بسم الله الرحمن الرحيم
قبل أن أبدأ اريد ان أذكر ثلاثة أشياء :أولا : احب ان ابارك للأخ زياد على توليه منصب مشرف مساعد واحب ان أحيى الاخ فيصل على محاولاته فى تنشيط القسم وتحسينه فلقد شهد تطور ملحوظ .
ثانيا : أحب أن أعرفكم بنفسى أنا اسمى عمرو من مصر و انا لا أشارك كثيرا فى المنتدى لكن متابع له دائما يعنى أشاهد من بعيد لكن بما ان الاخ فيصل والاخ زياد يعملان على تحسين المنتدى بكل جد وجهد فأردت أن اشارك ولو بشىء قليل دعما لهم . وايضا لإفادة أعضاء هذا القسم .
ثالثا أنى سأشير لل Game Documentation بالمستند أو الوثيقة للاختصار.
.. لنبدأ فى الموضوع الأساسى وهو الحديث عن Game Documentation
أعتقد أن الكثير من الأعضاء يعرفون ماهية هذه الوثيقة ولكن أردت فقط أن أذكر بأهميتها خاصتا وأن مواضيع طلب الفرق متواجدة بكثرة فى هذا القسم وأيضا أردت أن تكون مرشد للأعضاء الجدد .
.. وثيقة أو مستند اللعبة يعتبر جزء أساسى من مرحلة تطوير أى لعبة و رغم ذلك يهملها الكثير ولذلك لأن معظم الأشخاص تكون متحمسة للبدأ فى العمل على الفور دون تمهل ولكن يتفاجأ الكثير فى النهاية بأنه لم ينجح وخرج عن الموضوع الأساسى للعبة وأيضا تداخلت عليه المهام وما إلى ذلك وهذا المستند مهم للفرق وايضا مهم للشخص الذى يعمل بمفرده لكن بالتأكيد الفرق تحتاجها أكثر .
ولمن لا يقتنع بما ذكرته سأرد له بعض الفوائد الخاصة بهذه الوثيقة ..
1- تعتبر هذه الوثيقة ملخصا للمفهوم الرئيسى فى لعبتك
2- تكون ملخص لأفكارك التى ستضعها فى لعبتك
3- عن طريقها تستطيع تنظيم عملك ومعرفة ما أنهيته وما لم تنهيه
وما هذه فوائد عامة ولكن هناك فوائد بالفرق وهى عديدة وكمثال :
1- عن طريقها تستطيع عرض فكرتك للأعضاء الفريق وبذلك تسهل التواصل بينهم وتحل مشكلة عدم قدرة الفريق على الاجتماع لاختلاف الأماكن
2- توضح توزيع الأدوار على كل عضو
3- وهذه الوثيقة عن طريقها يستطيع أى أحد فهم لعبتك وبذلك تسهل عليك إضافة أعضاء جدد إلى فريقك .
ولذلك هذه الوثيقة مفيدة جدا للفرق وأنا لاحظت انى معظم مواضيع طلب الفريق لا يذكر الا بيانات بسيطة جدا عن اللعبة وفى النهاية يغضب عندما لا ينضم إليه أحد هذه الوثيقة تعتبر المفتاح الرئيسى لجلب أعضاء جدد إلى فريقك.
... هناك بالطبع فوائد أخرى كثيرة لكن أعتقد أن هذا القدر من الفوائد يكفى ..
... دعنا نبدأ فى المرحلة الهامة وهى كيف ننشأ وثيقة..
أولا يجب أن تتعرف على أقسام هذا المستند وهى كالتالى :
1- مخطط عام للمشروع
2- وثيقة المهام
3- وثيقة التصميم
4- وثيقة الأكواد
وأحب أن أذكر انهذه الأقسام قد يضاف عليها أشياء اخرى وقد تختلف أيضا ففى بعض الاحيان يضاف وثيقة أخرى خاصة بالإصدرات الخاصة باللعبة وتذكر فيها كام إصدار هتعمله وأيضا تحدد فيه الاضافات الجديدة وما إلى ذلك.
وأحب ان أنوه أيضا أن القسم الأول هو ما نتشاركه مع الاخرين ونستخدمه عند الإعلان عن اللعبة وطلب أعضاء لفريقك وما إلى ذلك اما الثلاث الأقسام الاخرى خاصة بك او بالفريق عامتا .
.... والاّن لنفصل كل قسم على حدى فلنبدأ بالقسم الأساسى وهو المخطط العام للمشروع أو مفهوم اللعبة وهى ينقسم كالتالى :
1- المقدمة : وفى هذه الفقرة نكتب نبذة مختصرة عن اللعبة إسمها وتصنيفها ووصف صغير عن ما بداخلها وحاول فى هذه الفقرة أن تختصر بقدر الإمكان وتبين أهم النقاط لكى تجذب القارىء لها على التكملة.
