السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قررت تعلم البايثون لأسباب عديدة منها إسخدامه في البلندر و كوني لدي معرفة سابقة بلغات برمجة أخرى كان الموضوع سهلا ... فحقا البايثون لغة سهلة جدا !
كما أني أريد التعرف على محرك بلندر
لذا كان لابد من البدء بالتجارب ...
هذا ملف بلندر قمت فيه بكتابة كود للنظر بإستخدام الفأرة ... أحببت مشاركته معكم ...
http://www.pasteall.org/blend/30240
فكرة الكود ,أنه في كل فريم :
1 - يجعل المؤشر في منتصف الشاشة .
2 - عندما نقوم بتحريك الفأرة يوجد متغيرات تحسب تغير إحداثيات المؤشر في المحورين .
3 - إستخدام هذا الفرق في تدوير الكاميرا , حيث تدور الكاميرا حول المحور Z مع حركة المؤشر الأفقية و حول المحور X المحلي بحركة المؤشر العمودية ...
و بالتالي ستكون سرعة حركة الكاميرا بحسب مقدار التغيير في الإحداثيات في كل فريم .
ملاحظة : لتجربة المقطع ضمن بلندر لا تنسى قبل الضغط على الزر P أن تكون في وضعية Texture Shading كوني إستخدمت GLSL
أو قم بتجربته من Standalone Player و هو الأفضل ...
تعرفت على مكتبة محرك البلندر من هنا ::
http://www.blender.org/documentation...2_70a_release/
قمت بتجربة طريقة أخرى لكنها فشلت ...
و كانت الفكرة هو أنه بمجرد حركة المؤشر تقوم المتغيرات بحساب التغيير في كل فريم ... لكن عندما يصبح المؤشر على حدود الشاشة لن تكون هناك أي تغييرات في إحداثيات المؤشر
قررت تعلم البايثون لأسباب عديدة منها إسخدامه في البلندر و كوني لدي معرفة سابقة بلغات برمجة أخرى كان الموضوع سهلا ... فحقا البايثون لغة سهلة جدا !
كما أني أريد التعرف على محرك بلندر

هذا ملف بلندر قمت فيه بكتابة كود للنظر بإستخدام الفأرة ... أحببت مشاركته معكم ...
http://www.pasteall.org/blend/30240
فكرة الكود ,أنه في كل فريم :
1 - يجعل المؤشر في منتصف الشاشة .
2 - عندما نقوم بتحريك الفأرة يوجد متغيرات تحسب تغير إحداثيات المؤشر في المحورين .
3 - إستخدام هذا الفرق في تدوير الكاميرا , حيث تدور الكاميرا حول المحور Z مع حركة المؤشر الأفقية و حول المحور X المحلي بحركة المؤشر العمودية ...
و بالتالي ستكون سرعة حركة الكاميرا بحسب مقدار التغيير في الإحداثيات في كل فريم .
ملاحظة : لتجربة المقطع ضمن بلندر لا تنسى قبل الضغط على الزر P أن تكون في وضعية Texture Shading كوني إستخدمت GLSL
أو قم بتجربته من Standalone Player و هو الأفضل ...
تعرفت على مكتبة محرك البلندر من هنا ::
http://www.blender.org/documentation...2_70a_release/
قمت بتجربة طريقة أخرى لكنها فشلت ...
و كانت الفكرة هو أنه بمجرد حركة المؤشر تقوم المتغيرات بحساب التغيير في كل فريم ... لكن عندما يصبح المؤشر على حدود الشاشة لن تكون هناك أي تغييرات في إحداثيات المؤشر

تعليق