السلام عليكم ورحمة الله
الكثير منا هنا في المنابر تخرج من الجامعة, أو ما زال يدرس في الجامعة, فأحببت أن أضع هذا الموضوع لتوضيح بعض المراتب الأكاديمية في الجامعات (في بعض الدول طبعا وليس كلها) لعله يشجعنا جميعا على التقدم في العلم :
أذكر أن بعض الطلاب لم يحترموا الدكاترة بل وكانوا يسخروا منهم وكأن الطالب يفهم بالتخصص أكثر من الدكتور.... سذاجة صح؟
أذكر الأيام التي كنت امشي فيها في الردهات وأمر عبر مكاتب الدكاترة, إما سرحانا أو مستعجلا. وأذكر مختلف التسميات قبل أسامي الدكاترة :
أ.د فلان الفلاني
أ. فلان العلاني
م. فلان أبو علان
وهكذا.
بعضنا قد لا يدرك ما الفرق (تماما) بين مختلف المناصب (أو المراتب) العلمية.
النظام المتبع في الجامعات العربية (عادة) هو تقليد للنظام الأكاديمي الأمريكي لكن ليس بنفس الصرامة (وحسب الجامعة), أما الدول الأوروبية فلها أنظمة قد تكون شبيهة بالنظام الأمريكي لكنها مختلفة.
سأتكلم عن النظام الأمريكي إن شاء الله بما أني أعرف القليل عنه...
المناصب الأكاديمية نوعان: مشروط وغير مشروط.
Tenure-track or non-tenure track positions
ماذا نعني بمشروط؟ بكل بساطة نعني أن الدكتور إما أن يحقق الأهداف البحثية المتفق عليها مع الجامعة في العقد خلال فترة محددة (عادة 4 أو 8 سنوات) فتتم ترقيته, أو يتم فصله من الجامعة.
هذا النظام صارم جدا في الولايات المتحدة, فتجد الدكاترة يلهثون وراء الأبحاث وتحقيق الهدف حتى لا يفقدون عملهم (خاصة أول 5 سنوات من الحياة العملية لحامل درجة الدكتوراة).
أما المناصب الغير مشروطة فهي عادة للمدرسين الغير حاملين درجة الدكتوراة (الأساتذة في الجامعات والمدربين ومشرفي المختبرات وغيرهم) لكن هذا لا ينقص من قدرهم. فمنهم من يحمل درجة الماجستير (معظم الجامعات تشترط الماجستير كحد أدنى للمدرسين غير الدكاترة).
الان, سأركز على المناصب المشروطة في هذا الموضوع.....
أولا: الأستاذ المساعد:
هي أول مرحلة من مراحل التدريس لمن حصل على الدكتوراة ويمكن القول أنها الأصعب, وعادة تستمر من 4 إلى 8 سنوات. في نهاية المرحلة إما أن يترقى الأستاذ إلى المرحلة الثانية أو يتم فصله من الجامعة.
للترقية يجب أن يقدم الأستاذ طلبا خاصا وهناك هيئة تصويت (مخلوطة من داخل وخارج الجامعة) حيث تنظر الهيئة على ما أنجز الدكتور خلال السنوات الماضية من أبحاث ومنشورات وتدريس قبل التصويت. هناك معايير كثيرة لاختيار الدكتور.
ثانيا: الأستاذ المشارك:
هو الدكتور الذي تجاوز مرحلة الأستاذ المساعد. لا توجد فترة محددة لمن هو في هذه المرحلة. ومعظم الدكاترة يبقون فيها. الترقية للمرحلة الثالثة هي أمر اختياري وإذا قدم الطلب وتم رفضه فإنه لا يفصل من الجامعة.
ثالثا: الأستاذ الدكتور (أو البروفيسور الكامل)
هو الدكتور الذي تجاوز مرحلة الأستاذ المشارك, وعادة للحصول على هذا المنصب يجب على الدكتور تقديم إنجاز علمي مميز حتى تصوت له الهيئة الخاصة.
رابعا: البروفيسور المميز
وهو منصب شرفي يحصل عليه الدكتور الكامل (الأستاذ الدكتور) ... من يحصل على هذا المنصب يتضاعف راتبه حسب الأبحاث, كما أنه يصبح من أصحاب القرار في الجامعة.
كما ترون... فإن مشوار الدكاترة مشوار صعب, والله يرزقنا العلم النافع لهذه الأمة.
