Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بعض النصائح لمطورى الالعاب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بعض النصائح لمطورى الالعاب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ::صارح نفسك ::

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	questions.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	16.4 كيلوبايت 
الهوية:	3307511

    عندما تريد ان تخوض فى هذا المجال يجب ان تبدا اولا بمصارحة مع نفس وبضع اسئلة تطرحها على نفسك اولها .. هل انت تعتبر صناعة الالعاب كهواية او مجال وظيفى مستقبلى وهل انت مستعد لتحمل اعبائها حقا؟ ... ثانيا يجب ان تسأل نفسك أى أنواع الالعاب تحب هل تحب مثلا العاب الحرب ام العاب المغامرة ام المنصات وماالى ذلك.ثالثا اسأل نفسك ماذا تعنى الالعاب بالنسبة لك واى المنصات تفضل ان تلعب عليها ؟ واخر سؤال يجب ان تسأله لنفسك اى الانواع تجد نفسك تستطيع ان تبدع فيها ؟؟!

    ------------------------------------------

    :: الهدف من تلك الأسئلة::


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Thinking clip art#1.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	32.6 كيلوبايت 
الهوية:	3307512
    هذه اسئلة كثيرة فعلا ولكن هى مفيدة جدا وتريح عنك الاعباء المستقبلية وهى تحضير جيدا لما ستواجهه مستقبلا وهذه الاسئلة ستوفر عليك الوقت الذى قد تضيعه فى هذا المجال بلا فائدة فهناك الكثير من الاشخاص الذين دخلوا الى هذه الصناعة وبدأوا يتعلموا ويدرسوا ومن ثم عندما بدأوا اول لعبة لهم وواجتهم بعض المشاكل تركوا كل شىء ويأسوا من المجال تماما ولذلك المصارحة مفيدة جدا كبداية.
    اريد ان انوه ايضا ان هذه المقالة هدفها وضعك على الطريق الصحيح و تسليحك ضد بعض العقبات فهناك الكثير من العقبات التى ستواجهها فيما بعد مثل انك كمطور فردى لن تجد الدعم المادى لالعابك فى البداية وقد لا تجد التشجيع الكافى وثانى شىء ستواجه صعوبات كثيرة فى صنع الالعاب حتى لو بسيطة ولذلك اريدك ان تكون قويا لمواجتهها وان تضع فى اعتبارك ان طريق الالف ميل يبدأ بخطوة فلا تعتقد مثلا انك ستستطيع صنع لعبة جبارة من اول تجربة ولذلك لا تيأس سريعا هيا فلندخل فى صلب الموضوع .


    ------------------------------------------

    :: ابدأ بصنع الالعاب ::

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	just-do-it-nike-baby-holly9000-demotivational-poster-1260238164.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	38.0 كيلوبايت 
الهوية:	3307513
    بعد المقدمة المملة والطويلة نريد ان نعود الى الهدف الرئيسى الذى جعلنا نخوض غمار هذا المجال وهو صنع الالعاب فلقد اصبح الان صنع الالعاب فى حد ذاته كلعبة تلعبها فلقد توافرات الكثير من المحركات الثلاثية الابعاد كاليونتى واليو دى كى و البلندر (وعذرا على عدم ذكر الجيم استديو فهو نوعا ما لا يصلح كبداية ) وايضا هناك الكثير من المحركات ثنائية الابعاد مثل كونستركت وجيم ميكر وايضا Stenycl.
    واما بالنسبة لمصادر الالعاب فاصبحت تملأ النت فقط ابحث فى جوجل وستجد المئات بل الالاف من المصادر الجاهزة والمجانية ولقد اصبح هناك الان الكثير من الاسواق الخاصة بألعاب المطورين المستقلين فلقد اصبحت الصناعة الان متطورة بشكل رائع وسهلت الامر كثيرا لذلك عندما تريد ان تختار الاداة التى تريد ان تصمم اللعبة عليها يجب ان تفكر مليا فى نوع اللعبة التى تريد ان تصنعها فمثلا لو كانت لعبة ثنائية الابعاد من نوع سيدسكرول فليس من المنطق ابدا ان تختار محرك اليونتى لصنعها فمن المعقول اكثر ان تختار محرك خاص بالتودى فالخلاصة ان الادواات اصبحت متوفرة بشكل كبير الان ولكن تحتاج الى فطنة فى اختيارها واستخدامها .

