Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص

رثاء

‏خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله

https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل

كان لا بد ؟؟؟؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كان لا بد ؟؟؟؟؟؟

    منقول للفائدة إن شاء الله.....


    كان لا بد؟؟؟
    سلام من الله عليكم ورحمة منه وبركات
    أسعد الله صباحكم وبارك لكم في أرزاقكم


    كان لا بد من مذابح الشيعة للمسلمين في سوريا والعراق
    فهي قد كشفت زيف مرسي وأردوغان

    كشفت زيف أصحاب الذقون قصيرها وطويلها
    كأن الذبح هو لإوز البحيرات الخمس
    أو كأن الذبح لقطعان جواميس أفريقيا

    سيبقى المسلمون يكابدون العيش ويتجرعوا الذل والهوان ما بقي المسلمون في غفلة عن الإسلام راية ونظاما
    حتى وإن صلّوا وصاموا وحجوا وذكروا الله كثيرا

    إن حاجة الأمة الآن إلى راية الإسلام حاجة ظمآن لكأس ماء, وقد تاه في الصحراء بلا ظل أو نبع ماء

    سيبقى المدلسون والمحرفون والمندسون يضحكوا على الأمة
    وسيبقى عبد الله بن سلول يمدح رسول الله بعد خطبة الجمعة والناس يؤمِّنون لنفاقه
    وسيبقى تنابلة السلطان يتحدثون في مساحة الجوار الخاص بالاسلام
    وسيبقى الشيعة بمساندة الصليبيين يذبحون المسلمين في سوريا والعراق
    وسيبقى أعداء الأمة يتسلطون عليها ويسومونها سوء العذاب
    وسيبقى المتربصون بالأمة يقودونها من مهزلة إلى مهزلة
    ومن عبد الناصر إلى مرسي ومن زين العابدين للغنوشي
    ومن دكتاتورية إلى مسخ الديموقراطية كي لا تنتبه الأمة لإسلامها نظاما وراية
    ستبقى الأمة في دوامة الحوار في إنجازات أردوغان ومرسي وغيرهم كي يتلهوا ببطولات من أنابهم الغرب في تخدير الأمة

    ستبقى الأمة ذليلة مهينة تحت الأقدام
    حتى تنتبه لما تفتقده ولما أوجبه الله عليها
    وحتى تشتاق لكأس ماء الإسلام راية ونظاما
    حتى تشتاق لليرموك وحطين

    ترى أتشتاق وتشتهي كأس ماء بارد إن لم تكن عطشاناً؟
    هل يعلم أحدنا قيمة كأس ماء بارد لإنسان تاه في صحراء وضل طريقه فيها؟
    حينها سيرى ذلك الشخص كل سراب ماء لشدة حاجته وشدة شوقه للماء
    تماما كما جاء في الآية
    "...كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا..."
    لن يدرك الإنسان قيمة أمر ما أو شيء ما إلا حين تظهر حاجته لذلك
    من هنا كان من قضاء الله أن يعيش المسلمون حياة بؤس وشقاء وذل إن غابت راية الإسلام ونظام الإسلام عن حياتهم. فكان هناء العيش عند المسلمين وعزة المسلمين وقوة المسلمين منوطةً حتميا بالإسلام راية ونظاما

    نسأله تعالى أن يوقظ أمتنا من غفلتها
    ونسأله أن يفرج عنها
    وأن يعجل بنصره للمسلمين في سوريا



    في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
    وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

    موقعي الشخصي

  • #2
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..

    هكذا هم التحريريون دائما .. لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب ..

    يريدون خليفة يظهر في هذه الأمة فجأة .. ويقودها .. لكن هيهات أن يأتي الخليفة وإن أتى ستقتله الأمة في اليوم التالي ..

    لو أخذنا مرسي على سبيل المثال .. أنظر مقدار الحرب عليه من المصريين أنفسهم .. ليس لشخصه ولكن لأنه وبطريقة ما يمثل الإسلاميين .. أنا مثل الدكتور رشدي .. أريد خليفة راشد كعمر رضي الله عنه .. ولكن إن أتاني مثل مرسي ينبغي أن أعينه .. وينبغي أن يتم أولا تهيئة الأمة ..

    كثير مما جاء بهذه الأبيات يعبر عن حالنا

    أنبيك عليا!

    ما زلنا نتوضأ بالذل ونمسح بالخرقة حد السيف

    ما زلنا نتحجج بالبرد وحر الصيف

    ما زالت عورة بن العاص معاصرة

    وتقبح وجه التاريخ

    ما زال كتاب الله يعلق بالرمح العربية!

    ما زال أبو سفيان بلحيته الصفراء,

    يؤلب باسم اللات

    العصبيات القبلية

    ما زالت شورى التجار ترى عثمان خليفتها

    وتراك زعيم السوقية!

    لو جئت اليوم

    لحاربك الداعون إليك

    وسموك شيوعيا
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

    تعليق


    • #3
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      انتم تريدون سوبر مان وليس بني ادم
      مع احترامي الشديد لك اخي جسار وانت تعلم قدرك عندي
      وانت تعلم اني و الحمد لله لا اتحزب الا للاسلام و المسلمين

      دعك من الاحلام وانزل على ارض الواقع ماهو المطلوب من مرسي ؟؟ واصحاب اللحى؟؟
      انا اقولك
      ياله يا مرسي ادخل حرب مع ايران واسرائيل وبشار وانت اصلا لسه امن بلدك مش مستقر وليك اعداء كارهينك ومنتظرين لك الهفوه
      وخلى الشعب المصري وقف لانقاذ العالم الاسلامي ...!!!
      وانا اقولها لك في الوقت الحالي لو اتباد الشعب المصري كاملا فلن تتحرك الدول العربية و الاسلامية

      هيبعتوا لمصر فلوس و قطن وشاش وبلاستر
      يبقى ايه الحل؟؟ الراجل يبيد شعب بأكمله علشان ترضوا عنه انتم ؟؟ ماذا سيقول لله اذا سؤل عنا؟؟؟

