلاق صفاتٍ وهيئاتٍ راسخةً له ، فلو تحرّزَ منها غايةَ التحرزِ فضحته ولا بد يومًا ما " انتهى .

                    وهذه بعض الإيجابيات من مشاهدة الطفل لهذه البرامج :

                    1- تزوّد الطفل بمعلوماتٍ ثقافيةٍ كبيرة وبشكلٍ سهلٍ محبوب : فبعضُ أفلامِ الرسوم المتحركة تُسلِطُ الضوءَ على بيئاتٍ جغرافيةٍ معينة ، والبعضُ الآخر يسلطُ الضوءَ على قضايا علمية - كعمل أجهزةِ جسم الإنسان المختلفة - ، الأمر الذي يُكسِبُ الطفلَ معارفَ متقدمة في مرحلةٍ مبكرة .

                    2- تنميةُ خيالِ الطفل ، وتغذيةُ قدراتِهِ ، وتنميةُ الخيالِ من أكثر ما يساعدُ على نموّ العقل ، وتهيئتهِ للإبداع ، ويعلّمهُ أساليبَ مبتكرةً ومتعددةً في التفكيرِ والسلوك .

                    3- تعليم اللغةِ العربيةِ الفصحى والّتي غالباً لا يسمعُها الطفلُ في بيته ولا حتى في مدرسته ، ومن المعلومِ أنّ تقويمَ لسانِ الطفلِ على اللغةِ السليمةِ مقصدٌ من مقاصدِ العلمِ والتربية .

                    يقولُ ابنُ تيمية في "اقتضاء الصراط المستقيم" (1/207) :

                    " واعلم أنّ اعتيادَ اللغةِ يؤثرُ في العقلِ والخلقِ والدّين تأثيرًا قويًا بيّنًا ، ويؤثرُ أيضًا في مشابهةِ صدرِ هذه الأمةِ من الصحابةِ والتابعين ، ومشابهتهم تزيدُ العقلَ والدّينَ والخُلُق ، وأيضًا فإنّ نفسَ اللغة العربية من الدّين ، ومعرفتُها فرضٌ واجبٌ " انتهى .

                    4- تلبيةُ بعضِ الحاجاتِ والغرائزِ النفسيةِ النافعة : كالرحمة والمودة وبرِّ الوالدين والمنافسة والسعي للنجاح ومواجهة التحديات . . . . وغير ذلك كثير من المعاني الإيجابيةِ التي يُمكنُ غرسُها في ثنايا حلقاتِ أفلامِ الكرتون .

                    وهناك أيضاً مجموعة من السلبيات المترتبة على مشاهدة هذه البرامج :

                    1- السلبياتُ المترتبةُ على مشاهدةِ التلفاز بشكلٍ عام ، وهي سلبياتٌ كثيرة ، منها : الإضرارُ بصحةِ العينين ، وتعويد الكسل والخمول ، وتعويد التلقي وعدم المشاركة ، وبذلك تعيقُ النموَّ المعرفيّ الطبيعيّ ، وذلك أنّ العلمَ بالتعلمِ والبحثِ والطلب ، والتلفاز ينتقلُ بالمتابع منَ البحثِ إلى التلقي فقط ، كما أنّ في متابعةِ التلفازِ إضعافًا لروحِ المودةِ بينَ أفرادِ الأسرة ، وذلك حين ينشغلونَ بالمتابعةِ عن تبادلِ الحديثِ مع بعضهم البعض .

                    يقولُ ابن القيم في معرض الحديث عما يجب على الولي من التربية في "تحفة المودود" (241) :

                    " ويُجنبهُ الكسلَ والبطالةَ والدعةَ والراحةَ ، بلْ يأْخذهُ بأضدادها ، ولا يُريحهُ إلا بما يجمُ نفسَهُ وبدنه للشغلِ ، فإنّ الكسلَ والبطالةَ عواقبُ سوءٍ ، ومغبةُ ندمٍ ، وللجدّ والتعبِ عواقبُ حميدةٌ ، إمّا في الدنيا ، وإما في العُقبى ، وإمّا فيهما " انتهى .

                    2- تقديمُ مفاهيم عقدية وفكرية وعمليّة مخالفة للإسلام : وذلك حين تنغرسُ في بعضِ الأفلام مفاهيمُ الاختلاط والتبرجِ المحرّم ، وبعضُ أفلام الكرتون مثل ما يُعرَف بـِ (توم و جيري) تحوي مفاهيمَ محرفةً عن الآخرة ، والجنة والنار والحساب ، كما أنّ بعضَها يحتوي قصصًا مشوَّهةً للأنبياءِ والرسل ، وبعضُها الآخر يحتوي على سخريةٍ من الإسلامِ والمسلمين ، وأفلامٌ أخرى (مثل ما يعرف بـ البوكيمون) تحوي عقائد لدياناتٍ شرقية وثنية . . . . وغير ذلك كثير , وإن لم تحملْ ما يخالف الإسلام مخالفة ظاهرة ، فهي تحملُ في طيّاتها ثقافة غربيةً غريبةً عن مجتمعاتِنا وديننا .