    نصيحة لو كنت تريد ان تفهم الصناعة بشكل صحيح فافضل شىء هو اخذ فكرة بسيطة تؤهلك للامر ومن ثم البدأ بصنع الالعاب مباشرة ولقد سهلت المحركات الان هذا الامر بشكل كبير وعن طريقها ستتعلم الكثير والكثير الذى قد لا تكتسبه من بضع دروس وعندما تريد ان تبدأ لا تفكر ابدا بشكل كبير بل اجعل اول العابك ابسط ما تكون فيفضل ان تبدأ بالتودى فهو سيبسط لك الامور وستتعلم منه الكثير فنصحية معظم المطورين هى “Do It But Keep It Simple”
    ايضا يجب عليك فى بداية صنع لعبتك ان تحدد مفهوم لعبتك جيدا والاساس المبنى عليه وتحدد العناصر الرئيسية لها فهى ستساعدك فى اختيار المحرك المناسب لك .

    فالخلاصة ان افضل بداية لك هو بصنع العابك الخاصة البسيطة اولا واختيار المحرك المناسب لها جيدا والتدرج من السهل الى الصعب


    ------------------------------------------

    ::تحديد حدود للعبتك::

    الامر الذى يجب ان نتطرق اليه ايضا هو حدود لعبتك فمن الامور الهامة جدا تحديد مجال محدد للعبتك فلا يجب ابدا ان تجعل لعبتك الاولى كبيرة جدا بحيث لا تسطتيع انهائها فاللاعبين يريدون لعبة كاملة ممتعة بغض النظر عن طولها فتحديد حدود للعبتك يغير من الامر كثيرا فكثير من المطورين وقعوا فى هذا الفخ فان الالعاب لا تنجح ابدا دون ان تكتمل كليا فهى تعتبر تجربة متكاملة لا تستطيع قطع اجزاء منها او عدم اكمالها فربما خطأ برمجى واحد قد يجعل لعبتك غير قابلة للعب فلذلك احذر جيدا من الضياع فى لعبتك فيجب عليك ان تجعل لعبتك بسيطة بقدر الامكان وتضع الاساسيات بها اى جيم بلاى اساسى وبسيط وعمل بيئة بسيطة وعمل اللعبة من مرحلة او مرحلتين على الاكثر فهذه الاشياء تجعلك تنهى اللعبة اسرع لذلك يجب ان تحدد اهم الامور وتحذف الامور الزائدة عن الحد اول الامر ويجب عليك ان تصنع بروتيب للعبة حتى تفهم لعبتك جيدا ولا تقع فى الاخطاء فيما بعد وعندما تنهى لعبتك بهذه الاساسية اعلن عنها وقل ان مشروعك الاول انتهى فاذا اعجب الاخرين بالفكرة لا مانع من اضافة بعض التحسينات لكن المهم ان تنجز مشروعك الاول بغض النظر عن التفاصيل الزائدة وان صنع الالعاب البسيطة فى الاول خير لك من ان تجلس سنة او سنتين حتى تبدأ فى مشروع وتنهيه فخير وسيلة للتعلم هو التجربة .


    ------------------------------------------


    ::لا تنعزل عن الاخرين::