      الرسول صلى الله عليه وسلم لم يشن الحرب وفتح مكة الا لما كان هناك عقيدة اسلامية راسخة
      والقلوب كلها على قلب رجل واحد والكل موحد بالله انت بتقول دلوقتي للناس وحدوا الله واطيعوا اوامره واجتنبوا نواهيه
      الناس بتوصفك انك متشدد ارهابي تكفيري الناس متعلقة بالدنيا وزينتها

      لان الدول الاسلامية مرت بعصور لعب بها الروافض و الصوفية و الاشاعرة و العلمانية و الماركسية و المهلبية
      احنا لسه بنبدأ نقول بسم الله

      الناس خايفة وكارهه الاسلاميين لو قال ياله جهاد محدش هيروح الا الملتحين اللي انتم بتهاجموهم
      وبالمناسبة معلومة قد لا تعلمها
      كثير من الملتحين المصريين ذهبوا للعراق للجهاد وقد تم الاتي
      منهم من قتلهم الروافض ومنهم من سلموهم للجيش الامريكي ومنهم من قبض عليه امن الدولة المصري
      فما المطلوب من الملتحييين طويلها وقصيرها؟؟

      عفوا يعني ما انت قاعد اهو لماذا لا تذهب وتجاهد؟؟؟

      لازم الامه كلها تتحرك وتصبح على قلب رجل واحد ويكونوا بيحبوا الشهادة في سبيل الله

      اردوغان و مرسي بداية الغيث لما يكون اكثر من حاكم بهذه العقلية و المنهج هنا ستجتمع الدول و الامة لنصرة المسلمين

      لكن واحد او اتنين او بلد لوحدها ماينفعش
      فالمطلوب منا ان ندعوا لهم وان نشجعهم ان احسنوا وان نقومهم ان اخطئوا لا نقذفهم ونشتمهم ونتهمهم بالزيف و النفاق
      الذي سيحاسبك عليه الله لا شك ...

      همسه
      مصر ارسلت جيش للكويت لتحريرها من العراق وكانت مصر و سوريا جيش المشاه و امريكا طيران
      ولا يتحقق النصر العسكري الا بالمشاة الان اذا سألت اي واحد كويتي من حرركم يقول لك امريكا
      عقدة الخواجة المعروفه عندهم يعترفوا بفضل الغرب ولا انهم يعترفوا بفضل الله ثم انت ايها العربي المسلم
      لسه بدري علينا قوي يا استاذ جسار
      الله المستعان

      ارجو ان تكون وجهة نظري واضحة
      وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى
      التعديل الأخير تم بواسطة ::حامل المسك::; 09 / 09 / 2012, 01:45 PM.
      لا عزة إلا بالكتاب و السنة
      :: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
      وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
      :: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب
      ::

      ::موقعي::
      لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة Jassar مشاهدة المشاركة
        سلام من الله عليكم ورحمة منه وبركات
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        المشاركة الأصلية بواسطة Jassar مشاهدة المشاركة
        أسعد الله صباحكم وبارك لكم في أرزاقكم

        نسأله تعالى أن يوقظ أمتنا من غفلتها
        ونسأله أن يفرج عنها
        وأن يعجل بنصره للمسلمين في سوريا
        اللهم آمين


        راية الإسلام هي لا إله الا الله محمد رسول الله

        المشاركة الأصلية بواسطة Jassar مشاهدة المشاركة
        ستبقى الأمة ذليلة مهينة تحت الأقدام
        حتى تنتبه لما تفتقده ولما أوجبه الله عليها
        مما تفتقده كثير من الدول ..وهو مما اوجبه الله عليها

        هو (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)

        تحدث شيخ الإسلام أبن تيمية _رحمه الله تعالى _عن الغرض من هذه الولايات والحكومات ومن الدول ومن الإدارات
        في كتابه ( قاعدة في الحسبة)

        "أصل ذلك أن تعلم أن جميع الولايات في الإسلام مقصودها أن يكون الدين كله لله، وأن تكون كلمة الله هي العليا، فإن الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى إنما خلق الخلق لذلك، وبه أنزل الكتب، وبه أرسل الرسل، وعليه جاهد الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والمؤمنون، قال الله تعالى وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ [الذاريات:56]، وقال تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ [الأنبياء:25]'. إلى آخر ما ذكر -رحمه الله- من الآيات والأدلة، ثم بعد أن بين أن الناس لا بد أن يجتمعوا، وأن الإنسان مدنيٌ بطبعه، وأن الشرائع التي أنزلها الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى إنما هي أمر ونهي، والناس في أي بيئة، وفي أي زمان وفي أي مكان يجتمعون لا بد لهم من أمر ولا بد لهم من نهي، وهذا من حكمة الله في خلقه. ثم قال بعد ذلك: 'وإذا كان جماع الدين وجميع الولايات هي أمر ونهي، فالأمر الذي بعث الله به رسوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هو الأمر بالمعروف، والنهي الذي بعث الله به رسوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هو النهي عن المنكر -إلى أن قال- وجميع الولايات الإسلامية إنما مقصودها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر'. جميع الولايات، والمناصب، والوظائف، والإدارات، والأعمال إنما المقصود منها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ فكما يتعين على كل فرد أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر بحسب حاله وبحسب استطاعته، كما قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بصيغة العموم لأي منكر: {من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان}


        إن الله سبحانه وتعالى جعل كل دولة تتخلى عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتؤيد المنكرات والفساد ساقطة هالكة، والتاريخ شاهد بذلك وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِداً [الكهف:59]، وَمَا كانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ [هود:117]. كل القرى التي ظلمت بالذنوب والمعاصي وارتكاب المحرمات، ولم يكن فيها مصلحون وتركت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فإنها تعاقب بالهلاك والدمار، دمار اقتصادي بالغلاء، ودمار بالحروب، ودمار بانتهاك الأعراض وارتكاب الجرائم والفساد، ودمار بالزلازل والبراكين، وبما يشاء الله من عقوبات، وهو سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى ينـزلها على من يستحقها، ولا يظلم ربك أحداً.


