بسم الله الرحمن الرحيم
 ::صارح نفسك ::
عندما تريد ان تخوض فى هذا المجال يجب ان تبدا اولا بمصارحة مع نفس وبضع اسئلة تطرحها على نفسك اولها .. هل انت تعتبر صناعة الالعاب كهواية او مجال وظيفى مستقبلى  وهل انت مستعد لتحمل اعبائها حقا؟ ... ثانيا يجب ان تسأل نفسك أى أنواع الالعاب تحب هل تحب مثلا العاب الحرب ام العاب المغامرة ام المنصات وماالى ذلك.ثالثا اسأل نفسك ماذا تعنى الالعاب بالنسبة لك واى المنصات تفضل ان تلعب عليها ؟ واخر سؤال يجب ان تسأله لنفسك اى الانواع تجد نفسك تستطيع ان تبدع فيها ؟؟!
------------------------------------------
:: الهدف من تلك الأسئلة:: 
هذه اسئلة كثيرة فعلا ولكن هى مفيدة جدا وتريح عنك الاعباء المستقبلية وهى تحضير جيدا لما ستواجهه مستقبلا وهذه الاسئلة ستوفر عليك الوقت الذى قد تضيعه فى هذا المجال بلا فائدة فهناك الكثير من الاشخاص الذين دخلوا الى هذه الصناعة وبدأوا يتعلموا ويدرسوا ومن ثم عندما بدأوا اول لعبة لهم وواجتهم بعض المشاكل تركوا كل شىء ويأسوا من المجال تماما ولذلك المصارحة مفيدة جدا كبداية.
اريد ان انوه ايضا ان هذه المقالة هدفها وضعك على الطريق الصحيح و تسليحك ضد بعض العقبات فهناك الكثير من العقبات التى ستواجهها فيما بعد مثل انك كمطور فردى لن تجد الدعم المادى لالعابك فى البداية وقد لا تجد التشجيع الكافى وثانى شىء ستواجه صعوبات كثيرة فى صنع الالعاب حتى لو بسيطة ولذلك اريدك ان تكون قويا لمواجتهها وان تضع فى اعتبارك ان طريق الالف ميل يبدأ بخطوة فلا تعتقد مثلا انك ستستطيع صنع لعبة جبارة من اول تجربة ولذلك لا تيأس سريعا هيا فلندخل فى صلب الموضوع .
------------------------------------------
:: ابدأ بصنع الالعاب ::
بعد المقدمة المملة والطويلة نريد ان نعود الى الهدف الرئيسى الذى جعلنا نخوض غمار هذا المجال وهو صنع الالعاب فلقد اصبح الان صنع الالعاب فى حد ذاته كلعبة تلعبها فلقد توافرات الكثير من المحركات الثلاثية الابعاد كاليونتى واليو دى كى و البلندر (وعذرا على عدم ذكر الجيم استديو فهو نوعا ما لا يصلح كبداية ) وايضا هناك الكثير من المحركات ثنائية الابعاد مثل كونستركت وجيم ميكر وايضا Stenycl.
واما بالنسبة لمصادر الالعاب فاصبحت تملأ النت فقط ابحث فى جوجل وستجد المئات بل الالاف من المصادر الجاهزة والمجانية ولقد اصبح هناك الان الكثير من الاسواق الخاصة بألعاب المطورين المستقلين فلقد اصبحت الصناعة الان متطورة بشكل رائع وسهلت الامر كثيرا لذلك عندما تريد ان تختار الاداة التى تريد ان تصمم اللعبة عليها يجب ان تفكر مليا فى نوع اللعبة التى تريد ان تصنعها فمثلا لو كانت لعبة ثنائية الابعاد من نوع سيدسكرول فليس من المنطق ابدا ان تختار محرك اليونتى لصنعها فمن المعقول اكثر ان تختار محرك خاص بالتودى فالخلاصة ان الادواات اصبحت متوفرة بشكل كبير الان ولكن تحتاج الى فطنة فى اختيارها واستخدامها .
نصيحة لو كنت تريد ان تفهم الصناعة بشكل صحيح فافضل شىء هو اخذ فكرة بسيطة تؤهلك للامر ومن ثم البدأ بصنع الالعاب مباشرة ولقد سهلت المحركات الان هذا الامر بشكل كبير وعن طريقها ستتعلم الكثير والكثير الذى قد لا تكتسبه من بضع دروس وعندما تريد ان تبدأ لا تفكر ابدا بشكل كبير بل اجعل اول العابك ابسط ما تكون فيفضل ان تبدأ بالتودى فهو سيبسط لك الامور وستتعلم منه الكثير فنصحية معظم المطورين هى “Do It But Keep It Simple”
ايضا يجب عليك فى بداية صنع لعبتك ان تحدد مفهوم لعبتك جيدا والاساس المبنى عليه وتحدد العناصر الرئيسية لها فهى ستساعدك فى اختيار المحرك المناسب لك .
 
