أتمنى أن لا تكون هناك أي مسابقة في رمضان، لأن شهر رمضان أسمى من أن نضيع أوقاته في المسابقات و اللهو.
تخيل فقط أن هذا رمضانك الأخير و أنك لن تعيش للعام المقبل و تذكر من صاموا معك العام الماضي و هم الآن تحت الثرى.
فالله الله في هذا الشهر.
قيل لأبي بكر بن عياش : إن بالمسجد قوما يجلسون ويجلس الناس إليهم . قال : ( من جلس للناس جلس إليه ، ولكن أهل السنة يموتون ويبقى ذكرهم ؛ لأنهم أحيوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرك ).
وأهل البدعة يموتون ويموت ذكرهم ؛ لأنهم شانوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم ، فبترهم الله ، فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( إن شانئك هو الأبتر ) . مختصر الاستغاثة 1/175
أتمنى أن لا تكون هناك أي مسابقة في رمضان، لأن شهر رمضان أسمى من أن نضيع أوقاته في المسابقات و اللهو.
تخيل فقط أن هذا رمضانك الأخير و أنك لن تعيش للعام المقبل و تذكر من صاموا معك العام الماضي و هم الآن تحت الثرى.
فالله الله في هذا الشهر.
بالعكس اخي المسابقه هي لشغل الشباب بالعمل الصالح بدلاً ... بامكان كل شخص ان يشارك ولكن ان لا يضيع فضل هذا الشهر الكريم
صبرت على الأيام لمــــــــا تــولَّت ... وألزمت نفسي صبرها فاستمرت
فيا عجباً للقلب كيف اصطبـاره ... وللنفس بعد العز كيف استـــــــذلت
وكانت على الأيام نفسي عـــزيزة ... فلما رأت صبري على الذل ذلت
وقلت لها يا نفس موتي كريمــــةً ... فقد كانت الدنيا لنا ثم ولــــــــت
بالعكس اخي المسابقه هي لشغل الشباب بالعمل الصالح بدلاً ... بامكان كل شخص ان يشارك ولكن ان لا يضيع فضل هذا الشهر الكريم
هذه فتوى للشيخ الفوزان :
بسم الله الرحمن الرحيم
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيّاكم الله
الكثيرون ينتظرون مسلسل عمر الفاروق والذي ستبثه أحد القنوات، وهناك من يُدافع عن هذا المسلسل بحُجة أن الشباب لا يعرفون سير الصحابة فلا حرج في أن تُبث على شكل مسلسل، لكن ربما هم لا يعون الخطر الكبير لهذه المسألة.
وهذا كلام صادر عن الشيخ العلامة: صالح بن فوزان الفوزان -حفظه الله ورعاه- حول حكم مثل هذه المسلسلات:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فهذا جواب معالي الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء، عن حكم تمثيل الصحابة و الخلفاء الراشدين، وطرح السؤال على فضيلته يوم الأربعاء 14/شعبان/1433هـ الموافق لـ 04/يوليو/2012م
التفريغ: يا أخي تمثيل الصحابة ولاسيما الخلفاء الراشدين محرم ، و لا يجوز ، محرماَ قطعا و لا يجوز ومن أفتى بهي فهو مخطئ ، لأن هذا امتهان للصحابة ، و من الذي يمثل صورة عمر أو صورة أبو بكر أو صورة الصحابة أي صحابي من الصحابة ، هذا كذب على الصحابة وقد يصورهم أو يتقمص شخصيتهم من هو من الفساق أو من العصاة ، ويقول هذا عمر هذا أبو بكر ، هذا فلان ، هذا تنقص للصحابة و لا يجوز هذا و الواجب احترام الصحابة وتوقيرهم وأنهم بالمنزلة العالية التي لا يبلغها الممثل أو يقاربها فلا يجوز هذا ، وعرضه في رمضان أشد ، لأن