        وشكرا
        اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


        ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ::حامل المسك:: مشاهدة المشاركة
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

          انتم تريدون سوبر مان وليس بني ادم
          مع احترامي الشديد لك اخي جسار وانت تعلم قدرك عندي
          وانت تعلم اني و الحمد لله لا اتحزب الا للاسلام و المسلمين

          دعك من الاحلام وانزل على ارض الواقع ماهو المطلوب من مرسي ؟؟ واصحاب اللحى؟؟
          انا اقولك
          ياله يا مرسي ادخل حرب مع ايران واسرائيل وبشار وانت اصلا لسه امن بلدك مش مستقر وليك اعداء كارهينك ومنتظرين لك الهفوه
          وخلى الشعب المصري وقف لانقاذ العالم الاسلامي ...!!!
          وانا اقولها لك في الوقت الحالي لو اتباد الشعب المصري كاملا فلن تتحرك الدول العربية و الاسلامية

          هيبعتوا لمصر فلوس و قطن وشاش وبلاستر
          يبقى ايه الحل؟؟ الراجل يبيد شعب بأكمله علشان ترضوا عنه انتم ؟؟ ماذا سيقول لله اذا سؤل عنا؟؟؟

          الرسول صلى الله عليه وسلم لم يشن الحرب وفتح مكة الا لما كان هناك عقيدة اسلامية راسخة
          والقلوب كلها على قلب رجل واحد والكل موحد بالله انت بتقول دلوقتي للناس وحدوا الله واطيعوا اوامره واجتنبوا نواهيه
          الناس بتوصفك انك متشدد ارهابي تكفيري الناس متعلقة بالدنيا وزينتها

          لان الدول الاسلامية مرت بعصور لعب بها الروافض و الصوفية و الاشاعرة و العلمانية و الماركسية و المهلبية
          احنا لسه بنبدأ نقول بسم الله

          الناس خايفة وكارهه الاسلاميين لو قال ياله جهاد محدش هيروح الا الملتحين اللي انتم بتهاجموهم
          وبالمناسبة معلومة قد لا تعلمها
          كثير من الملتحين المصريين ذهبوا للعراق للجهاد وقد تم الاتي
          منهم من قتلهم الروافض ومنهم من سلموهم للجيش الامريكي ومنهم من قبض عليه امن الدولة المصري
          فما المطلوب من الملتحييين طويلها وقصيرها؟؟

          عفوا يعني ما انت قاعد اهو لماذا لا تذهب وتجاهد؟؟؟

          لازم الامه كلها تتحرك وتصبح على قلب رجل واحد ويكونوا بيحبوا الشهادة في سبيل الله

          اردوغان و مرسي بداية الغيث لما يكون اكثر من حاكم بهذه العقلية و المنهج هنا ستجتمع الدول و الامة لنصرة المسلمين

          لكن واحد او اتنين او بلد لوحدها ماينفعش
          فالمطلوب منا ان ندعوا لهم وان نشجعهم ان احسنوا وان نقومهم ان اخطئوا لا نقذفهم ونشتمهم ونتهمهم بالزيف و النفاق
          الذي سيحاسبك عليه الله لا شك ...

          همسه
          مصر ارسلت جيش للكويت لتحريرها من العراق وكانت مصر و سوريا جيش المشاه و امريكا طيران
          ولا يتحقق النصر العسكري الا بالمشاة الان اذا سألت اي واحد كويتي من حرركم يقول لك امريكا
          عقدة الخواجة المعروفه عندهم يعترفوا بفضل الغرب ولا انهم يعترفوا بفضل الله ثم انت ايها العربي المسلم
          لسه بدري علينا قوي يا استاذ جسار
          الله المستعان

          ارجو ان تكون وجهة نظري واضحة
          وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى

          الله يفتح عليك يا مولانا ..واضيف ايضا ان المشكلة الاساسية في امة المسلمين عموما والعرب خصوصا انهم اساسا اصل المشكلة ..لا يريدون التوحد تحت راية واحدة ليقودها بعد ذلك رجل واحد ..واكثر مايغيظني هم اثنين ( الفلسطنين بالخارج فلسطين والكثير من اهل الخليج) وكفاية كده علشان محدش يزعل مني !!!!!!!!!!!!!!
          عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن من أحبكم إلي و أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا و إن أبغضكم إلي و أبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون* المتشدقون* و المتفيهقون *
          (( الثرثارون : كثير الكلام تكلفا , المتشدق : المتطاول على الناس بكلامه و يتكلم يملئ فيه تفاصحا و تعظيما لكلامه , المتفيهق : الذي يملأ فمه بالكلام و يتوسع فيه و يغرب به تكبرا و ارتفاعا و إظهارا للفضيلة على غيره ))
          وقال اجدادنا الادب فضلوه عن العلم يعني جاهل مؤدب افضل من عالم غير مؤدب

          تعليق


          • #6
            مع فائق احترامي كان لابد ان لا تنقل الينا استاذ جسار الكثير من كتابات الدكتور رشدي خليل

            لأنه الشخص الغير مناسب للكتابة عن قضايا الإسلام والمسلمين


            وشكرا
            اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


            ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

            تعليق


            • #7
              وعليكم السلام جميعا

              أنا توقعت أن أرى هجوما كاسحا عند كتابتي للموضوع. وإن شاء الله اختلاف الرأي لا يفسد في الود قضية.

              لا أحد ممن رد ينكر أن وضع الأمة الان زفت, وأنا أعرف أننا نتفق على الكثير من النقاط. الاختلاف يكمن في كيفية تغيير الواقع فقط. هل كلامي صحيح؟
              هذا أولا

              ثانيا, كوني أختلف في الرأي مع أحدكم (أو حتى مع كل من في الأمة) لا يعني أني مخطيء لذا لا تستخفوا من قدر الطرف الاخر. يجب أن يكون هناك احترام لجميع الاراء مهما كانت عنيفة وتختلف معكم

              ثالثا, هذه الحادثة تذكرني بنقاش حصل على الفيسبوك بين اثنين عزيزين على قلبي... أعرف كلاهما شخصيا وكلاهما لهما رأي يختلف عن الاخر... سأنقل لكم النقاش الذي دار بينهما وأنصحكم بقرائته وأنتم الحكم (الأخ أكرم رأى هذا النقاش ).
              من تساند؟ رأي الأخ "ص" أم رأي الأخ "س" وأنا "هيثم" ؟ (أخفيت أساميهم حفاظا على خصوصيتهم) ....
              أنا من جهتي أميل لرأي "ص".

