Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص

رثاء

‏خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله

https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل

صناعة الالعاب في الوطن العربي بين مطرقة القرصنة و سندان التكلفة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صناعة الالعاب في الوطن العربي بين مطرقة القرصنة و سندان التكلفة

    لا زالت صناعة الالعاب الرقمية في الوطن العربي في مرحلة الحبو منذ قرابة 15 عاما بالرغم من أن هذه الصناعة تجاوزت مرحلة التحليق إلى مستويات مذهلة في الكثير من دول العالم. تشير إحدى الدراسات إلى أن إيرادات صناعة الالعاب الرقمية و الرسوم المتحركة في العالم تصل إلى 240 مليار دولار، تحصد الولايات المتحدة الأمريكية منها قرابة 42% و تتقارب حصة اوروبا و دول آسيا عند 20%. تبلغ حصة الولايات المتحدة الأمريكية قرابة 100 مليار و الصين قرابة 9.5 مليارات و الهند قرابة 4 مليارات و سنغافورة قرابة 1.5 مليار و تايلاند قرابة 1.1 مليار دولار. بمقابل هذه الأرقام الضخمة نجد أن ما يحصده العرب لا يتجاوز بضعة ملايين!

    لا زلت احتفظ باستعراض للعبة الشبكات "فرسان الحق" التي شاركت في توقيع عقد انتاجها في عام 2000 و التي اضطررنا لإيقاف انتاجها بعد الانتهاء من انتاج المرحلة الأولى و ذلك بسبب "مطرقة القرصنة و سندان التكلفة". بالرغم من أن تقديرات تكاليف الانتاج بلغت قرابة 30 الف دولار فقط! إلا أن الشركة المنتجة ارتأت إيقاف الانتاج لأن "مطرقة القرصنة" كانت تهدد الجزء الأعظم من عائدات المشروع و لأن سندان التكلفة كان يضم تكاليف الانتاج و ضياع اكثر من 80% من العائدات لشركات التسويق و "الكفيل أو الشريك الاجباري" في بعض الدول العربية و تكاليف النسخ و الطباعة و النقل و الجمارك.... كان السعر المقرر لبيع النسخة قرابة 8 دولارات فقط! أي أن الربح المتوقع من بيع كل نسخة لا يتجاوز 1 دولار! أي أنه يتوجب بيع اكثر من 40 الف نسخة لتغطية تكاليف التطوير الأولية!

    بعد قرابة ثلاثة عشر عاما لا زالت صناعة الالعاب الرقمية في الوطن العربي في نفس المأزق و لا زالت تراوح مكانها، ربع خطوة إلى الأمام و ربع خطوة إلى الخلف. في كل عام أنتظر أن اسمع عن انتاجات عظيمة للمسلمين في عالم صناعة الالعاب الرقمية و الرسوم المتحركة و لكن يبدو لي أن أحفادي قد يعاودون الكتابة عن نفس الموضوع لأن شيئا لن يتغير.

    لا، لست متشائما بل أنا متفائل و أعلم أنه يمكن النهوض بهذه الصناعة بل و الوصول بها إلى مستويات عالمية و في وقت قصير جدا إذا ما بحثنا في الاسباب و سعينا بجد نحو الحلول. السبب الأول هو مطرقة القرصنة و التي يستحيل التغلب عليها من دون حملة عظيمة لتوعية الناس بالتخلف و الشلل التكنولوجي الذي اصابهم و اصاب ابناءهم و سيصيب أحفادهم بسبب هذه الآفة. بوجود وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة يمكننا بالتأكيد تحقيق مثل هذه الحملة العظيمة.

