Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف أقوم بإنشاء لعبة في بلندر ثم تشغيلها على اندرويد ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    أخي بلاك أشكرك على كل هذا الكم الرائع من المعلومات -ما شاء الله-
    بفرض أني أريد صنع لعبة ثري دي ، و أريد أن أستعمل بلندر إلى جانب إحدى لغات البرمجة التي طرحتها ، كيف سندخل الأكواد على بلندر ، أم أني سأبرمج برنامج بحيث أقوم بتصدير الشخصيات إليه مثل اليونيتي ، لا أفهم أي شيء في أصول البرمجة
    المشاركة الأصلية بواسطة BLackx مشاهدة المشاركة
    جيد انك وجدت اجابة لكن لو كنت تريد تصميم لعبة قوية (من حيث الأداء) فلا أنصحك بالبايثون من الأساس* هذا ان كنت ستبرمج ولكن هو خيارك
    و لكني سمعت عن لعبة تم تصميمها بالبايثون ، و لكن السؤال : إذا كان تصميم الشخصيات ببرنامج آخر ، و لكن كيف يتم عمل اقتران بين هذه الشخصيات و أكواد البرمجة ؟
    بالنسبة للسي ++ ، لأنها تصمم 2D لذا لن أتعلمها أولاً
    بالنسبة للجافا ، فما المانع ؟!!! لي أصدقاء أخبروني أنهم يستعملونها ، و أن البايثون غير منصوح بها
    لكن أكرر السؤال : بفرض أني استعملت بلندر و الجافا فكيف أعمل اقتران بين الاثنين الأول تصميم و الثاني برمجة لأخرج في النهاية اللعبة ؟
    المشاركة الأصلية بواسطة BLackx مشاهدة المشاركة
    *(هذا الكلام هو ما سمعته عن البايثون في مجال الألعاب) بالنسبة لسبب كون أداء البايثون سيء نوعا ما هو أن البايثون بطيئة وهذا أمر معروف (حتى ان استخدامها الرئيس ليس في الألعاب) والألعاب تحتاج لسرعة في المعالجة واستهلاك قليل للذاكرة
    لماذا هي بطيئة إذاً ، ما السبب الذي يجعلها تختلف عن باقي اللغات في ذلك الأمر ؟
    اللهم كن في عون كل من كان في عوني و ساعدني في تعلم العلم النافع في هذا المنتدى
    حارة النحاتين
    ......................


    تعليق


    • #32
      ما أعرفه عن ال unity أنهم يستخد لغة ال #C ... لا أفقه فى تصميم الألعاب ... ولكن ما أعرفه عن الأغلب أنهم يستخدمون البليندر لصنع المجسمات و يصدرونها لل unity ويستخدمون ال #C لربط المجسمات بالأوامر .


      اا
      اا

      تعليق


      • #33
        العفو أخي وهذه أجوبة أسئلتك

        المشاركة الأصلية بواسطة Messi Abdo مشاهدة المشاركة
        بفرض أني أريد صنع لعبة ثري دي ، و أريد أن أستعمل بلندر إلى جانب إحدى لغات البرمجة التي طرحتها ، كيف سندخل الأكواد على بلندر ، أم أني سأبرمج برنامج بحيث أقوم بتصدير الشخصيات إليه مثل اليونيتي
        حسنا ما ستقوم به بصورة عامة هي التصميم على البلندر وباستخدام المحرك او المكتبة التي ستستخدمها ستسورد هذا التصميم بعد حفظه بصيغة مناسبة باستخدام الأكواد الخلاصة انه هذا الأمر يتم عن طريق المكتبة او المحرك المستخدم ولن تحتاج لعمل أي برنامج وحالما تبدأ بتعلم المكتبة سيتضح لك هذا الأمر أكثر فلا تقلق.