أخوكم
الكثير منا هنا في المنابر تخرج من الجامعة, أو ما زال يدرس في الجامعة, فأحببت أن أضع هذا الموضوع لتوضيح بعض المراتب الأكاديمية في الجامعات (في بعض الدول طبعا وليس كلها) لعله يشجعنا جميعا على التقدم في العلم :
أذكر أن بعض الطلاب لم يحترموا الدكاترة بل وكانوا يسخروا منهم وكأن الطالب يفهم بالتخصص أكثر من الدكتور.... سذاجة صح؟
أذكر الأيام التي كنت امشي فيها في الردهات وأمر عبر مكاتب الدكاترة, إما سرحانا أو مستعجلا. وأذكر مختلف التسميات قبل أسامي الدكاترة :
أ.د فلان الفلاني
أ. فلان العلاني
م. فلان أبو علان
وهكذا.
بعضنا قد لا يدرك ما الفرق (تماما) بين مختلف المناصب (أو المراتب) العلمية.
النظام المتبع في الجامعات العربية (عادة) هو تقليد للنظام الأكاديمي الأمريكي لكن ليس بنفس الصرامة (وحسب الجامعة), أما الدول الأوروبية فلها أنظمة قد تكون شبيهة بالنظام الأمريكي لكنها مختلفة.
سأتكلم عن النظام الأمريكي إن شاء الله بما أني أعرف القليل عنه...
المناصب الأكاديمية نوعان: مشروط وغير مشروط.
Tenure-track or non-tenure track positions
ماذا نعني بمشروط؟ بكل بساطة نعني أن الدكتور إما أن يحقق الأهداف البحثية المتفق عليها مع الجامعة في العقد خلال فترة محددة (عادة 4 أو 8 سنوات) فتتم ترقيته, أو يتم فصله من الجامعة.
هذا النظام صارم جدا في الولايات المتحدة, فتجد الدكاترة يلهثون وراء الأبحاث وتحقيق الهدف حتى لا يفقدون عملهم (خاصة أول 5 سنوات من الحياة العملية لحامل درجة الدكتوراة).
أما المناصب الغير مشروطة فهي عادة للمدرسين الغير حاملين درجة الدكتوراة (الأساتذة في الجامعات والمدربين ومشرفي المختبرات وغيرهم) لكن هذا لا ينقص من قدرهم. فمنهم من يحمل درجة الماجستير (معظم الجامعات تشترط الماجستير كحد أدنى للمدرسين غير الدكاترة).
الان, سأركز على المناصب المشروطة في هذا الموضوع.....
أولا: الأستاذ المساعد:
هي أول مرحلة من مراحل التدريس لمن حصل على الدكتوراة ويمكن القول أنها الأصعب, وعادة تستمر من 4 إلى 8 سنوات. في نهاية المرحلة إما أن يترقى الأستاذ إلى المرحلة الثانية أو يتم فصله من الجامعة.
للترقية يجب أن يقدم الأستاذ طلبا خاصا وهناك هيئة تصويت (مخلوطة من داخل وخارج الجامعة) حيث تنظر الهيئة على ما أنجز الدكتور خلال السنوات الماضية من أبحاث ومنشورات وتدريس قبل التصويت. هناك معايير كثيرة لاختيار الدكتور.
ثانيا: الأستاذ المشارك:
هو الدكتور الذي تجاوز مرحلة الأستاذ المساعد. لا توجد فترة محددة لمن هو في هذه المرحلة. ومعظم الدكاترة يبقون فيها. الترقية للمرحلة الثالثة هي أمر اختياري وإذا قدم الطلب وتم رفضه فإنه لا يفصل من الجامعة.
ثالثا: الأستاذ الدكتور (أو البروفيسور الكامل)
هو الدكتور الذي تجاوز مرحلة الأستاذ المشارك, وعادة للحصول على هذا المنصب يجب على الدكتور تقديم إنجاز علمي مميز حتى تصوت له الهيئة الخاصة.
رابعا: البروفيسور المميز
وهو منصب شرفي يحصل عليه الدكتور الكامل (الأستاذ الدكتور) ... من يحصل على هذا المنصب يتضاعف راتبه حسب الأبحاث, كما أنه يصبح من أصحاب القرار في الجامعة.
كما ترون... فإن مشوار الدكاترة مشوار صعب, والله يرزقنا العلم النافع لهذه الأمة.

أخوكم
تعليق