    أحد الحوادث المتعلقة بقرصنة البرامج و التي أضحكتني كان قيام شخص بوضع نسخة من برنامج لتعليم الرياضيات قام بإنتاجه والدي الاستاذ أحمد همّاش على أحد المنتديات ليحمله الناس مجانا بالرغم من أن البرنامج ليس مجاني. و ليرفع هذا الشخص الحرج عن نفسه كتب شكرا للاستاذ أحمد همّاش في ذلك المنتدى. و قد تداولت الكثير من المنتديات تلك النسخة من البرنامج و توقفت عائداته مما منعنا من تطوير البرنامج و حرمهم فرصة الاستفادة من أي تحديثات او تطويرات. و حادث آخر كان شكوى من إحدى الشركات التي انتجت لها برنامجا خدميا، حيث كان فحوى الشكوى بأنه ليس هناك طلب على البرنامج و بعد البحث في الانترنت وجدت أنه تم تحميل البرنامج من منتدى واحد فقط اكثر من 3000 مرة! أي أن البرنامج ناجح و لكن القرصنة قضت على عائداته.

    العائق الآخر و هو سندان التكلفة، هناك عاملان أساسيان يشاركان في زيادة تكلفة انتاج الألعاب و هما: تكلفة التطوير (اجور المبرمجين و الرسامين و ...) و تكلفة التسويق. يمكن من خلال الانترنت تقليل تكلفة التسويق بشكل كبير جدا و بخاصة أنه يمكن التخلص من عائق النقل و الجمارك و الرسوم الأخرى و الأهم طبعا عائق "الكفيل أو الشريك الاجباري" في بعض الدول العربية. لكن العائق الاكبر الذي لا يمكن تجاهله هو أن أكثر الناس لا تملك وسيلة للشراء من خلال الانترنت و بالتالي فإن هذا الحل سيبقى محدود النتائج لعدة سنوات و لن يكون هناك بد من التسويق بالطرق التقليدية.

    أما بالنسبة لتكلفة التطوير فإنه يمكن تقليلها و مضاعفة سرعة الانتاج كثيرا من خلال الاستثمار في طاقات الفئات المتعلمة الفقيرة و الفئات العاطلة عن العمل من رجال و نساء (و بخاصة النساء). حيث يمكن توفير أماكن لتعليم و تشغيل هذه الفئات بما يتناسب مع مقدراتهم في التعلم و الانتاج و بما يتناسب مع خصوصية بعض المجتمعات العربية. بعد تفكير طويل بهذا الأمر و تخطيط لبضع سنوات خرجت بحل أسميته "مراكز المهن الرقمية" و الذي اسعى حاليا للحصول على دعم من جهات مانحة دولية للمضي به. تقوم فكرة "مراكز المهن الرقمية" على توفير الأيدي العاملة المدربة المتخصصة و ذات التكلفة القليلة نسبيا من خلال استثمار طاقات سكان المناطق الفقيرة ذات الكثافة العالية و التي فيها الكثير من الأفراد المتعلمين العاطلين عن العمل. سنقوم بتوفير التعليم و التدريب العملي و الحواسيب و المعدات و البرامج اللازمة لتمكين المستفيدين من مراكز المهن الرقمية من انتاج الالعاب الرقمية للحواسيب و الهواتف الذكية و الرسوم المتحركة و حوسبة المناهج و تطوير البرامج الخدمية للحواسيب و الهواتف الذكية و غيرها من المهن الرقمية. بينما تقوم الافكار السابقة في هذا المجال على التدريب فقط، فإن "مراكز المهن الرقمية" تتعدى ذلك إلى توفير الحواسيب و المعدات و الخبراء و خدمات التعاقد و التوظيف و التسويق لمهارات و منتجات المستفيدين من خدمات مراكز المهن الرقمية. و بما أن الأعداد التي سيخدمها المركز في كل منطقة يصل إلى الآلاف فإن هذا سيوفر عشرات آلاف الأيدي العاملة المدربة التي تقبل العمل بأجرة معتدلة. سيتمكن المتدربون من انتاج برامج يبيعونها بأنفسهم او من خلال شركات التسويق التي يتعاقد معها المركز، كما سيتمكنون من الحصول على وظائف في مشاريع انتاجية من خلال تعاقد المركز مع شركات انتاج في مجال المهن الرقمية.