        و لكني سمعت عن لعبة تم تصميمها بالبايثون
        نعم هناك ألعاب صممت بالبايثون وأنا ذكرت هذا الكلام في الرد الأخير

        بالنسبة للسي ++ ، لأنها تصمم 2D لذا لن أتعلمها أولاً
        هناك مكتبات للثري دي بالسي ++ مثل irrlicht و ogre لكن لم اذكرها

        بالنسبة للجافا ، فما المانع ؟!!! لي أصدقاء أخبروني أنهم يستعملونها ، و أن البايثون غير منصوح بها
        لا يوجد مانع لاستخدام الجافا! وأشجعك على تعلمها. مصدرين لتعلم الجافا
        http://docs.oracle.com/javase/tutori...ningPaths.html
        http://www.tutorialspoint.com/java/

        لماذا هي بطيئة إذاً ، ما السبب الذي يجعلها تختلف عن باقي اللغات في ذلك الأمر ؟
        الأمر عائد لإنها interpreted language يعني الأوامر تنفذ أمر أمر بحيث كل أمر يجب ترجمته الى ثم تنفيذه وفي كل مرة تشغل البرنامج هذا ما يحدث على عكس مثلا السي++ يتم ترجمتها فورا للغة الآلة وبذلك كل ما تشغل البرنامج سينفذ فورا دون التوقف للترجمة أما الجافا فهي ما بين الأمرين بحيث تترجم حسب فهمي المتواضع مجموعة من الأوامر مثلا حلقة for بحيث لا تضطر لترجمتها مرة أخرى عند إعادة تنفيذ نفس الأوامر أو أمر من هذا القبيل لست متأكد
        لو تريد تعرف أكثر عن هذا الموضوع اقرا في هذه المواضيع
        http://ar.wikipedia.org/wiki/لغة_مفسرة
        http://en.wikipedia.org/wiki/Compiled_language
        http://en.wikipedia.org/wiki/Just-in-time_compilation هذه المستخدمة في الجافا
        http://www.cplusplus.com/doc/tutorial/introduction/

        المهم السرعة ليست كل شيء هناك عوامل أخرى كالسهولة وقلة الأكواد وغيرها وهناك طرق لتسريع برامج البايثون يمكنك البحث عنها

        تعليق


        • #34
          أتعبناك كثيراً أخي بلاك ، لكن اعلم أن كل هذا في ميزان حسناتك ، فلست وحدي الذي أستفيد ، بل بالتأكيد هناك الكثير من الأعضاء و الزوار الذين استفادوا مثل الأخ tefa elgn
          لدي اسئلة أخرى
          أليست البايثون scripting language ؟ إذاً لابد من استخدام Programing language بجانبها مثل السي و السي بلس يلس ، أليس كذلك ؟
          و هي الطريقة التي تم تصميم البلندر بها كما قلت أنت
          - بعد كل هذه المعلومات ، ماذا يجب علي أن أتعلم حتى أستطيع تصميم اللعبة بإيجاز إذا سمحت ؟
          و شكررررررررررراً جزيلاً لك
          اللهم كن في عون كل من كان في عوني و ساعدني في تعلم العلم النافع في هذا المنتدى
          حارة النحاتين
          ......................


          تعليق


          • #35
            أفكر في عمل Addon للبلندر باستخدام البايثون مهمته أن يحول اللعبة الموجودة في محرك بلندر للألعاب ليدعمها اندرويد ، هل هذا ممكن ؟
            اللهم كن في عون كل من كان في عوني و ساعدني في تعلم العلم النافع في هذا المنتدى
            حارة النحاتين
            ......................


            تعليق


            • #36
              كما أنك تقول أن بايثون بطئية ! كيف و أن تطبيقات جوجل مصصمة بها مثل اليوتيوب و غيره ؟؟!!!
              اللهم كن في عون كل من كان في عوني و ساعدني في تعلم العلم النافع في هذا المنتدى
              حارة النحاتين
              ......................


              تعليق


              • #37
                المشاركة الأصلية بواسطة Messi Abdo مشاهدة المشاركة
                أتعبناك كثيراً أخي بلاك ، لكن اعلم أن كل هذا في ميزان حسناتك ، فلست وحدي الذي أستفيد ، بل بالتأكيد هناك الكثير من الأعضاء و الزوار الذين استفادوا مثل الأخ tefa elgn
                بالعكس أخي سعييد جدا بمساعدتكم وكوني أفدتكم

