ما شاء الله أخي أكرم
ذكرتني بمرحلة قضيتها مع الورق والحبر والقلم وكتب كثيرة مثل قواعد الخط العربي لمحمد هاشم البغدادي...وكتاب ايقاع الخط..، قضيت فيها أربع سنوات وفي نفس الوقت جعلتني أقتنع بك فنانا متكاملا بعدما عرفت أنك تتقن فن الخط الذي يعلم أشياء كثيرة فيما يخص التركيب والايقاع وينمي فكرة مهمة عن التوازن والموسيقى وكثير كثير من الكفايات التي لا يستحضرها الا من أدركها. أبارك لك هذا المستوى وشكرا لك على اللوحات والموضوع.
أما عن الاخطاء فلا بد منها دائما، وهي التي تبرز أسلوب الخطاط ومواطن اختلاف كتابته.
كانت لدي رغبة متقدة لتعلم الخط لكن مع الأسف لم أجد من يعلمني و لا من يشاركني نفس الرغبة ..
و مع ذلك اشتريت كتبا تعليمية و ما يحتاجه الخط من أدوات لأبدأ التعلم لوحدي .. إلا أن النتائج كانت كارثية أكثر مما كنت أتوقع .. جعلتني أطوي الموضوع برمته
أغبطك أستاذ أكرم .. في انتظار أعمال لك كاملة و ستكون مذهلة .. حتما
وإن كان لا بُدّ من حلم، فليكنْ
صافياً حافياً أزرق اللون، يولد من نفسه ..
كانت لدي رغبة متقدة لتعلم الخط لكن مع الأسف لم أجد من يعلمني و لا من يشاركني نفس الرغبة ..
و مع ذلك اشتريت كتبا تعليمية و ما يحتاجه الخط من أدوات لأبدأ التعلم لوحدي .. إلا أن النتائج كانت كارثية أكثر مما كنت أتوقع .. جعلتني أطوي الموضوع برمته
أغبطك أستاذ أكرم .. في انتظار أعمال لك كاملة و ستكون مذهلة .. حتما
لا تبتئسي من إعادة الكرّة .. في مثل حالتك تستطيعين عمل التالي :
العثور على كتابات خطية - من الكتب أو من النت -
إحضار ورق شفاف ( Tracing )
اختيار قلم بعرض الخط المراد شفه .
البدئ بشف الخط والسير باتجاه الحروف ..
هذه الطريقة تمكن المتدرب من معرفة كيفية كتابة الحروف .. والتكرار في هذه العملية من شأنه أن يدرب اليد لتمارس المهمة بعد ذلك بالمحاكاة ..
وبالمناسبة .. يختلف فن الخط القواعدي عن الفنون التشكيلية الأخرى بأن المحاكاة والتقليد ليس عيبا في الخطاط .. لأن من سبقونا من كبار الخطاطين ، وصلوا بالخط إلى مرحلة الكمال .. يأتي الإبداع بعدها في توظيف الخط في الفن التشكيلي .
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم
لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟
تعليق