Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التشتت في حياة المطوّرين: الحل!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التشتت في حياة المطوّرين: الحل!

    من اصعب المسائل التي يجب ان يتعامل معها كل مطوّر هي الالتزام بالمشاريع لغاية اكتمالها، تتضاعف الصعوبة كثيراً عندما تكون المشاريع شخصية، لقد وقعت شخصياً في هذا الفخ لعدة سنوات! عشرات المشاريع التي لم ترى ضوء النهار تجدها متناثرة في كل مكان. لكي نكتشف كيف ولماذا يحصل ذلك، سوف احاول تلخيص ما يحصل بشكل سريع:

    1. انت جالس في مكانك امام الكومبيوتر من المفترض انك تعمل ولكنك لا تقوم بأي شيء محدد، فجأة تأتيك هذه الفكرة الرائعة! سواء قرأتها في مكان ما من الشبكة او وردتك بطريقة التخاطر، المهم انها تبدو لوهلة كأفضل فكرة في العالم.
    2. تبدأ شيئاً فشيء ببناء الفكرة الوردية في عقلك، يا إلهي كيف ستبدو رائعة! قد تكون افضل فكرة خطرت لك، يتصاعد هنا مستوى الحماس وفي لحظة تشعر بأن هذه الفكرة هي الجواب! (حتى وإن لم يكن هنالك سؤال فغلي).
    3. تشغل بيئة التطوير وتبدأ بالتخطيط والتعمق بشكل سطحي في ما تحتاجه للبدء.
    4. تكتب اول اسطر الكود، ياله من شعور رائع! لا زلت تسير على وقود الحماسه التي اكتسبتها.
    5. تحاول ان تجعل كل شيء بأكمل وجه ممكن، حتى وإن كنت تدرك من دون اي شك إن الكمال مستحيل على البشر، لكنك تتأمل خيراً.
    6. بعد فترة ما، تكون قد قمت بتصميم النافذة الرئيسية او المقدمة للعبة، ووضعت اسمك في المقدمة مع موسيقى خلابة، تبدأ مرحلة العمل الحقيقي التي لم تحسب لها حساباً بالدخول، ويرمي الكمال الذي تحاول المحافظة عليه نفسه خارج الشباك، فجأة تحس وكأن هنالك عوائق ضد رؤيتك الرائعة، وبالنتيجة تبدأ الفكرة شيئاً فشيء بفقدان بريقها، المسألة الآن مسألة وقت ليس إلا.
    7. بمجرد وصولك للسؤال: “ماذا يجب ان افعل الآن؟” او “What’s next” وعدم توفر اي دليل في تصاميمك الاولية حول المرحلة الجديدة التي وصلتها، حتى وإن كان هنالك 100 مهمة يمكنك ان تختار اي منها! حقيقة انك لم تحدد اي من هذه الـ 100 مهمة بأي طريقة مقدماً تضعك في حيرة عجيبة، وكأنك في حلقة مفرغة.
    8. اين ذهب الحماس الآن؟ والاحساس بالسعادة؟ تبحث عنه… ليس موجوداً في اي مكان… اصبح المشروع مملاً إذاً! ولكني مع ذلك سأحاول ان اكمله بطريقة ما…
    9. يتعلق برقبتك الاحساس بالذنب وكأنما تدين للمشروع بتفسير حول ما يحصل.
    10. في اليوم التالي، لديك مهام افضل، وهنالك اشياء ممتعة اكثر… لنؤجل العمل على المشروع ليوم آخر.
    11. كرر من النقطة 1 (المشروع الرائع الجديد في الطريق!)


    فعلاً هذا ما كان يحصل معي بالضبط، وانا متأكد ان نفس الكلام يحصل مع كل مطوّر في مرحلة ما من صياعته العملية… اقصد حياته.
    السؤال المهم الآن، لماذا تتكرر نفس الخطوات تماماً؟ مرة ومرتان وثلاث مرات، حتى تصبح طريقة حياة.
    لنكتشف ذلك سوف اقدم لكم مبدئاً من علم النفس يمكن ان يساعدنا في التحليل واكتشاف الحل، تحديداً من البرمجة اللغوية العصبية (Neuro-Linguistic Programming)، والتي طورت لها حباً وولعاً كبير ينافس ولعي بالبرمجة…
    المبدأ يدعى اللولب الحلزوني (spiral)، هنالك نوعان من هذا اللولب، اللولب الصاعد (upward spiral)، واللولب النازل (downward spiral).

    في اللولب النازل، تبدأ بمكافئة نفسك على شيء لم تعمله بعد، ثم تحاول عمل ذلك الشيء، وعندما تجد ان من الصعب جداً عمله بالمستوى الذي تصورته في البداية، يبقى لديك خياران، ان تبقى مصراً على عمل ذلك الشيء بأي طريقة وبذل الجهد اللازم، او ان تتجاهل الموضوع ولا تختار اي خيار. عندما تتجاهل الموضوع يتملكك احساس بالراحة السلبية، ابعدت نفسك عن التعب المرتبط بإكمال المشروع، وهذه الراحة تصبح بعد فترة مكافأتك على عدم اكمال المشروع!
    كل مرة يتكرر فيها ذلك، تكون قد هبطت اكثر داخل اللولب النازل، حتى يصبح هذا السلوك في النهاية جزءاً منك من الصعب الافلات منه، وتستمر بالهبوط اكثر فأكثر، وتضيق الحلقة اكثر فأكثر، انت ببساطة تكافئ نفسك على شيء لم تعمله، ولا تعاقب نفسك ابداً.
    والأسوأ من ذلك ان اللولب النازل سوف ينتقل ليصيب اوجه اخرى من حياتك، جميعها ستساهم في تضييق اللولب…
    هل انت الآن في لولب نازل في حياتك؟ سواء عملياً او اجتماعياً او في اي من عناصر الحياة المختلفة؟
    إذاً ….
    توقف الآن!


