السلام عليكم
منقول من الدكتور محمد ملكاوي:
التدرج - موضوع حلقة الشريعه و الحياه مع د. القرضاوي
التدرج في تطبيق الاسلام يشبه التدرج عند النباتات - تبدأ بذره ثم جذر ثم ساق ثم اوراق ثم ازهار ثم ثمار - الثمار لا تاتي مره واحده.
و كذلك الاسلام - ثمرة الاسلام تاتي في النهاية.
هكذا يسوق مشايخ المسلمين افكار التدرج على المسلمين مستغلين جهلهم و طيبة قلبهم و احترامهم لمشايخهم.
ثم يضيف ممعنا في التشويش - القران نزل مفرقا جزء في مكه مركزا على العقيده و جزء في المدينه مركزا على الاخلاق و القيم -و اشياء اخرى.
و يضيف لا بد من استعمال العقل و تحكيمه حتى لا ننجرف وراء الاهواء.
طيب يا شيخنا:
حين نزل من القران في بداية التنزيل قول الله "فلا تطع المكذبين و دوا لوتدهن فيدهنون" - هل تدرج رسول الله في تنفيذ هذا الامر - كأن قال مثلا أطيع فريقا من المكذبين و لا اطيع فريق؟ او اداهن في شيئ و لا اداهن في شيئ اخر؟ خبرني كيف يكون التدرج هنا.
و حين ينزل قول الله "قل يا ايها الكافرون - لا اعبد ما تعبدون". خبرني بربك أين التدرج هنا و كيف يكون. لعلنا نرتاح قليلا من عناء الصراع و الكفاح؟
و حين ينزل قول الله (و كل هذا في مكه) - و ما آتيتم من ريا ليربو في اموال الناس فلا يربو عند الله " - قل لي - كيف تدرج رسول الله في تسخيف امر الربا و مهاجمته - ام انه قال ربا البنك الدولي مقبول و ربا العباس ماشي حاله و ربا ابو جهل مرفوض؟
و لنذهب الى المدينه - حين وصل رسول الله الى المدينة و تسلم امورها و اصبح الحاكم الفعلي فيها - مع وجود منافقين و يهود و اناس لم يسلموا بعد - و نزل عليه قول الله تعالى:
خذ من اموالهم صدقة تزكيهم و تطهرهم بها - هل تدرج في ذلك الامر - و قال ناخذ جزءا من الزكاة و نترك اخر. و ناخذ زكاة البعض و نترك الاخر. او ناخذ زكاة النقود و ندع زكاة الثمار و الانعام؟ خبرني بربك يا علامة المسلمين.
و حين نزلت اية الحجاب "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا" كيف تصرفت نساء المؤمنين؟ هل تدرجن بالتنفيذ ام انهن ابين الخروج من البيوت حتى يجدن ما يتجلببن به؟ شتان بين نساء المؤمنين و مشايخ السلاطين.
و اما الاقتصاد يا شيخنا الجليل. لو لم يكن من الاسلام الا تحريم الربا و القروض ذات الفوائد و الشروط لكان ذلك كافيا لحفظ اموال المسلمين من الهدر. كيف يكون التدرج في تحريم الربا؟ بعد ان نزل على رسول الله قوله "احل الله البيع و حرم الربا" - هل قال رسول الله نمنع ربا و نسمح باخر؟ و و نؤجل تطبيق الحكم حتى اشعار اخر؟ ام ان الحكم هو ان يرد الى كل دائن راسماله دون زيادة او نقصان؟ و كل ربا موضوع؟
يا سماحة الشيخ؟ اريد ان اسأل سؤالا اخيرا - و اسمح لي ان اكون جاهلا او غبيا كما تفترضون بجموع الناس:
أين التدرج في دستور الدكتور مرسي؟ اود ان ترشدني الى اشارة واحده في الدستور تشير الى ان احكام الشرع ستأتي في الوقت المناسب - و ان الدستور تضمن بعضا من هذه الاحكام -و الباقي سيتبع.
الدستور بتاع مرسي قطع الطريق كن اساسه على تطبيق الشرع او الرجوع اليه او الوصول حتى الى بعضه. الدستور جعل الشعب المصدر الوحيد للشرعيه. و جعل الشعب مصدر السلطات كلها. و جعل الديموقراطيه هي نظام الحكم. و لم يترك قناة واحده يمكن ان تصل الى تطبيق و لو جزء يسير من احكام الاسلام.
يا شيخي العزيز: الدستور جعل الوحدة الوطنية فريضة!! و جعلى التطلع الى الوحده العربيه او الاسلاميه او الافريقيه املا!! اين التدرج في موضوع الوحدة اذا؟
لو انك نصحت رئيس جمهوريتك ليزين دستوره العلماني و لو باية او حديث او ذكر للعقيدة الاسلامية بوصفها اساسا و مرجعا !
و لكن ماذا اقول - لقد أصيبت أمتنا بعلمائها (المفترضين) كما أصيبت بحكامها - و صدق رسول الل صلى الله عليه و سلم اذ يقول"صنفان من الناس اذا صلحا صلح الناس - و اذا فسدا فسدا الناس"
و لله در من قال "ايها العلماء يا ملح البلد - ما يصلح الملح اذا الملح فسد"
منقول من الدكتور محمد ملكاوي:
التدرج - موضوع حلقة الشريعه و الحياه مع د. القرضاوي
التدرج في تطبيق الاسلام يشبه التدرج عند النباتات - تبدأ بذره ثم جذر ثم ساق ثم اوراق ثم ازهار ثم ثمار - الثمار لا تاتي مره واحده.
