اولا التعريف بالبرنامجهو برنامج يختص بتصميم مجسمات 3دي او موديلات ان صح التعبير مثله مثل باقي محركات التصميم فهو يستعمل الاجسام الهندسية ومميزات اخرى لتشكيل اشكال كثيرة مثل الاشجار السيارات ...الخ
مميزات البرنامجتصميم مجسمات ثلاثية الابعادعمل انيميش سهولة التعامل معه فهو الاسهل والافضل للمبتدئينهو في تطور مستمرمجاني!!!حجم صغير مع امكانيات كبيرةلنبدا شرح البرنامجعندما ستفتح البرنامج ستاتيك نافذة فيها خيارات عن يمينك وعن شمالك وفي الوسط مكعبما يهمنا في هذا الدرس هو البداهيات ان صح التعبيرحسنا لنبدأللبرنامج 3 محاور x y z يتم تحريك المجسمات باستعمالهايوجد وضعان اساسيان في البرنامج Edit mode يتم الانتقال ايه بالضغط على الزر tab هناك ترى انك يمكنك التحكم في نقاط الجسم يمكنك تحريكها باستعمال الاسهم او بالضغط على حرف g ونعين النقطة التي نريد بالضغط عليها بيمين الفارة وثانيا الobject mode يمكنك ان ترى فيها التصميم بصورة عادية او يمكنك الانتقال بين الطورين بالقائمة تحت مكتوب عليها object mode سنجد الكثير من الاطوار الاخرى وهي texture paint weitght paint vertex paint ...الخ لكنها لن تهمك الان كمبتدئ
ايضا التكبير يتم بحرف s او s وتختار احد المحاور الثلاثة x y z
ويتم تدوير الجسم باستعمال حرف r او حرفr مع اختيار احد المحاور الثلاثة
ونذكر ايضا خاصية extrude بالضغط على حرف e اي تمديد احد الاوجه او الاحرف او النقاطوايضا لمسح المجسم نضغط على حرف x او supprولجلب مجسم اخر ننظر الى فوق فنرى fichieو add وrender image سنشرحها جميعهااولا fichieيمكننا باستعمال هذه الخاصية ان نعمل عدة اشياء ما يهمنا الان هو save و save as وsave as copyاظن واضحة تشرح منها save asيعني ل اردت ان تحفظ مجسمك في مكان ما انت تختاره تذهب الى المسار الذي اخترته وتختار من اعلى اليمينsave as blender fileثانيا add عند اختيار هذه اللائحة تظهر لنا الكثير من الاختيارات نحن نختار الاولى منها فتظهر لنا اشكال هندسية كثيرة نختار منها ما نريد
ثالثا render imageهنا عندما تضغط على هذا الامر ترى صورة المجسم بمنظور اخر من منظور الكميرا التي تتواجد امام المكعب يمكننا عمل الرندر بالضغط على f12 وننتقل مرة اخرى الى الورشة بالضغط على Est والافضل تنتقل الى اعدادات السايكل ريندر بدل بلندر ريندرما هي الورشة؟ ببساطة هي المكان التي تعمل فيها على مجسمك الان ننتقل الى الرؤية يمكننا اختيار اي رئية نريد بالضغط على الارقام مثلا 7روئية عمودية 3من اليمين 1حرةوان اردنا ان نغير الى الاتجاه الاخر مثلا من اليمين نجعلها يسار نضغط على ctrl+3او نختار من اللائحة التي في اقصى اليسار view ما نريدوايضا لو اردنا رؤية المجسم بطريقة حرة نضغط على مركز الفارة ونحركها
حسنا نشرح خاصية spin تعمل هذه الخاصية بتدوير عدة نقاط بدرجة محددة نحن نختارها كي نشكل مجسما وكاننا نجلب نقطة ونعمل لهاextrude بحرف e كما ذكرنا سابقا بشكل دائري حتى تشكل لنا شكلا دائريا
ننتقل الى الرؤية العمودية بالضغط على الرقم 7 من لوحة المفاتيح ثم نضغط على spin فيتشكل لنا مجسم دائري الشكل حسب تموضع النقاط التي وضعناها
وان تساءلتم عن الشخصيات فهي اسطوانة تقوم بعمل بعض التغييرات عليها استعن بهذا الفيديوhttp://www.youtube.com/watch?v=9E73jFeHBl0
مميزات البرنامجتصميم مجسمات ثلاثية الابعادعمل انيميش سهولة التعامل معه فهو الاسهل والافضل للمبتدئينهو في تطور مستمرمجاني!!!حجم صغير مع امكانيات كبيرةلنبدا شرح البرنامجعندما ستفتح البرنامج ستاتيك نافذة فيها خيارات عن يمينك وعن شمالك وفي الوسط مكعبما يهمنا في هذا الدرس هو البداهيات ان صح التعبيرحسنا لنبدأللبرنامج 3 محاور x y z يتم تحريك المجسمات باستعمالهايوجد وضعان اساسيان في البرنامج Edit mode يتم الانتقال ايه بالضغط على الزر tab هناك ترى انك يمكنك التحكم في نقاط الجسم يمكنك تحريكها باستعمال الاسهم او بالضغط على حرف g ونعين النقطة التي نريد بالضغط عليها بيمين الفارة وثانيا الobject mode يمكنك ان ترى فيها التصميم بصورة عادية او يمكنك الانتقال بين الطورين بالقائمة تحت مكتوب عليها object mode سنجد الكثير من الاطوار الاخرى وهي texture paint weitght paint vertex paint ...الخ لكنها لن تهمك الان كمبتدئ
