السلام عليكم
هناك الكثير من الردود حول تعدد لغات البرمجة لا ادري كيف ابدا بالحديث ولا كن اتمنى ان استطيع توصيل الفكره وذلك من باب الخبره لدي بعلوم لغات البرمجة وايضا تصميم الالعاب
كما هو معروف العلم يتطور وخصوصا في مجال الالعاب حيث انها باتت الشغل الشاغل الذي يشغل جميع مطوري الالعاب والانظمة الكمبيوتريه بجميع انواعها لذلك ساشرح فكرة اللغات وكيف ظهرت وساضع فيديو بسيط القيته كمحاضره باحدى الكليات بهذا الخصوص
اولا::
ظهور اللغات تم تدريجيا ومن مختلف الشركات التي تنافسة في هذا المجال والبعض منها برز في الساحه بشكل كبير والاخر اختفى فجئه وذلك منذ القدم
وكانت اقدم لغه تم تطويرها من شركة أي بي ام وتسمى ذلك الوقت B وهي لغة مشتقه من الاسمبلي اللغه القريبه للغة الاله ولتي تتعامل مع مكونات الحاسوب الالكترونيه بشكل سريع وفعال
ومنها تم اشتقاق لغة C والتي جاءت مبسطه اكثر من ال B وقريبه ايضا بتعامل مع الوسط لمكونات الحاسوب الالكترونيه وهي اسهل في الكتابه واقل سطورا من ال بي والاسمبلي بشكل كبير
بعدها تم ظهور انظمة التشغيل المعروفه كالوندوز والماك كتغطيه على النظام السائد في ذلك الوقت والذي يدعى يونيكس
ومنها تم تطويع لغة السي لتكون هي اللغه التي بني عليها معظم الانظمة وذلك لقوتها الجباره وسرعة كتابتها وبساطة مفهوميتها لدى المطورين للانظمة
ومع تقدم الوقت تم ظهور جيل جديد من العلوم وهو المتصفحات الالكترونيه والتي تم ابتكار لغة مشتقه لها تسمى Script Java وسكربت html
http://www.w-enter.com/forum/showthr...6#.UcQqcTOoXIU
والتي تتميز بطريقة مختلفه في العرض عن البرامج المعتاده وكان ظهور شركة Sun متوافق مع ظهور المتصفحات وكما ان ظهور ميكروسوفت كان ذلك متوافق مع ظهور السي وهذا في مطلع القرن الماضي في بداية التسعينيات
ومن هنا كانت المنافسة شديده بين كلتا الشركتين لحتلال الصداره في مجال البرمجيات وعلومها
ولقد كانت بينهم الكثير من المشاكل القانونيه في المحاكم بسبب تشابة اللغات البرمجية بينهم وكل شركة تدعي بأنها صاحبة الامتلاك الرسمي للغة من الغات البرمجيه في ذلك الوقت
ومع تطور العلوم البرمجية وظهور واجهات الهواتف المحموله وواجهات الوندوز وغيرها من الانظمة الحديثة كان لابد من وجود لغات اكثر سلاسه وقوه لاتقل عن اللغات الموجوده في ذلك الوقت ومن هنا تم اشتقاق لغة الجافا التابعة لشركة سن من لغة السي بلس بلس التابعه لميكروسوفت وهما لغتين مختلفتين في الادا وفي الشكل البرمجي وفي قوة التشغيل لمكونات الكمبيوتر التشغيليه او ما يطلق عليها باسم Driver Devices وهي تتمثل في كل من بطاقات العرض والصوت والانترنت وغيرها من مكونات الكمبيوتر واجهزة الهواتف المحموله
اذن ---- لغة الجافا هي من اصل لغة السى بلس بلس
http://www.deyaa.org/java6/java6_his.html
---- لغة السي بلس بلس هي من اصل لغة السي والتي يرجع نسبها الى البي التي هي اصلا من الاسمبلي التي هي لغة تخاطب مع لغة الاله