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Don-t-Go-Alone_1.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	35.9 كيلوبايت 
الهوية:	3307514
    من الاشياء الرائعة التى توفرت الان بفضل تطور النت والصناعة هى مجتعات الالعاب فهناك الكثير من المواقع التى اصبحت الان تدعم المطورين بشكل كبير فاصبح المجتمعات اصبح توفر الدعم الكبير والتحفيز و توفر تلاقى بين المطورين وتبادل الخبرات فلا تردد ابدا فى نشر العابك على احد المواقع الخاصة بذلك فقد تجد دعم كبير و تجد اقتراحات تحسن من لعبتك وايضا قد تجد الكثير من المصادر الذى قد يوفرها لك الاعضاء وهؤلاء المطورين يعتبروا كمختبرى العاب بالنسبة لك وهو يساعدوا بشكل كبير فى تحسين لعبتك وهناك نصيحة اخرى ايضا الا تردد فى مساعدة الاخرين عندما تستطيع فافضل شىء لك ان تدخل فى مجتعهم بقوة وتصنع شخصيتك بينهم ويصبح لك اسم بينهم فهذا سيساعدك كثيرا فيما بعد و قد تجد فيما بعد من يشاركك فى لعتبك ويخفف عليك العبأ فيجب ان تركز على ان تكون واحدا منهم .


    ------------------------------------------
    ::تمتع بصنعها::

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	have_fun_card-p137078033217493210b2icl_400.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	32.0 كيلوبايت 
الهوية:	3307515
    يجب ان عندما تصنع لعبتك ان تمتع بتلك المرحلة كثيرا عن طريق التفكير فى النتائج وايضا اراحة نفسك مع الوقت فتصل فى بعض الاوقات الى مرحلة كبيرة من اليأس وستعلق احيانا فى مرحلة ما من صنع لعبتك ولذلك حاول ان تجعل صنعك للالعاب كأنك تلعب لعبة والحمد لله لقد اصبح الان هذا الأمر ممكنا بفضل المحركات الممتعة ولذلك حاول فى بدايتك الا تبحث عن التعقيد وحاول ان تختار الادوات التى تجعلك تتمتع بصنع اللعبة ومع الوقت ستتعود وستسطيع استخدام المحركات الشبه جاهزة وستتطيع الدخول فى دوامة التعقيد لذلك لا تتعجل ابدا .

    ------------------------------------------
    ::متعة التحدى::


    من الأمور الهامة لك ايضا ان تتحدى الاخرين فى صنع الالعاب فافضل حافز لك هو التحدى فحاول ان تبحث عن من هو بمستواك وادخلوا مسابقات مع بعضكم وايضا بفضل التطور الان اصبح هناك الكثير من المسابقات كالجيم زنقة وجيم جولت والكثير فلا تردد ابدا فى خوض هذا التحدى ولا تقل ابدا انك مستواك ضعيف ولا تستطيع فليس من المهم الفوز فى البداية لكن المهم الخبرة التى ستكتسبها وايضا الحافز المتوفر فى المسابقات يزيح عنك الممل واليأس كثيرا .


    فى النهاية ارجوا ان اكون وفقت فى توصيل المعلومة وعذرا على الإطالة والخلاصة فى النهاية لا تررد ابدا فى صنع العابك من البداية ولا تضيع وقتك كله فى متاهة الدروس فقط بل حاول ان تطبق الدروس اولا باول فى مشاريع حية تستطيع عرضها على الاخرين.
    التعديل الأخير تم بواسطة ProToN; 10 / 03 / 2013, 02:26 PM.

  • #2
    بجد رائع .. بس حاول تكثر من الوقفات وتجمل الموضوع من الناحيه المرئيه
    لانو كده حيطه كلمات

    تعليق


    • #3
      اشكرك على ردك وانا حاولت اعمل ما فى وسعى لتحسين الموضوع قليلا لكن اعذرنى على كثرة الكلام

      تعليق


      • #4
        كلامك درر وعين العقل
        جزاك الله كل خير


        ---------------------------------------------------

        كل القلوب الى الحبيبي تميل *** ومعي بهذا شاهد ودليل
        اما الدليل اذا ذكرت محمدا *** صارت دموع العارفين تسيل
        هذا رسول الله نبراس الهدى *** هذا لكل العالمين رسول



        تعليق


        • #5
          و أحب أضيف أنه لازم يكون هناك موضوع مشترك لجميع أعضاء المنابر
          like :
          تكون هناك مسابقات بين الاعضاء لصنع لعبة بسيطة جدا مثل :
          تقوم بركل كرة نحو المرمى فقط هذي لعبة بسيطة
          نتمنى ان تكون هناك مواضيع مثل هذي و شكرا ^^"