    إن كنت مبرمج ألعاب و تعجز عن التقدم لأنك لا تجد من ينتج لك الرسوم باحتراف و تكلفة معتدلة، أو كنت رساما مبدعا و تعجز عن التقدم لأنك لا تجد مبرمجا محترفا بتكلفة معتدلة فإنك و لا شك ستجد ضالتك في مراكز المهن الرقمية و ستتمكن أخيرا من التحليق في سماء المهن الرقمية كما هو حال المبدعين في الدول المتقدمة.

    ما ذكرته هنا ما هو الا قطرة في بحر هذا الموضوع و قد كتبت الكثير من التفصيلات لكن لا يتسع المجال هنا لإيرادها. يمكن قراءة المزيد من المعلومات عن مشروع مراكز المهن الرقمية في الموقع التالي: http://www.future-pioneers.org/ar/articles

    و المقالات التالية:

    لماذا فشل أغلب من حاول من العرب دخول مجال الرسوم المتحركة؟
    http://www.future-pioneers.org/ar/ar...s-fail-article

    مشروع القضاء على الفقر و تسريع تنمية المجتمعات من خلال المهن الرقمية
    http://www.future-pioneers.org/ar/ou...areers-article

    ذوي الاحتياجات الخاصة: طاقات معطلة و المهن الرقمية هي السبيل لتفعيلها
    http://www.future-pioneers.org/ar/em...ize-it-article

    الإناث: طاقات معطلة و المهن الرقمية هي الوسيلة لتفعيلها
    http://www.future-pioneers.org/ar/em...ize-it-article

  • #2
    اخي ومع ذلك العرب ما راح يعترفو بهذا الشي للأسف
    وايضاً هنا بالمنتدى مبتدئين لاحد يستطيع عمل لعبة احترافية مثل العاب اميركا
    والي يقول انه احنا نقدر ومو مبتدئين يلا سوي مثلاً gta v
    وايضاً العمل الجماعي معدوم عند العرب بكل المجالات

    تعليق


    • #3
      كلامك سليم علاء هماش
      احنا نستطيع عمل اللعاب قوية جدا
      لكن مطرقة القراصنة هي المشكلة التي تواجهنا
      ومحمد انت ما شفت تاريخ اللعاب شركة "ميديا افكار" السوريا للاسف توقفت عن الانتاج بسبب الثورة
      شركة ميديا افكار كانت لعبة "قريش" تنافس لعبة "Age of Empire" لكنها قديمة
      http://www.afkarmedia.com/
      سبحان الله
      الحمد لله
      لا اله الا الله
      الله اكبر
      ..............
      My FaceBook Profile
      Director Jehad Suliman
      My YouTube Channel
      Almahouss.com
      EnAlmahouss.com
      AlGEEK Channel
      ................................
      شاهد الان #كليب_لاجئ للمبدع المتميز عمران البقاعي
      على اليوتيوب

      ...................................
      لن تركع امة قائدها محمد
      جرب ولا تخف فالذين صنعوا سفية نوح كانوا من الهواة اما المحترفين فهم الذين صنعوا تايتانك - إبراهيم الفقي


      تعليق


      • #4
        هل صنعت لعبة مثل gta v ؟ او قريبة منها؟ من حيث الجرافيك والحركة والصوت

        تعليق


        • #5
          يا اخي انت مالك سؤال ؟؟
          يعني هو بدك تصع لعبة مثل v في ليلة وضحاها ؟؟
          بعدين هذه اللعبة كلفتهم الملايين ؟؟
          وبعدين احنا جديد بدأنا في انتاج الالعاب !!
          نفسي اشوف شركة مثل افكار ميديا ياريت لو تبقى مفتوحة !!
          كانوا يخططوا لبناء لعبة جديدة كليا !!
          بس للاسف توقف الانتاج بسبب الثورة
          سبحان الله
          الحمد لله
          لا اله الا الله
          الله اكبر
          ..............
          My FaceBook Profile
          Director Jehad Suliman
          My YouTube Channel
          Almahouss.com
          EnAlmahouss.com
          AlGEEK Channel
          ................................
          شاهد الان #كليب_لاجئ للمبدع المتميز عمران البقاعي
          على اليوتيوب

