السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بكل تأكيد عدد الفيرتكس الكبير يسبب بطء للجهاز
والمصممين بمختلف درجاتهم _ حتى المحترفين منهم أصحاب الاجهزة الجبارة _ يتجنبون الحصول على جسم بفيرتكس كثيرة
إليكم بعض النصائح التي لو أتقنتها لن تعاني من مشكلة بطء التحكم بالمنفذ ثلاثي الأبعاد أبدا حتى لو كان جهازك غير حديث :
*أي جسم مهما كان معقدا يمكن الحصول عليه بالحد الأدنى من الفيرتكس
*الحد الأدنى من النقاط ( الفيرتكس ) يختلف من جسم إلى جسم
*في الأجسام الناعمة نقوم بتصميم جسم low poly ثم نضيف موديفاير sub-surfer فنحصل على جسم ناعم بعدد نقاط أدنى
*عند تصميمك لمشهد _ معماري مثلا _ حاول أن تصور ما سيظهر للكاميرا فقط .. بدون تصميم الأمور الخفية ( ما بداخل الخزانات , ما ورائ الكاميرا ... إلخ )
*إذا كنت تصمم جيشا جرارا من من الشخصيات .. فمن المؤكد أن يصبح جهازك بطيئا , ولكن هناك خطوات تقوم بها لجعله يصبح سريعا , إليك هذه الخطوات والنصائح :
1-ضع مجسماتك في طبقات , layers وذلك حسب نوع هذه المجسمات ... مثلا إذا كنت تصمم مشهد حرب لجيشين .. ضع كل جيش في طبقة وساحة المعركة في طبقة أخرى , بهذا يتسنى لك إخفاء طبقات الجيشين أثناء تصميمك لساحة المعركة والعكس بالعكس
2- تأكد من أنك تستخدم الshading method الانسب فمن قائمة view port shading يمكنك الإختيار عن طريق زر z في الكيبورد .. أو من القائمة على شكل كرة بيضاء في أسفل النافذة ثلاثية الأبعاد
3- إذا كنت تستخدم fubdevision surface modefire بكثرة , والparticle system بكثرة يمكنك تقليلها لجميييع الاجسام بكبسة واحدة :
إذهب إلة قائمة properties على اليمين .. ومن التبويبات الرئيسية إختر تبويب scene إبحث فيه عن جزئية إسمها simplify فعلها وقلل قيمها إلى الصفر أو إلى واحد كما تشاء .. وستلاحظ سرعة كبيرة في ال3d view
4- سبق وتحدثنا عن الshading method في رقم 2- , هل تعلم أنه بإمكانك تغيير الshading method لجسم واحد أو أكثر على حدى :
يعني لو كان لديك جسم معقد يمكنك تحويل الshading method الخاصة به وحده إلى wireframe مثلا أو boundary وذلك كالتالي :
* إختر الجسم المراد واذهب إلى قائمة object في يمين الشاشة (properties)
* إذهب إلى خانة display في قائمة object وغير الtype إلى ما تشاء من القائمة المنسدلة
دعواتكم
بكل تأكيد عدد الفيرتكس الكبير يسبب بطء للجهاز
والمصممين بمختلف درجاتهم _ حتى المحترفين منهم أصحاب الاجهزة الجبارة _ يتجنبون الحصول على جسم بفيرتكس كثيرة
إليكم بعض النصائح التي لو أتقنتها لن تعاني من مشكلة بطء التحكم بالمنفذ ثلاثي الأبعاد أبدا حتى لو كان جهازك غير حديث :
*أي جسم مهما كان معقدا يمكن الحصول عليه بالحد الأدنى من الفيرتكس
*الحد الأدنى من النقاط ( الفيرتكس ) يختلف من جسم إلى جسم
*في الأجسام الناعمة نقوم بتصميم جسم low poly ثم نضيف موديفاير sub-surfer فنحصل على جسم ناعم بعدد نقاط أدنى
*عند تصميمك لمشهد _ معماري مثلا _ حاول أن تصور ما سيظهر للكاميرا فقط .. بدون تصميم الأمور الخفية ( ما بداخل الخزانات , ما ورائ الكاميرا ... إلخ )
*إذا كنت تصمم جيشا جرارا من من الشخصيات .. فمن المؤكد أن يصبح جهازك بطيئا , ولكن هناك خطوات تقوم بها لجعله يصبح سريعا , إليك هذه الخطوات والنصائح :
1-ضع مجسماتك في طبقات , layers وذلك حسب نوع هذه المجسمات ... مثلا إذا كنت تصمم مشهد حرب لجيشين .. ضع كل جيش في طبقة وساحة المعركة في طبقة أخرى , بهذا يتسنى لك إخفاء طبقات الجيشين أثناء تصميمك لساحة المعركة والعكس بالعكس
2- تأكد من أنك تستخدم الshading method الانسب فمن قائمة view port shading يمكنك الإختيار عن طريق زر z في الكيبورد .. أو من القائمة على شكل كرة بيضاء في أسفل النافذة ثلاثية الأبعاد
3- إذا كنت تستخدم fubdevision surface modefire بكثرة , والparticle system بكثرة يمكنك تقليلها لجميييع الاجسام بكبسة واحدة :
إذهب إلة قائمة properties على اليمين .. ومن التبويبات الرئيسية إختر تبويب scene إبحث فيه عن جزئية إسمها simplify فعلها وقلل قيمها إلى الصفر أو إلى واحد كما تشاء .. وستلاحظ سرعة كبيرة في ال3d view
4- سبق وتحدثنا عن الshading method في رقم 2- , هل تعلم أنه بإمكانك تغيير الshading method لجسم واحد أو أكثر على حدى :
يعني لو كان لديك جسم معقد يمكنك تحويل الshading method الخاصة به وحده إلى wireframe مثلا أو boundary وذلك كالتالي :
* إختر الجسم المراد واذهب إلى قائمة object في يمين الشاشة (properties)
* إذهب إلى خانة display في قائمة object وغير الtype إلى ما تشاء من القائمة المنسدلة
دعواتكم

تعليق