2- الوصف المفصل للعبة وينقسم الى القصة وأسلوب اللعب
أ- القصة : وفى هذه الفقرة يجب أن تراعى اختصار القصة فى عدة سطور قليلة وجذابة .
ب- أسلوب اللعب : وفيه تذكر المنظور وما سيراه اللاعب و توضح الى أى مدى سيتفاعل مع البيئة وما هى قدرات اللاعب من قفز وركض وضرب بالأسلحة او قتال أو حتى قدرات خارقة .أى أن هذا القسم تصف فيه مع سيكون اللاعب قادر على فعله وتوضح هل اللعبة تعتمد على اللعب السريع او التفكير والاستراتيجيات وما إلى ذلك .
3- المميزات الرئيسية فى اللعبة : هل تتميز اللعبة بذكاء اصطناعى قوى ام ما يميزها الرسوميات ام أسلوب لعب جديد أو قدرة جديدة وما إلى ذلك المقصود أن تذكر ما يميز لعبتك عن اللعب الأخرى التى من نفس النوع .
4- بعض المعلومات التقنية : تذكر فيها المحرك المستخدم وبرامج التصميم المتسخدمة والصوتيات واللغات المستخدمة وهل اللعبة ثنائية ام ثلاثية .
5- التصنيف والفئة المستهدفة : تذكر بها نوع اللعبة هل هى اطلاق منظور اول ام ألغاز أم تبادل أدوار أم استراتيجية أم سباقات . حاول أن تحدد التصنيف بدقة وبعض ذلك حدد الفئة المستهدفة هل الرجال ام النساء أم كلاهما أم الأطفال أم اللاعبين الهاردكور أم اللاعبين الكاجوال .. يجب أن تحدد أى نوع يمكن أن تعجبه اللعبة لكى تأقلم لعبتك على حسب الفئة.
6- المنصة المستهدفة : لا تحتاج لتفسير.
7- بعض الرسومات التوضيحية عن اللعبة : هذا القسم ليس من السهل عمله لذلك هو اختيارى وهذا القسم يحتوى على بعض الرسومات التى تعبر عن بيئة اللعبة او رسومات تخيلية للبطل .
وهناك أقسام أخرى يمكن أن تضاف لكن هذه أهم الأقسام وبعدما أنهيت القسم الرئيسى الأول فلنبدأ فى القسم الرئيسى الثانى ..
وثيقة المهام : هدفها تنظيم العمل ومفيدة جدا للفرق وهى تساعد بشكل كبير على نجاح الفريق ولذلك يجب الاهتمام بها حتى الذى يعمل بمفرده لو تجاهل هذه الوثيقة ستداخل عليه الأمور وسينسى بعض الأشياء المهمة فى اللعبة وسيواجه المتاعب .
وهذه الوثيقة تذكر بها عدد المراحل والاشياء المطلوبة لكل مرحلة مثلا البيئة , الأسلحة , الشخصيات وفى الفريق يتم تحديد من يقوم بالمهمة بجانبها للتنظيم وهذه الوثيقة تكون متجددة حيث يمكن أن تضيف عليها مهام جديدة وايضا يجب ان تقسمها الى قسمين :
1- ما يجب انجازه
2- ما أنجز من العمل
والاّن نأتى الى الوثيقة الثالثة وهى وثيقة التصميم : وهى تلخص التصاميم الموجودة فى اللعبة مثلا فى الشخصيات تذكر وصف لكل شخصية ورسم تخيلى لها وما الى ذلك وفى الاسلحة تذكر عددها ووصفها وذلك ينطبق على البيئة أيضا وهذا يسهل كثيرا على المصمم فى العمل ويقلل من الأخطاء
والاّن تبقى الوثيقة الأخيرة وهى وثيقة الأكواد : وهى قائمة بكل الأكواد الرئيسية الموجودة فى اللعبة وكتابة نبذة مختصرة عن عمل كل كود وطبعا ما اقصده بالكود هو اسمه او اسم السكربت ولست أقصد ما بداخله فليس من المعقول كتابة الأوامر داخل المستند .
وبذلك أكون أنهيت الموضوع وأرجو أن ينال على إعجابكم وأرجو من الله أن أكون وفقت فى كتابته ويارب يكون موضوع ذو فائدة للأعضاء .
فى النهاية ..أعتذر على الاطالة فى الموضوع وايضا أعتذر على فتح مواضيع نظرية أخرى وترك الجانب العملى ولكن أحببت أن أكتب هذا الموضوع بالذات لأهميته القصوى فى نجاح اللعبة .
وأحب ان انوه انى مطور مبتدىء أعرف بعض المعلومات لذلك قد يوجد أخطاء فى موضوع فاعذرونى عليها
تعليق