          ...................................
          لن تركع امة قائدها محمد
          جرب ولا تخف فالذين صنعوا سفية نوح كانوا من الهواة اما المحترفين فهم الذين صنعوا تايتانك - إبراهيم الفقي


          تعليق


          • #6
            يا صديق كنت اتكلم عن الشركة صنعت ولالا
            مادامها ما صنعت فشركة بسيطة وما تقدر تصنع العاب احترافية تنافس الالعاب الغربية

            تعليق


            • #7
              يا زم بعدين معك انا اعطاتك رابط الشركة واخر لعبة لها كانت في 2004 وهي لعبة "قريش"
              وكانت طول هذه الفترة بتنتج بلعبة جديدة كليا
              ولكن الثورة هي الي وقفت انتاج اللعبة
              سبحان الله
              الحمد لله
              لا اله الا الله
              الله اكبر
              ..............
              My FaceBook Profile
              Director Jehad Suliman
              My YouTube Channel
              Almahouss.com
              EnAlmahouss.com
              AlGEEK Channel
              ................................
              شاهد الان #كليب_لاجئ للمبدع المتميز عمران البقاعي
              على اليوتيوب

              ...................................
              لن تركع امة قائدها محمد
              جرب ولا تخف فالذين صنعوا سفية نوح كانوا من الهواة اما المحترفين فهم الذين صنعوا تايتانك - إبراهيم الفقي


              تعليق


              • #8
                طيب فهمت فهمت -_-
                المهم ما فيه شركة عربية او لعبة عربية صنعت مثل gta v
                اذا صنعنا العاب مثلها ستكون بدايتنا بصناعة الالعاب الاحترافية

                تعليق


                • #9
                  يا أخي muhmmad أنت ليش هيك
                  لو تدخل على قسم التصاميم أو الأعمال المميزة بالمنابر لوجدت تصاميم تنافس الغرب
                  هناك عباقرة هنا بالمنتدى وهناك محترفين بكل معنى الكلمة ويمكنني أن أذكر لك أسمائهن
                  ونفس الشيء بالنسبة للبرمجة نحن متأخرين بمجال الألعاب نعم
                  ولكن هذا لا يعني أن العرب ليسوا محترفين
                  بس أنت كل ردودك محبطة وتشاؤمية
                  اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
                  game designer

                  تعليق


                  • #10
                    شكرا لك اخي علي الموضوع

                    المشاركة الأصلية بواسطة muhmmad مشاهدة المشاركة
                    طيب فهمت فهمت -_-
                    المهم ما فيه شركة عربية او لعبة عربية صنعت مثل gta v
                    اذا صنعنا العاب مثلها ستكون بدايتنا بصناعة الالعاب الاحترافية
                    السؤال هو : اتريد ان تصنع لعبة منافسة للالعاب العالمية؟
                    اذا كانت اجابتك نعم
                    اذا هل تستطيع توفير الميزانية الكافية اقل شئ 2 مليون دولار
                    علشان نعمل لك لعبة منافسه لGTA IV او غير ها من الالعاب
                    اذا تقدر الان اعتبر اللعبة بين يديك !!!!!
                    لكن تاكد بانك لن تحصل علي اللعبة في يوم او سنة ربما ستحتاج الي 3 سنوات علي الاقل