    هل توقفت؟ حسناً، حان الوقت للتغيير، حان الوقت للتوجه بالاتجاه الصحيح. يجب ان تعكس اللولب ليكون لولباً صاعداً.

    في اللولب الصاعد، تبدأ اولاً بأهم خطوة، وهي تحديد اهدافك بالضبط. لا تدع اي شيء للصدفة..
    بعد ذلك يجب ان تقوم بتحدد كيف ستكافئ نفسك عندما تحقق تلك الاهداف، واجعلها مكافئة رائعة وقيّمة فعلاً بالنسبة لك.
    وكذلك كيف ستعاقب نفسك إن فشلت بسبب التكاسل المباشر عن بذل الجهد، وعندما اقول ان تعاقب نفسك، لا اقصد الأذى ابداً، ولكن ان تؤنب نفسك بطريقة بنّائة مثلاً، او ان تحرم نفسك من شيء تستمتع به، وسوف اعطي امثلة بعد قليل…
    المهم ان تصل لفكرة ان تكافئ نفسك على الشيء الصحيح الذي يساعدك في تحقيق اهدافك، وتعاقب نفسك إن كانت السبب في عدم تحقيقها.
    في البداية، قد تتلكأ العملية وتواجه بعض المصاعب، ولكن بالجهد الكافي ستبدأ بالانتقال للّولب الصاعد، وسوف تلاحظ الحلقة وهي تتوسع وتتوسع أكثر، وتبدأ بالاحساس بأنك ترتفع أكثر فأكثر، حتى يصبح هذا السلوك جزءاً منك، ونعم سوف ينتقل ليصيب كل اوجه حياتك بالايجابية والعمل الجاد!

    والآن، لتطبيقه في حالتنا الخاصة، تطوير المشاريع البرمجية، هل تتذكر استراتيجية اللولب النازل فوق؟ ما سنفعله تقريباً هو عكس الخطوات…

    1. في البداية يجب ان تكون لديك فكرة مشروع معينة، برنامج او لعبة او ما شابه، حتى وإن كانت فكرة عامة.
    2. إجلس مع نفسك او مع فريقك وحدّد حدود المشروع بالضبط، مثلاً إن كان المشروع لبرنامج حدد بالضبط ماذا يجب على البرنامج ان يعمله وماذا يقع خارج نطاقه. وكميزة إضافية عندما تضع حدوداً واضحة للمشروع تتزايد قدرتك على الابداع!
    3. قسّم المشروع لعدة مراحل في كل مرحلة ستعمل على هدف محدد ولا شيء غيره. يجب ان يكون لديك الآن خطة جيدة للعمل، ونظرة شاملة لمدى المشروع وحجمه.
    4. حدّد ماذا ستكافئ نفسك عندما تنهي كل مرحلة من مراحل المشروع بنجاح، على سبيل المثال يمكنك ان تعزم نفسك على عشاء في مطعم يعجبك، ان تذهب لحفلة موسيقية او لمدينة الملاهي، ان تزور مجموعة اصدقاء من الممتع ان تقضي وقتك معهم، يمكنك هنا ان تربط بين اهداف حياتك الاخرى واهدافك العملية من المشروع!
      و من المفيد ان تقول لنفسك شيئاً يشبه الكلمات الآتية:
      • إن نجح المشروع، اكون قد استثمرت وقتي بأكمل وجه!
      • إن نجح المشروع، اكون قد اضفت مشروعاً ناجحاً لتاريخي البرمجي!
      • إن نجح المشروع، اكون قد اضفت خبرة جيدة جداً ستفيدني في مشاريعي المستقبلية.
      • إن نجح المشروع، سوف اشعر بالسعادة والفخر
      • إن نجح المشروع، سوف استمتع بكل تلك المكافئات الرائعة التي وعدت بها نفسي

    5. حدّد بماذا ستعاقب نفسك إن فشلت في تحقيق الاهداف، لكل شخص خياراته الخاصة هنا، إن كنت تحب ان تلعب لعبة معينة، إمنع نفسك منها لفترة محددة. أو إن كنت تتابع مسلسلاً ما بشغف، عاقب نفسك بعدم مشاهدة عدة حلقات منه، يمكنك حتى ان تجبر نفسك على سماع الموسيقى التي تكرهها بدل الموسيقى التي تعجبك لعدة ايام (قد يكون هذا اقسى عقاب هههههههه)، ولكن من المهم جداً ان لا يؤثر العقاب على حياتك العملية او الاجتماعية ابداً بل يمكنك حتى ان تأتي بعقاب يساعدك في تحقيق اهدافك في وجه اخر من اوجه الحياة.
      ويمكنك ببساطة ان تقول لنفسك الكلمات الآتية:
      • إن فشل المشروع، اكون قد ضيعت وقتي الثمين بدل ان استثمره.
      • إن فشل المشروع، اكون قد اضفت مشروعاً فاشل لتاريخي البرمجي.
      • إن فشل المشروع، اكون قد ضيعت على نفسي فرحة إكمال المشروع والفخر بإنجازي.
      • إن فشل المشروع، أكون قد ضيعت على نفسي فرصة الاستمتاع بالمكافئات الرائعة التي اخطط لها.