ايضا التكبير يتم بحرف s او s وتختار احد المحاور الثلاثة x y z
ويتم تدوير الجسم باستعمال حرف r او حرفr مع اختيار احد المحاور الثلاثة
ونذكر ايضا خاصية extrude بالضغط على حرف e اي تمديد احد الاوجه او الاحرف او النقاطوايضا لمسح المجسم نضغط على حرف x او supprولجلب مجسم اخر ننظر الى فوق فنرى fichieو add وrender image سنشرحها جميعهااولا fichieيمكننا باستعمال هذه الخاصية ان نعمل عدة اشياء ما يهمنا الان هو save و save as وsave as copyاظن واضحة تشرح منها save asيعني ل اردت ان تحفظ مجسمك في مكان ما انت تختاره تذهب الى المسار الذي اخترته وتختار من اعلى اليمينsave as blender fileثانيا add عند اختيار هذه اللائحة تظهر لنا الكثير من الاختيارات نحن نختار الاولى منها فتظهر لنا اشكال هندسية كثيرة نختار منها ما نريد
ثالثا render imageهنا عندما تضغط على هذا الامر ترى صورة المجسم بمنظور اخر من منظور الكميرا التي تتواجد امام المكعب يمكننا عمل الرندر بالضغط على f12 وننتقل مرة اخرى الى الورشة بالضغط على Est والافضل تنتقل الى اعدادات السايكل ريندر بدل بلندر ريندرما هي الورشة؟ ببساطة هي المكان التي تعمل فيها على مجسمك الان ننتقل الى الرؤية يمكننا اختيار اي رئية نريد بالضغط على الارقام مثلا 7روئية عمودية 3من اليمين 1حرةوان اردنا ان نغير الى الاتجاه الاخر مثلا من اليمين نجعلها يسار نضغط على ctrl+3او نختار من اللائحة التي في اقصى اليسار view ما نريدوايضا لو اردنا رؤية المجسم بطريقة حرة نضغط على مركز الفارة ونحركها
حسنا نشرح خاصية spin تعمل هذه الخاصية بتدوير عدة نقاط بدرجة محددة نحن نختارها كي نشكل مجسما وكاننا نجلب نقطة ونعمل لهاextrude بحرف e كما ذكرنا سابقا بشكل دائري حتى تشكل لنا شكلا دائريا
ننتقل الى الرؤية العمودية بالضغط على الرقم 7 من لوحة المفاتيح ثم نضغط على spin فيتشكل لنا مجسم دائري الشكل حسب تموضع النقاط التي وضعناها
وان تساءلتم عن الشخصيات فهي اسطوانة تقوم بعمل بعض التغييرات عليها استعن بهذا الفيديوhttp://www.youtube.com/watch?v=9E73jFeHBl0
الان نشرح خاصية loop cut and slide تعمل هذه الخاصية على وضع حرف جديد في وسط المجسم لعمل تغييرات عليه في تلك المنطقة وايضا لو كان لدينا نقطتان واردنا ان نضع بينهما حرفا او 3نقاط او اكثر نضع بينهم وجها نقوم بتعيين النقاط معا بالضغط على shift او c او b وبعدها نضغط على الزر f من لوحة المفاتيح فيتشكل بينهما حرف او وجهالان لنتحدث عن المقابس
المقبس او "plugin" بالانجليزية
وهو برنامج مُكَمِلْ صغير لبرنامج اخر.. مثلا بلندر او اي برنامج 3D اخر ..
تتم إضافته لبرنامج 3D ليضيف ميزات جديدة لم تكن موجودة في البرنامج من قبل..
مثلا مقبس للملابس وللتحريك و العديد من الاشياء الاخرى..
ومنه مقبس الفيراي وهو لإعطاء العمل واقعية اكثر..
اظن ان هذا كاف وانكم اخذتم نظرة عن التصميم ال3دي وبرنامج بلندر وبعض الاساسيات فيهملاحظة هذا الدرس من اعدادي حسب خبرتي المتاضعة ارجوا ان يكون الدرس اعجبكم وبالتوفيق
المقبس او "plugin" بالانجليزية
وهو برنامج مُكَمِلْ صغير لبرنامج اخر.. مثلا بلندر او اي برنامج 3D اخر ..
تتم إضافته لبرنامج 3D ليضيف ميزات جديدة لم تكن موجودة في البرنامج من قبل..
مثلا مقبس للملابس وللتحريك و العديد من الاشياء الاخرى..
ومنه مقبس الفيراي وهو لإعطاء العمل واقعية اكثر..
اظن ان هذا كاف وانكم اخذتم نظرة عن التصميم ال3دي وبرنامج بلندر وبعض الاساسيات فيهملاحظة هذا الدرس من اعدادي حسب خبرتي المتاضعة ارجوا ان يكون الدرس اعجبكم وبالتوفيق
تعليق