ما هو الAO ؟
هو اختصار لكلمتين Ambient Occlusion
ومعناه إن صح التعبير:
... هو الظلال المحيطة بالأسطح المتقاربة ..
أو :
.. تقنية إضاءة تعطي المجسمات إضاءة شاملة من مصدر نصف كروي مثل السماء ..
أو:
.. حساب متطور يحاكي الإضاءة الشاملة الناعمة التي تكوّن الظلام الموجود في الزوايا وعند الأوجه المتقاطعة والشقوق والتجاعيد ..
لمن يتقن الإنجليزي بإمكانه مراجعة الروابط التالية:
http://en.wikipedia.org/wiki/Ambient_occlusion
https://www.cs.unc.edu/~coombe/research/ao/
http://wiki.blender.org/index.php/Do...ient_Occlusion
صور توضيحية:





ما فائدة ال AO ؟
هو طريقة إضافية لمحاكاة الواقع .
في الكمبيوتر أطلقوا عليه Ambient Occlusion ويعتبر من مكونات الصورة النهائية بغض النظر عن طريقة الحصول عليه .
طرق الحصول على ال AO ؟
هناك أسلوبين للحصول على ال AO :
1- عن طريق استخراجه لوحده كPass أو كطبقة مستقلة ثم إضافته للصورة النهائية بإحدى برامج تعديل الصور مثل الفوتوشوب .
2- عن طريق دعمه بشكل أتوماتيكي من قبل محرك الرندر كما حصل في نظام IBL في المنتال راي .
طريقة الحصول عليه بالأسلوب الأول بالVray :
استخراجه عن طريق خامة الVray Dirt داخل ماتريال Vraylightmtl
هذا درس يوضح الطريقة:
طريقة الحصول عليه بالأسلوب الأول بال Mental Ray :
لم أجد فيديو أفضل يوضّح الطريقة
ولكن بإمكانكم مشاهدة نفس الطريقة بهذا الدرس من 3d total :
http://www.3dtotal.com/tutorial/3d_s...mapping_01.php
طريقة الحصول عليه بالأسلوب الأول بال Default scanlie render :
لكنني لا أنصح بهذه الطريقة لأنها ثقيلة في الرندر نوعاً ما
طريقة الحصول عليه بالأسلوب الثاني بال Vray :
قم بتفعيل الAO من قائمة indirect illumination

طريقة الحصول عليه بالأسلوب الثاني بال Mental Ray :
من خلال استخدام نظام IBL الجديد من قائمة indirect illumination (داخل ماكس 2014 فما فوق)

لا أعرف بالضبط ما هو الIBL ولكن ما أعرفه أنه يدعم ال AO
______________________________________
هناك مشكلة عند استخراج الAO بالأسلوب الأول بإمكانكم الإطلاع عليها وعلى حلها بهذا الموضوع:
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=183123
(ملاحظة: مشرفنا science في موضوعه هذا ذكر أكثر من مرة أن الخلفية السوداء تكون أفضل وهذه معلومة خاطئة على ما أعتقد يجب أن تكون الخلفية بيضاء)
______________________________________
طريقتي الخاصة لاستخراج ال AO :
أقوم باستخراجها بالأسلوب الأول وهو استخراجها كطبقة مستقلّة ثم دمجها بالفوتوشوب أو الأفتر إفكت.
ولكن عن طريق محرّك الرندر Quick Silver لأنه الرندر الأسرع في مثل هذه الوظيفة ! بإمكانك أن تجرّب بنفسك ! يعتمد على كرت الشاشة فيجب أن يكون كرت شاشتك قوي ...
1- أعطي كل ما تريد يكون له AO في مشهدك ماتريال عادية لونها أبيض فقط .
2- الموديلات يللي لها شفافية خللي ماتريالها مثل ما هي فقط في خانة Diffuse ضع لون أبيض.
3- ضع في خلفية ال Enviroment لون أبيض.
4- ضع في مشهدك Skylight .
5- اضبط إعدادات محرّك الرندر Quick Silver كما تريد.