    6. هل انت مستعد لهذه الرحلة الرائعة؟ هل انت مستعد للمكافئات الجميلة التي ستحصل عليها؟ إذاً حان وقت البدء بالمشروع الآن! بالتوفيق…


    سوف ازودك بالاضافة لذلك بطريقة طورتها بشكل تدريجي، اصبحت شيئاً لا يمكنني التخلي عنه اثناء العمل، اسميتها قائمة المهام (TaskList)، عسى ان تكون ذات فائدة لك.

    قائمة المهام

    ما هي؟ إنها طريقة لعمل قوائم ToDo تحافظ على الاستمرارية في العمل خاصة وإن لم تكن متفرغاً 100% (كأن تكون تدرس في جامعة في نفس الوقت)، وهي بسيطة جداً وفعّالة جداً جداً.
    عندما تبدأ بالعمل اول مرة، حضّر كراسة مخصصة للمشروع بجانبك، ابدأ اولاً بكتابة المرحلة التي تهدف الوصول لها الآن ووصف بسيط لاهدافها وحدودها.
    اكتب اول قائمة كعنوان: “TaskList 1” ومن المفيد وضع التاريخ بجانبها.
    والآن ضع قائمة من 10 عناصر، مرقمة من 1 الى 10، كل عنصر يأخذ سطراً واحداً.
    ما هو اول شيء عليك عمله؟ قم بتجزءته الى مهام قصيرة ولا تأخذ وقتاً للإنجاز ثم اكتب تلك المهام بتسلسل تقريبي موزعة على النقاط من 1 الى 10، إن احتجت اكثر، قم بأنشاء قائمة جديدة “TaskList 2” واكمل سرد المهام. ثم قائمة ثالثة وهكذا…
    عندما تنهي مهمة ما، يجب ان تمسك القلم وتشطبها، كل مهمة تشطبها نعني انك تقترب اكثر من تحقيق هدفك وكل ما يرتبط به من مكافئات رائعة، سوف تتعلم حب هذا الاحساس!
    من المهم جداً أن تقوم بكتابة 10 مهام جديدة على الاقل نهاية كل فترة عمل، لكي تساعدك في البدء بسرعة في المرة القادمة.
    شروط المهمة: يجب ان تكون كل مهمة تضعها بسيطة قدر الإمكان، ولا تستغرق وقتاً طويلاً للإنجاز، وحاول جعلها تتضمن شيئاً واحداً كل مرة بدل عدة اشياء.
    لماذا؟

    لنفرض انك عملت اليوم على مشروعك، ثم دخلت فترة امتحانات لمدة اسبوع لم تستطع خلالها ان تكمل عملك، عندما تعود في نهاية الاسبوع ستكون في حالة غريبة من الضياع، لن تدرك اين وصلت الآن وماذا يجب ان تفعل.. باستخدام قوائم المهام يمكنك أن تعرف أين وصل المشروع بالضبط وآخر مجموعة مهام قمت بإنجازها.
    ثم اختر مهمة صغيرة، اصغر وابسط مهمة يمكنك ايجادها من القائمة، وابدأ بها، ثم مهمة اصعب قليلاً، وهكذا… سوف يساعدك ذلك على الدخول للعمل من جديد بفعالية حتى وإن تركت المشروع لفترة طويلة.
    إن كانت لعبتك مجانية وسوف تنشرها بشكل عام، ابدأ بالنشر بمجرد وصولها لحالة مقبولة، اتبع القاعدة المشهورة: “Release Early, Release Often”.

    مثال لأول قائمة مهام لمشروعي الحالي:
    كود:
    [LEFT][FONT=Courier New][LEFT][COLOR=black][FONT=Courier New]
    Remake of Super Mario Bros. 3 on SNES. 
    Title: Super Lario Bros. 3 (appropriately Lario and Muigy :D) 
    Limitations: 
    - Only first level of the game will be made 
    Goals: 
    - [COLOR=#0000FF]To[/COLOR] add tiling support [COLOR=#0000FF]to[/COLOR] my prototyping game engine pyEnkido 
    - Developing pyEnkido further as I go 
    Solutions: 
    - Python, PyGame, pyEnkido, and optionally Psyco [COLOR=#0000FF]for[/COLOR] performance. 
    - IDE: pyScripter 
      