وعند بداية القرن الحالي ومطلع الالفية الاولى منه تم ابتكار واشتقاق لغات لاتقل عن ما تم سابقا وهي من ضمن السلسلة للغات البرمجة والتي تناسب احتياجات المبرمج في وقت السرعه والقدره العالية لمكونات الاجهزة الحديثه لذلك
تم اشتقاق لغة ذكية من طرازها الفريد تقوم بعمل لغة الجافا والتي تحتوي على قوة التصفح السريع في وسائط الشبكات ولغة السي بلس بلس والتي تعد اللغه الاقوى في قوة التعامل مع مكونات الكمبيوتر ال Devices من بطاقات العرض وغيرها
وهنا تم ظهور لغة C# السي شارب
كلغة تناسب احتياج كل مطور يعمل بمجال الوسائط التشغيلية كالالعاب مثلا
ومن هذه اللغة تم اشتقاق لغة ال اف شارب F# المسؤوله عن طرق البرمجة الحديثة للانظمة المتوازية التشغيل
والتي تزيد من قدرة المبرمج في التحكم الكامل بجميع معالجات الكمبيوتر بشكل افضل وسرعة اداء اعلى من المعتاد(ويابخت من امتلك هاللغة الان)
الخلاصة للبند الاول::
من هنا نستنتج ان اللغة الاقوى والاقرب الى وسائط التشغيل لانتاج افضلية اعلى بالاداء والتي تعد اللغه المناسبة للكتابة والفهم هي لغة السي ومن يستطيع تطويعها لاي لعبة فهو امتلك كامل مزاياء الاداء في الحاسب الالي والسي بلس بلس تعطي نفس الكفاءة كذلك
ولكي نوضح قوة اللغات السابقه من ناحية السرعه والاداء للالعاب الضخمة ستكون كالاتي
99% لغة السي و السي بلس بلس
75% لغة السي شارب
40% لغة الجافا بجميع انواعها
الكل يسأل عن لغة ال F# هي لغة ممزوجه من ال C# يعني انها تحمل نفس النسبة من السي شارب ولاكن هنا يتم توزيع القوة على عدد المعالجات مثلا:
لو ان جهازك يعمل على عدد 4 معالجات فان القوة تكون مضاعفه 4 مرات كاداء لان العمل يتم تقسيمه على المعالجات وهنا مربط الفرس وتستخدم هذه الفكرة الان مع الدايركت اكس 11.1 الخاص لنظام وندوز8 فقط
ثانيا::
الرسومات العالية الجودة ؟ كيف يمكن الحصول عليها
هنا يرجع حصولك على هذا النوع من الجرافيك العالي على قوتك البرمجية من اختيارك للغات السابقة المذكورة في البند الاول ؟ ولاكن كيف يتم هذا
يتم عن طريق فكرة الرندرد او العرض للمحتوى من الرسومات وكلما كان المحتوى كبير ومعقد وكثير كلما كان وجود لغة سريعة وقوية وقريبه من ال Devices لجهازك شي ضروري جدا
وهنا تم ابتكار نظام خاص لهذا النوع من العروض الضخمه وهو نظام يساعد على حمل البيانات بشكل متوازي وسريع وايضا سهل البرمجة للمطور
وبكذا ظهرة ال GPU وهو نظام حسابات هندسية مختص فقط في حسابات البكسلات للمجسمات وعمل استخراج توازي مع ال CPU كنظام سابق لاستخراج الحسابات سابقا وبهذا تم اختصاص ال GPU لتعمل بشكل متوازي مع اللغات الجبارة فقط التي تستطيع مواكبتها في الاداء واعطاءها المستوى المطلوب للعرض لاي محتوى وهنا كانت الغات القريبة منها هي ال سي بلس بلس و السي شارب
الخلاصة للبند الثاني::