رمضان وقتٌ فاضل و وقت عبادة و صيام و قيام ، إشغال الناس حتى ولو بالتمثيليات التي ما فيها تحريم ، شغل الناس بالتمثيليات في رمضان ، و بالمضحكات و القصص وبالمسابقات هذا لا يجوز لأنه صرف للناس عن العبادة ، صرف لهم عن قيام الليل عن التهجد ، عن صلاة التراويح ، فهذا لا يجوز ، ما يشغل المسلمين عن اغتنام شهر رمضان ، ولكن الشيطان يجند جنوده لأجل صد المسلمين عن الحصول على فضائل رمضان ، وخيرات رمضان ، يشغلهم بالترهات ، ويشغلهم بالملهيات ، ويشغلهم بالمسلسلات ، و يشغلهم بما لا يفيدهم بل يضرهم ، فيجب على المسلمين أن يطهروا شهر رمضان من هذه الخزعبلات و أن يفرغوا المسلمين للعبادة، و أن يشجعوهم على العبادة، و أن يذكروهم بالله عز وجل، و أن يرغبوهم بالعبادة بدل أن يصدونهم بهذه الملهيات، هذا انتهاك لشهر رمضان ولحرمة شهر رمضان ، فلا يليق بإذاعةً أو تلفازً بيد المسلمين أن تظهر فيه هذه التمثيليات ، وتمثيل الصحابة صدرت قرارات بالمجامع الفقهية وقرارات هيئة كبار العلماء بتحريمه، و النهي عنه، فلا يجوز هذا العمل . اهـ
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
قيل لأبي بكر بن عياش : إن بالمسجد قوما يجلسون ويجلس الناس إليهم . قال : ( من جلس للناس جلس إليه ، ولكن أهل السنة يموتون ويبقى ذكرهم ؛ لأنهم أحيوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرك ).
وأهل البدعة يموتون ويموت ذكرهم ؛ لأنهم شانوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم ، فبترهم الله ، فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( إن شانئك هو الأبتر ) . مختصر الاستغاثة 1/175
هذه فتوى للشيخ الفوزان :
بسم الله الرحمن الرحيم
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيّاكم الله
الكثيرون ينتظرون مسلسل عمر الفاروق والذي ستبثه أحد القنوات، وهناك من يُدافع عن هذا المسلسل بحُجة أن الشباب لا يعرفون سير الصحابة فلا حرج في أن تُبث على شكل مسلسل، لكن ربما هم لا يعون الخطر الكبير لهذه المسألة.
وهذا كلام صادر عن الشيخ العلامة: صالح بن فوزان الفوزان -حفظه الله ورعاه- حول حكم مثل هذه المسلسلات:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فهذا جواب معالي الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء، عن حكم تمثيل الصحابة و الخلفاء الراشدين، وطرح السؤال على فضيلته يوم الأربعاء 14/شعبان/1433هـ الموافق لـ 04/يوليو/2012م
التفريغ: يا أخي تمثيل الصحابة ولاسيما الخلفاء الراشدين محرم ، و لا يجوز ، محرماَ قطعا و لا يجوز ومن أفتى بهي فهو مخطئ ، لأن هذا امتهان للصحابة ، و من الذي يمثل صورة عمر أو صورة أبو بكر أو صورة الصحابة أي صحابي من الصحابة ، هذا كذب على الصحابة وقد يصورهم أو يتقمص شخصيتهم من هو من الفساق أو من العصاة ، ويقول هذا عمر هذا أبو بكر ، هذا فلان ، هذا تنقص للصحابة و لا يجوز هذا و الواجب احترام الصحابة وتوقيرهم وأنهم بالمنزلة العالية التي لا يبلغها الممثل أو يقاربها فلا يجوز هذا ، وعرضه في رمضان أشد ، لأن رمضان وقتٌ فاضل