    TaskList 1                                           (24/11/2010) 
    ----------------------------------------------------------------- 
    [1]  Specify goals and limitations. 
    [2]  Prepare tools. 
    [3]  Setup initial project, [COLOR=#0000FF]with[/COLOR] company intro. 
    [4]  Commit [COLOR=#0000FF]to[/COLOR] new repo [COLOR=#0000FF]in[/COLOR] googlecode ([URL]http://code.google.com/p/lario[/URL]) 
    [5]  Plan [COLOR=#0000FF]for[/COLOR] game intro. 
    [6]  Prepare first scene textures. 
    [7]  Transition from intro (FadeIn [COLOR=#0000FF]to[/COLOR] game) 
    [8]  Shortcut [COLOR=#0000FF]to[/COLOR] quit the game immediately anytime. 
    [9]  Ground showing [COLOR=#0000FF]with[/COLOR] black background. 
    [10] Curtain lifting works.[/FONT][/COLOR]
    [/LEFT]
    [/FONT][/LEFT]
    والنتيجة في نفس اليوم:
    الختام

    اتمنى ان تكون قد استمتعت بهذه الرحلة الصغيرة داخل عقل المطوّرين، لا تتردد في طرح اي تعليق او تساؤل هنا ولنفتح باب النقاش بخصوص الموضوع.
    لا تنسى ان ترسل لي نسخة من لعبتك مجاناً طبعاً بمجرد ان تنهيها

    المصدر::http://blog.agdn-online.com/salwan/?...b4%d8%aa%d8%aa


    المشروع البرمجي الحالي
    https://www.facebook.com/AstwrtTrafyan

    مجموعة المشروع
    https://www.facebook.com/groups/184754391721049/

    منتدى اسرار البرمجة والمشاريع السابقة
    http://gamemasters.forumarabia.com/forum

  • #2
    شكرا على الموضوع الرائع

    تعليق


    • #3
      لكن السؤال ، أنت صممت لعبة لآخرها ، ماذا ستفعل بها ؟

      تعليق


      • #4
        العفو

        هل سؤالك موجه لي ام هو استفسار على ما سبق وكانك جاريت الاحداث وعملت بالازم مما سبق وتسأل ماذا بعد سافعل باللعبة؟؟


        المشروع البرمجي الحالي
        https://www.facebook.com/AstwrtTrafyan

        مجموعة المشروع
        https://www.facebook.com/groups/184754391721049/

        منتدى اسرار البرمجة والمشاريع السابقة
        http://gamemasters.forumarabia.com/forum

        تعليق


        • #5
          أنا مثلك بصراحة أواجه هذه المشاكل لكن السبب يعود للآخرين ، فالعرب الله يهدينا لما واحد يشوف فيديو للعبتك حتى إن كانت أعلى ما يمكن من الدقة والجرافيكس رح ينتقدك و يتجاهل كل شيء جميل فيها ، لماذا ؟ لأنه لا يقوى على أن يصمم مثلها ، إما أن يكون هو المصمم وإما لا يحق لغيره ذلك

          احنا هنا و معظم أعضاء المنابر مبرمجي الألعاب نعمل على تصميم ألعاب مجانية ، يعني من دون التشجيع و الشهرة لا يوجد هدف آخر نطمح له ، فإن لم يتوفرا كيف يمكن اتمام اللعبة ؟

          تعليق


          • #6
            والله ياصديقي حاس بمعاناتك وانت ذكرتني اول ايامي في هذا المجال بس انت اكثر مني حظا لعلمك!!
            لانك موجود بوقت فيه تواجدت الانترنت وهي مصدر هام لكل شي ترغب بتحقيقه حيث انها لم تتواجد مع بداياتي
            والشي الاخر
            انك تواجدت بوقت اصبحت عقول العالم تفهم معنى مصطلح لعبة ثنائية البعد 2d او ثلاثية البعد 3d غير الاهتمام الكبير في اللعب بشتى الطرق سوء عن طريق الكمبيوتر او الموبيل يعني عقول متفتحة وهذا يسهل عليك عملية نجاح أي مشروع من هذا النوع عكسي تمام
            كما ترى انا هنا بالمنابر منذ عام 2002 وقتها لم يكن المنتدى سوى كومة من الاكواد بلغة السي و السي بلس بلس اما اليوم فاصبح له انحراف اخر عن مجال البرمجة حيث انه اصبح منتدى لتصميم الالعاب عن طريق المحاكيات محدودية المزايا

            واخيرا نصيحتي لك لاتهتم بكلام من حولك ولا حتى كلامك الداخلي الذي يحمل نبرة الفشل لان كل شئ يبدء بشكل بسيط وحتى لو كان ذو جوهر قوي في الاداء ولاكن مع الوقت يتم سقل الموهبة وتظهر نتائجها على اللعبة نفسها مستقبلا

            وهنا ارغب ان اخبرك عن نقاط مهمة ومن خبرتي البسيطه بهذا المجال ان عالم صناعة الالعاب عالم متكامل يتمثل بنسب موزعة على كل شي بة هكذا

            الرسومات تاخذ 50% من العمل
            التصميم للمراحل والكائنات تاخذ 30%
            البرمجة بالكود وليس بالمحاكيات الجاهزة 20% طبعا بعد اكتمال المرحلتين السابقتين او بنفس الوقت توازيا
            واخيرا المسيقى والاصوات 10% وهي نسبة الاضافة لاغير لتشويق أي انه يمكن ان تنتج كل ماسبق بدون الموسيقى لبعض الالعاب كالعاب المتصفحات مثلا الاون لاين والتي لاتحتاج لتنزيل