          تعليق


          • #6
            الف شكر راح اقراها بالدوام انشاله
            اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اجبت ان تنصر المسلمين وجندك على الظالمين
            وتفتك باعدائك اعداء الدين


            تعليق


            • #7
              اشكركم جميعا على ردودك وياريت يا اخ لااعلم تذكر تقولى رايك بعد ما تقراه انا عارف انى الكلام ده ملوش لزمة بالنسبة لك بس كتقييم يعنى .
              بالنسبة للمسابقات فالاستاذ فيصل ذكر من قبل انه بعد الانتهاء من الجيم زنقة احتمال يعمل مسابقة انا قرأت كده فى احد الردود وعامتا المسابقات دلوقتى بقت كثيرة

              تعليق


              • #8
                تم التقييم و لي عودة لاحقا لقراءته بالكامل, تصفحته و اتفق مع معظم النقاط لكن يحتاج كوب شاي و ذهن صافي للقراءة, الله يعطيك العافية
                :: Social Services Links ::

                YOUTUBE
                TWITTER
                FACEBOOK

                I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

                تعليق


                • #9
                  شكرا لك على الموضوع الرائع
                  بارك الله فيك
                  أستغفر الله العظيم وأتوب إليه
                  أستغفر الله العظيم وأتوب إليه
                  أستغفر الله العظيم وأتوب إليه

                  تعليق


                  • #10
                    ربنا يباركلك
                    ِِادمن فريق FrostVas

                    و مبرمج هاوى

                    C#\Java\GML

                    الصفحة الرسمية لفريق FrostVas

                    تعليق


                    • #11
                      موضوع جميل جدا بارك الله فيك
                      UDK-Team

                      -----------------------------------------------------
                      Maxor سابقاً


                      تعليق


                      • #12
                        شكرا موضوع جميل ومفيد
                        يلعن روحك يا حافظ
                        مدونتي
                        http://blackcatgamedev.3abber.com
                        قناتي على YouTube
                        http://www.youtube.com/user/vexedwolff
                        مدونة ألعاب العرب ((نرجو الدعم))
                        http://arabgame.3abber.com
                        آخر تطورات لعبتي World Of Cube((أرجو النقد و التقيم))
                        إضغط هنا



                        تعليق


                        • #13
                          بالتاكيد المقاله مفيده وترسم لك طريقك في تصميم الالعاب
                          النقاط التي تكلمت عنها مهمه
                          وايضا هنالك نقاط عن النشر الالعاب والاشتراطات للبرامج والمحركات يجب ان لا نجهلها رغم انها في نهاية المطاف
                          ايضا صناعة الالعاب عمل جماعي ويكاد يكون المجال الوحيد اللذي لا يتم الا بفريق متخصص طبعا للالعاب التجاريه

                          المقاله ممتازه بالاجمال
                          وتقبل تحياتي
                          اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اجبت ان تنصر المسلمين وجندك على الظالمين
                          وتفتك باعدائك اعداء الدين


                          تعليق


                          • #14
                            موضوع لذيذ.
                            بالنسبة لي أرى أن مصارحة الشخص لنفسه _كما تسميها _ أمر مهم للغاية ويحدد له الكثير بعد ذلك مما يجب عليه فعله, ومالذي يجب تعلمه .. إلخ
                            بعد ذلك تبدأ رحلة دك العقبات واحدة تلو الأخرى

                            تعليق


                            • #15
                              احب ان اشكر الجميع على ردوده و انا اتشرفت كثيرا بتلك الردود واتشرفت اكثر انى الموضوع عجبكم .
                              واتشرفت اكثر بردك يا اخ مبارك ومعلش نسيت اتكلم عن حقوق النشر وما الى ذلك وانت عندك فعلا و اتشرفت بردك كثيرا يا اخ عبد الرحمن وبالنسبة لموضوع المصارحة فانا جربت اهميته بنفسى فبسبب اهمالى له فى الاول جعلنى اندم كثيرا .
                              واعتذر على الاخطاء اللى فى موضوع نظرا لانه اول موضوع لى .

                              تعليق

                              يعمل...
                              X