و كذلك الاسلام - ثمرة الاسلام تاتي في النهاية.
هكذا يسوق مشايخ المسلمين افكار التدرج على المسلمين مستغلين جهلهم و طيبة قلبهم و احترامهم لمشايخهم.
ثم يضيف ممعنا في التشويش - القران نزل مفرقا جزء في مكه مركزا على العقيده و جزء في المدينه مركزا على الاخلاق و القيم -و اشياء اخرى.
و يضيف لا بد من استعمال العقل و تحكيمه حتى لا ننجرف وراء الاهواء.
طيب يا شيخنا:
حين نزل من القران في بداية التنزيل قول الله "فلا تطع المكذبين و دوا لوتدهن فيدهنون" - هل تدرج رسول الله في تنفيذ هذا الامر - كأن قال مثلا أطيع فريقا من المكذبين و لا اطيع فريق؟ او اداهن في شيئ و لا اداهن في شيئ اخر؟ خبرني كيف يكون التدرج هنا.
و حين ينزل قول الله "قل يا ايها الكافرون - لا اعبد ما تعبدون". خبرني بربك أين التدرج هنا و كيف يكون. لعلنا نرتاح قليلا من عناء الصراع و الكفاح؟
و حين ينزل قول الله (و كل هذا في مكه) - و ما آتيتم من ريا ليربو في اموال الناس فلا يربو عند الله " - قل لي - كيف تدرج رسول الله في تسخيف امر الربا و مهاجمته - ام انه قال ربا البنك الدولي مقبول و ربا العباس ماشي حاله و ربا ابو جهل مرفوض؟
و لنذهب الى المدينه - حين وصل رسول الله الى المدينة و تسلم امورها و اصبح الحاكم الفعلي فيها - مع وجود منافقين و يهود و اناس لم يسلموا بعد - و نزل عليه قول الله تعالى:
خذ من اموالهم صدقة تزكيهم و تطهرهم بها - هل تدرج في ذلك الامر - و قال ناخذ جزءا من الزكاة و نترك اخر. و ناخذ زكاة البعض و نترك الاخر. او ناخذ زكاة النقود و ندع زكاة الثمار و الانعام؟ خبرني بربك يا علامة المسلمين.
و حين نزلت اية الحجاب "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا" كيف تصرفت نساء المؤمنين؟ هل تدرجن بالتنفيذ ام انهن ابين الخروج من البيوت حتى يجدن ما يتجلببن به؟ شتان بين نساء المؤمنين و مشايخ السلاطين.
و اما الاقتصاد يا شيخنا الجليل. لو لم يكن من الاسلام الا تحريم الربا و القروض ذات الفوائد و الشروط لكان ذلك كافيا لحفظ اموال المسلمين من الهدر. كيف يكون التدرج في تحريم الربا؟ بعد ان نزل على رسول الله قوله "احل الله البيع و حرم الربا" - هل قال رسول الله نمنع ربا و نسمح باخر؟ و و نؤجل تطبيق الحكم حتى اشعار اخر؟ ام ان الحكم هو ان يرد الى كل دائن راسماله دون زيادة او نقصان؟ و كل ربا موضوع؟
يا سماحة الشيخ؟ اريد ان اسأل سؤالا اخيرا - و اسمح لي ان اكون جاهلا او غبيا كما تفترضون بجموع الناس:
أين التدرج في دستور الدكتور مرسي؟ اود ان ترشدني الى اشارة واحده في الدستور تشير الى ان احكام الشرع ستأتي في الوقت المناسب - و ان الدستور تضمن بعضا من هذه الاحكام -و الباقي سيتبع.
الدستور بتاع مرسي قطع الطريق كن اساسه على تطبيق الشرع او الرجوع اليه او الوصول حتى الى بعضه. الدستور جعل الشعب المصدر الوحيد للشرعيه. و جعل الشعب مصدر السلطات كلها. و جعل الديموقراطيه هي نظام الحكم. و لم يترك قناة واحده يمكن ان تصل الى تطبيق و لو جزء يسير من احكام الاسلام.
يا شيخي العزيز: الدستور جعل الوحدة الوطنية فريضة!! و جعلى التطلع الى الوحده العربيه او الاسلاميه او الافريقيه املا!! اين التدرج في موضوع الوحدة اذا؟
لو انك نصحت رئيس جمهوريتك ليزين دستوره العلماني و لو باية او حديث او ذكر للعقيدة الاسلامية بوصفها اساسا و مرجعا !
و لكن ماذا اقول - لقد أصيبت أمتنا بعلمائها (المفترضين) كما أصيبت بحكامها - و صدق رسول الل صلى الله عليه و سلم اذ يقول"صنفان من الناس اذا صلحا صلح الناس - و اذا فسدا فسدا الناس"
و لله در من قال "ايها العلماء يا ملح البلد - ما يصلح الملح اذا الملح فسد"