            اتمنى ان اكون افدتك بشي ينفعك


            المشروع البرمجي الحالي
            https://www.facebook.com/AstwrtTrafyan

            مجموعة المشروع
            https://www.facebook.com/groups/184754391721049/

            منتدى اسرار البرمجة والمشاريع السابقة
            http://gamemasters.forumarabia.com/forum

            تعليق


            • #7
              *جاري القراءة*
              :: Social Services Links ::

              YOUTUBE
              TWITTER
              FACEBOOK

              I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

              تعليق


              • #8
                يا أخي أنت أكيد نفعتنا كثير بالموضوع هذا

                لكن ردي السابق كان جوابا لسؤالك ، قلت لك ماذا ستفعل بلعبة قمت بتصميمها ، هل ستلعبها أنت ؟ أكيد لا لأنك أنت من صممها ، أنت تصممها لتوجهها للمجهور ، إذا كان الجمهور يحسدك على عملك فمن سيلعبها إذن ؟

                أنا قبل أيام حصلت معي قصة صغيرة ، التقيت بشخص عن طريق النت و اكتشفت أنه من نفس المدينة التي اسكن فيها ، التقينا ببعضنا في مكان و تكلمنا ، هو كان شخص مهووس بالألعاب و كثيرا ما حاول يتعلم برمجتها لكنه فشل ، لما رأى أعمالي لم يقل لي (علمني) أو (قد جربت و فشلت فكيف توصل أنت) ، بل كان رد فعله مباشرة (من أين سرقت هذه التصاميم) ، (كيف أتأكد أنك من صممها) ، (سأعطيك معادلة فإن لم تستطع حلها هذا يعني أنك تكذب و لست مبرمج ألعاب) ...

                اصبحنا نعيش في مجتمع يحب كل شخص فيه أن يصبح جميل و قوي و مشهور و مبرمج العاب و لاعب كرة قدم و غني ، و نسو أن الكمال لله وحده ومقابل كل شيء جميل فيك يجب أن يقابله شيء سيء و الرضاء بالنفس واجب

                الله يهدينا جميعا ...

                تعليق


                • #9
                  اخي
                  انا حصل معي نفس الشي ولاكن من كلية كاملة رفضت فكرة انتاج مشروع برمجي بالكامل وبعد معاناة 6 شهور تم الموافقة على تصميم اللعبة وختيار دكتور لمتابعة المشروع
                  ولاكن المفاجئة ان كل دكتور بالكلية استغرب وذهل وايد بان المشروع مسروق بالكامل؟؟ فكيف ابرهن عكس كلامهم؟؟
                  طبعا الدكتور المشرف كان اول البرهان وهو المتابع لسير الكود البرمجي والتصميم
                  ثانيا بذلك الوقت لايوجد مشاريع برمجية للالعاب ولا حتى كانت توجد انترنت بالكلية اصلا؟؟ عام 1998 بمدينة صلالة بسلطنة عمان كانت الحياة في اولها
                  والاهم من هذا كلة المشروع تم اقتراحة مسبقا قبل البدء فيه بالاسم والشكل والمضمون
                  ومن هنا وبعد نجاحه وحصولي على اعلى الدرجات كمشروع منفرد وغريب تم دعوتي لحضور مهرجان صلالة من طرف عميد الكلية ولاكني رفضت لانهم ارادوا التشهير للمكان والكلية والعمادة وليس الشكر للمبرمج لدرجة انهم اقترحوا علي بان يقوم احد الطلاب بالعرض بنيابة عني وانا ليس ضروريا حضوري !!

                  والحمدالله على كل حال
                  نحن امة عربية نحبط الناجح حتى يفشل!! اما الغرب فيساعدوا الفاشل لكي ينجح ... هذا المبدء معروف والشاطر من يستطيع ان يتجاوزة


                  المشروع البرمجي الحالي
                  https://www.facebook.com/AstwrtTrafyan

                  مجموعة المشروع
                  https://www.facebook.com/groups/184754391721049/

                  منتدى اسرار البرمجة والمشاريع السابقة
                  http://gamemasters.forumarabia.com/forum

                  تعليق


                  • #10
                    شكرا لك بالفعل الموضوع جميل جدا

                    المشاركة الأصلية بواسطة oussama23 مشاهدة المشاركة
                    يا أخي أنت أكيد نفعتنا كثير بالموضوع هذا

                    لكن ردي السابق كان جوابا لسؤالك ، قلت لك ماذا ستفعل بلعبة قمت بتصميمها ، هل ستلعبها أنت ؟ أكيد لا لأنك أنت من صممها ، أنت تصممها لتوجهها للمجهور ، إذا كان الجمهور يحسدك على عملك فمن سيلعبها إذن ؟

                    أنا قبل أيام حصلت معي قصة صغيرة ، التقيت بشخص عن طريق النت و اكتشفت أنه من نفس المدينة التي اسكن فيها ، التقينا ببعضنا في مكان و تكلمنا ، هو كان شخص مهووس بالألعاب و كثيرا ما حاول يتعلم برمجتها لكنه فشل ، لما رأى أعمالي لم يقل لي (علمني) أو (قد جربت و فشلت فكيف توصل أنت) ، بل كان رد فعله مباشرة (من أين سرقت هذه التصاميم) ، (كيف أتأكد أنك من صممها) ، (سأعطيك معادلة فإن لم تستطع حلها هذا يعني أنك تكذب و لست مبرمج ألعاب) ...