              الأخ "س":
              طيب فهمونا ايش الي لازم يسويه حتى يكون مزبوط برأيكم ؟
              ................
              الكلام الي بيقوله (----) هو بالزبط الي صارلي ساعة بحاول اقوله , الكلام في المثاليات كلنا ماهرين في قوله و كلنا بنحب نسمعه , لكن عند محاولة تطبيقة بنصطدم في الواقع, و بنشوف كيف انه التطبيق بيحتاج لخطة و لفهم عميق و استراتيجية طويلة الامد , و حكمة في السير على هذه الخطة للوصول للهدف, بنكتشف كلنا الي ما عندنا خبرة و لا فهم عميق لحقيقة وواقع عملية الحكم و ادارة الدولة انه الكلام الي كنا نحكيه مش بسهوله الي بنفكرها, بنتوقع انه رئيس دولة انه يعني بيقدر يؤمر بأي شيء فيطاع , في اي دولة من الدول على مر التاريخ الي انتقلت من الحكم الاستبدادي الى اي نوع اخر من انواع انظمة الحكم , كانت تمر بمرحلة مخاض صعبة و طويلة بتتراوح من 7 الى 30 سنة , اقرأو التاريخ و تأكدو بنفسكم , المهم انه في هاي المرحلة كل انواع الصعوبات و المعوقات بتوقف بطريق اي فئة او شخص بيوصل للسلطة بالغالب بتسقطه او تكاد , اذا حصل و انه تجاوز هذه المرحلة , ممكن بعدها يبدا بانشاء الشكل الجديد لنظام الدولة , لهالسبب ما تقولولي ليش ما بدأ بتطبيق نظام اسلامي مثالي من اليوم الاول الي استلم فيه , اقرأو سيرة الرسول و كيف بدا مع كل من حوله بالتدرج بتغيير المنظومة و تشكيلها , و كم سنه استغرق , اقرأو تاريخ نور الدين زنكي و كيف اسس الدولة و اعاد لحمتها و كم سنة استغرق , احنا حاليا في وقت اشبه بوقت الجاهلية و الي لازم كل شيء ينبنا من الصفر , لهذا السبب لازم تاخذ وقتها و تمر بنفس المراحل ,


              الأخ "ص" :

              أخي "س"، والإخوة الأفاضل...

              أولا: إن مما لا شك فيه أن مرجعنا أنا وأنت كمسلمين هو مصادر التشريع، ألا وهي الكتاب والسنة والإجماع والقياس، وأنه بناء على هذا المرجع، ولا شيء غيره، نقيس أفعالنا، فيحرم فعل ما إن كان مخالفا للشرع مهما علا وسما الهدف. أو كما قيل: الغاية لا تبرر الوسيلة. ويحرم بغض النظر عمن يفعله بعد النبي، سواء أكان صحابيا كعمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما حوسب بتحديد المهور، أم رجلا صالحا كأحمد ديدات رحمة الله عليه...

              وعليه، فإن فهمنا للحكم الشرعي من مصدره في المسألة هو حلها بالنسبة لي ولك، مهما كبرت المشكلة أو صغرت، ومهما اختلف مجالها لتشمل الحياة اليومية والعلوم والاقتصاد والسياسة.

              إن الآراء السياسية المطروحة في قضية مصر، وفي غيرها من القضايا، تكاد لا تحصى، فترى العلماني يطرح وجهة نظره، وترى "الإسلامي" يطرح ثانية، وترى الغربي يأتي بحريته المزعومة بتصور ثالث، وتأتي أنت برابع، وأنا بخامس... احتمالات لا تنتهي. لكنها لا تعني شيئا إن لم يكن في الشرع ما يوافقها من دليل شرعي صحيح.

              وعليه، فإن "الخطة" و"الاستراتيجية" لتحقيق غاية سامية مثل تطبيق الشرع الإسلامي لا يبررهما إلا أن يكونا موافقين لشرع الله ونهجه، فإن لم يكونا كذلك فلا حاجة لنا بهما.

              ثانيًا: إن واقعنا كمسلمين هو واقع محزن، فنحن في قمة الضعف والهوان، تتنافس الأمم فيه علينا، فهو واقع يخالف ما أمرنا الله به أن نكون إذ قال "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر". إذن هو واقع خاطئ، ولا بد أن يتغير، وتغييره كما تفضلت، يحتاج للاصطدام قطعا، ليس لأن الشرع مخطئ والعياذ بالله، ولا لأن تغييره خطأ، بل لأنه واقع خاطئ...
              وإذا كان لا بد من الاصطدام بين الطرفين، فلا بد أن يبقى هذا الاصطدام قائمًا حتى يتغير أحد الطرفين، فأيهما ستغير؟ الطريقة الصحيحة المبنية على شرع الله لتوافق الواقع، أم الواقع الخاطئ ليكون وفقا لشرع الله؟

              فأنت الآن في وسط هذا الاصطدام، ماذا ستفعل؟ أتقوم بتغيير أفعالك (الصحيحة الموافقة للشرع) لتوافق الواقع؟ أم تصر على ما أمرك الله به من مبادئ وتعمل بشتى الطرق إلى أن يمن الله عليك بقوة تغييره؟

              إن الموقف الذي وقفه مرسي الآن يجعله تحت ضغوطات كبيرة، فالمجلس العسكري من جهة، واعتراضات الفئات الأخرى من علمانيين وأقباط من جهة أخرى، والدول الغربية والشرقية من جهة ثالثة. عقلا، لو أعلن مرسي عن تطبيق الشرع الآن، فمنع الخمر والزنا وفرض الحجاب والصلاة والزكاة، لقلت أنه يهذي، ولو حاول ذلك بعد عشر سنين من توليه الحكم، لقلت ذلك أيضًا... كيف لا ومنصبه لا ولن يسمح له بذلك؟

              بناء على هذا الواقع فإنه لم ولن ينبس ببنت شفة فيما يلمح إلى تطبيق الشرع، وخير مثال على ذلك هو أردوغان والتجربة التركية؛ ربما قام بتحسين الوضع الاقتصادي (وأقول ربما) لكننا ما زلنا نراه يقف فيحيي صورة مصطفى كمال أتترك رأس العلمانية، ويصفق للمبدأ العلماني بل ويطبقه، بعد فترة ليست بالقصيرة من توليه منصبا ليس بالبعيد من منصب مرسي، وذلك لكي يرضي المجلس العسكري...