                    *من اجل ان تستطيع انتاج العابك الخاصة والمنافسة يتوجب عليك توفير التالي:
                    • استوديو تطوير للالعاب
                    • عدد كبير من المصممين والمبرمجين ولا تظن ان 10 او حتي عشرون شخص قادرون علي انتاج لعبة منافسة لGTA IV ربما ستحتاجون لعدد سنوات اكثر
                    • اجهزة قوية وتتحمل الشغل
                    • برامج اصلية
                    • محركات العاب
                    • ادارة صارمة
                    • المال
                    • السوق : طبعا موجود لكن انتج اللعبة وانا سابيعها لك


                    هل تستطيع توفير كل ما سبق وربما هناك اضافات اخري قد نسيتها

                    اخي محمد : ياريت ما تساهم في احباط الاعضاء وتشعرهم بالفشل...يكفي ما لدينا
                    اذا لديك رد مشجع لا تترد في وضعه....
                    بالنسبة للجميع هنا هم علي يقين بانهم بحاجة للكثير من اجل صناعة الالعاب
                    واذا عضو اخبرك باننا نستطيع فهذا من اجل التحفيز والتشجيع

                    وارجو من الله ان يوفقنا جميعا
                    اتمني ان اكون اوصلت ما اريده لك

                    تحياتي للجميع

                    تعليق


                    • #11
                      اخي انا عارف هذا الشي بس انه هنا مستحيل تلاقي شخص يقدر يصنع gta v او شبيها لها وهذا الي قلته وما قلت ابداً اني اقدر
                      اخي mem-shadow
                      اين اعمالهم
                      اين العابهم
                      اين افلامهم
                      اين تطبيقهم
                      انا ما بدي شخص يصمملي غرفة ويسوي رندر وخلاص انه صمم لا بدي فلم هذه هي فايدة برامج التصميم تصميم الافلام والتصاميم للالعاب

                      تعليق


                      • #12
                        ارجو حذف الرد
                        سبحان الله
                        الحمد لله
                        لا اله الا الله
                        الله اكبر
                        ..............
                        My FaceBook Profile
                        Director Jehad Suliman
                        My YouTube Channel
                        Almahouss.com
                        EnAlmahouss.com
                        AlGEEK Channel
                        ................................
                        شاهد الان #كليب_لاجئ للمبدع المتميز عمران البقاعي
                        على اليوتيوب

                        ...................................
                        لن تركع امة قائدها محمد
                        جرب ولا تخف فالذين صنعوا سفية نوح كانوا من الهواة اما المحترفين فهم الذين صنعوا تايتانك - إبراهيم الفقي


                        تعليق


                        • #13
                          جهاد اعطيني شخص قام بعمل فلم مثل هذا ؟
                          http://www.youtube.com/watch?v=nidxOqxY9is
                          اذا ما فيه فأنطم واسكت لانك ما تعرف شي

                          تعليق


                          • #14
                            مو قصدي مثله بالضبط (السيناريو) لاكن بدي بنفس هذه الجودة

                            تعليق


                            • #15
                              شوف انا راح اعطيك الخلاصة علشان تريج نفسك
                              اغلب الفنانون( مصممين سواء في مجال الانميشن او صناعة الالعاب) والمبرمجون هنا: هم مبتدئون في الوقت الحالي... ويحاولو ان يقومو بتطوير انفسهم وهم بحاجة للمزيد من الوقت

                              بالنسبة لمن اصبح مستواهم متوسطا او متقدما فهم يحاولون ان يساعدو الاعضاء بتسجيل الدروس او حل المشاكل التي تواجههم

                              اما محترفو المجال: انا متاكد بان بعضهم ربما وجد عملا يعود عليه بالمال...فهو قليل التواجد هنا
                              وبعضهم الاخر يعرض اعماله هنا من اجل اكتساب مهارات اخري وانتقاد اعماله لكي يجعلها افضل وايضا يقوم بمساعدة الاعضاء خلال تواجده
                              واخرين يقدمون للاعضاء تجاربهم في كيفية المضي ضمن هذا المجال ...

                              تعليق

                              يعمل...
                              X