Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص

رثاء

‏خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله

https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل

Mouse Look - Blender Game Engine

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Mouse Look - Blender Game Engine

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    قررت تعلم البايثون لأسباب عديدة منها إسخدامه في البلندر و كوني لدي معرفة سابقة بلغات برمجة أخرى كان الموضوع سهلا ... فحقا البايثون لغة سهلة جدا !

    كما أني أريد التعرف على محرك بلندر لذا كان لابد من البدء بالتجارب ...

    هذا ملف بلندر قمت فيه بكتابة كود للنظر بإستخدام الفأرة ... أحببت مشاركته معكم ...

    http://www.pasteall.org/blend/30240

    فكرة الكود ,أنه في كل فريم :

    1 - يجعل المؤشر في منتصف الشاشة .
    2 - عندما نقوم بتحريك الفأرة يوجد متغيرات تحسب تغير إحداثيات المؤشر في المحورين .
    3 - إستخدام هذا الفرق في تدوير الكاميرا , حيث تدور الكاميرا حول المحور Z مع حركة المؤشر الأفقية و حول المحور X المحلي بحركة المؤشر العمودية ...

    و بالتالي ستكون سرعة حركة الكاميرا بحسب مقدار التغيير في الإحداثيات في كل فريم .

    ملاحظة : لتجربة المقطع ضمن بلندر لا تنسى قبل الضغط على الزر P أن تكون في وضعية Texture Shading كوني إستخدمت GLSL
    أو قم بتجربته من Standalone Player و هو الأفضل ...

    تعرفت على مكتبة محرك البلندر من هنا ::
    http://www.blender.org/documentation...2_70a_release/

    قمت بتجربة طريقة أخرى لكنها فشلت ...
    و كانت الفكرة هو أنه بمجرد حركة المؤشر تقوم المتغيرات بحساب التغيير في كل فريم ... لكن عندما يصبح المؤشر على حدود الشاشة لن تكون هناك أي تغييرات في إحداثيات المؤشر


  • #2
    بارك الله فيك أخي خالد
    ههه تصدق لم أظن أبدا أبدا أبدا أنك برمجي هه
    التعديل الأخير تم بواسطة منصف ART; 06 / 07 / 2014, 04:58 PM.
    Facebook--------------------Youtube Channel

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة منصف ART مشاهدة المشاركة
      بارك الله فيك أخي خالد
      ههه تصدق أبدا أبدا أبدا أنك برمجي هه
      و إباك أخي

      تعليق


      • #4
        محاولة جميلة منك اخي العزيز
        ولكن علي ما اعتقد ان الكود الذي صممتة ليس بجديد ؟!
        وشكراً لك لم أخذ لبالي علي ان هناك مصادر لمكتبة bge شكراً لك
        الأبداع...لا يأتي بـــدون تجــارب فــاشـــلــة

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خيرا اخ خالد، هذا مانريده من البرمجة بالبايتون و هو كيفية استعمالها في برنامج البلندر
          فالطريق مازال طويل علينا لتعلمه
          فاضن ان كل من يريد البرمجة بالبايتون في البلندر يحتاجه مثلا في:
          تغيير واجهة البلندر مثلا
          اضافة شريط او ايقونات اذا اراد عمل برنامج او لعبة
          طريقة رسم الاشكال الهندسية و غيرها
          برمجة البارتكلز Particles و ريجيد بودي Rigid body
          استعمال المعادلات الرياضية
          و غيرها من الاضافات
          وكذلك ما يسمى بالمدخلات و التي نستعملها في بداية البرنامج ( bge.....)

          تعليق


          • #6
            جزاك الله خير وبارك الله فيك
            اللهم آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخره حسنه وقنا عذاب النار

            تعليق


            • #7
              طيب ممكن تفيدنا أخي كيف نجعل الكاميرا تتوقف عند النظر للأعلى والأسفل ؟
              اللهم آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخره حسنه وقنا عذاب النار

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة فلاشي 8 مشاهدة المشاركة
                جزاك الله خير وبارك الله فيك
                و إياك أخي

                المشاركة الأصلية بواسطة فلاشي 8 مشاهدة المشاركة
                طيب ممكن تفيدنا أخي كيف نجعل الكاميرا تتوقف عند النظر للأعلى والأسفل ؟
                فكرة جميلة

                تم تحديث الكود , تم تقييد النظر للأعلى و الأسفل و أيضا أصبحت الكاميرا قابلة للحركة بالأزرار W A S D
                إضطررت لتغيير أمور بسيطة في الكود الأصلي ... و أيضا أضفت بعض التعليقات في الكود ...