              فمرسي أعانه الله على الحق، في موقف عصيب، فهو بين نار ألا يطبق شرع الله، ونار ألا يرضي المجلس العسكري وغيره...
              أو بكلمات أخرى، هو في موقف اصطدام مع الواقع السيء، فإما أن يغير ما عنده من الحق ليوافق هذا الواقع (وإن لم يرض بذلك) وإما أن يعارض المجلس العسكري ويطالب بتطبيق الشرع ويخسر حكم مصر، فلماذا يضع نفسه بمثل هذا الموقف؟

              ثم هل الشرع يسمح بتطبيق الشرع جزئيًا (أو عدم تطبيقه نهائيًا بالأحرى) حتى تخلو الساحة للإسلام تماما (التي لا أراها تخلو بتاتا)؟
              بصيغة أخرى، هل عدم تطبيق جزء من الشرع هو جزء من التغير لموافقة الواقع السيء وبذلك مخالفة أمر الله تعالى؟ أم هو فعلا أمر أجازه الشرع ولا بأس فيه؟

              ثالثًا: إن النظر في السيرة النبوية الشريفة كما تفضلت، هو جواب هذه المعضلة. إذن لا بد من النظر بدقة لمثل هذا الجواب وتسمية الأمور بمسمياتها وإعطاء الأحداث حقها فعلا كما حصلت.

              فهل فعلا طبق النبي عليه السلام جزءًا من الشرع وتغاضى عن جزء آخر عندما استلم مقاليد الحكم في المدينة؟ هل رضي بالشروط التي وضعتها له القبائل عندما بايعته (على الرغم من أنها قد تبدو للبعض تافهة مؤقتة لن تؤثر شيئًا على مصلحة المسلمين) أم أصر على أحكام الإسلام جملة واحدة؟ ماذا عن قوله عليه السلام " لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري ..." بعد أن عرض عليه حكم مكة على ألا يتنازل عن هذا الدين؟ ألم يكن بإمكانه في هذه المواقف جميعها أن يستخدم "الخطة" و"الاستراتيجية طويلة الأمد"؟

              فالرسول صلى الله عليه وسلم فعليا (وأقتبس مما تفضلت) "بدأ بتطبيق نظام اسلامي مثالي من اليوم الاول الي استلم فيه" في المدينة، لكنه رفض أن يستلم حتى مكن الله له، فما أمر من أمر بعدها إلا وأطاعته المدينة كلها مسلموها وغير مسلميها، علمانيين كانوا أم أقباط أم مجلسا عسكريا، سواء رضيت قريش والغرب بذلك أم لم يرضيا...

              وأخيرًا...لا أقول هذا للطعن في مرسي، لكنه بشكل جلي ضحية هذه المواقف، وهو يمشي مضطرا ومجبرا معها واحدة تلو الأخرى ليخدم مصلحة المجلس العسكري ومن وراءه، أليس هذا كله نتيجة مثل هذا الخطأ الجلل؟
              لا أدعوك لتوافقني بما أقول، وإنما أدعوك لتعيد النظر في هذه القضية بتجرد دون انحياز إلى شخص معين، فلا يمكن الوصول إلى الحق إلى بذاك...

              الأخ أكرم:
              سأتحدث بصراحة ومن مرارة .. قرأت بعض ما جاء في رد الأخ "ص" ولم أكمل نظرا لطوله .. أنا لا أعارض ما جاء في ديني الإسلامي .. لكن أستحلفكم بالله .. أن تدعونا من مرسي والإخوان ولتنظروا للمجتمع الإسلامي .. شيعة سنة صوفية روافض مبتدعة ملحدين ناس بيسبوا الدين والرب .. لا يصلون .. كم نسبة هؤلاء في مجتمعنا .. ؟ إمشي في شوارع عمان في رمضان وانظر حولك .. إذهب إلى المسجد ستصلي وأنت تكظم غيظك من الإمام أحيانا من الختيارية من الصبيان .. يا جماعة مجتمعنا فاسد فاسق أولاد حرام إلا من رحم ربي .. الرجل يطلق زوجته كل يوم على طبخة على جرابات .. يعني الكثير من الرجال يعيشون مع زوجاتهم مسافحين .. والنساء اللاتي يعشن مع أزواج كفار ملحدين يسبون الرب ولا يصلون .. إذن ناتج هؤلاء الكثير من أبناء الحرام .. ألا تظنون أن ما يجري في سوريا هو عقاب من رب العالمين .. لقد بلغت الدعارة والفواحش في سوريا مبلغا لا يستهان به .. وأصبحت تصدر للخارج عبر المسلسلات الملوثة بالأفكار المثلية ودياثة ووو .. ومن قبلها العراق .. ومصر وتونس .. ولن يتخلف أحد من عقاب الله .. اللهم ارحمنا ..


              الأخ "ص":

              أخي الكريم أكرم، حياك الله بداية وجعلك وإيانا ذخرا لهذه الأمة
              لست أذكر مرسي ولا الإخوان لذكرهم بحد ذاتهم، وإنما للبحث عن حل للواقع الذي ذكرت كثيرا من نماذجه
              ونعم، صلاح الشعوب لا بد منه، فعلى الرغم مما ذكرت، إلا أنك ترى المساجد وبحمد لله تعج بالمصلين في رمضان وغيره، والناس عامة تحب الإسلام وتريده وتطلبه، وخير دليل هو نجاح الإخوان في مصر واحتفال المسلمين في شتى بقاع العالم بذلك. فهذا إن دل على شيء فهو مشاعر المسلمين المتقدة المتعطشة لأحكام الإسلام...