                أليست البايثون scripting language ؟ إذاً لابد من استخدام Programing language بجانبها مثل السي و السي بلس يلس ، أليس كذلك ؟
                و هي الطريقة التي تم تصميم البلندر بها كما قلت أنت
                نعم ولا! ليس ضروريا وجود لغة برمجة أخرى بجانبها ولكن استخدام هذا المصطلح بذاته في الغالب يعني انه هناك برنامج أساسي (محرك البلندر مثلا وهو مكتوب بالسي) وهذا البرنامج يعرف مجموعة أوامر أساسية مثل استقبال الادخال من المستخدم فتقوم باستخدام scripting lang بتنفيذ هذه الأوامر أي تتحكم بالبرنامج الأساسي (كالبايثون في محرك البلندر) وبمعنى آخر هذا المصطلح يستخدم للقول أنه في برنامج معين اللغة الفلانية هي اللغة النصية (scripting language) له أي تقوم بتنفيذ الأوامر المخزنة فيه. للمزيد من الشرح راجع جوجل
                المهم نستخلص من هذا الكلام أنك لو اعتبرت مترجم البايثون أو الinterpreter الذي يعرف أوامر أساسية برنامج أساسي (مكتوب بالسي) فتكون البايثون scripting lang ولكن بما انك لن تتعامل مع السي فيمكنك اعتبارها تعمل دون استخدام لغة بجانبها ! أرجو تكون الفكرة وضحت

                بعد كل هذه المعلومات ، ماذا يجب علي أن أتعلم حتى أستطيع تصميم اللعبة بإيجاز إذا سمحت ؟
                بايجاز الأمر يعتمد عليك وأنا أعطيتك بعض الخيارات يمكنك الاختيار منها أو البحث عن خيار آخر

                أفكر في عمل Addon للبلندر باستخدام البايثون مهمته أن يحول اللعبة الموجودة في محرك بلندر للألعاب ليدعمها اندرويد ، هل هذا ممكن ؟
                لا أعلم

                كما أنك تقول أن بايثون بطئية ! كيف و أن تطبيقات جوجل مصصمة بها مثل اليوتيوب و غيره ؟؟!!!
                ببساطة لأن السرعة ليست مهمة جدا في الويب كصفة عامة فسرعة البايثون في هذا المجال مقبولة وهناك طرق لتسريع الاجابة للمستخدم بينما يتم معالجة الأوامر المحتاجة وقت بعد ذلك ولكن مثلا محرك البحث جوجل يستخدم السي لانه في هذه الحالة السرعة مهمة جدا بمعنى آخر اللغة التي يتم استخدامها تعتمد على أمور أخرى غير السرعة يعني لو كان بامكاني في أي برنامج أن أستغني عن القليل من السرعة بالطبع سأفضل البايثون على السي
                أمر آخر راجع الروابط في الرد #30 لتتأكد من أن البايثون بطيئة
                وأمر أخير سبب بطئ البايثون ايضا هو استخدامها للgarbage collection لكن هناك تناقض في الآراء في كون هذه التقنية بطيئة أم لا والخيار الأرجح كالعادة هو الأمر راهن بعدة عوامل فادارة المبرمج للذاكرة بنفسه في الغالب ستسبب الأخطاء

                والله أعلم وشكرا

                تعليق


                • #38
                  ألعاب البايثون الـ2D & 3D ليست بطيئة !!
                  https://www.youtube.com/watch?v=qWmh6VIDE-A
                  https://www.youtube.com/watch?v=CYPYOHOXbJ8
                  أم أن هذه الألعاب ليست بطيئة لأنها صغيرة الحجم ؟
                  اللهم كن في عون كل من كان في عوني و ساعدني في تعلم العلم النافع في هذا المنتدى
                  حارة النحاتين
                  ......................


                  تعليق


                  • #39
                    المشاركة الأصلية بواسطة Messi Abdo مشاهدة المشاركة
                    ألعاب البايثون الـ2D & 3D ليست بطيئة !!
                    https://www.youtube.com/watch?v=qWmh6VIDE-A
                    https://www.youtube.com/watch?v=CYPYOHOXbJ8
                    أم أن هذه الألعاب ليست بطيئة لأنها صغيرة الحجم ؟
                    أخي اللعبة ليس شرط أن تكون بطيئة لأن اللغة مثلا أبطأ من السي وبعدين أنا ما جبت هذا الكلام من راسي هناك مقارنات توضح إنها بطيئة (بالنسبة للغات أخرى كالسي والجافا) انظر للروابط في الرد #30 أمر آخر مثلا أنا أستخدم البايثون ولم تواجهني مشاكل في بطأ اللغة يعني الموضوع حسب احتياجات المشروع!

                    تعليق


                    • #40
                      في جميع الأحوال ، فكما قلت لي أن أتعلم البايثون أولاً لتيسر علي تعلم باقي اللغات ، إذاً فسأبدأ على بركة الله
                      اللهم كن في عون كل من كان في عوني و ساعدني في تعلم العلم النافع في هذا المنتدى
                      حارة النحاتين
                      ......................