فالخلاصة ان افضل بداية لك هو بصنع العابك الخاصة البسيطة اولا واختيار المحرك المناسب لها جيدا والتدرج من السهل الى الصعب
واما بالنسبة لمصادر الالعاب فاصبحت تملأ النت فقط ابحث فى جوجل وستجد المئات بل الالاف من المصادر الجاهزة والمجانية ولقد اصبح هناك الان الكثير من الاسواق الخاصة بألعاب المطورين المستقلين فلقد اصبحت الصناعة الان متطورة بشكل رائع وسهلت الامر كثيرا لذلك عندما تريد ان تختار الاداة التى تريد ان تصمم اللعبة عليها يجب ان تفكر مليا فى نوع اللعبة التى تريد ان تصنعها فمثلا لو كانت لعبة ثنائية الابعاد من نوع سيدسكرول فليس من المنطق ابدا ان تختار محرك اليونتى لصنعها فمن المعقول اكثر ان تختار محرك خاص بالتودى فالخلاصة ان الادواات اصبحت متوفرة بشكل كبير الان ولكن تحتاج الى فطنة فى اختيارها واستخدامها .
نصيحة لو كنت تريد ان تفهم الصناعة بشكل صحيح فافضل شىء هو اخذ فكرة بسيطة تؤهلك للامر ومن ثم البدأ بصنع الالعاب مباشرة ولقد سهلت المحركات الان هذا الامر بشكل كبير وعن طريقها ستتعلم الكثير والكثير الذى قد لا تكتسبه من بضع دروس وعندما تريد ان تبدأ لا تفكر ابدا بشكل كبير بل اجعل اول العابك ابسط ما تكون فيفضل ان تبدأ بالتودى فهو سيبسط لك الامور وستتعلم منه الكثير فنصحية معظم المطورين هى “Do It But Keep It Simple”
ايضا يجب عليك فى بداية صنع لعبتك ان تحدد مفهوم لعبتك جيدا والاساس المبنى عليه وتحدد العناصر الرئيسية لها فهى ستساعدك فى اختيار المحرك المناسب لك .
فالخلاصة ان افضل بداية لك هو بصنع العابك الخاصة البسيطة اولا واختيار المحرك المناسب لها جيدا والتدرج من السهل الى الصعب
------------------------------------------
::تحديد حدود للعبتك::
الامر الذى يجب ان نتطرق اليه ايضا هو حدود لعبتك فمن الامور الهامة جدا تحديد مجال محدد للعبتك فلا يجب ابدا ان تجعل لعبتك الاولى كبيرة جدا بحيث لا تسطتيع انهائها فاللاعبين يريدون لعبة كاملة ممتعة بغض النظر عن طولها فتحديد حدود للعبتك يغير من الامر كثيرا فكثير من المطورين وقعوا فى هذا الفخ فان الالعاب لا تنجح ابدا دون ان تكتمل كليا فهى تعتبر تجربة متكاملة لا تستطيع قطع اجزاء منها او عدم اكمالها فربما خطأ برمجى واحد قد يجعل لعبتك غير قابلة للعب فلذلك احذر جيدا من الضياع فى لعبتك فيجب عليك ان تجعل لعبتك بسيطة بقدر الامكان وتضع الاساسيات بها اى جيم بلاى اساسى وبسيط وعمل بيئة بسيطة وعمل اللعبة من مرحلة او مرحلتين على الاكثر فهذه الاشياء تجعلك تنهى اللعبة اسرع لذلك يجب ان تحدد اهم الامور وتحذف الامور الزائدة عن الحد اول الامر ويجب عليك ان تصنع بروتيب للعبة حتى تفهم لعبتك جيدا ولا تقع فى الاخطاء فيما بعد وعندما تنهى لعبتك بهذه الاساسية اعلن عنها وقل ان مشروعك الاول انتهى فاذا اعجب الاخرين بالفكرة لا مانع من اضافة بعض التحسينات لكن المهم ان تنجز مشروعك الاول بغض النظر عن التفاصيل الزائدة وان صنع الالعاب البسيطة فى الاول خير لك من ان تجلس سنة او سنتين حتى تبدأ فى مشروع وتنهيه فخير وسيلة للتعلم هو التجربة .
------------------------------------------
::تحديد حدود للعبتك::
