Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص

رثاء

‏خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله

https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل

دورة احتراف البايثون

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • free syria
    رد
    السلام عليكم
    d = input("Please enter your degree : ")
    if d >= 50:
    print "succeed"
    if d == 95 :
    print "excellent"
    elif d <= 50:
    print "unstuck"
    if d > 100:
    print "Please Enter the correct degree"
    اخي بتوقع هيك بيكون المثال صح

    d = input("Please enter your degree : ")
    if d >= 50 and d <95 :
    print "succeed"
    elif d >= 95 and d < 100 :
    print "excellent"
    elif d <= 50:
    print "unstuck"
    else :
    print "Please Enter the correct degree"

    اترك تعليق:


  • كـ . محمد
    رد
    دورة ممتازة جدا جدا وشكرا لصاحب الموضوع اتمنى المتابعة ووالوصول للافضل

    اترك تعليق:


  • BLackx
    رد
    شكرا أخ أنس ...
    على العموم أنا فهمي لهذا الموضوع سطحي أكثر منك :d ما كنت أقصده هو انه الملف الذي فيه المجسم يكون مخزن كبيانات للنقاط والأوجه المكونة للمجسم وما يقوم به نظام التصيير في المحرك هو استخدام هذه البيانات والقيم الأخرى مثل الحجم والمسافة من الكاميرا والتدوير والموقع الخ ... وأن المجسم قبل مرحلة التصيير يتم عليه عمليات حتى يصبح تصييره أسرع وأن السرعة هي من أهم نقاط قوة المصير

    اترك تعليق:


  • انس علاء
    رد
    اخى بلاك ....

    حساباتك فيها شئ من الخطأ اعذرنى جدا واسف

    حساب الاوجه عن طريق حساب Surface Normals وعن طريقها يتم حساب Point Normals طبعا الاولى بتتم عن طريق الجداء الشعاعى او Cross Product وقبل حساب كل هذا بيتم حساب النقاط Points واعطاء قيمة Vector لمكان كل نقطة وعلى اساس النقاط والنورمالز بنخش فى العمليات السابقة والله اعلم طبعا الموضوع اكبر من كده بس مش عايزين نطول وعن طريق النورمالز للسطح يتم تحديد اتجاه السطح وعمل الشادرز له وعن طريق البوينت نورمالز بيتم تحديد اشياء كتير من اهمها الحركة والاتجاهات وخاصة فى البارتكلز وغيره وبيتم اعطاء لكل نقطة رقم بحيث يتم التوصيل بينهم بترتيب معين

    اسف على عدم الترتيب ^_^

    1 - توصيل النقاط

    2 - حساب السرفيس نورمالز

    3 - حساب البوينت نورمالز

    دى عمليات اساسية والكلام ده سطحى يعنى هو اعمق من كده بس ده بقى يعرفه اللى دارسين رياضيات كتير

    والله اعلم

    انا دارس شوية بس مش عارف هل الكلام ده صح ولا لا

    طبعا بعد كده بيتحدد الحجم وغيرها من التفاصيل اعتمادا على القيم الاساسية دى Attributes

    Point Normals (N) ,Surface Normals , Points (P) , that is all of the main attributes in Houdini

    وهل ده فى هودينى بس ولا لأ

    بس المفروض ده اساسا تبع الحساب والجبر الخطى عامة ^_^

    اتمنى تكونوا استفدتوا من معرفتى السطحية

    اترك تعليق:


  • BLackx
    رد
    حسنا شرح مبسط وسريع لسؤالك:
    أي محرك ألعاب يتكون من عدة أجزاء (أنظمة) وأحد هذه الأنظمة هو الrenderer الذي مهمته هو اظهار المجسمات على الشاشة بعد حساب المطلوب فما تقوم به هو اعطاء مجسم للمحرك هذا المجسم يكون محفوظ في ملف (.obj .fbx الخ) ببساطة هذا الملف يحتوي على المجسم على شكل بيانات لنقاط متصلة vertices مكونة أوجه faces متصلة مكونة المجسم أول ما يقوم به المحرك هو تحويل أي وجه الى مثلث مثلا المربع يصبح مثلثين وهكذا السبب هو انه المثلثات أسرع في عملية الرندر والذي يعد أساس الرندرر (المصير) أقصد السرعة لان اللعبة يجب أن تعمل على عدد عال من الاطارات في الثانية (في كثير من الألعاب 30 اطار في الثانية أي انه في الثانية الواحدة تتم عملية الرندر 30 مرة! وهو عدد كبير نوعا ما) لذلك تعد السرعة من أهم ميزات في المصير.
    على كل بعد تحويل المجسم الى مثلثات (هذه العملية تسمى triangulation) يتم حساب موقع الجسم ودورانه والعمق والحجم وغيرها من الأمور ثم اظهار النتيجة على الشاشة.
    هذا المفهوم العام وبالطبع هناك أمور أخرى تحدث في المنتصف مثل تحديد ال Level Of Details والشادر و الخامات و ...
    لا ادري ان كان هذا هو قصدك من السؤال لكن أتمنى أكون أفدتك وأمر آخر لا داع لأن تقلق بشأن هذه الأمور لأنها كلها يقوم بها المحرك بنفسه وكل ما عليك فعله هو اعطاء أمر للمحرك بتحميل المجسم ثم اضافته للمشهد حتى يتم اخراجه في الشاشة.