                      تعليق


                      • #41
                        بالتوفيق لك

                        تعليق


                        • #42
                          بارك الله بك أخي Blackx@ لم تترك أي شيء

                          أخي Messi Abdo@ هي حقا بطيئة "مقارنة بباقي اللغات" لكن لن تشعر بهذا البطئ في لعبة أندرويد و الله أعلم ...
                          لأخذ العلم لعبتي Battlefield و Civilization تم برمجتهما بالبايثون حسب موقع البايثون

                          بارك الله بك أخي @فلاشي على التوضيح ... و أيضا كما قلت إستخدام النودز أسرع من الأكواد لكنه حقا يحتاج لتطوير كثير ...

                          ربما مشكلة المحرك هو عدم وجود مطورين كثر له الغالب لا يتعبون أنفسهم و يذهبون إلى البرامج القوية مباشرة ...

                          أنا متأكد من أنه لو ظهر مطور قوي للمحرك و بدأ محرك بلندر بالصعود ستقوم أحد الشركات بإغرائه ليصبح أحد موظفيها ...

                          أخي Messi Abdo@ موضوع الألعاب ليس بالأمر السهل أيضا ... يعني تعلمك للغة فقط لا يكفي ... يجب أن يكون لك بعض التجارب في أفكار بسيطة و تنطلق منها تدريجيا ...

                          على العموم إبدأ على بركة الله و لا تنسى أننا إن شاء الله مستعدون لمساعدتك

                          تعليق


                          • #43
                            فعلاً ، كل من شاركونا في هذا الموضوع يستحقون الشكر
                            المشاركة الأصلية بواسطة Khalidsrri مشاهدة المشاركة
                            أخي Messi Abdo@ موضوع الألعاب ليس بالأمر السهل أيضا ... يعني تعلمك للغة فقط لا يكفي ... يجب أن يكون لك بعض التجارب في أفكار بسيطة و تنطلق منها تدريجيا ...
                            أتفق معك تماماً ! أنوي فعلاً -إن شاء الله- أن أبدأ ببرنامج صغير أو لعبة 2D صغيرة أو حتى عدة ألعاب ،
                            لكن المشكلة الكبرى
                            هي فكرة اللعبة ، ختى و إن كانت اللعبة بسيطة ، تذكر لعبة Flappy Bird التي يكاد عقلي ينفجر كلما فكرت فيها
                            بالتأكيد لم يكن صاحبها يعلم أنها ستنجح كل هذا النجاح و تحصد يومياً 50,000 دولار !!!
                            بغض النظر عن ذلك :
                            المشكلة الكبرى : هي أن تأتي بفكرة لم يسبقك إليها أحد ، و هذا هو معنى الإبداع ، من خلال طريقة اسمها (التفكير خارج الصندوق) ، بمعنى أن هذا الصندوق هو التفكير الروتيني ، و أطلق العنان لخيالك ، و عندما تصل إلى الفكرة التي طالما فكرت فيها ، فهذا هو النجاح الحقيقي ، أما مرحلة التسويق فلم تعد مهمة لك ، لأنك ركزت على الفكرة ، أهم شيء الفكرة ....
                            المشاركة الأصلية بواسطة Khalidsrri مشاهدة المشاركة
                            على العموم إبدأ على بركة الله و لا تنسى أننا إن شاء الله مستعدون لمساعدتك
                            الحمد لله بدأت بكتاب اسمه (Beginning Python From Novice to Professional2ndEdtion) ، طبعاً -كالمعتاد- لقلة المصادر العربية ، و حتى إن كانت موجودة فهي ليست كاملة ، أما هذا الكتاب فيبدو أنه سيفي بالغرض
                            و الحمد لله الذي جعلكم تساعدونني
                            اللهم كن في عون كل من كان في عوني و ساعدني في تعلم العلم النافع في هذا المنتدى
                            حارة النحاتين
                            ......................


                            تعليق


                            • #44
                              إذا كنت ستبدأ من الصفر ( أقصد لم يكن لك تجربة سابقة في عالم تصميم الألعاب ) لم لا تتابع هذه السلسلة ::
                              https://www.edx.org/course/mitx/mitx...1#.U-5JHfldX3c
                              ستبدأ 22 - 10

                              تعليق


                              • #45
                                ولكن هل تعلم أهى مجانيه أم لا ؟


                                اا
                                اا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X