تعتمد الفكرة على تسجيل مقطع فيديو لوجه بحيث تكون النقاط البيض تقريبا في أماكن مقابلة لعناصر ريغ الوجه ...
ثم تقوم بعملية Track للنقاط البيض و إظهارها ككائن Empty في المشهد و تقييد الريغ به ...
أتمنى أن يكون الشرح واضح
لكن طبعا لهذه الطريقة عيوب , مثلا إذا حرك الشخص وجهه نحو اليمين ستتحرك كل النقاط إلى تلك الجهة و بالتالي ستشاهد نتائج كارثية لذا لا بد للوجه في الفيديو أن يكون له نفس الموقع قدر الإمكان ...
و أظن أنه يفضل كون ريغ الوجه مستقل أي أن لا تجعله مرتبط بالرأس كما في هذه الصورة ::
لأنها قد تصعب العملية بعض الشيء إن كانت الشخصية تتحرك ... ( أتوقع أنه يمكن حل المشكلة بجعل الكاميرا مرتبطة برأس الشخصية لكن لم أجرب هذا الحل ) ...
تعتمد الفكرة على تسجيل مقطع فيديو لوجه بحيث تكون النقاط البيض تقريبا في أماكن مقابلة لعناصر ريغ الوجه ...
ثم تقوم بعملية Track للنقاط البيض و إظهارها ككائن Empty في المشهد و تقييد الريغ به ...
أتمنى أن يكون الشرح واضح
لكن طبعا لهذه الطريقة عيوب , مثلا إذا حرك الشخص وجهه نحو اليمين ستتحرك كل النقاط إلى تلك الجهة و بالتالي ستشاهد نتائج كارثية لذا لا بد للوجه في الفيديو أن يكون له نفس الموقع قدر الإمكان ...
و أظن أنه يفضل كون ريغ الوجه مستقل أي أن لا تجعله مرتبط بالرأس كما في هذه الصورة ::
لأنها قد تصعب العملية بعض الشيء إن كانت الشخصية تتحرك ... ( أتوقع أنه يمكن حل المشكلة بجعل الكاميرا مرتبطة برأس الشخصية لكن لم أجرب هذا الحل ) ...
طيب تمام
هل البلندر برنامج مجاني ؟؟؟
و اي اصدار اخير له ؟؟؟!
حابب اجرب هذه الميزه ..
هذه الميزه كانت موجودة بالمايا قديما .. و لكنها ليست فعاله
حكمة هندية من أراد النجاح في هذا العالم عليه أن يتغلب على أسس الفقر الستة النوم ، التراخي ، الخوف ، الغضب ، الكسل ، المماطلة WWW.3AIN.TV
هذه الميزه كانت موجودة بالمايا قديما .. و لكنها ليست فعاله
كما قال أخونا منصف
اليوم كنت أفكر في موضوع تحرك الوجه ... و رأيت أنه يمكن حل هذه القصة و ذلك بأن نرسم نقطتين إضافيتين عند الجبهة و الأنف و تثبيت المقطع بالنسبة لهما ( يمكن إجراء العملية في البلندر )
سأقوم بتجربة سريعة مساءا و أضعها هنا إن شاء الله ...
اليوم كنت أفكر في موضوع تحرك الوجه ... و رأيت أنه يمكن حل هذه القصة و ذلك بأن نرسم نقطتين إضافيتين عند الجبهة و الأنف و تثبيت المقطع بالنسبة لهما ( يمكن إجراء العملية في البلندر )
سأقوم بتجربة سريعة مساءا و أضعها هنا إن شاء الله ...
الله يجزيك خير عزيزي خالد
و الله لاني محتاج هذه الطريقة
ساضطر اني اتعلم البلندر فقط لكي اجرب هذه الطريقة بيدي
جاري التجربة
و ساوافيكم بالتطورات
حكمة هندية من أراد النجاح في هذا العالم عليه أن يتغلب على أسس الفقر الستة النوم ، التراخي ، الخوف ، الغضب ، الكسل ، المماطلة WWW.3AIN.TV
ثانيا : لاحظ أنه عند بدء الإبتسامة يتحرك الوجه قليلا ... لذلك قمت بجعل الفيديو مستقر و ذلك بتعقب النقطة الموضحة بالشكل ::
كون جودة المقطع جيدة جدا كان الموضوع سهلا للغاية ...
قمت بإضافة النقطة المتعقبة إلى قائمة 2D Stabilization و فعلت Autoscale هذا الخيار سجعل البرنامج يكبر المقطع لإزالة الحدود التي ستظهر نتيجة حركة المقطع ... ( إزالة هذا الخيار لن يؤثر على سير العمل ) ...
الأمر الجيد أنه لا يوجد دوران في حركة الرأس مجرد إنزياح ...
ثالثا : قمت بتجهيز تصميم سريع لفم ( ليست بجودة عالية لكنها تفي بغرض التجربة ) ::
رابعا : تجهيز الريغ ... إستخدمت أيضا أبسط الوسائل الممكنة ... لذلك قررت إستخدام Hooks ::
خامسا : البدء بتعقب الحركة ::
كون المقطع لا يحتوي على نقاط علام يمكن تعقبها إضطررت لزيادة مساحة القسم المتعقب => تصبح العملية أبطأ , و لكن كل ما أحتاج إليه هو تعقب حوالي 30 فريم لذلك لا مشكلة ...
سادسا : قمت بنقل المتعقبات إلى مشهد على شكل كائن Empty
ثم ضبطت الكاميرا بحيث تكون مواجهة للموديل ::
ثم ربطت كل Hook في الفم مع المتعقب المكافئ له بقيد Child Of ( يجب الضغط على Set Inverse لإعادة ضبط موقع الـ Hook ) ::
كما قلت في البداية هذه تجربة بسيطة ... فالموديل بسيط و الريغ أبسط ...
تعليق