    اترك تعليق:


  • Messi Abdo
    رد
    شكراً على التوضيح يا إخواني

    اترك تعليق:


  • انس علاء
    رد
    بص يا اخى ....

    البايثون مع البرنامج لها اوامر خاصة مع المجسمات وستحتاج لتعلمها اولا بعدين توظفها فى برنامجك بطريقة معينة هتتعلمها

    وممكن تبدأ بكتابك او بأى دروس او كتاب عربى دى لغة سهلة وممكن فى خلال اسبوعين تتعلمها وتتقنها كمان !

    اترك تعليق:


  • BLackx
    رد
    اولا لا يوجد شيء اسمه تعلم اللغة بالكامل دائما يوجد ما تتعلمه وان فرضنا انك تعلمت اللغة بالكامل مازال المشوار طويلا على تعلم البرمجة لان البرمجة ليست تعلم لغة فقط فهنالك اشياء أخرى كالخوارزميات وبنائيات البيانات وادارة الذاكرة والبرمجة الكائنية و غيرها الكثير والكثير
    ففي موضوع تعلم اللغة اختر ما سيناسبك يمكنك دوما تعلماللغة مرة أخرى أقصد انك تقرأ أكثر من مصدر تعليمي لنفس اللغة وكلما قرأت كلما كان سرعة انتهائك من تعلم كتاب أكبر وبالنسبة للموقع الأصلي فهو مكتوب على أساس انه عندك خبرة في لغة أخرى ولا يشرح كل شيء بالتفصيل لذالك اعتقد انه أفضل لك ان تبدا من مصدر تعليمي آخر
    الأمر الآخر وهو كيفية تعرف المحرك على المجسمات فكما قلت لك سابقا انا متأكد انك لو وصلت لهذه المرحلة ستعرف كيف واردت كتابة شرح بسيط لكن لا يمكنني الآن
    قصدي بالوصول لتلك المرحلة انك تبدأ باستخدام محرك او مكتبة ألعاب وخصوصا مكتبة ألعاب وخلال تعلمك للمكتبة أنا متأكد انك ستصل لجزء يشرح كيف تستخدم مجسمات وتصدرها للمحرك او اللعبة وتربط بينها وبين البرمجة

    اترك تعليق:


  • Messi Abdo
    رد
    و كيف أتمكن من تعلم البايثون بالكامل ، أنا حاولت مع المصدر الأصلي : https://docs.python.org/3/tutorial/index.html
    و لكن وجدت الكلام صعباً
    لذا انتقلت إلى كتاب اسمه "Beginning Python From Novice to Professional2ndEdtion" ، وجدت الشرح مبسط جداً ، و يستطيع أي شخص لديه الحد الأدنى من العلم بالانجليزية أن يقرأه بكل بساطة ......
    إذاً بماذا أبدأ ؟

    اترك تعليق:


  • Messi Abdo
    رد
    لا أفهم ، عندما أقوم بتصميم لعبة ثري دي ، بتصميم كل شيء بالبلندر أو أي برنامج تصميم ، و كتابة الـscript بالبايثون .....
    هنا لا أفهم كيف يتعرف البايثون على المجسمات الـ3D و يتحكم فيها ؟

    اترك تعليق:


  • BLackx
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة MAX.RAY مشاهدة المشاركة
    بالتوفيق للجميع
    عن نفسي سأستخدم c#
    موفق باذن الله وخيار جيد ... أيضا يمكنك التفكير في الجافا (تقريبا أقوى أو أبرز منافس للc#) أو حتى scala والتي هي شبيهة الجافا (حتى انها تعمل على "آلة الجافا الافتراضية" (java virtual machine) وتترجم للبايت كود تبع الجافا وفي نظري هي أفضل من الجافا خصوصا انه أغلب مكتبات الجافا تعمل على scala) ... ولكن هو خيارك ... أيضا اذا كنت تريد مصادر تعليمية فهذه بعض المصادر التي أعرفها:
    http://www.tutorialspoint.com/csharp/
    http://www.csharp-station.com/tutorial.aspx