                    اصبحنا نعيش في مجتمع يحب كل شخص فيه أن يصبح جميل و قوي و مشهور و مبرمج العاب و لاعب كرة قدم و غني ، و نسو أن الكمال لله وحده ومقابل كل شيء جميل فيك يجب أن يقابله شيء سيء و الرضاء بالنفس واجب

                    الله يهدينا جميعا ...
                    صح اكيد سوف يحاول تكذيبك لان الشخص عندما يرى نجاحك في شيء فشل به هو فاغلب الاشخاص سيكرهونك بدل ان ينظرون اليك نظرة احترام لما عملته يعني يغارون منك
                    و ايضا المشكلة اننا نهتم لراي الاخرين انت اعمل شيء يرضيك فعلا و ايضا التفت لراي الجمهور لكن لا تدعه يؤثر عليك , احرص على نشر العابك في كل مكان تستطيع نشره بها , اقرا الأراء المختلفة و حاول تحسن , تجاهل الأراء التي تنسيك انك مبرمج و تجعلك شخص فاشل اما نفسك , كل شيء قابل للنقد لكن فاليكن بناء و ليس هدام
                    انا بصراحة لم اري اعمالي لمن في العالم الحقيقي الذي اعيش به و اغلب حياتي هي على الانترنت , و خصوصا كوني مبرمج فقط لا يمكن ان تشعر المجتمعات بصعوبة ما تقوم به
                    لانه منذ ان اريت احد اصدقائي محاكاتي للعبة في البرمجة فقط بدأ يسخر مني , و كانه يعلم ما خلف الكواليس
                    لمهم : لا تلتفت لمن يريد تحطيمك لانك لا تختلف عن من نجح قبلك في شيء
                    FaceBook
                    Here

                    Ask Me
                    Here
                    My Channel In Youtube
                    Here

                    ____________________________________________

                    لكي تعيش عليك ان تتقن فن التجاهل باحتراف

                    تعليق


                    • #11
                      بصراحة المقالة رائعة و سلوان الهلالي من خيرة مطوريين الالعاب, اخبر له مقالة قديمة قراتها في 2006 و كنت مبتدا فترتها لكنها مهدت لي الطريق اتوقع بانها مترجمة من موقع اجنبي لكنه ترجمها بافضل اسلوب, اشكرك على المشاركة و الان سوف اشارككم النقاش:

                      أنا مثلك بصراحة أواجه هذه المشاكل لكن السبب يعود للآخرين ، فالعرب الله يهدينا لما واحد يشوف فيديو للعبتك حتى إن كانت أعلى ما يمكن من الدقة والجرافيكس رح ينتقدك و يتجاهل كل شيء جميل فيها ، لماذا ؟ لأنه لا يقوى على أن يصمم مثلها ، إما أن يكون هو المصمم وإما لا يحق لغيره ذلك
                      معك حق هناك جهل للاسف عند العرب عن الاعمال العربية بشكل عام بالاخص مجال تطوير الالعاب, قد يرجع لعدة اسباب لكن اهمها هو الجهل و عدم فهمهم او تقديرهم لالعاب indie و مع العلم هناك تناقض كبير قد تشاهد موقع عربي مهتم بالالعاب يتحدث عن اعجوبه لعبة Fez و Limbo وهي العاب indie اجنبية بسبب كونها مشهورة بمواقع غربية و يتجاهل عمدا او جهلا الالعاب و الاعمال العربية بوجه اخص, نعم هناك اعمال عربية جيدة.

                      بالنسبة لي كنت في ماضي دائما اشارك مواقع الغربية مثل موقع caiman و yoyogames وحتى gamejolt وغيرها وكنت احضى بدعم و لعب كبير من قبل اجانب, لكن بمجرد تحويل العابي إلى اللغة العربية بدات فعلا بفقدان هذا الاهتمام, ليس بسبب اللغة و حسب, بل بسبب جهل العرب عامتا عن اعمال indie و عدم اهتمامهم بها.

                      أيضا قد يرجع السبب لغموض المشاريع العربية و جهل المطور و الناشر بكيفية التسويق, تطوير الالعاب بالنسبة للمطور المستقل ليس فقط اصدارها مباشرة, اصبح من الملح تواجد المطور و مشاركته الفعاليات المسابقات و المواقع الاجتماعية و نشر افكاره و مبادئه و دروسه و ارائه حتى يمهد لناس و ينافش المطوريين, اغلب المهتميين في الالعاب المستقلة هم المطوريين انفسهم مقارنتا بالناس العاديين, واغلب من يرد على العابك في المواقع الاجنبية و يعطيك النصائح و يبادلك افكاره و ارائه هو مطور مستقل أو شخص مهتم بتطوير الالعاب, وهذا بدأ يظهر بوضوح لقلة مطوريين العرب مقارنتا عن الاجانب.