اذن وجود ال GPU يعطي دقه وقوه واداء وسرعة اعلى مما سبق ذكرة في البند الاول مع وجود لغة جبارة تستطيع التعامل مع ال GPU فاذن لا خوف من عرض أي محتوى كثيف وثقيل لانه يوجد من يستطيع التعامل معة بشكل سلس وسريع وبدون أي مشاكل في الاظهار والعرض ومن هنا لا مشكلة في تصميم مجسم عالي البولويون وايضا عالي التكتشرز
اذن معظم الالعاب التي تحتوي على العروض العالية الدقة هي تحتوي على ما تم ذكرة في البند الاول والثاني
ثالثا::
محركات منتشره وعالم مشغول لا يعرف من هو المحرك الافضل ومن هو المحرك الاسهل
هنا لا استطيع ان ارشح لكم محرك مع اني ارشح محرك تم العمل بة وكنت من متابعيه في التطوير ولاكن لن اقول لكم حتى لا انقص حق المحركات الاخرى
وساذكر لكم فكرة المحركات وكيف تم استنباطها والعمل عليها ولماذا
اولا كل المحركات التي تعرفونها تتضمن البنديين الاول والثاني من ناحية البرمجة والحصول على الاداء المطلوب لها
يعني مثلا
محرك UDK تم تطويرة من ال سي لتعامل مع ال Devices وايضا ال سي بلس بلس لتعامل مع ما سبق وكذلك كلغة وسيطه مع ال C# لتعامل مع المتصفحات والهواتف ولكون النسخة الحالية تعمل على DirectX9 فهو لا يزال ينقصة شي مهم جدا حتى يصل لمستوى عروض عالية الدقة بدون حدوث مشاكل في الرندريد وطبعا المطورون قاموا بوضع لغتهم الخاصه بهم وهي مجموعة تعاريف مشتقة من السي بلس بلس والسي شارب تسمى في علوم البرمجة Defenetion Variables وهي تعريف لمتغيرات يبتكرها المبرمج في برنامجه وهم اصحاب المحرك قاموا بتوضيحها للمستخدم وتبسيطها حتى لا يستطيع فهم الية عمل الهيكل البرمجي للمحرك يعني غطاء تضليلي حتى لا ينسرق منهم التكنيك المستخدم في المحرك بما يخص الاكواد وتم تسميتها ب Unreal Script وهنا اذا اراد أي مبرمج معرفة الهيكل لتطوير المحرك لا بد من شراء الكود بسعر مليون ونصف دولار كمبلغ تعجيزي ولاكن وللعلم لاتحتاج للكود اصلا اذا كنت تملك من معرفة في ما سبق ذكرة في البندين الاول والثاني وحتى محركهم لا يلزمك اصلا
الخلاصة للبند الثالث::
في حالة ان الشخص لا يستطيع اتقان البرمجة وفن التطوير للبرامج هنا ينصح بستخدام احدى المحركات المنتشره في الانترنت ولاكن قبل اقتنائك أي محرك لتطوير العابك يجب معرفة الاتي::
هل اللعبة ثنائة ام ثلاثية العرض
هل اللعبة كثيفة المجسمات ام خفيفه
هل اللعبة تحتاج اتصال الانترنت ام فقط على الجهاز
هل اللعبة تعرض في المتصفح ام على الموبيل ام على جهاز الحاسوب
هل اللعبة ستعمل على نظام واحد فقط ام عدة انظمة(Windows,IOS,Android,UNIKS,LINUKS,MAC,PlayStation,XBOX)
ومن هنا انظر الى خصائص المحرك وتاكد بأنه يستوفي احتياجاتك حتى لا ترجع بعد فترة تندم على سؤ الاختيار
اتمنى ان اكون قد استوفيت لكم بعض الامور التي تساعدكم على الوصول لتحسين مستواكم وابداعاتكم في البرمجة وتطوير الالعاب
وهذا رابط بسيط لمحاضرة بهذا الخصوص من القائي في احدى الكليات