    امر آخر لو كنت متعلم لغة أخرى مثل ال c او ال c++ او أي لغة لا تحتوي على "مجمع قمامة" garbage collector انصحك تقرأ عنه وعن كيفية عمله ولكن لو كانت هذه أول لغة فلا تعط الأمر اهتماما كبيرا الى ان تتعلم اللغة ثم اقرأ عن "مجمع القمامة"

    وبالتوفيق لك وارجو ان أكون أفدتك

    اترك تعليق:


  • MAX.RAY
    رد
    بالتوفيق للجميع
    عن نفسي سأستخدم c#

    اترك تعليق:


  • Abo fathy
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة ghalloby مشاهدة المشاركة
    اشكرك اخي abo fathy جزيل الشكر على هذة المبادرة
    والشكر موصول لكن من ساهم بهذه الدورة ولو بالقليل
    ولكن لدي استفسار
    انا وضعت لي هدف لاصل اليه ويبدو ان طريقة طويله بعض الشئ
    ومن ضمن محطاته لغات البرمجة
    فكنت في الشهور الماضية اتخبط في لغة c++ ولم افهم سوا القليل جدا
    وللاسف كل الشروحات كانت تدور حول العمليات الحسابية
    وهذا مايصيبك بالضجر
    وبعد ذلك قررت انه ليس من الحكمة ان ابدا بالصعب
    واريد ان اتدرج قليلا قليلا
    لذلك احس انني سابدا بداية قوية بالبايثون طالما هناك من يجيب على تساؤلاتي
    اولا لدي بعض الاساله
    1-مالذي استطيع فعله لو اتممت معكم هذه الدورة
    2-وكيف الم بلغة البايثون
    3-ماهي امكانيات البايثون مثلا هل يمكنني ان اصنع اي برنامج اريده بها
    4-اريد ان اصل لمستوى متقدم في برمجة الرسوميات وليس فقط الشاشة السوداء البدائية
    5-هل تستطيع يا abo fathy برمجة اي برنامج تريدة في هذة المرحله
    اتمنى تجيبوني واسف جدا عالاطاله
    ورفع الله قدركم واعلى درجتكم وارقى منزلتكم
    شكراً اخي وبارك الله فيك
    من الطبع البدايه بالسي بلس بلس صعبة اذا كانت من الاساس لغة بايثون مشتقة منها
    لذلك سوف اجاوبك علي الاسئلة :-
    1- تسطيع ان تبرمج معنا العاب بليندر ولكن هذه المرحلة لم نقوم بالعمل عليها بعد الان ندرس اسسيات اللة فقط .... !!
    2- هذا ليس بالسهولة كما قال لك الاخ blackx جزاة الله خير
    3- يمكنك صنع بها تطبيقات جميلة جداً كما قلنا ان محرك البحث google مصنوع بتلك اللغة والبليندر ايضاً جزء كبير جداًَ منه مصنوع بتلك اللغة
    4- دروس البرمجة الرسومية مليئة وكمان بالعربية اضمن لك ان توصل بها الي حد كبير جداً بالخبرة في البرمجة الرسومية !!
    5- ليس اي برنامج بالظبط المرحلة المتقدمة هي الوصول الي فواعد البيانات !! اي برنامج ضخم لابد ان تكون له قاعدة بيانات كما تري اللغة بسيطة جداً بعد تعلمها ان تمكنت من تعلم قواعد البيانات فتكون قطعت شوطاً كبيراً ويمكنك ان تصنع باللغة اي برنامج دون استثناء
    راجع نفسك وتوكل
    واقول لك شئ انا بدأت بالغة فيجوال بيسك 6 visual basic
    لكن ندمت بكل معاني الكللمة ندمت علي ما اضعتة من وقت في هذه اللغة لأنها تريد التعامل مع قواعد البيانات ولا تتعامل مع الانترنت !!
    لكن البايثون يمكنك تعلم تطبيقات djanjo ةهيه خاصة بتصميم المواقع بلغة البايثون ويمكنك صنع قاعدة بيانات من دون الوصول اليها بالشكل الذي في الفيجوال بيسك اعني يمكنك صنع قاعدة بيانات بدااخل البرنامج وليس بقاعدة خارجية تلك ميزة رائعة ..
    ان شاء الله موفق

    اترك تعليق:


  • BLackx
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة ghalloby مشاهدة المشاركة
    اشكرك اخي abo fathy جزيل الشكر على هذة المبادرة
    والشكر موصول لكن من ساهم بهذه الدورة ولو بالقليل
    ولكن لدي استفسار
    انا وضعت لي هدف لاصل اليه ويبدو ان طريقة طويله بعض الشئ
    ومن ضمن محطاته لغات البرمجة
    فكنت في الشهور الماضية اتخبط في لغة c++ ولم افهم سوا القليل جدا
    وللاسف كل الشروحات كانت تدور حول العمليات الحسابية
    وهذا مايصيبك بالضجر
    وبعد ذلك قررت انه ليس من الحكمة ان ابدا بالصعب
    واريد ان اتدرج قليلا قليلا
    لذلك احس انني سابدا بداية قوية بالبايثون طالما هناك من يجيب على تساؤلاتي
    اولا لدي بعض الاساله
    1-مالذي استطيع فعله لو اتممت معكم هذه الدورة
    2-وكيف الم بلغة البايثون
    3-ماهي امكانيات البايثون مثلا هل يمكنني ان اصنع اي برنامج اريده بها
    4-اريد ان اصل لمستوى متقدم في برمجة الرسوميات وليس فقط الشاشة السوداء البدائية
    5-هل تستطيع يا abo fathy برمجة اي برنامج تريدة في هذة المرحله
    اتمنى تجيبوني واسف جدا عالاطاله
    ورفع الله قدركم واعلى درجتكم وارقى منزلتكم
    خيار جيد انك تترك السي بلس بلس وتبدأ لغة مستوى أعلى مثل البايثون لأنني أيضا حاولت تعلم السي++ وتعلمتها بحمد الله ولكن بعد سنوات ... لكن بعد تعلم البايثون وربما لغة أخرى عد لتعلم السي++ إذا كانت ما تريد

    إجابة أسئلتك
    1- صراحة لا أعلم ولكن أعتقد أن الدورة هدفها تعلم البايثون لاستخدامه في بلندر
    2- همم... سؤال صعب لانه صعب جدا تلم بلغة ما 100% ولكن يمكنك الوصول لمرحلة متقدمة بقراءة هذه الدروس:
    https://docs.python.org/3.2/tutorial/
    واقرأ أيضا عن المفاهيم في لغات البرمجة عموما مثل:
    Garbage Collection
    Programming Paradigms
    Object Oriented Programming
    وغيرها ولكن في البداية تعلم لغة برمجة دون التوغل في هذه المواضيع
    3- البايثون يمكن أن تعمل على منصات الحاسب الآلي ويمكنك عمل برامج بها مثال البلندر معمول بالبايثون
    وهناك أيضا استخدام البايثون في السيرفرات
    وأيضا لعمل البرامج السريعة او الاسكربتات
    بصراحة هي لغة برمجة قوية جدا وامكانياتها كبيرة
    4- هذا ليس سؤالا ويمكنك ذلك بكل سهولة بعد تعلم اللغة طبعا ومكتبة رسوميات
    5- لا أعلم لماذا تريد أن تعرف ولكن يجاوب عليك الأخ أبو فتحي

    أتمنى إن إجاباتي تكون وافية وكافية وشكرا

    اترك تعليق:


  • ghalloby
    رد
    اشكرك اخي abo fathy جزيل الشكر على هذة المبادرة
    والشكر موصول لكن من ساهم بهذه الدورة ولو بالقليل
    ولكن لدي استفسار
    انا وضعت لي هدف لاصل اليه ويبدو ان طريقة طويله بعض الشئ
    ومن ضمن محطاته لغات البرمجة
    فكنت في الشهور الماضية اتخبط في لغة c++ ولم افهم سوا القليل جدا
    وللاسف كل الشروحات كانت تدور حول العمليات الحسابية
    وهذا مايصيبك بالضجر
    وبعد ذلك قررت انه ليس من الحكمة ان ابدا بالصعب
    واريد ان اتدرج قليلا قليلا
    لذلك احس انني سابدا بداية قوية بالبايثون طالما هناك من يجيب على تساؤلاتي
    اولا لدي بعض الاساله
    1-مالذي استطيع فعله لو اتممت معكم هذه الدورة
    2-وكيف الم بلغة البايثون
    3-ماهي امكانيات البايثون مثلا هل يمكنني ان اصنع اي برنامج اريده بها
    4-اريد ان اصل لمستوى متقدم في برمجة الرسوميات وليس فقط الشاشة السوداء البدائية
    5-هل تستطيع يا abo fathy برمجة اي برنامج تريدة في هذة المرحله
    اتمنى تجيبوني واسف جدا عالاطاله
    ورفع الله قدركم واعلى درجتكم وارقى منزلتكم

    اترك تعليق:

يعمل...
X