                      ايضا عنصر اخر خاص بموقع تاكو الالعاب لو كنت تقصده, الموقع مازال يحتوي على العديد من الاخطاء التي تطرد الجمهور من تجربة و لعب اللعبة او حتى في التعليق عليها, فلا تحصر اسباب فشلك غالبا بسبب كون لعبتك سيئة أو عدم نشرك لها على اكبر نطاق, على سبيل المثال الفيس بوك هو مدمر الموقع ليس هناك موقع على الاطلاق يطالبك بعضوية فيس بوك لتسجيل بل تكون خيار ثانوي و ليس رئيسيا و هذا العيب برمجي صراحتا و بدون مجاملات اساء للالعاب و الاعمال العربية في موقع تاكو, اضف بان الموقع كان في فترة من الفترات هدفه ربحي و قد قام بنشر الالعاب الاجنبية في واجهه كون نسبة اللعب كبيرة , بينما الالعاب العربية حاول حصرها حاليا على الالعاب المتميزة, وايضا لاتوجد خاصية سكرايب بحيث يتابع اللاعب عن ماهي اخر الالعاب التي صدرت في الموقع, مما يتعين عليك انت بنفسك بنشر رابط لعبتك, و هنا تظهر مشكلة اخرى و هي توجيه موقع رابط لعبتك إلى صفحة رئيسية, هذا بختصار العوامل التي تطرد الجمهور عن مشاركة و تصويت للعبتك في موقع تاكو.

                      طبعا هذا في الوقت الراهن والموقع سيتحسن قريبا, خصوصا بعد تحوله من مؤسسه ربحية إلى مؤسسه غير ربحية, هو بحاجة إلى مطور ويب في الوقت الحالي ليساعد في تحسين الموقع و ايضا فريق تاكو فريق يحب ان يحصل و يجمع feedback سواء بالمدح أو النقد لتحسين الموقع إلى الافضل, هذا اميل admin @ gametako . com بدون مسافات..

                      يا أخي أنت أكيد نفعتنا كثير بالموضوع هذا

                      لكن ردي السابق كان جوابا لسؤالك ، قلت لك ماذا ستفعل بلعبة قمت بتصميمها ، هل ستلعبها أنت ؟ أكيد لا لأنك أنت من صممها ، أنت تصممها لتوجهها للمجهور ، إذا كان الجمهور يحسدك على عملك فمن سيلعبها إذن ؟

                      أنا قبل أيام حصلت معي قصة صغيرة ، التقيت بشخص عن طريق النت و اكتشفت أنه من نفس المدينة التي اسكن فيها ، التقينا ببعضنا في مكان و تكلمنا ، هو كان شخص مهووس بالألعاب و كثيرا ما حاول يتعلم برمجتها لكنه فشل ، لما رأى أعمالي لم يقل لي (علمني) أو (قد جربت و فشلت فكيف توصل أنت) ، بل كان رد فعله مباشرة (من أين سرقت هذه التصاميم) ، (كيف أتأكد أنك من صممها) ، (سأعطيك معادلة فإن لم تستطع حلها هذا يعني أنك تكذب و لست مبرمج ألعاب) ...

                      اصبحنا نعيش في مجتمع يحب كل شخص فيه أن يصبح جميل و قوي و مشهور و مبرمج العاب و لاعب كرة قدم و غني ، و نسو أن الكمال لله وحده ومقابل كل شيء جميل فيك يجب أن يقابله شيء سيء و الرضاء بالنفس واجب
                      لاتعمم رد هذا الشخص على مجتمع المطوريين العرب ككل, هناك من يدخل في مجال تطوير الالعاب لتناول و الحصول على خبزه اليومي كمجال عمل و اخر لتصفيق و كلاهما من سوف تشاهدهم بعد سنة في اغلاق ستوديهاتهم أو تدوين فشلهم في تطوير الالعاب في الوطن العربي, مجال تطوير الالعاب مجال رائع و جميل لكن لاتتوقع بانه سيمكنك من الحصول على فراري أو سيجعلك تنافس احد المشاهيير و الممثليين بمجرد دخولك له من دون خبرة مسبقة أو حسن ذوق في الالعاب و في التسويق كذلك.
                      :: Social Services Links ::

                      YOUTUBE
                      TWITTER
                      FACEBOOK

                      I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

                      تعليق


                      • #12
                        لك حتى لو سمحو لنا اننا ننشر العابنا ، اذا نشرت لعبتك برابط و تم دخوله سيتم توجيههم الى الصفحة الرئيسية للموقع(بدهم نعمل لهم اشهار يعني ؟) ، انا بصراحة محتار من الالعاب اللي وصلت الى 12,000 مرة لعب ، هل اصحابها عملو Floods للعبة بأنفسهم ، أو أنهم برمجو bot و استخدمو ip changer ؟ كيف نشروا العابهم؟ هل هناك من عمل الرابط عنده ولم يرجعه لصفحة تاكو الرئيسية ؟ الله أعلم ، 4 أيام لا تخرج فيها من غرفتك و تكاد تصاب بتوقف الدماغ من كثرة التعب و في الأخير اللي نال اللعبة أخذ المصادر من مواقع مجانية أو يمكن حتى سرقها ، استخدم يونيتي أو جيم ميكر برو (مكرك أكيد) ، و حتى اللعبة مستحيل تلعبها أكثر من مرة (أول مرة تجربها)