الامر الذى يجب ان نتطرق اليه ايضا هو حدود لعبتك فمن الامور الهامة جدا تحديد مجال محدد للعبتك فلا يجب ابدا ان تجعل لعبتك الاولى كبيرة جدا بحيث لا تسطتيع انهائها فاللاعبين يريدون لعبة كاملة ممتعة بغض النظر عن طولها فتحديد حدود للعبتك يغير من الامر كثيرا فكثير من المطورين وقعوا فى هذا الفخ فان الالعاب لا تنجح ابدا دون ان تكتمل كليا فهى تعتبر تجربة متكاملة لا تستطيع قطع اجزاء منها او عدم اكمالها فربما خطأ برمجى واحد قد يجعل لعبتك غير قابلة للعب فلذلك احذر جيدا من الضياع فى لعبتك فيجب عليك ان تجعل لعبتك بسيطة بقدر الامكان وتضع الاساسيات بها اى جيم بلاى اساسى وبسيط وعمل بيئة بسيطة وعمل اللعبة من مرحلة او مرحلتين على الاكثر فهذه الاشياء تجعلك تنهى اللعبة اسرع لذلك يجب ان تحدد اهم الامور وتحذف الامور الزائدة عن الحد اول الامر ويجب عليك ان تصنع بروتيب للعبة حتى تفهم لعبتك جيدا ولا تقع فى الاخطاء فيما بعد وعندما تنهى لعبتك بهذه الاساسية اعلن عنها وقل ان مشروعك الاول انتهى فاذا اعجب الاخرين بالفكرة لا مانع من اضافة بعض التحسينات لكن المهم ان تنجز مشروعك الاول بغض النظر عن التفاصيل الزائدة وان صنع الالعاب البسيطة فى الاول خير لك من ان تجلس سنة او سنتين حتى تبدأ فى مشروع وتنهيه فخير وسيلة للتعلم هو التجربة .
------------------------------------------
::لا تنعزل عن الاخرين::
من الاشياء الرائعة التى توفرت الان بفضل تطور النت والصناعة هى مجتعات الالعاب فهناك الكثير من المواقع التى اصبحت الان تدعم المطورين بشكل كبير فاصبح المجتمعات اصبح توفر الدعم الكبير والتحفيز و توفر تلاقى بين المطورين وتبادل الخبرات فلا تردد ابدا فى نشر العابك على احد المواقع الخاصة بذلك فقد تجد دعم كبير و تجد اقتراحات تحسن من لعبتك وايضا قد تجد الكثير من المصادر الذى قد يوفرها لك الاعضاء وهؤلاء المطورين يعتبروا كمختبرى العاب بالنسبة لك وهو يساعدوا بشكل كبير فى تحسين لعبتك وهناك نصيحة اخرى ايضا الا تردد فى مساعدة الاخرين عندما تستطيع فافضل شىء لك ان تدخل فى مجتعهم بقوة وتصنع شخصيتك بينهم ويصبح لك اسم بينهم فهذا سيساعدك كثيرا فيما بعد و قد تجد فيما بعد من يشاركك فى لعتبك ويخفف عليك العبأ فيجب ان تركز على ان تكون واحدا منهم .
------------------------------------------
::تمتع بصنعها::
يجب ان عندما تصنع لعبتك ان تمتع بتلك المرحلة كثيرا عن طريق التفكير فى النتائج وايضا اراحة نفسك مع الوقت فتصل فى بعض الاوقات الى مرحلة كبيرة من اليأس وستعلق احيانا فى مرحلة ما من صنع لعبتك ولذلك حاول ان تجعل صنعك للالعاب كأنك تلعب لعبة والحمد لله لقد اصبح الان هذا الأمر ممكنا بفضل المحركات الممتعة ولذلك حاول فى بدايتك الا تبحث عن التعقيد وحاول ان تختار الادوات التى تجعلك تتمتع بصنع اللعبة ومع الوقت ستتعود وستسطيع استخدام المحركات الشبه جاهزة وستتطيع الدخول فى دوامة التعقيد لذلك لا تتعجل ابدا .
------------------------------------------
::متعة التحدى::
من الأمور الهامة لك ايضا ان تتحدى الاخرين فى صنع الالعاب فافضل حافز لك هو التحدى فحاول ان تبحث عن من هو بمستواك وادخلوا مسابقات مع بعضكم وايضا بفضل التطور الان اصبح هناك الكثير من المسابقات كالجيم زنقة وجيم جولت والكثير فلا تردد ابدا فى خوض هذا التحدى ولا تقل ابدا انك مستواك ضعيف ولا تستطيع فليس من المهم الفوز فى البداية لكن المهم الخبرة التى ستكتسبها وايضا الحافز المتوفر فى المسابقات يزيح عنك الممل واليأس كثيرا .
فى النهاية ارجوا ان اكون وفقت فى توصيل المعلومة وعذرا على الإطالة والخلاصة فى النهاية لا تررد ابدا فى صنع العابك من البداية ولا تضيع وقتك كله فى متاهة الدروس فقط بل حاول ان تطبق الدروس اولا باول فى مشاريع حية تستطيع عرضها على الاخرين.
 

 بعض النصائح لمطورى الالعاب
									
									
									بعض النصائح لمطورى الالعاب
								 
							
						
 
							
						


 
							
						






تعليق