https://www.facebook.com/photo.php?v...type=2&theater
هناك الكثير من الردود حول تعدد لغات البرمجة لا ادري كيف ابدا بالحديث ولا كن اتمنى ان استطيع توصيل الفكره وذلك من باب الخبره لدي بعلوم لغات البرمجة وايضا تصميم الالعاب
كما هو معروف العلم يتطور وخصوصا في مجال الالعاب حيث انها باتت الشغل الشاغل الذي يشغل جميع مطوري الالعاب والانظمة الكمبيوتريه بجميع انواعها لذلك ساشرح فكرة اللغات وكيف ظهرت وساضع فيديو بسيط القيته كمحاضره باحدى الكليات بهذا الخصوص
اولا::
ظهور اللغات تم تدريجيا ومن مختلف الشركات التي تنافسة في هذا المجال والبعض منها برز في الساحه بشكل كبير والاخر اختفى فجئه وذلك منذ القدم
وكانت اقدم لغه تم تطويرها من شركة أي بي ام وتسمى ذلك الوقت B وهي لغة مشتقه من الاسمبلي اللغه القريبه للغة الاله ولتي تتعامل مع مكونات الحاسوب الالكترونيه بشكل سريع وفعال
ومنها تم اشتقاق لغة C والتي جاءت مبسطه اكثر من ال B وقريبه ايضا بتعامل مع الوسط لمكونات الحاسوب الالكترونيه وهي اسهل في الكتابه واقل سطورا من ال بي والاسمبلي بشكل كبير
بعدها تم ظهور انظمة التشغيل المعروفه كالوندوز والماك كتغطيه على النظام السائد في ذلك الوقت والذي يدعى يونيكس
ومنها تم تطويع لغة السي لتكون هي اللغه التي بني عليها معظم الانظمة وذلك لقوتها الجباره وسرعة كتابتها وبساطة مفهوميتها لدى المطورين للانظمة
ومع تقدم الوقت تم ظهور جيل جديد من العلوم وهو المتصفحات الالكترونيه والتي تم ابتكار لغة مشتقه لها تسمى Script Java وسكربت html
http://www.w-enter.com/forum/showthr...6#.UcQqcTOoXIU
والتي تتميز بطريقة مختلفه في العرض عن البرامج المعتاده وكان ظهور شركة Sun متوافق مع ظهور المتصفحات وكما ان ظهور ميكروسوفت كان ذلك متوافق مع ظهور السي وهذا في مطلع القرن الماضي في بداية التسعينيات
ومن هنا كانت المنافسة شديده بين كلتا الشركتين لحتلال الصداره في مجال البرمجيات وعلومها
ولقد كانت بينهم الكثير من المشاكل القانونيه في المحاكم بسبب تشابة اللغات البرمجية بينهم وكل شركة تدعي بأنها صاحبة الامتلاك الرسمي للغة من الغات البرمجيه في ذلك الوقت
ومع تطور العلوم البرمجية وظهور واجهات الهواتف المحموله وواجهات الوندوز وغيرها من الانظمة الحديثة كان لابد من وجود لغات اكثر سلاسه وقوه لاتقل عن اللغات الموجوده في ذلك الوقت ومن هنا تم اشتقاق لغة الجافا التابعة لشركة سن من لغة السي بلس بلس التابعه لميكروسوفت وهما لغتين مختلفتين في الادا وفي الشكل البرمجي وفي قوة التشغيل لمكونات الكمبيوتر التشغيليه او ما يطلق عليها باسم Driver Devices وهي تتمثل في كل من بطاقات العرض والصوت والانترنت وغيرها من مكونات الكمبيوتر واجهزة الهواتف المحموله
اذن ---- لغة الجافا هي من اصل لغة السى بلس بلس
http://www.deyaa.org/java6/java6_his.html