و وقت عبادة و صيام و قيام ، إشغال الناس حتى ولو بالتمثيليات التي ما فيها تحريم ، شغل الناس بالتمثيليات في رمضان ، و بالمضحكات و القصص وبالمسابقات هذا لا يجوز لأنه صرف للناس عن العبادة ، صرف لهم عن قيام الليل عن التهجد ، عن صلاة التراويح ، فهذا لا يجوز ، ما يشغل المسلمين عن اغتنام شهر رمضان ، ولكن الشيطان يجند جنوده لأجل صد المسلمين عن الحصول على فضائل رمضان ، وخيرات رمضان ، يشغلهم بالترهات ، ويشغلهم بالملهيات ، ويشغلهم بالمسلسلات ، و يشغلهم بما لا يفيدهم بل يضرهم ، فيجب على المسلمين أن يطهروا شهر رمضان من هذه الخزعبلات و أن يفرغوا المسلمين للعبادة، و أن يشجعوهم على العبادة، و أن يذكروهم بالله عز وجل، و أن يرغبوهم بالعبادة بدل أن يصدونهم بهذه الملهيات، هذا انتهاك لشهر رمضان ولحرمة شهر رمضان ، فلا يليق بإذاعةً أو تلفازً بيد المسلمين أن تظهر فيه هذه التمثيليات ، وتمثيل الصحابة صدرت قرارات بالمجامع الفقهية وقرارات هيئة كبار العلماء بتحريمه، و النهي عنه، فلا يجوز هذا العمل . اهـ
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
أخيironman صحيح ماقلت لكن الشيخ هنا قد قال ذالك في التلفاز وهذا ليس في موضوعنا وإن كنت تقصد قوله المضلل بالأحمر و ماذكر عن المسابقات فأنا أعتقد أن قصده كان على مسابقات التلفاز التي لا فائدة منها و وليس المسابقات المفيدة في تعليم أو دعوة أو غيرها ولم لا نقضي وقت فراغنا في ذالك الشهر في عمل الخير مثلا مسابقة التصاميم الدعوية لم لم يعترض عليه أحد :لما فيها من الخير ولكن موضوع المسابقة هو الذي يحدد ذالك فيما بعد كل حسب وجهة نظرة وعذرا على هذه المداخلة وأرجو إرجاعي إلى الصواب إن أخطاءت...
بارك الله فيكم أخي imb و أخي أبومايا على كلامكما الطيب.
أنا لم أقل أن المسابقة ليست مفيدة، بالعكس فالمسابقة تخلق جو المنافسة الذي بدوره يدفع المصمم إلى الإبداع و خلق و تجسيد الأفكار، كذلك تدفع به للخروج قليلا من روتين العمل و طلبات الزبائن خصوصا ذوي الأذواق الرديئة، فللمسابقة دور فعال في تجديد شغف المصمم بمهنته.
و لكن أعيب توقيتها فلو كانت في غير رمضان لكانت أحسن و أفضل، و أنا معكم أن النفس إن لم تشغلها بالخير شغلتك بالشر و أنها نوع من الترويح عن النفس، ولكن -- أنا هنا أتحدث عن نفسي -- شهر رمضان يأتي في العام مرة و ما يدريني أني سأعيش للعام المقبل فكم دفنا من أقرباء و إخوة في هذا العام صاموا معنا رمضان الفائت منهم من مات فجأة و منهم من مرض و كلهم ربما كانوا يطمعون أن يصوموا هذا العام و لكن الموت كان سباقا لهم. و والله اليوم فقط تعرضت لصدمة كهربائية و لولا ستر الله لكان اليوم آخر يوم في حياتي.
كذلك كلنا نعلم كم تأخذ المسابقة من وقتك في كيفية تجسيد الفكرة المطلوبة سواءا كانت 2D أو 3D، و المودلينغ و الإكساء و الإضاءة و الإخراج و و و...، و هذه الأوقات كان الأحرى إغتنامها في قرآءة القرآن ففبدلا أن أختم مرتين أو ثلاث أجعلها أربعا أو خمس، أو أستمع إلى أي درس يعلمني أمور ديني سواءا في العقيدة أو الفقه أو التفسير. و هكذا...