              لكن مهما صلحت الشعوب، هل سيدخل الإسلام كل أفرادها مثلا؟ هل سيعصم المسلمون جميعا فلا يقعون بمعصية؟ إن ذلك فرض وهمي لم يحصل قط، ولن يحصل أبدا
              أقول لم يحصل قط، ولا حتى في عهد النبي عليه السلام... ألم يكن في مجتمع المدينة من زنا وسرق؟ ألم يكن في عهد الفتوحات من تعدى حدود الله؟ بلى والله، لكنهم عوقبوا كما أمر الله، فحافظ المجتمع التواق للإسلام على توازنه لما طبق ما سعى له

              فعض النعال لا يكفي، نعم هو عقوبة من الله لبعدنا عن دينه، لكن قربنا من دين الله تعالى لا يكون في العبادة والطاعات فقط، بل السعي لاستعادة الإسلام كاملا وتطبيقه في حياتنا من معاملات وشؤون حكم وقضاء وسياسة وعبادة


              الأخ "س" :
              اؤيدك تماما اخ "ص" لا خلاف بيننا ابدا بما قلت , عذرا للرد المتأخر لكن لما انصدمت من طول الموضوع اخرت قرائته بعض الشيء لحد ما فضيت ,
              نقطة مهمة جدا التي ذكرتها بالنسبة لفهمنا للحكم الشرعي بعمق و فهم مقاصد الشريعة هو الذي يقودنا لفهم و ايجاد الطريقة المثلى للوصول الى المقصد الشرعي من وراء اي حكم رباني ,و هذا بالضبط ما كنت تكلمت عنه في تعليقي السابق, قرائتنا و فهمنا للسيرة النبوية و القرآن يعلمنا الكثير من حيث كيفية الوصول الى تطبيق الشريعة و كيفية الوصول الى حكم شامل بالنظام الرباني السليم , هذا ما كنت قد قلته انا , و ما ذكرته كان بنائا على فهمي و فهم من اتعلم منهم من علماء من بعد القرائة و التمعن ,

              بالنسبة لامكانية ان يقوم مرسي بالامر بما ذكرته من منع الخمور و غيره الان فسوف يجابه بهجوم قد يكون قويا بما فيه الكفاية ليسقطه , لكن لو فعل ذلك بعد عشر سنين فبالتأكيد الامور ستختلف تماما,بعد ان يكون قد بنى حوله قوة من مؤيديه و مؤيدي الحكم الرباني ,

              بالنسبة لأردوجان , اردت ان اسالك هل قرأت تاريخه هو و حزب الرفاه الذي انتج اردوجان و عبد الله جول , تاريخ طويل و دموي و مليء بالانقلابات المتعدده حتى بعد توليه المنصب ,لذلك يجب ان نفهم انه مجرد محاولة تطبيق الشريعة على شعب غير جاهز لابد ان يسبب كارثة لمن يحاول ذلك, من هاذا التاريخ الكثير من العبر تعلمها الاسلاميون في كل انحاء العالم , و لا تنسى ان تركيا غارقة في العلمانية اكثر من 100 سنة , لذلك وضعها اسوأ من الدول الاسلامية , و فرض الكثير من القيود على من يحكمها , فيلزمها فترة اطول للتمكين لمن يحكمها لأصلاحها , لهذا انا متفائل كثيرا ان الوضع لن يستغرق طويلا مثل تركيا في مصر باذن الله ,

              هناك نقطة مهمة اريد ان اقولها كنت قد سمعتها على لسان احد القيادات في الاخوان المسلمين في مصر , و هي ان الغرب بطريقة او باخرى سهل للاخوان الوصول الى الحكم لضربهم بقوة و انهاء صورتهم امام الشعب و معهم الاسلام في مصر الى الابد , لذلك يجب التعامل بحكمة مع الفرصة لوصولهم للحكم حتى لا يضيعو الفرصة التي وصلت لهم و التي بواسطتها قد يستطيعون تحقيق الاصلاح شيئا فشيئا في مصر و تحاشي و صد كل المحاولات التي بدأ الغرب يستخدمها لانهاء صورة الاسلام كاملا و ليس فقط الاخوان , و جعل مصر مثلا لكل الدول العربية و منطلقا لحملة التشويه فيها كلها , فمرسي الان في وضع كمن يحاول السير و هو حامل لحمل ثقيل الوزن جدا و في نفس الوقت ارجله مكبلة باثقال و سلاسل معيقة تحاول اسقاطه , و على فكرة , هذا كان من الممكن ان يكون نفس الوضع لاي شخص سيكون مكانه لو كان ابو الفتوح او حازم ابو اسماعيل الذي لا اخفيك انني كنت اتمنى لو وصل هو للرآسة ,

              بالنسبة لتطبيق جزئي او كلي للشرع , هذا الموضوع بسيط و عميق في نفس الوقت , فالجواب موجود في القرآن , الشرع يجب ان يطبق دون اجتزاء لكن بتدرج, حتى لا يصدم الناس , و رب الناس الاخبر بهم هو من استخدم هذا الاسلوب حين حرم الخمر بالتدريج على 7 سنوات , فلا يلزمنا التفكير كثيرا و اختراع اساليب لفعل ذلك و انما يكفينا استخدام الاسلوب الرباني ,
              واؤكد لك ان هذا الاسلوب الذي يؤيده العلم الدنيوي من علم النفس ,

              بالنسبة لما قال رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة و التسليم لما عرضو عليه كل ما عرضو , قال مقولته و انهاها ب "على ان اترك هذا الامر ما تركته "كانت محاولة المشركين لاغرائه بالدنيويات كي يترك الامر برمته , فرفض تركه و عاد الى العمل على استراتيجيته و هي التدرج ببناء قوته حتى يمكن له و بعدها يقوم بفرض الاوامر الربانية على ارض الواقع , و ما ارى الاخوان و على رأسهم مرسي الا متبعين لهذه الاستراتيجية , و ذلك من خلال اضطلاعي اليومي و متابعاتي ,

              و اخيرا اقول انه مرسي لم يكن بالضبط الشخص الذي كنت اتمنى ان يصل للسلطة , لكن كل ما كنت اقوله هو من باب الانصاف للخصم , كما ذكرت سالفا انه كنت اتمنى ان يفوز ابو اسماعيل, حيث انني اعرفه جيدا و اثق به و بحكمته و ايضا من حبث انني اميل الى الفكر السلفي اكثر من الفئات الاخرى لكن دون تعصب اعمى , لكن و ما ان وصل مرسي للحكم فالسمع و الطاعة له ما حكم شرع الله فينا , و اذا اخطأ صوبناه ,و اذا استشار اشرنا عليه بما يقول العقل ,و لا اشكك بالنوايا ابدا , فالتشكيك بالاشخاص بضاعة المفلس ,