---- لغة السي بلس بلس هي من اصل لغة السي والتي يرجع نسبها الى البي التي هي اصلا من الاسمبلي التي هي لغة تخاطب مع لغة الاله
وعند بداية القرن الحالي ومطلع الالفية الاولى منه تم ابتكار واشتقاق لغات لاتقل عن ما تم سابقا وهي من ضمن السلسلة للغات البرمجة والتي تناسب احتياجات المبرمج في وقت السرعه والقدره العالية لمكونات الاجهزة الحديثه لذلك
تم اشتقاق لغة ذكية من طرازها الفريد تقوم بعمل لغة الجافا والتي تحتوي على قوة التصفح السريع في وسائط الشبكات ولغة السي بلس بلس والتي تعد اللغه الاقوى في قوة التعامل مع مكونات الكمبيوتر ال Devices من بطاقات العرض وغيرها
وهنا تم ظهور لغة C# السي شارب
كلغة تناسب احتياج كل مطور يعمل بمجال الوسائط التشغيلية كالالعاب مثلا
ومن هذه اللغة تم اشتقاق لغة ال اف شارب F# المسؤوله عن طرق البرمجة الحديثة للانظمة المتوازية التشغيل

الخلاصة للبند الاول::
من هنا نستنتج ان اللغة الاقوى والاقرب الى وسائط التشغيل لانتاج افضلية اعلى بالاداء والتي تعد اللغه المناسبة للكتابة والفهم هي لغة السي ومن يستطيع تطويعها لاي لعبة فهو امتلك كامل مزاياء الاداء في الحاسب الالي والسي بلس بلس تعطي نفس الكفاءة كذلك
ولكي نوضح قوة اللغات السابقه من ناحية السرعه والاداء للالعاب الضخمة ستكون كالاتي
99% لغة السي و السي بلس بلس
75% لغة السي شارب
40% لغة الجافا بجميع انواعها
الكل يسأل عن لغة ال F# هي لغة ممزوجه من ال C# يعني انها تحمل نفس النسبة من السي شارب ولاكن هنا يتم توزيع القوة على عدد المعالجات مثلا:
لو ان جهازك يعمل على عدد 4 معالجات فان القوة تكون مضاعفه 4 مرات كاداء لان العمل يتم تقسيمه على المعالجات وهنا مربط الفرس وتستخدم هذه الفكرة الان مع الدايركت اكس 11.1 الخاص لنظام وندوز8 فقط
ثانيا::
الرسومات العالية الجودة ؟ كيف يمكن الحصول عليها
هنا يرجع حصولك على هذا النوع من الجرافيك العالي على قوتك البرمجية من اختيارك للغات السابقة المذكورة في البند الاول ؟ ولاكن كيف يتم هذا
يتم عن طريق فكرة الرندرد او العرض للمحتوى من الرسومات وكلما كان المحتوى كبير ومعقد وكثير كلما كان وجود لغة سريعة وقوية وقريبه من ال Devices لجهازك شي ضروري جدا
وهنا تم ابتكار نظام خاص لهذا النوع من العروض الضخمه وهو نظام يساعد على حمل البيانات بشكل متوازي وسريع وايضا سهل البرمجة للمطور
وبكذا ظهرة ال GPU وهو نظام حسابات هندسية مختص فقط في حسابات البكسلات للمجسمات وعمل استخراج توازي مع ال CPU كنظام سابق لاستخراج الحسابات سابقا وبهذا تم اختصاص ال GPU لتعمل بشكل متوازي مع اللغات الجبارة فقط التي تستطيع مواكبتها في الاداء واعطاءها المستوى المطلوب للعرض لاي محتوى وهنا كانت الغات القريبة منها هي ال سي بلس بلس و السي شارب
الخلاصة للبند الثاني::