و الله يا إخوتي أرى أن أوقات رمضان أعظم و أسمى و أرفع من أن تضيع في مسابقة أو مسلسل أو أي شيء، فيجب علينا أن نغتنمها كلها على أحسن وجه، و لنحاول أن نجاهد أنفسنا في هذا الشهر. و إن كان على الترفيه و الترويح عن النفس فهناك 11 شهرا آخر أروح فيها عن نفسي كيفما أشاء في غير معصية،
و أذكر نفسي و إياكم أن ابن آدم يندم يوم القيامة على ساعة مرت لم يذكر فيها الله. و أنه رغم أنف إبن آدم أدرك رمضان و لم يغفر له.
و إليكم هذا الحديث:
عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلَيْنِ مِنْ بَلِيٍّ –بالأندلس- قَدِمَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكَانَ إِسْلَامُهُمَا جَمِيعًا، فَكَانَ أَحَدُهُمَا أَشَدَّ اجْتِهَادًا مِنْ الْآخَرِ، فَغَزَا الْمُجْتَهِدُ مِنْهُمَا فَاسْتُشْهِدَ، ثُمَّ مَكَثَ الْآخَرُ بَعْدَهُ سَنَةً، ثُمَّ تُوُفِّيَ، قَالَ طَلْحَةُ: فَرَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ بَيْنَا أَنَا عِنْدَ بَابِ الْجَنَّةِ إِذَا أَنَا بِهِمَا، فَخَرَجَ خَارِجٌ مِنْ الْجَنَّةِ فَأَذِنَ لِلَّذِي تُوُفِّيَ الْآخِرَ مِنْهُمَا، ثُمَّ خَرَجَ فَأَذِنَ لِلَّذِي اسْتُشْهِدَ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَيَّ فَقَالَ: ارْجِعْ فَإِنَّكَ لَمْ يَأْنِ لَكَ بَعْدُ، فَأَصْبَحَ طَلْحَةُ يُحَدِّثُ بِهِ النَّاسَ، فَعَجِبُوا لِذَلِكَ، فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحَدَّثُوهُ الْحَدِيثَ، فَقَالَ:«مِنْ أَيِّ ذَلِكَ تَعْجَبُونَ»؟ فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا كَانَ أَشَدَّ الرَّجُلَيْنِ اجْتِهَادًا ثُمَّ اسْتُشْهِدَ، وَدَخَلَ هَذَا الْآخِرُ الْجَنَّةَ قَبْلَهُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:«أَلَيْسَ قَدْ مَكَثَ هَذَا بَعْدَهُ سَنَةً»؟ قَالُوا: بَلَى. قَالَ:«وَأَدْرَكَ رَمَضَانَ فَصَامَ، وَصَلَّى كَذَا وَكَذَا مِنْ سَجْدَةٍ فِي السَّنَةِ» ؟ قَالُوا: بَلَى. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:«فَمَا بَيْنَهُمَا أَبْعَدُ مِمَّا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ» [رواه ابن ماجة]
قيل لأبي بكر بن عياش : إن بالمسجد قوما يجلسون ويجلس الناس إليهم . قال : ( من جلس للناس جلس إليه ، ولكن أهل السنة يموتون ويبقى ذكرهم ؛ لأنهم أحيوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرك ).
وأهل البدعة يموتون ويموت ذكرهم ؛ لأنهم شانوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم ، فبترهم الله ، فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( إن شانئك هو الأبتر ) . مختصر الاستغاثة 1/175
ناقش الاخوة التوقيت المناسب لمسابقة المنابر السنوية لهذا العام والنتيجة ان هناك شبه اتفاق على تأجيل المسابقة لفترة مراعاة لاوضاع اخوتنا في سوريا وحتى تكون المسابقة في توقيت خارج ايام الشهر الكريم كما اقترح العديد من الاخوة في الاعوام السابقة
وعليه مسابقة هذا العام سيتم تأجيل طرحها قليلاً تجاوباً مع ما سبق
تعليق