                ما قمت به هو أنني وصلت إلى زاوية الدوران حول المحور X المحلي للكاميرا و وضعت جمل شرطية لتقييدها ضمن قيمة صغرى و كبرى ...

                http://www.pasteall.org/blend/30259

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة Abo fathy مشاهدة المشاركة
                  محاولة جميلة منك اخي العزيز
                  ولكن علي ما اعتقد ان الكود الذي صممتة ليس بجديد ؟!
                  وشكراً لك لم أخذ لبالي علي ان هناك مصادر لمكتبة bge شكراً لك
                  شكرا لك أخي
                  بالتأكيد الفكرة ليست جديدة ... و في بعض محركات الألعاب غالبا يكون هناك متغير لحركة المؤشر الأفقية و العمودية ضمنه , و بالتالي ستختصر الموضوع ...

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة saded مشاهدة المشاركة
                    جزاك الله خيرا اخ خالد، هذا مانريده من البرمجة بالبايتون و هو كيفية استعمالها في برنامج البلندر
                    فالطريق مازال طويل علينا لتعلمه
                    فاضن ان كل من يريد البرمجة بالبايتون في البلندر يحتاجه مثلا في:
                    تغيير واجهة البلندر مثلا
                    اضافة شريط او ايقونات اذا اراد عمل برنامج او لعبة
                    طريقة رسم الاشكال الهندسية و غيرها
                    برمجة البارتكلز Particles و ريجيد بودي Rigid body
                    استعمال المعادلات الرياضية
                    و غيرها من الاضافات
                    وكذلك ما يسمى بالمدخلات و التي نستعملها في بداية البرنامج ( bge.....)
                    و إياك أخي العزيز

                    البايثون في بلندر إم ستستخدمه ضمن البرنامج أو لأجل محرك الألعاب ...

                    ربما أكثر أمر يستخدم البايثون فيه ضمن البرنامج هو إختصار بعض الأعمال التي من الممكن أن تأخذ معك وقت كثير إذا قمت بها بشكل يدوي ...

                    بالنسبة لمحرك الألعاب يحتاج مزيد من التطوير و ربما أكبر مشكلة فيه هو عدم وجود نظام Particles !

                    تعليق


                    • #11
                      شكرا لك أخى خالد وجارى تجربة الملف


                      اا
                      اا

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة Khalidsrri مشاهدة المشاركة
                        و إياك أخي



                        فكرة جميلة

                        تم تحديث الكود , تم تقييد النظر للأعلى و الأسفل و أيضا أصبحت الكاميرا قابلة للحركة بالأزرار W A S D
                        إضطررت لتغيير أمور بسيطة في الكود الأصلي ... و أيضا أضفت بعض التعليقات في الكود ...

                        ما قمت به هو أنني وصلت إلى زاوية الدوران حول المحور X المحلي للكاميرا و وضعت جمل شرطية لتقييدها ضمن قيمة صغرى و كبرى ...

                        http://www.pasteall.org/blend/30259
                        بارك الله فيك وجزاك كل خير .
                        اللهم آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخره حسنه وقنا عذاب النار

                        تعليق


                        • #13
                          بارك الله فيك شخصيا مقبل على تعلم البايثون ان شاء الله
                          لكن قبل لي انها تتغير كل فترة صحيح؟(البايثون)

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة isla blend مشاهدة المشاركة
                            بارك الله فيك شخصيا مقبل على تعلم البايثون ان شاء الله
                            لكن قبل لي انها تتغير كل فترة صحيح؟(البايثون)
                            أهلا بك أخي

                            البايثون لغة سهلة تقريبا و ستفيدك كثيرا في بلندر ...

                            حتى و إن تغيرت فالإنتقال سلس جدا لا تخف من هذا الموضوع

                            تعليق

                            يعمل...
                            X