                    يقول الدكتور وهبة الزحيلي في "قضية الأحداث" (6) :

                    " أمّا برامجُ الصغارِ وبعضُ برامجِ الكبار ، فإنها تَبثّ روحَ التربيةِ الغربية ، وتروّجُ التقاليدَ الغربية ، وتُرغّبُ بالحفلات والأنديةِ الغربيةِ " انتهى .

                    ومن التّأثر المقيت بهذه الثقافة ، اتخاذ القدوة المثالية الوهمية ، بدلاً من أن يكون القدوة هو الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه والعلماء الربانيين والمجاهدين ، فتجدُ الأطفالَ يقلّدون (الرجل الخارق Super man) و( الرجل الوطواط Bat man ) و (الرجل العنكبوت SPIDER MAN) ونحو ذلك من الشخصياتِ الوهمية التي لا وجود لها ، فتضيعُ القدوة في خضم القوةِ الخيالية المجردة من الإيمان .

                    انظر : "وسائل الإعلام والأطفال : وجهة نظر إسلامية" أبو الحسن صادق ، "مقال : أثر الرسوم المتحركة على الأطفال" نزار محمد عثمان .

                    بعد تبيّن هذه الإيجابيات والسلبيات ، يبدو الموقفُ الشرعيّ بعدَ ذلك واضحًا إن شاءَ الله تعالى ، فكلما وجدت السلبياتُ أكثر اقتربَ الحكمُ إلى التحريمِ أكثر ، وما أمكنَ فيه تجنبُّ هذه السلبيات اقتربَ إلى الجواز ، وهذا يدلنا على ضرورةِ السعي لإيجاد شركاتِ إنتاجٍ لأفلامِ الكرتونِ الإسلاميةِ ، بحيث تُغرَسُ فيها جميعُ الفضائل ، وتُنفَى عنها جميع المضار والرذائل .

                    والله أعلم .
                    منقول من هنا
                    بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع إسمهِ شيءٌ في الأرضِ و لا في السماءِ و هو السميعُ العليم

                    ترجمة بلندر - موقعي الجديد

                    تعليق


                    • #11
                      ساحاول ان اضيف اذا ما وجدت شيئا جديدا ان شاء الله.
                      بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع إسمهِ شيءٌ في الأرضِ و لا في السماءِ و هو السميعُ العليم

                      ترجمة بلندر - موقعي الجديد

                      تعليق


                      • #12
                        والله مشكوريين على هذا الموضوع الدي كنت في وقت أحب الرسوم الكرتونية وكنت اصمم شخصيات كرتونية الموجودة في التلفزيون زمن القرندايزر وما الى ذالك,, حتى صادفني الحديث عن الرسم وما فيه من شبهة ونهي عنه ,,,,,, المهم حاليا ممكن أفكر في هذا الموضوع ( لي فترة بعيدة لم أرسم الشخصيات الكرتونية من الدراسة الأعدادية ) لو أستطعت التكييف من جديد في التصميم الكرتون في برامج الجرافيك سأحاول مرة أخرى ولكن بتعاليم ديننا السمحة ...... ملاحظة انا طالب كسولة هي هي هي هي هي بتوفيق للجميع أن شاء الله...

                        تعليق


                        • #13
                          بالتوفيق لك ايضا ان شاء الله
                          بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع إسمهِ شيءٌ في الأرضِ و لا في السماءِ و هو السميعُ العليم

                          ترجمة بلندر - موقعي الجديد

                          تعليق


                          • #14
                            حتى الأن سمعت وقرأت ما يقارب سبعة أو ثمانية فتاوى من علماء مختلفين بعضهم أعرفهم و هم ثقة فى نظرى و كلهم حرموا التصوير و أستثنوا الكارتون و من تحرى الإبتعاد عن الشبهات منهم أوصى بالإبتعاد عن محاكاة كائن حقيقى و عدم تحرى الواقعية و كذلك أوصوا بمحدودية توجيه الكارتون للأطفال فقط بإعتبار أن موقف حديث السيدة عائشة كان قد وقع وقت أن كانت طفلة و هناك أيضا توصيات أن يكون هادفا و أنا أؤكد على تلك التوصية خاصة إذا كنت تنوى العمل التجارى فيه حتى لا تكسب مالا به شبهة


                            لا أدرى لماذا يحدف بعض المشرفين المواضيع المشابهة بالرغم من أننا وصلنا إلى نقطة وسط فى الأمر بسهولة و بأدلة واضحة
                            "لكل أمة فتنة و فتنة أمتى المال"

                            إستحضر النية و إحرص على الإخلاص و طاعات السر

                            لا أحلم بالعمل فى بيكسار ... بل أحلم بمنافستها


                            صور من فيلمى الطويل "لهيب"http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212412

                            تعليق


                            • #15
                              الحمد لله اني قرات الموضوع .....كنت اتعلم تصميم شخصيات واقعية ان شاء الله هصمم الشخصیات الخيالية فقط -لو عرفت -
                              من البخيل الذي لم يصلي علي النبي (عليه الصلاة والسلام)
                              قال تعالي : إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا(56). الأحزاب.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X