__________________________________
ملاحظة مهمّة:
هذا الموضوع غير شامل بإمكانكم البحث أكثر عن دروس وعن طرق وسكربتات قد تكون مفيدة ...
أتمنى التصحيح إن ذكرت معلومة خطأ ...
هو اختصار لكلمتين Ambient Occlusion
ومعناه إن صح التعبير:
... هو الظلال المحيطة بالأسطح المتقاربة ..
أو :
.. تقنية إضاءة تعطي المجسمات إضاءة شاملة من مصدر نصف كروي مثل السماء ..
أو:
.. حساب متطور يحاكي الإضاءة الشاملة الناعمة التي تكوّن الظلام الموجود في الزوايا وعند الأوجه المتقاطعة والشقوق والتجاعيد ..
لمن يتقن الإنجليزي بإمكانه مراجعة الروابط التالية:
http://en.wikipedia.org/wiki/Ambient_occlusion
https://www.cs.unc.edu/~coombe/research/ao/
http://wiki.blender.org/index.php/Do...ient_Occlusion
صور توضيحية:





ما فائدة ال AO ؟
هو طريقة إضافية لمحاكاة الواقع .
في الكمبيوتر أطلقوا عليه Ambient Occlusion ويعتبر من مكونات الصورة النهائية بغض النظر عن طريقة الحصول عليه .
طرق الحصول على ال AO ؟
هناك أسلوبين للحصول على ال AO :
1- عن طريق استخراجه لوحده كPass أو كطبقة مستقلة ثم إضافته للصورة النهائية بإحدى برامج تعديل الصور مثل الفوتوشوب .
2- عن طريق دعمه بشكل أتوماتيكي من قبل محرك الرندر كما حصل في نظام IBL في المنتال راي .
طريقة الحصول عليه بالأسلوب الأول بالVray :
استخراجه عن طريق خامة الVray Dirt داخل ماتريال Vraylightmtl
هذا درس يوضح الطريقة:
طريقة الحصول عليه بالأسلوب الأول بال Mental Ray :
لم أجد فيديو أفضل يوضّح الطريقة
ولكن بإمكانكم مشاهدة نفس الطريقة بهذا الدرس من 3d total :
http://www.3dtotal.com/tutorial/3d_s...mapping_01.php
طريقة الحصول عليه بالأسلوب الأول بال Default scanlie render :
لكنني لا أنصح بهذه الطريقة لأنها ثقيلة في الرندر نوعاً ما
طريقة الحصول عليه بالأسلوب الثاني بال Vray :
قم بتفعيل الAO من قائمة indirect illumination

طريقة الحصول عليه بالأسلوب الثاني بال Mental Ray :
من خلال استخدام نظام IBL الجديد من قائمة indirect illumination (داخل ماكس 2014 فما فوق)

لا أعرف بالضبط ما هو الIBL ولكن ما أعرفه أنه يدعم ال AO
______________________________________
هناك مشكلة عند استخراج الAO بالأسلوب الأول بإمكانكم الإطلاع عليها وعلى حلها بهذا الموضوع:
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=183123
(ملاحظة: مشرفنا science في موضوعه هذا ذكر أكثر من مرة أن الخلفية السوداء تكون أفضل وهذه معلومة خاطئة على ما أعتقد يجب أن تكون الخلفية بيضاء)
______________________________________
طريقتي الخاصة لاستخراج ال AO :
أقوم باستخراجها بالأسلوب الأول وهو استخراجها كطبقة مستقلّة ثم دمجها بالفوتوشوب أو الأفتر إفكت.
ولكن عن طريق محرّك الرندر Quick Silver لأنه الرندر الأسرع في مثل هذه الوظيفة ! بإمكانك أن تجرّب بنفسك ! يعتمد على كرت الشاشة فيجب أن يكون كرت شاشتك قوي ...
1- أعطي كل ما تريد يكون له AO في مشهدك ماتريال عادية لونها أبيض فقط .
2- الموديلات يللي لها شفافية خللي ماتريالها مثل ما هي فقط في خانة Diffuse ضع لون أبيض.
3- ضع في خلفية ال Enviroment لون أبيض.
4- ضع في مشهدك Skylight .
5- اضبط إعدادات محرّك الرندر Quick Silver كما تريد.

__________________________________
ملاحظة مهمّة:
هذا الموضوع غير شامل بإمكانكم البحث أكثر عن دروس وعن طرق وسكربتات قد تكون مفيدة ...
أتمنى التصحيح إن ذكرت معلومة خطأ ...
تعليق