              و في النهاية اقول فعلا بارك الله فيك و جُزيت خيرا على حرصك على الحق و الدين ,و اختلافنا ليس الا اختلاف رؤى و ليس اختلاف هدف, و اسال الله القدير ان يكتبنا جميعا في من يحبونه و يرضى عنهم


              الأخ "ص":

              أخي الكريم "س"، أشكرك على هذا الرد الراقي بداية

              أولا: إن الشعب التركي شعب مسلم تواق إلى الإسلام بصورة عامة، وإن وجود العلمانيين فيه بكثرة يعيدنا إلى النقطة التي سبق وذكرتها... مجتمع المدينة كان يعج باليهود والمنافقين، لكن الطريقة التي أوصلت النبي عليه السلام إلى حكم المدينة لم تبق لهم مجالا ليعترضوا على تطبيق الإسلام علنًا، وعندما خان اليهود النبي عليه السلام أجلوا من المدينة دون أن يقف أحد بوجهه. فالعبرة ليست بالكثرة ولا بإجماع الشعب كله على تطبيق الإسلام، بل من الخيال بمكان ألا يبرز لك من لا يخالف تطبيق الشريعة مهما كان الشعب ملتزمًا.

              ثانيا: إن قولي بعد عشر سنين ما هو إلا فرض جدلي، وهو يفترض أحسن الأحوال، لكن الواقع أن استلام مرسي للحكم محدود بأربع سنوات، أو ثماني على الأكثر، وبالكاد تكفي ليتمكن من القيام بالحد الأدنى من الإصلاحات التي لن تكون إحداها تطبيق أي حكم من الأحكام الشرعية.

              ثالثا: يصب الموضوع بشكل عام في قضية واحدة وهي التدرج في تطبيق الحكم الشرعي، والتي تحيط بها شبهات عديدة، ولا بد لنا من الاتفاق على بعض المحاور من أجل الوصول إلى تفكير واضح حولها:

              1. لا بد من التمييز بين نزول الحكم الشرعي، وتطبيق الأحكام الشرعية، فقد نزلت الأحكام الشرعية بزمن النبي عليه السلام متزامنة مع الأحداث التي كانت تجري في عهده، فتغيرت بعض الأحكام ونسخت، إذ كان الخمر غير محرم ثم قوله تعالى: "لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى" ثم حرّم، لكنه بقي محرمًا إلى يومنا هذا... هل كان هذا التحريم متدرجا؟ سآتي إلى هذا السؤال في النقطة الثانية.
              هذا بالنسبة لنزول الحكم الشرعي، أما بالنسبة لتطبيقه فنعني به ما قام به الرسول عليه السلام في المدينة، فعند استلامه الحكم، طبق الإسلام كاملا بجميع الأحكام التي كانت منزلة عليه آنذاك، وما نزل من حكم بعدها إلا وطبق مباشرة دون تأجيل، فلم تنزل عقوبة ما مثلا إلا وطبقت ولم تؤجل إلى أن يحين الوقت، بل طبقت مباشرة، والسيرة النبوية تعج بالأمثلة على ذلك.
              إذن فالتطبيق لم يكن أبدا متدرجا، ولكن ماذا عن نزول الأحكام؟

              2. هل نزلت الأحكام الشرعية متدرجة؟
              عندما كان الحكم الشرعي يوحى إلى النبي عليه السلام، كان المسلمون يتبعونه مباشرة دون جدال، سواء كان ذلك قبل تولي الحكم في المدينة أم بعدها، وخير مثال على ذلك قضية تحريم الخمر، فلما نزلت آية تحريم الخمر أراق الصحابة الخمور حتى سالت المدينة بها، حتى قيل أن بعضهم قد وصل الخمر إلى فمهم فلما بلغهم تحريمه أراقوه... فأين التدرج في ذلك؟
              فكان من يدخل الإسلام عليه أن يطيع ما يأمر به النبي عليه السلام سواء عسر الأمر عليه أم يسر.

              ولو افترضنا أن آية "ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى" نزلت للتدرج في تحريم الخمر... في المقابل، كم من الأحكام نزلت على الصحابة دون تدرج وهي أصعب من تحريم الخمر؟ بل كم من الأحكام نزلت عليهم "عسيرة" ثم نسخت وخففت؟ فإن كان التدرج نهجا ألا يجدر به أن يكون ثابتا في نزول كل الأحكام؟

              هذا أخي الكريم الموضوع باختصار، وكما سبق وتفضلت، هي اختلافات في الرؤى وليس الهدف بإذن الله، ألا وهو تطبيق شرع الله في الأرض. وخير قاض بيننا هو الأيام ندعها تكشف لنا عما تخفيه، عل الله أن يرحمنا فيها ويمن علينا بما هو خير.
              في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
              وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

              موقعي الشخصي

              تعليق


              • #8
                مع فائق احترامي كان لابد ان لا تنقل الينا استاذ جسار الكثير من كتابات الدكتور رشدي خليل

                لأنه الشخص الغير مناسب للكتابة عن قضايا الإسلام والمسلمين
                أنت تعرف معزتك عندي أخي منبر الخير... لكن هذا ليس أسلوب نقاش ... كان من المفترض أن تقول: أخي هيثم, أنا أختلف مع الكاتب.. إليك مقالة أخرى لكاتب اخر أراه أفضل.