اذن وجود ال GPU يعطي دقه وقوه واداء وسرعة اعلى مما سبق ذكرة في البند الاول مع وجود لغة جبارة تستطيع التعامل مع ال GPU فاذن لا خوف من عرض أي محتوى كثيف وثقيل لانه يوجد من يستطيع التعامل معة بشكل سلس وسريع وبدون أي مشاكل في الاظهار والعرض ومن هنا لا مشكلة في تصميم مجسم عالي البولويون وايضا عالي التكتشرز
اذن معظم الالعاب التي تحتوي على العروض العالية الدقة هي تحتوي على ما تم ذكرة في البند الاول والثاني
ثالثا::
محركات منتشره وعالم مشغول لا يعرف من هو المحرك الافضل ومن هو المحرك الاسهل
هنا لا استطيع ان ارشح لكم محرك مع اني ارشح محرك تم العمل بة وكنت من متابعيه في التطوير ولاكن لن اقول لكم حتى لا انقص حق المحركات الاخرى
وساذكر لكم فكرة المحركات وكيف تم استنباطها والعمل عليها ولماذا
اولا كل المحركات التي تعرفونها تتضمن البنديين الاول والثاني من ناحية البرمجة والحصول على الاداء المطلوب لها
يعني مثلا
محرك UDK تم تطويرة من ال سي لتعامل مع ال Devices وايضا ال سي بلس بلس لتعامل مع ما سبق وكذلك كلغة وسيطه مع ال C# لتعامل مع المتصفحات والهواتف ولكون النسخة الحالية تعمل على DirectX9 فهو لا يزال ينقصة شي مهم جدا حتى يصل لمستوى عروض عالية الدقة بدون حدوث مشاكل في الرندريد وطبعا المطورون قاموا بوضع لغتهم الخاصه بهم وهي مجموعة تعاريف مشتقة من السي بلس بلس والسي شارب تسمى في علوم البرمجة Defenetion Variables وهي تعريف لمتغيرات يبتكرها المبرمج في برنامجه وهم اصحاب المحرك قاموا بتوضيحها للمستخدم وتبسيطها حتى لا يستطيع فهم الية عمل الهيكل البرمجي للمحرك يعني غطاء تضليلي حتى لا ينسرق منهم التكنيك المستخدم في المحرك بما يخص الاكواد وتم تسميتها ب Unreal Script وهنا اذا اراد أي مبرمج معرفة الهيكل لتطوير المحرك لا بد من شراء الكود بسعر مليون ونصف دولار كمبلغ تعجيزي ولاكن وللعلم لاتحتاج للكود اصلا اذا كنت تملك من معرفة في ما سبق ذكرة في البندين الاول والثاني وحتى محركهم لا يلزمك اصلا

الخلاصة للبند الثالث::
في حالة ان الشخص لا يستطيع اتقان البرمجة وفن التطوير للبرامج هنا ينصح بستخدام احدى المحركات المنتشره في الانترنت ولاكن قبل اقتنائك أي محرك لتطوير العابك يجب معرفة الاتي::
هل اللعبة ثنائة ام ثلاثية العرض
هل اللعبة كثيفة المجسمات ام خفيفه
هل اللعبة تحتاج اتصال الانترنت ام فقط على الجهاز
هل اللعبة تعرض في المتصفح ام على الموبيل ام على جهاز الحاسوب
هل اللعبة ستعمل على نظام واحد فقط ام عدة انظمة(Windows,IOS,Android,UNIKS,LINUKS,MAC,PlayStation,XBOX)
ومن هنا انظر الى خصائص المحرك وتاكد بأنه يستوفي احتياجاتك حتى لا ترجع بعد فترة تندم على سؤ الاختيار
اتمنى ان اكون قد استوفيت لكم بعض الامور التي تساعدكم على الوصول لتحسين مستواكم وابداعاتكم في البرمجة وتطوير الالعاب
وهذا رابط بسيط لمحاضرة بهذا الخصوص من القائي في احدى الكليات
https://www.facebook.com/photo.php?v...type=2&theater
تعليق