                        آسف بخصوص الخروج عن نطاق الموضوع لكن هذه الحقيقة التي نعيشها لا يجب ان ننكرها

                        تعليق


                        • #13
                          انا بصراحة محتار من الالعاب اللي وصلت الى 12,000 مرة لعب ، هل اصحابها عملو Floods للعبة بأنفسهم ، أو أنهم برمجو bot و استخدمو ip changer ؟ كيف نشروا العابهم؟ هل هناك من عمل الرابط عنده ولم يرجعه لصفحة تاكو الرئيسية ؟ الله أعلم ، 4 أيام لا تخرج فيها من غرفتك و تكاد تصاب بتوقف الدماغ من كثرة التعب و في الأخير اللي نال اللعبة أخذ المصادر من مواقع مجانية أو يمكن حتى سرقها ،
                          لا ههههههه تستطيع معرفة ip متميز, بالنسبة لعدد اللاعبيين فكر فيها كل مرة يضغط بها زائر يتم توجييه لصفحة رئيسية بعضهم سيحاول مرة اخرى مع رابط دون جدوى و كل هذا ينحسب بالمشاهدة و ايضا تاكو على علم بعدد افراد متميزيين في لعب لعبتك, اقصد كل شخص يريد لعب لعبتك وغير مسجل سينتقل لرابط صفحة من جديد ان سجل دخول و ذهب مرة اخرى إلى لعبتك ينحسب بانه لعب لعبتيين او اكثر و هكذا..
                          :: Social Services Links ::

                          YOUTUBE
                          TWITTER
                          FACEBOOK

                          I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

                          تعليق


                          • #14
                            عزيزي باسلوبك البرمجي وخيالك تقدر تحصر اللاعبين في لعبتك وكذلك تقدر ان تعمل موقع للعبتك مستقل وبدل من ان تكون سلعة لغيرك سيكون موقعك هو من يجذب لك السلع اليك


                            المشروع البرمجي الحالي
                            https://www.facebook.com/AstwrtTrafyan

                            مجموعة المشروع
                            https://www.facebook.com/groups/184754391721049/

                            منتدى اسرار البرمجة والمشاريع السابقة
                            http://gamemasters.forumarabia.com/forum

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة 3dmax9 مشاهدة المشاركة
                              1. انت جالس في مكانك امام الكومبيوتر من المفترض انك تعمل ولكنك لا تقوم بأي شيء محدد، فجأة تأتيك هذه الفكرة الرائعة! سواء قرأتها في مكان ما من الشبكة او وردتك بطريقة التخاطر، المهم انها تبدو لوهلة كأفضل فكرة في العالم.
                              2. تبدأ شيئاً فشيء ببناء الفكرة الوردية في عقلك، يا إلهي كيف ستبدو رائعة! قد تكون افضل فكرة خطرت لك، يتصاعد هنا مستوى الحماس وفي لحظة تشعر بأن هذه الفكرة هي الجواب! (حتى وإن لم يكن هنالك سؤال فغلي).
                              3. تشغل بيئة التطوير وتبدأ بالتخطيط والتعمق بشكل سطحي في ما تحتاجه للبدء.
                              4. تكتب اول اسطر الكود، ياله من شعور رائع! لا زلت تسير على وقود الحماسه التي اكتسبتها.
                              5. تحاول ان تجعل كل شيء بأكمل وجه ممكن، حتى وإن كنت تدرك من دون اي شك إن الكمال مستحيل على البشر، لكنك تتأمل خيراً.
                              6. بعد فترة ما، تكون قد قمت بتصميم النافذة الرئيسية او المقدمة للعبة، ووضعت اسمك في المقدمة مع موسيقى خلابة، تبدأ مرحلة العمل الحقيقي التي لم تحسب لها حساباً بالدخول، ويرمي الكمال الذي تحاول المحافظة عليه نفسه خارج الشباك، فجأة تحس وكأن هنالك عوائق ضد رؤيتك الرائعة، وبالنتيجة تبدأ الفكرة شيئاً فشيء بفقدان بريقها، المسألة الآن مسألة وقت ليس إلا.
                              7. بمجرد وصولك للسؤال: “ماذا يجب ان افعل الآن؟” او “What’s next” وعدم توفر اي دليل في تصاميمك الاولية حول المرحلة الجديدة التي وصلتها، حتى وإن كان هنالك 100 مهمة يمكنك ان تختار اي منها! حقيقة انك لم تحدد اي من هذه الـ 100 مهمة بأي طريقة مقدماً تضعك في حيرة عجيبة، وكأنك في حلقة مفرغة.
                              8. اين ذهب الحماس الآن؟ والاحساس بالسعادة؟ تبحث عنه… ليس موجوداً في اي مكان… اصبح المشروع مملاً إذاً! ولكني مع ذلك سأحاول ان اكمله بطريقة ما…
                              9. يتعلق برقبتك الاحساس بالذنب وكأنما تدين للمشروع بتفسير حول ما يحصل.
                              10. في اليوم التالي، لديك مهام افضل، وهنالك اشياء ممتعة اكثر… لنؤجل العمل على المشروع ليوم آخر.
                              11. كرر من النقطة 1 (المشروع الرائع الجديد في الطريق!)

                              انت كده حللتني تحليلي فيسالوجي صحيح 100% هه

                              موضوع حلو كتير الصراحة

                              تعليق

                              يعمل...
                              X