                واكثر مايغيظني هم اثنين ( الفلسطنين بالخارج فلسطين والكثير من اهل الخليج) وكفاية كده علشان محدش يزعل مني
                هذه عنصرية وقبلية جاهلية محرمة. عيب الكلام ده.
                في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
                وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

                موقعي الشخصي

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة amiralayam مشاهدة المشاركة
                  واكثر مايغيظني هم اثنين ( الفلسطنين بالخارج فلسطين والكثير من اهل الخليج) وكفاية كده علشان محدش يزعل مني !!!!!!!!!!!!!!
                  بالرغم من أني لا أعترف بتصنيفات سايكس بيكو التي تعشعش في وجدانك ، لكني أريد أن توضح لي لماذا يغيظك الفلسطينيين بالخارج ؟! هل لأن هؤلاء المشردين في أصقاع الأرض صنعوا كيانات يشار إليها بالبنان ، وصنعوا من منفاهم أرض صلبة يدعمون بها أهلهم في الداخل .. أم تراهم زمرة من البلطجية والشبيحة سرقوا من العالم لقمة عيشه ؟! هل صنعت أنت في بلدك ما صنعوه في منفاهم ؟! ولماذا أيها الفاضل تعمم على جميع الفلسطينيين في الخارج ثم تقول الكثير من أهل الخليج .. ؟! هل تعرفت على جميع الفلسطينيين في الخارج لتجازف بحديثك هذا ؟

                  أنا حسب تصنيفك فلسطيني من الخارج ورشدي خليل كذلك .. ولا يعجبني كثير مما يطرح .. ولكني لا أنتقد شخص رشدي خليل ولكني أنتقد فكره .. وأنا أحب الشخ محمد حسين يعقوب والدكتور نبيل العوضي والشيخ خالد الراشد .. لا لجنسياتهم ولكن لأفكارهم ..

                  أخي الهيثم : دَعْ ما لِقَيْصَرْ لِقَيْصَرْ و ما لِلّه لِلّه ..
                  سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

                  لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

                  FACEBOOK

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة Jassar مشاهدة المشاركة
                    أنت تعرف معزتك عندي أخي منبر الخير... لكن هذا ليس أسلوب نقاش ... كان من المفترض أن تقول: أخي هيثم, أنا أختلف مع الكاتب.. إليك مقالة أخرى لكاتب اخر أراه أفضل..
                    جعل الله هذه المعزة في قلب كل مسلم لأخيه المسلم ...وهذا ردي لا يتعلق بالنقاش في الموضوع بل هو رأي بخصوص
                    كتابات الدكتور رشدي خليل ونصحي لك بخصوص نقل كتاباته لنا

                    وما اجد انه اهل للكتابه في قضايا الإسلام والمسلمين ...فكيف يكون في منزلة افضلية مع من هو اهل للكتابه
                    في هذا الجانب

                    وشكرا لك أخونا هيثم وبارك لنا فيك
                    اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                    ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                    تعليق


                    • #11
                      امير الايام : اخي الحبيب الغالي تسلم
                      بس احب الفت انتباهك لشئ الخير و الشر مش مرتبط بجنسية و الفلسطينيين اللي في الخارج ما تنساش
                      اننا كمسلمين وعرب لنا يد في تشردهم فأقل شئ نحتويهم ونحترمهم ونقدرهم ولولا ان مقام و المكان لا يسمح
                      لكنت سردت لك مهازل المصريين بالخارج فسواء المصريين او الفلسطينيين او السوريين او السودانيين ...الخ السئ فيهم لا يمثل الا نفسه
                      والطيب فيهم واجهة مشرفة لبلده لان الاصل في المسلمين الخير

                      ::::::::::::::::::
                      استاذنا الاستاذ هيثم : اختلف مع حضرتك واكن لك الاحترام و التقدير : )

                      ::::::::::::::::::::::::::::

                      استاذنا الكبير الاستاذ اكرم : على راسي و الله يا ابو سعدي انت وكل الفلسطينيين الذين نفتخر بهم امثالك : )
                      لا عزة إلا بالكتاب و السنة
                      :: والله ماغشيت إمرآة في اليقظة او المنام إلا أم عبدالله زوجتي
                      وأني لأرى المرآة في المنام مما لاتحل لي فأصرف بصري عنها ::ابن سيرين::
                      :: إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله ::علي ابن ابي طالب
                      ::

                      ::موقعي::
                      لا انسى فضل الله ثم المنابر من مشرفين و اعضاء في التعلم

                      تعليق


                      • #12
                        وما اجد انه اهل للكتابه في قضايا الإسلام والمسلمين ...فكيف يكون في منزلة افضلية مع من هو اهل للكتابه
                        في هذا الجانب
                        أنا لا أقول أنك خطأ, فلك الحق أن تقتنع بما تشاء... لكن قصدي كان أن تعطيني من هو أفضل منه في كتاباته عن الأمة حتى أقرأ بنفسي.. وليس أن تنتقده فقط.

                        كنوع من العدل ألا تظن؟ يعني على أي أساس تقول أنه غير مناسب؟ هل لأن كتابته لا تعجب ذوقك أم أنه يوجد كاتب مع أفكارا أفضل؟
                        أعطيني مثال على كاتب يعجبك ويعجب الذوق العام (وكتاباته صحيحة غير مخالفة للإسلام طبعا)... أعطيني وسأقرأ بنفسي.
                        في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
                        وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

                        موقعي الشخصي

                        تعليق


                        • #13
                          استاذنا الاستاذ هيثم : اختلف مع حضرتك واكن لك الاحترام و التقدير : )
                          الله يبارك فيك أخي الحبيب... كما قلت الإختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية. نحن جميعا نغار على الإسلام ونريد تطبيق الشريعة وهذا ما يعجبني فيكم جميعا.
                          في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
                          وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

                          موقعي الشخصي

                          تعليق


                          • #14
                            على فكرة, هل قرأتم النقاش بين س و ص؟ النقاش بينهم راقي وأهم من الموضوع نفسه.
                            في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
                            وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

                            موقعي الشخصي

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة ::حامل المسك:: مشاهدة المشاركة

                              استاذنا الكبير الاستاذ اكرم : على راسي و الله يا ابو سعدي انت وكل الفلسطينيين الذين نفتخر بهم امثالك : )
                              الله يكبر شانك أخي الحبيب .. والحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق بها ..

                              فخذ هذه الحكمة التي وجهها الشاعر الروسي يوجين إلى الكاتبة الأمريكية أولجا كارسل :

                              " أعتقد أن الناس لا ينتمون إلا لقوميتين اثنتين ممكنتين : قومية الخير وقومية الشر ، أنت أمريكية ونحن روس ، لكنني سأشعر على الدوام بأنني أقرب إلى الأمريكي الطيب مني إلى الأشرار من الروس ، وإني على يقين بأنك بدورك تؤثرين الروس الطيبين على الأشرار من الأمريكيين "
                              سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

                              لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

                              FACEBOOK

                              تعليق

                              يعمل...
                              X